هل البيتكوين قانوني في السعودية و هل تداوله مسموح

هل البيتكوين قانوني في السعودية

هل البيتكوين قانوني في السعودية أحد أكثر الأسئلة انتشاراً لا سيما بعد أن أصبحت العملات الرقمية في الآونة الأخيرة واحدة من أكثر طرق التداول المنتشرة في جميع أنحاء العالم حتى وصلت إلى السعودية في الوقت الراهن إلا أن هناك بعض التحفظات بخصوص تداولها داخل حدود المملكة.

وللتعرف أكثر على مفهوم البيتكوين وتداوله بالسعودية وللحصول على إجابة هل عملة البيتكوين قانونية في السعودية تابع معنا عزيزي القارئ سطورنا المقبلة لتحصل على الإجابات المرجوة

اقرأ أيضاً: الاعتراض على نسبة الحادث في السعودية

هل ترغب بالحصول على معلومات تفصيلية وشاملة عن البيتكوين في السعودية لحماية مصالحك المالية من الخسارة الفادحة.

إذاً تواصل مع أفضل محامي جرائم معلوماتية من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0534800545 أو عبر النقر على أيقونة الواتساب .

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين هو عملة رقمية غير مادية ليس لها وجود مادي إلا من خلال منصات التداول عبر الإنترنت 

كما أنه لا يتبع لأي بنك مركزي أو حكومة، بل يعتمد على شبكة من الحواسيب اللامركزية التي تديرها الأفراد حول العالم.

يتم إنشاء البيتكوين من خلال عملية التعدين، وهي عملية تعتمد على حل معادلات رياضية معقدة

وذلك بواسطة أجهزة الكمبيوتر المتخصصة و يتم مكافأة المعدنين ببيتكوين مقابل عملهم، إذ يبلغ سعر البيتكوين الواحد حوالي ٢٥٣٬٧٣٣ ريال سعودي .

اقرأ أيضاً: تعديل اسم الفخذ في الأحوال المدنية السعودية

هل البيتكوين قانوني في السعودية؟

هل مسموح التداول بالعملات الرقمية في السعودية
هل مسموح التداول بالعملات الرقمية في السعودية

أعلنت السلطات السعودية أن التعامل بالبيتكوين والعملات الرقمية المشابهة غير مصرح به رسمياً في المملكة، وذلك بسبب المخاطر المالية والأمنية المحتملة.

فلكل من يتساءك هل تعدين البيتكوين قانوني في السعودية لم يُصدر أي تشريع رسمي يحدد موقف البيتكوين بشكل صريح كقانوني أو غير قانوني

كما لم تصدر مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، وهي البنك المركزي للمملكة العربية السعودية، أي لوائح رسمية تقنن أو تعترف بتداول البيتكوين في السعودية كطريقة للدفع.

هل مسموح التداول بالعملات الرقمية بالسعودية؟

هل العملات الرقمية ممنوعة بالسعودية؟ أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي تحذيرًا قويًا بخصوص تداول عملة البيتكوين في المملكة العربية السعودية.

حيثُ إن تلك العملة لا تخضع إلى المراقية القانونية من أي سلطة مالية شرعية، وذلك يدل أن تداول البيتكوين

أو العملات الرقمية الأخرى غير مسموح تمامًا به داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

ثم بالرغم من ذلك، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي في أكتوبر عام 2017 ميلاديًا عن تنفيذ مشروع تجريبي

لإصدار عملة رقمية محلية الريال حتى لا يتم استخدامها إلا في المعاملات بين البنوك.

ما هي أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية؟

أوضحت مؤسسة النقد أن العملات الرقمية لا تخضع لأي سلطة رقابية وحذرت من الخسائر الفادحة التي يتكبدها العملاء خلال أنشطة التداول غير المشروعة مع المواقع غير المرخصة في المملكة.

ولذلك لا بدّ من التأكد من استخدام منصات تداول آمنة وموثوقة لتقليل مخاطر الاحتيال .

كما يتوجب يُنصح بتعلم المزيد عن العملات الرقمية وتقنيات البلوكشين قبل الاستثمار أو التداول.

ومن افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية ذات الموثوقية العالية هي كالتالي:

  • أولاً Rain: وهي تعتبر أفضل منصة للمبتدئين.
  • ثم Bitcoin Era: وهي أفضل منصة لشراء البيتكوين في السعودية.
  • كما BitOasis: يُنصح بهذه المنصة لأنها تسمح بالتداول بمبلغ منخفض.
  • وأهمها منصة Binance: تعتبر من أفضل المنصات لتبادل مختلف العملات.
  • ثم أخيراً Paybis: منصة جيدة للاستثمارات الصغيرة.

ما هي فوائد و مخاطر تداول البيتكوين في السعودية؟

فيما يلي سنوضح لك إيجابيات ومخاطر التداول بالبيتكوين والعملات الرقمية في المملكة العربية السعودية:

التداول بالبيتكوينفوائد التداول بالبيتكوينمخاطر التداول بالبيتكوين
العائد الماليإمكانيات ربح عالية بسبب تقلبات الأسعار الكبيرة.بسبب عدم ثبات الاسعار قد تؤدي لخسائر مادية طائلة بوقت قصير جداً
السيولةالسيولة العالية وسهولة تحويل الأموال دولياً بدون قيود.صعوبة استرجاع الأموال في حالة فقدان الوصول إلى الحسابات الرقمية.
اللامركزيةلا تتبع لأي جهة حكومية أو مصرفية مما يمنحها استقلالية كبيرة.عدم وجود جهة مركزية للتنظيم أو الحماية، مما يعرض المستخدمين لمخاطر كبيرة.
التكنولوجيااستخدام تكنولوجيا البلوكشين التي توفر الشفافية والأمان.الحاجة لفهم تقنيات معقدة ومتابعة التحديثات التكنولوجية المستمرة.
التنوعتوفر العديد من العملات الرقمية مما يوفر خيارات استثمار متنوعة.ثم وجود العديد من العملات ذات القيمة المنخفضة أو المشبوهة.
الخصوصيةإمكانية الحفاظ على مستوى عالي من الخصوصية في التعاملات المالية.قد تستخدم العملات الرقمية في الأنشطة غير القانونية مما يعرض المستخدمين لمخاطر قانونية.
التنظيمبعض الحكومات بدأت بتنظيم وتبني العملات الرقمية.غموض الوضع القانوني والتنظيمي في العديد من الدول، بما في ذلك السعودية.
الوصول يمكن للجميع الوصول إلى الأسواق الرقمية دون الحاجة لوسطاء ماليين.صعوبة في استعادة الوصول إلى الحسابات في حال فقدان المفاتيح الخاصة أو التعرض للاختراق.
الابتكارفتح الباب أمام الابتكارات المالية الجديدة وحلول الدفع البديلة.السوق لا يزال في مرحلة ناشئة ويعاني من عدم استقرار.
فوائد ومخاطر تعدين البيتكوين في السعودية

اقرأ أيضاً: عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول هل البيتكوين قانوني في السعودية

هل بينانس مسموح في السعودية؟

هل تجارة العملات الرقمية ممنوعة في السعودية؟ لا يوجد قانون بشكل رسمي يمنع التعامل مع العملات الرقمية في السعودية. رغم أن البنوك المحلية لا تدعم التعامل مع منصات تداول العملات الرقمية إلا أنه يمكن شراء وبيع العملات الرقمية من خلال منصات الند-بالند مثل خدمة Binance P2P.

هل منصة كوين مينا معتمدة في السعودية؟

حالياً، خدمات التداول على المنصة متاحة للمقيمين في مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وسلطنة عُمان فقط، وتهدف للتوسع إلى دول أخرى في الوطن العربي.

ما هي العملات الرقمية الحلال؟

ترتيب العملات الرقمية الحلال التي يمكنك الإستعانة بها والعمل عليها وتداولها والربح منها أيضا دون قيود أو منع شرعي لأنها تتطابق مع العلوم والشريعة الأسلامية: عملة البيتكوين Bitcoin – BTC. Ethereum – ETH. Tether – USDT.

هل البيتكوين حرام؟

إن البيتكوين ليس محرم لذاته لأنها عملة إلكترونية علمية مشروعة ولكنها محرمة لما يترتب عليها من المضاربات وضياع الأموال وفقدان الأصل أو الضامن لها. وهذا ما يسمى بتحريم الوسائل، حسب ما أوردت مصادر إعلامية في قطر.

هل التعدين ممنوع في السعودية؟

 أصدرت هيئة السوق المالية السعودية بيانًا أوضحت فيه موقفها من تداول العملات الرقمية، وقالت إن تداول العملات الرقمية غير مرخص في المملكة، ولا تقدم الهيئة أي حماية أو حقوق للعملاء الذين يتداولون بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد