ما هي عقوبة التهديد بالرسائل وفي الواتساب في النظام السعودي؟

التهديد بالرسائل في السعودية

التهديد بالرسائل في السعودية و رسائل التهديد هي رسائل تحتوي على تهديدات تهدف إلى ابتزاز الأموال أو الحصول على ممتلكات أخرى و يعد إرسال رسائل التهديد عبر البريد جريمة و كل شخص يقوم بقصد ابتزاز أي أموال أو ممتلكات أخرى من شخص آخر بإرسال أو تسليم أي خطاب أو أي كتابات أخرى إلى أي شخص سواء كان مشترك أم لا صريح أو ضمني أو مكيَّف بشكل ضمني أي تهديد يُعاقب عليه بنفس الطريقة كما لو تم الحصول على هذه الأموال أو الممتلكات بالفعل عن طريق هذا التهديد و في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers نبين عقوبة التهديد بالرسائل وفي الواتساب في النظام السعودي.

اقرأ أيضاً: سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100% سواء عندي تأمين شامل أو لا

ما الذي يعتبر تهديد قانوني؟

يتطلب النطق بالتهديد أن ينطق الشخص عن علم بالتهديد أو ينقل تهديد أو يتسبب في تلقي الشخص تهديد و التهديد هو أي كلمات أو رسائل مكتوبة أو أفعال تهدد بإيذاء جسدي أو وفاة أو تلف الممتلكات العقارية أو الشخصية أو أي إصابة أو موت لأي حيوان ينتمي إلى ذلك الشخص ويمكن أن يشمل التهديد تلك التي تكون مشروطة بفعل الشخص لشيء ما أو فشله في القيام بشيء ما.

اقرأ أيضاً: عقوبة اطلاق النار في الهواء بالسعودية| هل يمكن حمل السلاح

عقوبة التهديد بالرسائل بهدف الابتزاز

قبل الدخول في عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية و الابتزاز بالرسائل يجب تعريف الابتزاز وهو قيام شخص ما بمضايقة شخص آخر وتهديد شيء ما ضمن حياته و فضح أمر ما و يعتبر هذه جرماً يعاقب عليه القانون السعودي و في المملكة العربية السعودية تكثر جرائم الابتزاز لذلك عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية أمر هام.

بالنسبة إلى عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية فقد حدد نظام العقوبات السعودي العقوبة المتعلقة بالابتزاز عبر الرسائل و توجد في السعودية جهة خاصة للتعامل مع جرائم الابتزاز ليتم ملاحقة المجرمين بالابتزاز ومعاقبتهم بالشكل القانوني الأمثل.

وبالنسبة إلى عقوبة التهديد بالرسائل بهدف الابتزاز فقد حدد النظام القانوني السعودية عقوبة الابتزازوتتراوح عقوبات جرائم الابتزاز عبر الرسائل في القانون السعودي ما بين السجن أو الغرامة المالية أو العقوبتين معاً وذلك على حسب الجريمة وما أسفرت عنه من أضرار على الضحية.

اقرأ أيضاً: استرحام من الابعاد السعودية | شروط القبول وكيفية التقديم يوضحها محامينا

التهديد بالقتل بالرسائل في القانون السعودي

عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية عقوبة محقة لكن في حال عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية تضمنت تهديداً بالقتل فإن الموضوع يصبح خطيراً و التهديد بالقتل أشد و أكثر انواع التهديد خطورة لما يعود على نفس الطرف المهدد من خوف ورعب لذلك حدد القانون السعودي العقوبة المترتبة على عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية الحاوية تهديد بالقتل بالسجن لمدة قد تصل إلى ثلاثة أعوام أو التغريم المالي، الذي قد يصل إلى 100 ألف ريال سعودي أو كلاهما.

اقرأ أيضاً: القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي

إثبات جريمة التهديد بالرسائل في السعودية

كما وأسلفنا الذكر فإن جريمة التهديد بالرسائل في السعودية خطيرة و تتطلب إثباتاً و في حال التعرض إلى جريمة التهديد بالرسائل في السعودية يجب اللجوء إلى القانون على أن يتم إثبات هذه الجريمة لتتم معاقبة مرتكب جريمة التهديد ويتم إثبات جرائم التهديد بالرسائل عبر تقديم الرسائل الحاوية التهديد إلى الجهة القضائية السعودية كدليل على الواقعة ويجب عدم حذف الرسائل فهي الدليل الوحيد لإثبات الجريمة.

اقرأ أيضاً: عقوبة جريمة التحرش و مكافحة التحرش في السعودية

التهديد بالقتل بالرسائل في القانون السعودي
التهديد بالقتل بالرسائل في القانون السعودي

عقوبة التهديد في الواتساب في السعودية

يعتبر الواتساب من أفضل وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها استخداماً و يستخدم ملايين الأشخاص الواتساب بشكل دوري وبالتأكيد ينجم عن هذا الاستخدام الضخم مشاكل و إزعاجات كثيرة و قد تصل الأمور إلى التهديد بالرسائل وفي الواتساب في النظام السعودي و يبقى الاستفسار الأهم هنا ما هي عقوبة التهديد بالرسائل وفي الواتساب في النظام السعودي؟

بالعودة إلى الأنظمة ذات الصلة والقوانين في المملكة العربية السعودية للبحث عن عقوبة التهديد بالرسائل وفي الواتساب في النظام السعودي يتبين أن عقوبة الابتزاز عبر الواتساب تكون عقوبتها كما يلي:

  • السجن مدة أقصاها قد يبلغ السنة الكاملة.
  • دفع غرامة مالية تبلغ ما يقارب الـ 500 ألف ريال سعودي.
  • ربما تكون عقوبة التهديد بالرسائل وفي الواتساب في النظام السعودي هاتين العقوبتين معاً.

اقرأ أيضاً: إجراءات الخروج من السجن في السعودية وتحويل اموال للسجين

أبرز الأسئلة الشائعة حول عقوبة التهديد بالرسائل والواتساب في السعودية

كيف اثبت التهديد بالقتل؟

لتحقيق تهمة التهديد اللفظي بالقتل لابد من توفر ركنين أساسيين هما:
الركن المادي: ويكون بإصدار الجاني الألفاظ والعبارات المثيرة للخوف والرعب في نفس المجني عليه ويمكن اثباته بوجود الشهود.
الركن المعنوي: وتكون بإثارة الخوف والهلع في نفس المجني عليه بسبب ألفاظ الجاني مما يؤدي الى تغيير نمط حياته.

اخي يهددني بالقتل ماذا افعل؟

يعاقب بالحبس إذا لم يكن التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر، وكل من هدد غيره شفهياً بواسطة شخص آخر بمثل ما ذكر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنية سواء أكان التهديد مصحوباً بتكليف بأمر أم لا، وكل تهديد سواء أكان بالكتابة أم شفهياً بواسطة شخص آخر بارتكاب جريمة.

كيف اتعامل مع شخص الذي يهددني؟

الإتصال بالشرطة.

كم مدة سجن التهديد بالسلاح؟

التهديد بالقتل بسلاح حقيقي جنحة تصل أقصى عقوبة لها للسجن سنة. التهديد بالقتل عبر رسائل الواتساب جناية تصل عقوبتها عشر سنوات سجن.

كيف أتخلص من الخوف من التهديد؟

على الشخص أن يقوم بالتركيز كثيرا في جميع الخطوات التي يقوم بها بعد أن يتعرض إلى التهديد مع تجنب الخوف ومن الأفضل عدم التفكير في الفرضيات التي لا تتسبب في تلك الحالات إلا في تدمير نفسية الشخص، وعليك أن تعلم جيدا انه يوجد ملايين حول العالم يتعرضون يوميا إلى مشاكل الابتزاز والتهديد ولكن تلك الأشياء سرعان ما يتم حلها.

هل التهديد بالقتل جريمة؟

انتشرت جرائم التهديد في الآونة الأخيرة عبر الرسائل أو المكالمات الهاتفية، الأمر الذي قد يسبب الذعر والخوف لدي البعض. ويعد التهديد بالقتل جريمة يعاقب عليها القانون، حيث تتسبب في أثار نفسية سلبية للبعض، علاوة على مخالفتها الأخلاق والقيم.

ما هو حكم محاولة القتل؟

حال إن كانت العقوبة المقررة لهذه الجريمة التامة هي الإعدام، فتكون عقوبة الشروع في القتل تصبح السجن المؤبد. 2- حال إن كانت العقوبة المقررة للجريمة التامة، هي السجن المؤبد، فتصبح عقوبة الشروع في القتل هي السجن المشدد.

ما هي الجرائم التي لا يتصور فيها الشروع؟

يتضح أيضاً من التعريف أن الشروع لا يكون إلا بالنسبة للجرائم ذات النتائج كالقتل أو السرقة، فلا يتصور الشروع فى الجرائم الشكلية أو جرائم النشاط المجرد حيث أن ركنها المادى ليس إلا مجرد سلوك تتم الجريمة بارتكابه، إما أن يقع فتكون الجريمة تامة أو لا يقع فلا يكون هناك جريمة، مثل جرائم السب والقذف وإحراز المخدرات.

كم مدة الحق العام في القتل؟

من قتل إنساناً قصداً، عوقب بالأشغال الشاقة خمس عشرة سنة. يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة على القتل قصداً إذا ارتكب: 1- تمهيداً لجنحة أو تسهيلاً أو تنفيذاً لها أو تسهيلاً لفرار المحرضين على تلك الجنحة أو فاعلها أو المتدخلين فيها، أو للحيلولة بينهم وبين العقاب.

ما حكم تهديد شخص؟

للتهديد بالقتل العديد من الطرق التي يسعى الجاني من خلالها تحقيق هدف أو غاية. وهي من أسوأ الجرائم التي قد يرتكبها الانسان. لذا حرم الله عز وجل قتل النفس من دون حق هذا يعني بأن جرم التهديد بالقتل هو انتهاك للمجتمع وزرع القلق في نفس المجني عليه كما تؤدي الى انتشار الخوف والرعب في نفس المجني عليه ومن حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد