عقوبة الزاني المحصن | عقوبة الزنا

عقوبة الزاني المحصن

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الزنا هو سبب للطلاق في حد ذاته , هذا ليس هو الحال في الواقع , هناك سبب واحد فقط للطلاق وهو أن الزواج قد انهار بشكل لا رجعة فيه ومع ذلك لا يمكن للمحكمة اتخاذ قرار بشأن انهيار غير قابل للإصلاح ما لم تقتنع بإثبات إحدى الحقائق لكن ما هي عقوبة الزاني المحصن، محاميي arabs lawyers في هذه المدونة يشرحون عقوبة الزنا.

ما الفرق بين الزنا والفحشاء؟

في حال كنت تتساءل فإن كلمتي “الزنا” و “الكبائر” ليستا مرتبطين اشتقاقياً بمعنى آخر لم ينشأ الزنا عن البالغين بالطريقة التي نما بها المثقفون من النقاد وعلى الرغم من أن كلتا الكلمتين تأتي من اللاتينية وتتشاركان في نفس الأحرف الخمسة الأولى إلا أن الزنا من الزنا (“للتلويث والتنجس ، وارتكاب الزنا”) وفي الاستخدام القانوني هناك فرق بين الزنا والفسق و يتم استخدام الزنا فقط عندما يكون أحد الطرفين على الأقل (ذكر أو أنثى) متزوج في حين يمكن استخدام الزنا لوصف شخصين غير متزوجين (لبعضهما البعض أو لأي شخص آخر) يمارسان الجنس بالتراضي.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم الفخذ في الأحوال المدنية السعودية

تعريف الزنا

لزنا هو “العلاقات الجنسية الطوعية بين شخص متزوج وشخص آخر غير الزوج الحالي لذلك الشخص” و تشمل مرادفات الزنا مصطلحات مثل الغش والخيانة الزوجية و في بعض الأحيان يكون هناك خلط بين الزنا والفحشاء في حين أنها مواضيع ذات صلة هناك اختلافات ملحوظة بين الاثنين.

اقرأ أيضاً: عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية

كيف يمكنني إثبات الزنا؟

أسهل طريقة لإثبات الزنا هي أن يعترف الشخص الخائن بذلك ومع ذلك فإن قول ذلك أسهل من فعله حيث لا يرغب معظم الناس في الاعتراف بخيانتهم.

عقوبة الزاني
عقوبة الزاني

مدة سجن الشخص الزاني في السعودية

بالعودة إلى التشريعات والقوانين في المملكة العربية السعودية يتبين بأن مدة سجن الشخص الزاني في السعودية بالحبس ستة أشهر والجلد سبعين جلدة وفي حال كان الزاني شخصاً غير سعودي يمكنه طلب اللجوء.

عقوبة الزنا لغير المتزوجين

بالنسبة للأشخاص غير المتزجين فإن عقوبة الزنا في المملكة العربية السعودية 100 جلدة عقوبة الزنا في السعودية لغير المتزوجين.

عقوبة الزنا للأشخاص المتزوجين

يتم تويل الدعوى إلى مقام المدعي العام والذي بدروه يسأل المدعى عليه على الواقعة إما أن يعترف الزاني بذنبه ويعتبر اعتراف صريح لكن إذا قبضت عليه الشرطة فلن تتاح له فرصة العودة.

هنا يقوم القاضي بطلب إثبات من المدعى عليه وسيقدم المدعى عليه الأدلة ويجب على القاضي تضمين اعتراف أو تقارير طبية أو شهادة الشهود في ضبط القضية، إذا كان القاضي متأكداً من صحة الدليل ،فيقرره، فيحكم عليه بالجلد أو الرجم والسجن، في حالة إهمال المدعى عليه بثلاث نذور إما أن يعترف بها أو ينفيها.

اقرأ أيضاً: إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات في السعودية

ما هي عقوبة الزاني المحصن؟

حد الزاني المحصن أي المتزوج، القتل بالرجم بالحجارة حتى الموت وكذلك المسلمة المحصنة أي المتزوجة عقوبتها الرجم بالحجارة حتى الموت.

هل تم تطبيق حد الرجم في السعودية؟

يطبق هذا الحكم حاليا في إيران، باكستان، بعض ولايات نيجيريا، وسجلت حالات طبقت فيها هذه العقوبة في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات الإسلامية في الصومال في المملكة العربية السعودية لم يطبق حد الرجم منذ عشرات السنين لصعوبة توفر شروط توقيعه كما جاءت في الشريعة الإسلامية.

ماذا يفعل الزوج إذا زنت زوجته؟

المرأة إذا تابت، ورجعت إلى الله -جل وعلا- فزوجها يمسكها كونها زنت، فلا يحرمها عليه، ولكن عليها أن تتوب إلى الله توبة صادقة، وعليها أن ترجع عن هذا الباطل، وأن تتحفظ بعد ذلك، وعلى زوجها أن يلاحظها، وأن يعتني بها، وأن يحرص على أسباب حفظها، وسلامتها، ونجاتها من هذا الشيء، ولا حرج عليه في بقائها، فليس زناها يحرمها عليه

هل يجوز العفو عن الزوجة الزانية؟

إذا صدر حكم بإدانة الزوجة عن جريمة الزنا، كان للزوج أن يوقف تنفيذ هذا الحكم إذا رضى بمعاشرتها له كما كانت قبل الحكم، ويعنى هذا أن العفو عن عقوبة الزوجة حق للزوج لمصلحة زوجته، ولكن الزوجة لا يثبت لها حق العفو عن عقوبة زوجها إذا رضيت زوجته بمعاشرته لها.

هل يوجد تحليل كشف الزنا؟

تعتمد على المدة التي حصل فيها الجماع، وبشكل عام يوجد تحليل يكشف عن جماع الزوجة مع شخص آخر، ويمكن لهذا التحليل الكشف عن السائل المنوي في المهبل خلال يوم كامل من الجماع، لتنخفض فرص الكشف عن الجماع بعد ذلك بشكل تدريجي حتى تصل إلى أقل فرصة للكشف في اليوم السابع بعد الجماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد