هل خيانة الأمانة في السعودية جريمة وفق قوانين المملكة؟

خيانة الأمانة في السعودية

يحدد نظام مكافحة الاحتيال المالي و خيانة الأمانة في السعودية عقوبة من استولى على مال للغير دون وجه حق، عقوبة من استولى دون وجه حق على مال سلم إليه من غير المال العام، عقوبة من حرض غيره على ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، عقوبة من شرع في القيام بالجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، الظروف المشددة، مصادرة الأدوات والآلات والمتحصلات المتحققة من ارتكاب الجرائم، عقوبة التشهير، العفو من العقوبات، النيابة العامة جهة التحقيق والادعاء، النشر والنفاذ و في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers نبين ما يتعلق بـ خيانة الأمانة في السعودية.

عقوبة جرم خيانة الأمانة في السعودية

إذا أردنا البحث عن عقوبة جرم خيانة الأمانة في السعودية يتبين أن عقوبة جرم خيانة الأمانة في السعودية عقوبة تعزيرية و الهدف من ذلك تحقيق تأديب المجرم و هنا للعقوبة حالات كان تكون عقوبة مالية أو السجن و ذلك حسب حجم الجرم المتعلق بـ عقوبة جرم خيانة الأمانة في السعودية.

و عقوبة جرم خيانة الأمانة في السعودية هي:

  • السجن لمدة أقصاها 7 سنين أو بدفع غرامة مقادرها 5 ملايين ريال سعودي أو العقوبتين معاً وذلك في حالة قيام المجرم بإساءة استخدام أموال الغير بالخداع والكذب والاحتيال.
  • العقوبة المترتبة على إساءة التصرف بالأمانة والإضرار فيه، بعد منخا إياها واستأمنه عليها فقد تم تحديدها بالسجن مدة أقصاها 5 سنين أو بدفع غرامة أقصاها 3 ملايين ريال.

اقرأ أيضاً: الهبة في النظام السعودي والرجوع عن الهبة بالتفصيل

تعيين محامي من شركة النخبة في جرم خيانة الأمانة في السعودية

يعتقد بعض الناس أنه يجب عليهم فقط تقديم إقرار بالذنب وتنفيذ عقوبتهم والمضي قدماً في حياتهم و يعتقد البعض الآخر أن تعيين محام سيجعلهم يبدون مذنبين أو يجعل القاضي يعتقد أن لديهم شيء يخفونه.

بغض النظر عن الالتماس الذي تنوي تقديمه يجب تعيين محامي دفاع جنائي حسن السمعة ويمكن للمحامي المتمرس من شركة النخبة أن يقدم لك المشورة القانونية ويشرح العواقب الخفية للاعتراف بالذنب وربما التفاوض على دفع لتفادي الإدانة أو السجن أو فترة الاختبار الطويلة.

في بعض المواقف قد تبدو الإدانة حتمية ولكن حتى ذلك الحين سيساعدك المحامي في فهم تفاصيل التهم التي تواجهها ويكشف عن طرق لتقليل شدة العقوبات ويشرح ما إذا كان الإقرار بالذنب في مصلحتك حقاً.

بدون محامي فإنك تخاطر بالتعرض للمضايقة من قبل المدعي العام الذي لا يهتم بوضعك أو رفاهك وسوف يدفع باتجاه أقسى عقوبة ممكنة لذلك تعيين محامي من شركة النخبة في جرم خيانة الأمانة في السعودية خيار صائب.

اقرأ أيضاً: ما هي عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية؟

ابرز الاسئلة حول خيانة الأمانة في السعودية

ما هي عقوبة من استولى على مال للغير دون وجه حق؟

يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (سبع) سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على (خمسة) ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعلاً (أو أكثر) ينطوي على استخدام أيٍّ من طرق الاحتيال، بما فيها الكذب، أو الخداع، أو الإيهام.

ما جزاء من استولى دون وجه حق على مال سُلّم إليه بحكم عمله أو على ســبيل الأمانة؟

يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (خمس) سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على (ثلاثة) ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى دون وجه حق على مال سُلّم إليه بحكم عمله أو على ســبيل الأمانة، أو الشــراكة، أو الوديعــة، أو الإعارة، أو الإجـارة، أو الرهن، أو الوكالة، أو تصرف فيه بسوء نية، أو أحدث به ضرراً عمداً، وذلك في غير المال العام.

كيف يعاقب كل من حرض غيره؟

يعاقب كل من حرض غيره، على ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، أو اتفق معه، أو ساعده؛ إذا وقعت الجريمة بناء على هذا التحريض أو الاتفاق أو المساعدة، بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها، ويعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية.

متى تسقط جريمة خيانة الأمانة؟

الجريمة الوقتية تتسم بأنها تقع في زمن معين وتنتهي فورا وقد تتكون من فعل ايجابي كالقتل والسرقة أو امتناع ، أما الجريمة المستمرة فهي تلك التي يستغرق تحقيق عناصرها زمنا طويلا نسبيا كجريمة حبس إنسان بدون وجه حق . وقد قالت محكمة النقض أن خيانة الأمانة جريمة وقتية تقع وتنتهي بمجرد اختلاس المال المسلم للأمين .

كيف تثبت خيانه الامانه؟

حتى يتم إثبات جريمة خيانة الأمانة في الشريعة الإسلامية لا بد أن يتوافر الركن المادي لها وهو قيام المؤتمن بتنفيذ خطوات خيانة الأمانة بالاستيلاء أو التبديد أو الاختلاس للشيء المؤتمن عليه لأنه بفعله تقع الجريمة والدليل على ضرورة ارتكاب الفعل( الاستيلاء أو الاختلاس أو التبديد).

ما هي قضايا الاحتيال المالي؟

عقوبة من استولى على مال للغير دون وجه حق، عقوبة من استولى دون وجه حق على مال سلم إليه من غير المال العام، عقوبة من حرض غيره على ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، عقوبة من شرع في القيام بالجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، الظروف المشددة، مصادرة الأدوات والآلات والمتحصلات المتحققة.

ما الفرق بين خيانة الامانة وخيانة الائتمان؟

يري بعض الفقهاء، أن جريمة خيانة الائتمان على التوقيع هي نوع من خيانة الأمانة، إذ تنطوي على خيانة ثقة، وضعها المجني عليه في الجاني الذي ائتمنه على الورقة الممضاة علي بياض، ولكن تختلف عنها في كون المال المسلم عبارة عن ورقة ممضاة علي بياض ليثبت فيها أمور معينة ذكرها له صاحب التوقيع لثقته فيه، فيخون تلك الثقة.

هل خيانة الامانه شرك؟

ولا يحـل لأحـد أن يخـون الأمانـة سـواءٌ كانـت قوليـه أو فعليـة؛ لأنـه إن فعـل ذلـك كانـت فيـه علامـةٌ مـن علامـات النفـاق ، وربمـا تسـري هـذه حتـى تصـل إلـى النفـاق الأكبـر والعيـاذ بالله.

هل جريمة خيانة الامانة من جرائم الشكوى؟

جريمة خيانة الأمانة ليست من بين الجرائم التى يستلزم القانون صدور شكوى من المجنى عليه إلى النيابة العامة أو إلى أحد مأمورى الضبط القضائى لرفع الدعوى الجنائية فى شأنها و من ثم فلا تثريب على المدعى بالحق المدنى إذا هو قام بتحريكها بناء على تكليف المتهم مباشرة بالحضور أمام محكمة الجنح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد