نموذج خطاب تظلم جاهز | كيفية صياغته وتوجيهه وكتابته من أفضل محامي

نموذج خطاب تظلم جاهز

عند التحدث عن نموذج خطاب تظلم جاهز في المملكة العربية السعودية لا يمكن إلا و المرور على نظام المرافعات أمام ديوان المظالم 1435 هـ و الذي صدر بموجب مرسوم ملكي رقم ( م/3 ) بتاريخ 22 / 1 / 1435 و في هذه المدونة من قبل محاميي arabs lawyers نبين نموذج خطاب تظلم جاهز.

نظام المرافعات أمام ديوان المظالم السعودية

تطبق محاكم الديوان على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية، وفقاً لما دل عليه الكتاب والسنة، والأنظمة التي لا تتعارض معهما، وتتقيد في إجراءات نظرها بما ورد في هذا النظام.

ويكون الاختصاص المكاني للمحكمة التي يقع في دائرة اختصاصها مقر المدعى عليه، أو مقر فرع الجهة المدعى عليها إن كانت الدعوى متعلقة بذلك الفرع، أو مقر عمل الموظف في الدعوى التأديبية.

يجب أن تشتمل أوراق التبليغ على البيانات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية ولمجلس القضاء الإداري إضافة ما يلزم من بيانات ومرافقات أخرى.

رفع الدعوى وقيدها في ديوان المظالم

ترفع الدعوى الإدارية بصحيفة يودعها المدعي أو مَنْ يمثله لدى المحكمة المختصة. ويجب أن تشمل الصحيفة البيانات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية، مع مراعاة ما ورد في الفقرة (2) من هذه المادة، وأن يرافق صحيفة الدعوى ومستنداتها صور منها بعدد المدعى عليهم. ولمجلس القضاء الإداري عند الاقتضاء إضافة ما يلزم من بيانات ومرافقات أخرى لصحيفة الدعوى بقرار ينشر في الجريدة الرسمية.

ويجب في الدعاوى المنصوص عليها في الفقرتين (أ) و(ب) من المادة (الثالثة عشرة) من نظام ديوان المظالم أن تتضمن صحيفة الدعوى تاريخ الإبلاغ بالقرار، أو العلم به، أو نشره في الجريدة الرسمية ـ بحسب الأحوال ـ وتاريخ التظلم ونتيجته.

ترفع الدعوى التأديبية بإيداع صحيفتها وجميع أوراق التحقيق لدى المحكمة المختصة. ويجب أن تتضمن الصحيفة اسم الموظف، وصفته، ومقر عمله، والمخالفة المنسوبة إليه، ومكان وقوعها، وأدلتها، والنصوص النظامية المطلوب تطبيقها.

اقرأ أيضاً: مهام وظيفة كاتب ضبط النيابة العامة في السعودية

النظر في الدعوى والحكم فيها

تكون إجراءات نظر الدعوى والمرافعة فيها كتابية، على أنه يجوز للدائرة سماع الأقوال والدفوع مشافهة، وإثبات ما تراه من ذلك في محضر الجلسة و في سبيل نظر الدعوى يجوز – وفقاً لقرار يصدر من مجلس القضاء الإداري – الآتي:

1 – أن تعهد الدائرة إلى أحد قضاتها تحضير الدعوى وتهيئتها للمرافعة، وفقاً لما يلي:

أ – أن يعد القاضي – بعد إتمام التحضير – تقريراً عن الدعوى يحدد فيه الوقائع والمسائل التي تثيرها، ثم تُحدد جلسة لتنظر الدائرة في الدعوى.
ب – أن للقاضي تكليف أطراف الدعوى بتقديم مذكرات ومستندات تكميلية، واستدعاء ذوي الشأن لسؤالـهم عن الوقائع التي يرى لزوم تحقيقها، وإدخال وقبول تدخل من يصح اختصامه، وغير ذلك من الإجراءات اللازمة لتحضير الدعوى.

2 – تبادل المذكرات بين الأطراف عن طريق أحد المختصين في المحكمة.

اقرأ أيضاً: المعقب الإلكتروني إمارة الرياض

طلب تظلم من قرارات إيقاع العقوبات أبشر

الهدف من الخدمة تمكين من صدرت بحقهم قررات بمخالفة الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا من التظلم منها و الفئة المستهدفة أي من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو منشآت القطاع الخاص أو العاملون فيها أو المتعاملون معها.

أما القرارات التي يجوز التظلم منها أمام اللجنة هي من صدرت بحقهم قرارات من وزير الداخلية – أو من يفوضه – بإيقاع عقوبة الغرامة أو عقوبة إغلاق المنشأة لمخالفتهم الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة جائحة كورونا.

اقرأ أيضاً: كم مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار في السعودية

خدمة التظلمات الموارد البشرية السعودية

خدمة التظلمات هي خدمة إلكترونية تمكن المستخدمين من رفع التظلمات ومتابعتها والرد عليها من قبل الجهات المعنية كما تتيح الاطلاع على الإفادة إلكترونياً و خطوات الخدمة ​​للأفراد:

  1. تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد في منصة مسار.
  2. اختيار خدمة التظلمات.
  3. تفديم طلب التظلم.
  4. متابعة طلب التظلم.
  5. معرفة نتيجة طلب التظلم.

و للمختصين:

  1. تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد في منصة مسار.
  2. اختيار خدمة التظلمات.
  3. متابعة طلبات التظلمات.
  4. تقديم الإفادة بشأن طلب التظلم.
  5. إغلاق طلب التظلم بالإفادة النهائية.

بالنسبة إلى الضوابط والشروط:

  • ​​يفترض أن يكون المستخدم سعودي الجنسية.
  • يفترض أن يكون للمستخدم صلاحية على الخدمة.
  • يفترض أن يكون للمستخدم وجود حساب في النفاذ الموحد.​

اقرأ أيضاً: مهام وظيفة كاتب ضبط النيابة العامة في السعودية

الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا السعودية

يرفع الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا بصحيفة يودعها المعترض أو مَنْ يمثله لدى محكمة الاستئناف الإدارية التي أصدرت الحكم، وفقاً للإجراءات المقررة لرفع الدعوى. على أن تتضمن الصحيفة بيانات الحكم المعترض عليه، وملخصاً عنه، والأسباب التي بني عليها الاعتراض، وطلبات المعترض.

ولا يجوز التمسك بسبب من أسباب الاعتراض غير التي ذكرت في الصحيفة، ومع ذلك فالأسباب المبنية على النظام العام يمكن التمسك بها في أي وقت، وتأخذ المحكمة بها من تلقاء نفسها و وإن أبدى المعترض سبباً للاعتراض يتعلق بحكم سابق لصدور الحكم المعترض عليه في الدعوى نفسها، عُدَّ الاعتراض شاملاً للحكم السابق.

ويجب أن يرافق صحيفة الاعتراض الآتي:

  • 1 – صورة من الوثيقة التي تثبت صفة ممثل المعترض.
  • 2 – صور من صحيفة الاعتراض بعدد المعترض ضدهم.
  • 3 – الصورة المسلمة إليه من الحكم المعترض عليه، والصورة المسلمة إليه من حكم المحكمة الإدارية إذا كان الحكم المعترض عليه قد أحال إليه في أسبابه.
  • 4 – المستندات التي تؤيد الاعتراض، فإذا كانت مقدمة في اعتراض آخر، فيقدم ما يدل على ذلك، وللمحكمة أن تتخذ ما تراه في سبيل الاطلاع على هذه المستندات.

خطاب تظلم جاهز  السعودية
خطاب تظلم جاهز السعودية

نموذج خطاب تظلم جاهز

فيما يلي نموذج خطاب تظلم جاهز مفيد لكل من يود التظلم:

نموذج خطاب تظلم جاهز ورد
نموذج خطاب تظلم جاهز ورد

متى يحق للموظف رفع شكوى؟

أوضحت وزارة الموارد الشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يحق للعاملين تقديم عدة أنواع من الشكاوى في حق صاحب العمل وتتمثل هذه الشكاوى في: – تأخير رواتب 3 أشهر وأكثر. – تكليف بعمل مختلف عن طبيعة العمل المتفق عليه في العقد الموقع بين الطرفين. – سوء المعاملة

كم مدة التظلم من القرار الاداري؟

تختص اللجنة المنصوص عليها في المادة السابقة بنظر التظلمات التي يقدمها أصحاب الشأن من القرارات الإدارية التي تصدر من الوزير أو الهيئة طبقا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذاً له. وفيما لم يرد به نص خاص في هذا القانون، يكون ميعاد التظلم من القرار ثلاثين يوما من تاريخ الإخطار أو العلم به.

ما هو الفرق بين التظلم و الطعن؟

يتعلق التظلم بالأخطاء المادية فقط، مثل: الخطأ في الرصد كأن تدرج نتيجة الطالب ( غائب) رغم حضوره الامتحان، أو الخطأ في جمع الدرجة وغيرها، بينما يتعلق الطعن الموضوعي بآلية التصحيح بحيث يرى الطالب الطاعن أن التصحيح لم ينصفه والدرجة التي منحت له لا ترتقي لمستوى إجابته.

هل يشترط التظلم من القرار السلبي؟

أما القرارات السلبية بالامتناع عن إنهاء الخدمة تطبيقا لحكم القانون (مثل ما يقضي به نص المادة 98 من قانون العاملين المدنيين بالدولة) فهي لا تندرج ضمن الحالات التى يتطلب فيها القانون ضرورة التظلم الوجوبي ، مثلها في ذلك مثل القرارات الإدارية السلبية عموما ، وبالتالي يقبل طلب وقف تنفيذها أيضا ، وأساس ذلك أن القرار السلبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد