عقوبة الابتزاز في السعودية

عقوبة الابتزاز في السعودية

لا يوجد شخص إلا وورد إليه مصطلح الابتزاز لذلك يجب معرفة المعنى الدقيق لهذا المصطلح و عقوبة الابتزاز في السعودية ومدتها وتفاصيل عنها و محاميي arabs lawyers يقدمون في هذه المدونة تفاصيل هامة حول عقوبة الابتزاز في السعودية.

ما هو الابتزاز؟

الابتزاز هو الاستخدام غير المشروع للقوة الفعلية أو المهددة أو العنف أو التخويف لكسب المال أو الممتلكات من فرد أو كيان و يشمل الابتزاز عموماً تهديداً لشخص الضحية أو ممتلكاته أو لعائلته أو أصدقائه في حين أن التهديد بالعنف أو الإضرار بالممتلكات أمر شائع في الابتزاز إلا أنه قد ينطوي أيضاً على الإضرار بالسمعة أو اتخاذ إجراءات غير مواتية و قد تقوم مجموعات من المجرمين المنظمين بعمليات ابتزاز واسعة النطاق في بلدان متعددة.

اقرأ أيضاً: عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية

أنواع الابتزاز بشكل دقيق

يمكن أن تكون محاولات الابتزاز إما لمرة واحدة بطبيعتها – مثل محاولات الأفراد المخادعين لانتزاع مبالغ كبيرة من المال من المشاهير – أو أكثر انتشار و على سبيل المثال يتم الابتزاز بطريقة منظمة من قبل عصابات.

الابتزاز هو شكل من أشكال التخويف يكون التهديد فيه وليس الأذى الجسدي بهدف الكشف عن معلومات ضارة تتعلق بالضحية و في السنوات الأخيرة أدى الانتشار السريع للتكنولوجيا إلى ابتزاز على نطاق غير مسبوق.

على نطاق أصغر يتضمن هذا الابتزاز الإلكتروني عادةً استخدام برامج ضارة تُعرف باسم برامج الفدية حيث يتم تشفير ملفات كمبيوتر الشخص مما يجعلها غير قابلة للاستخدام حتى يتم دفع فدية.

اقرأ أيضاً: عقوبة الزاني المحصن | عقوبة الزنا

ما هو التعريف القانوني للابتزاز؟

التعريف القانوني للابتزاز هو استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة للحصول على المال أو أي عنصر آخر ذي قيمة من شخص آخر و تصنف العديد من الدول الابتزاز على أنه “جريمة ضد الممتلكات أو جريمة مرتبطة بالسرقة لكن التهديد بإلحاق الأذى بشخص ما هو عنصر أساسي في الجريمة ويمكن أن يشمل ذلك الأذى الجسدي أو الأذى المالي، أو تدمير الممتلكات،.

اقرأ أيضاً: إصدار وكالة فردية بشكل الكتروني في السعودية

التهديد والابتزاز
التهديد والابتزاز

هل يمكن أن تكون الشركة مذنبة بالابتزاز من العملاء؟

يعتبر الابتزاز جريمة يرتكبها عادة الأفراد سواء كانوا مواطنين عاديين أو موظفين عموميين ومع ذلك هناك بعض القوانين حيث يمكن أن تكون الشركة مسؤولة عن الابتزاز ومع ذلك سيكون فرد في شركة من شأنه أن يشرع الابتزاز، ومن المرجح أن يتحمل هذا الشخص المسؤولية على عكس الشركة بأكملها و قد تضطر الشركة إلى دفع غرامات.

اقرأ أيضاً: كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي في السعودية

كيف يتم إثبات الابتزاز بشكل عام؟

إثبات الابتزاز بالإجابة على الاستفسارات كما يلي:

  • هل قام المدعى عليه أو حاول تحريض الضحية على التنازل عن حقوق الملكية أو الملكية.
  • هل استخدم المدعى عليه أو حاول استخدام خوف الضحية المعقول من الإصابة الجسدية أو الأذى الاقتصادي من أجل حث الضحية على الموافقة على التنازل عن الممتلكات.
  • هل سلوك المدعى عليه يؤدي فعلياً أو يحتمل أن يعرقل أو يؤخر أو يؤثر بأي طريقة أو درجة (واقعية)؟
  • هل كان استخدام المدعى عليه الفعلي أو التهديد للقوة أو العنف أو الخوف غير مشروع؟

اقرأ أيضاً: هل البيتكوين قانوني في السعودية | هل البيتكوين ممنوع في السعودية

مكافحة الابتزاز السعودية

مكافحة الابتزاز خدمة إلكترونية تقدمها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تمكن من مكافحة تهديد شخص أو ابتزازه بالصور أو المحادثات أو العلاقات المحرمة، لحمله على القيام بفعل الفاحشة أو المال، سواءً من ذكر لأنثى أو العكس، أو من نفس الجنس، معروف أو غير معروف و الخطوات:

ما الفرق بين التهديد والابتزاز؟

الابتزاز هو عرض طلب أن يتوقف الشخص المهدد من عمل شيء مسموح به عادة، لذا فهو يختلف عن التهديد extortion، الذي يحمل تهديدًا ينتهي بعمل غير قانوني أو عنف ضد الشخص إن لم يستجب للمطالب.

اقرأ أيضاً: العربون في النظام السعودي | هل العربون يرجع قانوناً

ما هي عقوبة الابتزاز في السعودية

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية مثل الدخول غير المشروع لإلغاء بيانات خاصة، أو حذفها، أو تدميرها، أو تسريبها، أو إتلافها أو تغييرها، أو إعادة نشرها.

ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  1. الدخول غير المشروع لإلغاء بيانات خاصة، أو حذفها، أو تدميرها، أو تسريبها، أو إتلافها أو تغييرها، أو إعادة نشرها.
  2. إيقاف الشبكة المعلوماتية عن العمل، أو تعطيلها، أو تدمير، أو مسح البرامج، أو البيانات الموجودة، أو المستخدمة فيها، أو حذفها، أو تسريبها، أو إتلافها، أو تعديلها.
  3. إعاقة الوصول إلى الخدمة، أو تشويشها، أو تعطيلها، بأي وسيلة كانت.
هل المبتز ينفذ تهديده ام لا؟

المبتز ليس هدفه تنفيذ التهديد وإنما الاستمرار في التهديد لتحقيق أكبر قدر من الغايات والطلبات التي يريدها من الضحية وما التهديد إلا وسيلة ضغط على الضحية . المبتز لن ينفذ تهديده فبذلك هو يكون قد خسر الورقة الأخيرة وانتهت حلقة الابتزاز.

هل المبتز يمكن ان يكون مريض نفسي؟

قد يعاني المبتز مشكلات نفسية تماماً كالضحية. إلا أن هذه المشكلات النفسية لا تعني أنه يعاني اضطرابات نفسية، ولا يمكن القول إنه يعتبر مريضاً نفسياً. وهذا لا ينطبق حتى على كل مبتز إلكتروني كما تؤكد واكيم. لذلك تبرز الحاجة إلى معرفة الأسباب والدوافع وراء هذا السلوك لتحديد حقيقة حالته النفسية.

كيف اعرف الشخص المبتز؟

صفات الشخص المبتز هي:
يدمن الموافقة على كل ما يصدر منه، فلا يتقبل رفض طلباته خاصة إذا تعود على الموافقة الدائمة.
يفتقد شعور الأمان.
غير واقعي في احتياجاته من الطرف الآخر.
حب الامتلاك والرغبة في عزل الطرف الآخر عن الناس والأهل.
يدمن شعور السيطرة، وأنه على صواب.
لا يثق بنفسه، ولا يثق بغيره إلا بصعوبة شديدة.
شخص يغير بشدة.

هل تجاهل المبتز هو الحل؟

إذا كان المجرم يمتلك صور عادية و يهدد بدمجها او غير ذلك ، تجاهل المبتز هو الشيء الأفضل اذا كان المبتز يمتلك فيديو عاري او صور محرجة ولا يعرف اي معلومة عنك و لا تعرف اي معلومة عنه التصرف بذكاء صحيح أن المسألة مقلقة ، لكن يفترض تذكير المبتز بمخافة رب العالمين ، و بذات الوقت قطع سبل التواصل معه نهائياً.

ماذا تفعل الشرطة الالكترونية؟

عند تعرض الفتيات لتلك الجرائم والتهديدات مقابل أهداف مادية أو جنسية أو حتى بدون مقابل بغرض التخويف فقط، نجد أنه: بعض الفتيات تصمت في هذا الأمر ويتم إجبارها على تنفيذ ما يقال لها بهدف عدم التشهير ولتجنب الفضيحة التي سوف تحدث لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد