كيف أقوم بـ رفع دعوى منع تعرض مستعجلة في السعودية؟

رفع دعوى منع تعرض مستعجلة في السعودية

في البداية يجب أن نوضح أن رفع دعوى منع تعرض مستعجلة خاصة بالقضاء المستعجل في قانون المملكة العربية السعودية، والذي يتم في المحاكم الجزيئة والتي هي إحدى أنواع المحاكم المختصة بالفصل في دعاوى الخصوم بشكل سريع، فهي أحد أشكال الحماية المختصة بالقضاء والتي تعتبر كتدبير مؤقت فلا علاقة لها بأصل الدعوى.

حيث يتوجب على المدعي أن يحمي حقوقه بالقانون بشكل مستعجل، باستخدام إجراءات سريعة وخاصة لكي يتم حفظ حق المدعي، فعندما يشعر المدعي بأن حقه في خطر أو تم تهديده من قبل أحد بالقتل مثلا أو الاعتداء فسيقوم بطلب حماية من المحكمة بشكل مؤقت وذلك قبل حصوله على حماية عادية من القضاء والذي بدوره قد يغير من جوانب الخلاف في ظروف كثيرة.

ولكن ما هي دعوى منع التعرض أو الانكشاف، نظرياً يمكن القول إن دعاوى منع الانكشاف هي نوع من أنواع دعوى الاستيلاء والتي ذكرت في المادة 71 في القانون السعودي، حيث يتوجب على كل شخص يضع يده على عقار كاستحواذ مثلاً أن يقوم برفع دعوى لحمايته ممن قد ستعرض له بغرض الحيازة أو الحجز أو أي أعمال عدوان او تهديد صريح بالاعتداء عليه والتي تتضمن:

  • أي ممتلك خلال فترة الدعوى هو من حق المدعي
  • كما يجب أن تكون هذه الدعوى علنية ومستقرة لتكون النوبة هادئة وليست سرية.
  • كذلك تتضمن التهديد بالضرب أو أي نوع من أنواع الاعتداء الجسدية أو النفسية.
  • يحق للشخص رفع دعوى خاصة بسوء ممارسة طبية خلال عام واحد من بدء تاريخ التعرض.

دعاوي منع التعرض والحماية من العدوان

يجب على المدعي الذي يريد طلب دعوى منع تعرض أن يذكر الآتي في دعوته:

  • وقائع الحادث: حيث يجب عليه ذكر الحادثة في تاريخ حدوثها كما حدثت مع التطرق إلى الحقائق والأضرار.
  • الأسباب والإسناد القانوني: على المدعي ذكر أسباب رفع دعوته وكيف يجب معاملته بحيث يضمن ألا يتدخل المدعى عليهم فيه ويجب أن يلتزمون بهذا البند، فوفقاً للمادة مئتين وأربعون من قانون الإجراءات يجب أن تكون هذه الأنواع من الدعاوى القضائية متوافقة مع مادة أخرى تضمن الحالات العاجلة والتي يجب فيها تجنب مرور الوقت مثل طلب إزالة العدوان أو التعرض.
  • وكذلك، تقديم الطلب: والذي يتم بناءً على الأحكام القانونية والشرعية وبالتالي فالعدالة القضائية مطلوبة كالتالي (سأقبل الاستئناف الصادر مضموناً وشكلاً)
  • وبذلك يتوجب على المدعى عليهم تجنب أي عدوان أو أذى ضد المدعي وكل ما يمكن تضمينه ضمن طلب المدعي على سبيل المثال أرض او عقار مشيد حيث يتوجب على المدعى عليهم كإزالة اعتداء ضد المدعي.
  • من الضروري الحكم على المدعي دفع خسائر المتقاضي والرسوم المترتبة.

نموذج عاجل لحماية المدعي ومنع التعرض لأي عدوان العاجل

إن الطلب المقدم في المحكمة …………… الابتدائية حيث يتضمن الموضوع دعوى مستعجلة والتي تتطلب منع إزالة العدوان وفضح أي اعتداء.

المدعي الأول: ………………..

المدعى عليهم: ………………… “حيث يتم تعدادهم في حال كانوا أكثر من شخص.

إلى سيادة رئيس المحكمة المحترم “القاضي”

تحيات عدل وحق…………… وسلام.

نقف هنا طالبين الحكم بالعدل فيما يتعلق بالدعوى السابقة حيث نقوم بتقديمها على النحو الآتي:

ويتم كتابة الدعوى كما تريدها هنا ويمكنك طلب استشارة من مكتب محامي لمساعدتك في كتابة دعوتك.

الدفاعات في دعاوي منع التعرض

إن الدفوع هي الأدوات التي يستخدمها المحامين حتى يتمكنون من التحكم في آلية سير القضية، حيث يمكن استخدام أدوات دفاع مختلفة للتعامل مع أي قضية كهذه، مع العلم أن البعض منها غير متعلق بالأنظمة العامة والفرق الرئيسي بين دفوع النظام العام وغيرها من الأنظمة بحيث يمكن أن تستخدم دوافع مختلفة للنظام العام في المحكمة.

كما يمكنك الدفاع في أي مرحلة عن أساليب النظام العام في هذه العملية، أما بالنسبة للدفاعات غير المتعلقة بالنظام العام يتوجب أن يتم أخذها منذ البداية لأنه يتم تقديمها خلال مناقشة موضوع الدعوى وخلاف ذلك ستفقد حقك في الحصول على مطالبك.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا عائلية في عسير السعودية 2023

أنواع الدفاعات من حيث ماهية الموضوع المختصة به:

أولاً، الدفع الموضوعي أو دفع الدعوى وهو عبارة عن حكم خاص بنفس القضية فهو جزء منها لذلك يعتبر ان لها معنى خاص حيث لا يمكن حل النزاع حول طبيعة الحق الذي يطالب به ولا يجوز تأييد الحكم واعتباره صحيح من قبل محاكم الاستئناف والتي تعتبر أعلى سلطة بين محاكم القضاء والتي تفصل القضايا من قبل محاكم أدنى.

ثانياً، الدفع التشكيلي أو الدفع الإجرائي وهذا الدفع غير متعلف بموضوع القضية نفسها وإنما يعتبر دفع متعلق بالإجراءات نفسها وغير متعلق بموضوع التقاضي نفسه.

ثالثاً، دفع الخصومة أو الدفع كعدم قبول الدعوى وفي هذا النوع من الدفاعات لا يتم توجيهها إلى الحق المطالب به من قبل المدعي كذلك لا يوجهوها إلى الإجراءات، فهي تعتبر كإنكار السلطة المزعومة في حال استخدام القضية مع العلم أن هذا النوع من الدوافع متعلق بشرط قبول القضايا على سبيل المثال الفائدة والجودة حيث يتم تقديمها في أي طور من أطوار الدعوى كونها متعلقة بالنظام العام.

أنواع الدفاعات من حيث الوقت

حيث تنقسم الدفاعات بناءً على الوقت إلى:

  • أولاً، دفاعات مؤقتة والتي يتم تقديمها في وقت محدد كما يجب تقديمها قبل أي فاع أو طلب متعلق بالقضية نفسها.
  • ثانياً، دفاعات مطلقة والتي تتم في حال لم يتم تحديد وقت محدد للدوافع وعندها يمكنك تقيد دفوع مطلقة في أو وقت من أوقات الدعوى.

استئناف دعوى منع التعرض

نعني باستئناف دعوى منع التعرض الاعتراض على بعض الأحكام التي تصدر من المسائلة القانونية والتي تضمن منع التدخل والذي يحاول الخصوم الاستفادة منه في الطعن في الحكم الذي يصدر بحقهم حيث يتم إعادة النظر في قرار المحكمة ليت تعديل الحكم أو إلغائه.

وحتى يتم استئناف الحكم يتوجب أن تكون بعض الشروط واجبة فمن غير الجائز استئناف الحكم إلا في حال كنت من الأشخاص الذين لم يحكم عليهم من قبل في جميع الطلبات التي عرضتها ويمكنك التأكد من ذلك في المادة مئة وسبعة وسبعين في قانون الإجراءات الشرعية.

وبالتالي، سيكون هناك أنواع مختلفة من الحكم والتي تتضمن:

تقرر المحكمة ما تريد إقراره ولكن من الممكن ان يكون قرار المحكمة قابلة للطعن فهو ليس نهائياً حيث يسمح بتقديم الاعتراضات وفي حال تم طلب الاعتراض سيتم الاستمرار في رفع الدعاوى.

أما في حال الحكم على أصل الدعوى فيعتبر بهذه الحالة قرار المحكمة نهائياً وغير قابل للتعديل او الطعن، لذلك يجب أن يتم إقناع المحكمة التي يعرض عليها طلب الاعتراض بفحص الجزء الذي تم الاعتراض عليه ويمكنك قراءة المزيد في المادة مئة وواحد وثمانين من قانون الإجراءات الشرعية.

اقرأ أيضاً: ما المقصود بـ حق الارتفاق في السعودية؟

ما هي شروط رفع دعوى منع تعرض مستعجلة في السعودية؟

من اهم شروط رفع دعوى منع تعرض مستعجلة في السعودية هو ان يكون المدعي مالكاً لعقار وإثبات ملكيته للعقار بأدلة ملموسة أو أن يكون المدعي لديه نية صريحة بالملكية ومسموح له بالملك قانونياً.

ما هي أحكام محكمة النقض في منع التعرض المستعجلة؟

إن أحكما محكمة النقض في منع التعرض المستعجل مبيناً حسب المادة تسعمئة وواحد وستين من القانون المدني السعودي وبحسب نص المادة تم وضع الأحكام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد