هل البيتكوين قانوني في السعودية | هل البيتكوين ممنوع في السعودية

هل البيتكوين قانوني في السعودية

البيتكوين هي عملة مشفرة وهي عملة افتراضية مصممة للعمل كأموال وطريقة دفع خارجة عن سيطرة أي شخص أو مجموعة أو كيان واحد وبالتالي إزالة الحاجة إلى مشاركة طرف ثالث في المعاملات المالية , تتم مكافأتها لمعدني blockchain على العمل المنجز للتحقق من المعاملات ويمكن شراؤها في العديد من البورصات.

تم تقديم Bitcoin للجمهور في عام 2009 من قبل مطور مجهول أو مجموعة من المطورين باستخدام الاسم Satoshi Nakamoto , منذ ذلك الحين أصبحت العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم.

لقد ألهمت شعبيتها تطوير العديد من العملات المشفرة الأخرى , يحاول هؤلاء المنافسون استبداله كنظام دفع أو يتم استخدامه كمرافق أو رموز أمان في سلاسل الكتل الأخرى والتقنيات المالية الناشئة لكن ماذا عن السعودية و هل البيتكوين قانوني في السعودية و هل البيتكوين ممنوع في السعودية، في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers نبين كل ما يتعلق بالبيتكوين في السعودية.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على نسبة الحادث في السعودية

فهم البيتكوين وخصائصه

في أغسطس 2008 تم تسجيل اسم المجال Bitcoin.org واليوم على الأقل هذا المجال محمي من WhoisGuard مما يعني أن هوية الشخص الذي قام بتسجيله ليست معلومات عامة و في أكتوبر 2008 أعلن شخص أو مجموعة تستخدم اسم مستعار ساتوشي ناكاموتو عن قائمة بريدية للتشفير.

في 3 كانون الثاني (يناير) 2009 تم تعدين أول كتلة بيتكوين و يُعرف هذا أيضاً باسم “كتلة التكوين” ويحتوي على النص و يمكن تقسيم عملة البيتكوين الواحدة إلى ثمانية منازل عشرية (100 جزء من مليون من بيتكوين واحد) ويشار إلى هذه الوحدة الأصغر باسم ساتوشي.

Bitcoin كشكل من أشكال العملة الرقمية ليس معقد جداً لفهمه وعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك Bitcoin فيمكنك استخدام محفظة cryptocurrency لإرسال أجزاء أصغر من Bitcoin كدفعة للسلع أو الخدمات ومع ذلك يصبح الأمر معقد للغاية عندما تحاول فهم كيفية عمله.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم الفخذ في الأحوال المدنية السعودية

هل البيتكوين قانوني في السعودية؟

​حذرت اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) غير المرخص من التعامل أو الاستثمار في العملات الرقمية الافتراضية أو ما يسمى (Virtual Currencies) لما لتلك التعاملات من عواقب سلبية مختلفة على المتعاملين ومخاطر عالية كونها خارج نطاق المظلة الرقابية داخل المملكة العربية السعودية.

وأكدت اللجنة أن العملات الافتراضية التي ظهرت مؤخراً ومنها على سبيل المثال لا الحصر البيتكوين، لا تُعدُّ عملات معتمدة في المملكة، وبالتالي فإن مزاعم المواقع المروجة للاستثمار في تلك العملات على شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بأنها جهات مرخصة من قبل الجهات الرسمية في المملكة غيرُ صحيح، منبهة في هذا الصدد عموم المواطنين والمقيمين في المملكة إلى عدم الانجراف خلف دعوات تلك المواقع الإلكترونية والعروض الترويجية للاستثمار ووعود بتحقيق مكاسب مالية وثراء سريع لما تنطوي عليه من مخاطر رقابية وأمنية وسوقية عالية، وتوقيع عقود وهمية وطلب تحويل أموال لجهات غير معروفة.

وأكدت اللجنة أن الاستثمار والمضاربة والمشاركة في العملات الافتراضية مرتبط بمخاطر وعواقب سلبية مختلفة على المتعاملين من أبرزها كون هذا النوع من الاستثمار خارج المظلة الرقابية دخل المملكة العربية السعودية، إضافة إلى عواقب التعرض لخسائر كبيرة في رأس المال ولعمليات نصب واحتيال، وذلك بسبب محدودية المعلومات المتاحة للمستثمرين عن الاستثمار في تلك العملات وصعوبة فهم مخاطرها من قِبل المستثمرين الأفراد، إلى جانب مخاطر استثمارية مرتبطة بالتذبذب العالي في أسعار تلك العملات والضبابية حول طريقة تقييمها، كما يترتب عليها مخاطر تشغيلية ناتجة عن احتمالية الاختراق الإلكتروني.

ونبهت اللجنة الدائمة المواطنين والمقيمين في المملكة إلى محاذير الاستثمار والتعامل بالعملات الرقمية الافتراضية كونها لا تُعدُّ عملة معتمدة داخل المملكة ولأنه لا يتم التداول بها من خلال أشخاص مرخص لهم في المملكة إضافة إلى جانب شبهة استخدامها كوسيلة لتعاملات مالية غير مشروعة ومحظورة نظاماً.

اقرأ أيضاً: عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية

هل بينانس محظور في السعودية؟

لا يوجد قانون بشكل رسمي يمنع التعامل مع العملات الرقمية في السعودية. رغم أن البنوك المحلية لا تدعم التعامل مع منصات تداول العملات الرقمية إلا أنه يمكن شراء وبيع العملات الرقمية من خلال منصات الند-بالند مثل خدمة Binance P2P.

ما هي العملات الرقمية المعتمدة في السعودية؟

منصات تداول العملات الرقمية في السعودية هي:
Rain: وهي تعتبر أفضل منصة للمبتدئين.
Bitcoin Era: وهي أفضل منصة لشراء البيتكوين في السعودية.
BitOasis: يُنصح بهذه المنصة لأنها تسمح بالتداول بمبلغ منخفض.
Binance: تعتبر من أفضل المنصات لتبادل مختلف العملات.
Paybis: منصة جيدة للاستثمارات الصغيرة.

هل منصة كوين مينا معتمدة في السعودية؟

حالياً، خدمات التداول على المنصة متاحة للمقيمين في مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وسلطنة عُمان فقط، وتهدف للتوسع إلى دول أخرى في الوطن العربي.

ما هي العملات الرقمية الحلال؟

ترتيب العملات الرقمية الحلال التي يمكنك الإستعانة بها والعمل عليها وتداولها والربح منها أيضا دون قيود أو منع شرعي لأنها تتطابق مع العلوم والشريعة الأسلامية: عملة البيتكوين Bitcoin – BTC. Ethereum – ETH. Tether – USDT.

هل البيتكوين حرام اسلام سؤال وجواب؟

إن البيتكوين ليس محرم لذاته لأنها عملة إلكترونية علمية مشروعة ولكنها محرمة لما يترتب عليها من المضاربات وضياع الأموال وفقدان الأصل أو الضامن لها. وهذا ما يسمى بتحريم الوسائل، حسب ما أوردت مصادر إعلامية في قطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد