مدة سجن السارق في السعودية وفق القانون الجنائي؟

مدة سجن السارق في السعودية

الكثير من الناس يتساءل عن مدة سجن السارق في السعودية وهي تقوم على أساس الشريعة الإسلامية والتي بدأ منها تجلي القيم والأخلاق.

إن جرائم السرقة موجودة منذ زمن بعيد وهي تعتبر ظاهرة سيئة وتؤثر سلباً على الدول والمجتمعات بالإضافة إلى إنها تهدد استقرار البلاد وأمنها.

ومن أجل ذلك، قامت شريعة الإسلام بوضع خطوط حمراء عريضة من أجل الحد من هذا النوع من الجرائم مع اختلاف الواقع حالياً عن الزمن الماضي والذي تم فيه إنزال القرآن، ولكن المملكة العربية السعودية لا تزال تأخذ به في وضع أحكامها مع العلم عن هناك حالات قد تغلب عليها الرحمة والشفقة ولكن حسب الحالة، والموقف نفسه حيث يتم تقدير هذه الحالة من قبل القضاة وهنا تكون العقوبة تعزيزية.

وإذا أردت معرفة المزيد عن العقوبات التعزيزية ومدة سجن السارق في السعودية تابع مقالتنا لتتعرف أكثر على التفاصيل والأحكام.

مدة سجن السارق في السعودية

كما تعلم فإن للسرقة أنواع وأشكال مختلفة لذلك وضع النظام السعودي حدود وفرض عقوبات على السارق تختلف حسب نوع جرم السرقة.

ولكن قد تتساءل هل يمكن أن تضع المملكة العربية السعودية والمعروفة باتباعها المهد الإسلامي أن تفرض عقوبات مختلفة على السارق غير الحد، ولكن علينا أن نتذكر بأن الإسلام فرض علينا الرحمة في حالات معينة على سبيل المثال، جرم السرقة من أجل النهب ستختلف حتماً عقوبته عن جرم السرقة الذي تم تحت الضغط والإكراه.

فالسرقة بمفهومها العام تشمل سرقة المال، على الرغم أن جرم إساءة الأمانة والاختلاس يعتبروا أيضاً جرائم سرقة حيث يتم فيها النصب والاحتيال ولذلك فعقوبتها ليست نفس عقوبة سارق المال بشكل مباشر.

لذلك، على اعتبار المملكة السعودية من الدول التي ما تزال تتبع الديانة الإسلامية، والتي تنص من خلالها قوانينها وأحكامها فالمصدر الأساسي لقانون المملكة العربية السعودية هو المهد الإسلامي وشرائع الإسلام فلذلك وضعت حداً لجرائم السرقة والتي يجب تطبيق الحد فيها.

ولكن في حالات معينة يتم فرض عقوبات تقديرية حيث يتم إعادة النظر في الجريمة التي وقعت فيها السرقة وذلك اتباعاً للشريعة الإسلامية التي تفرض على القاضي الحكم بالعدل.

ولذلك من أجل إقامة الحد وتشريعيه فيجب توفر شروط مناسبة لتطبيقه وبذلك يمكن القول إن هناك نوعين مختلفين من الجرائم التي تعتبر جرائم سرقة وهي:

  • السرقة الحدية وفي هذا الحالة يتم تطبيق حد السرقة والذي فرضته الشريعة الإسلامية وهو قطع يد السارق، مع العلم أن الحد يقام عند توافر ظروف مقنعة في حيثيات السرقة وبذلك يطبق الحد فوراً.
  • السرقة التعزيزية وفي هذه الحالة توجد أشكال وصور مختلفة للسرقة على سبيل المثال سرقة أموال عامة تعتبر من أحد أبرز أشكال السرقة التعزيزية بالإضافة إلى السرقة التي تتم داخل العائلة مثلاً الأزواج أو سرقات متعلقة بالخدم او الضيف وأي حالة أخرى مشابهة.

كما ظهر لهذا النوع من السرقات أنواع جديدة مثل سرقة السيارات وسرقة الآثار بالإضافة إلى سرقة الاختراعات وسرقة العلامات التجارية. لذلك في حال كثرة الجناة وهم السارقين الذين قاموا بجريمة السرقة واشتركوا بها فيتم الحكم عليهم كلهم بعقوبة السرقة دون استثناء.

ومن أجل ذلك، نوهنا لكم في البداية أن حكم عقوبة السرقة يختلف من جريمة لأخرى ويعتمد على قيمة المسروقات سواء المادية أو المعنوية بالإضافة إلى نوع السرقة ووقائع وحيثيات الجريمة حيث يجب أن يتم الحكم بعد معرفة طريقة الغصب أو النهب وهذا ما يعتبره القانون السعودي أمر تقديري.

وكذلك، من السهل تطبيق حكم السرقة بالحد فوراً وقطع يد السارق أو السارقة ولكن هذا ليس عادلاً لذلك يمكن أن يعاقب عقوبة بدنية او بالحبس لمدة معينة وهذا يختلف حسب درجة خطورة السرقة فمن الممكن أن تكون قد قامت السرقة بهدف الحصول على حق او طعام مثلاً لذلك في هذه الحالات يتم تخفيف العقوبات المفروضة.

فمن غير المعقول أن يطبق حد السرقة ويتم قطع يد شخص يحاول الحصول على لقمة عيشه والذي يعتبر من ضروريات الحياة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي أخطاء طبية في المدينة المنورة وكامل السعودية 2023

حكم سرقة الطعام في المملكة العربية السعودية

مع العلم إن الإسلام حرم كل أنواع السرقة وأشكالها، ولكن هناك حالات يتم النظر فيها برحمة كما تنص الشريعة الإسلامية لذلك فإن القاضي يكتفي في حالات معينة بالعفو عن السارق ولكن بعد التوبيخ والتهديد والتعهد بعدم اقترافه أي فعل كهذا مرة ثانية.

وبهذه الحالات يتم الحكم وفرض العقوبة بناءً على الحجة التي يقولها المدعى عليه وما هو الدافع الذي دفعه للسرقة وفي حال ثبت أنه سرق بهدف الحصول على طعام له او لأولاده فيتم الاكتفاء بالعقوبة المذكورة سابقاً.

اقرأ أيضاً: افضل محامي تحرش في عسير | استشارات قانونية دقيقة

تطبيق حد السرقة في المملكة العربية السعودية
تطبيق حد السرقة في المملكة العربية السعودية

الشروط المفروضة لتطبيق حد السرقة في المملكة العربية السعودية

كما ذكرنا سابقاُ فإنه على الرغم من التزام المملكة العربية السعودية بالشريعة الإسلامية ولكن يتم التعاطف في بعض الحالات ولكن هناك حالات لا يتم فيها تخفيف العقوبة ويفرض حد السرقة بقطع اليد في حال توافر الشروط التالية:

  • في حال كان المال في حرز مغلق او مكان مغلق أو كان هذا المال ملك شخص ما أو ملكاً لأي مؤسسة وتمت السرقة من خلال الاقتحام عليه والسطو وخرق حرمة المكان فسيتم بالطبع الحكم بقطع اليد.
  • أما إذا كانت الأموال المسروقة قد تركت أو تم إهمالها في مكان ما ومتاحة للعموم فيتم في هذه الحالة النظر في القضية وتخفيف العقوبة وخاصة إذا طلب المدعي تعويض مادي أو طلب من القاضي تخفيض العقوبة.
  • كذلك، حتى يتم تطبيق الحد وقطع يد المدعى عليه فيجب أن يتوفر شاهدين يشهدان بهذه السرقة انها تمت وان هذا الشخص هو من قام بالسرقة أو يتم تطبيق الحد في حال اعتراق السارق نفسه مرتين أنه قام بارتكاب جريمة السرقة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي تأمين في مكة المكرمة وكامل السعودية

افضل اسئلة واجوبة حول مدة سجن السارق في السعودية وفق القانون الجنائي؟

ما هي عقوبة السارق في السعودية والذي قام بسرقة السيارات؟

إن عقوبة السارق في السعودية في حال قيامه بشرقة السيارات فهي قطع يده وذلك في حال تمت السرقة من المنزل أو ضمن حرم المنزل، أما في حال سرقة السيارات من مكان عام فعندها يتم النظر في القضية وتختلف العقوبة بين الحبس لمدة معينة أو عقوبة أخرى حسب طلب المدعي وأقوال المدعى عليه.

ما هي عقوبة السارق في السعودية والذي قام بسرقة سيارة مفتوحة؟

في حال قام السارق في السعودية بسرقة سيارة مفتوحة في مكان عام أو سرقة سيارة قام صاحبها بترك مفاتيحها في الباب فلا يتم الحكم بقطع اليد وذلك لأن المدعي قام بالتفريط بسيارته وجعلها متاحة للعموم.

كم تبلغ مدة سجن السارق في المملكة العربية السعودية؟

لم يضع النظام السعودي أي مدة محددة لسجن السارق في المملكة العربية السعودية وذلك نظراً لحساسية هذه القضايا والتي يجب متابعتها ومعرفة حيثياتها حتى يتم الحكم بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد