ما هي شروط حبس المدين في السعودية 1444

شروط حبس المدين في السعودي

لكل من يستفسر عن شروط حبس المدين في السعودية 1444 فإن محامي شركة النخبة يوضح في هذه المدونة كل ما يتعلق بـ شروط حبس المدين في السعودية 1444 والتي يتم الاعتماد في تحديها على نظام التنفيذ 1433 هـ الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم م / 53 بتاريخ 13 / 8 / 1433، استمر في القراءة لتتعرف بشكل مفصل عن شروط حبس المدين في السعودية 1444.

حالة حبس المدين في السعودية

حبس المدين في المملكة العربية السعودية يهدف إلى الضغط على المدين التي يماطل في سداد الدين ليقوم بالسداد و بالعودة إلى نظام الإجراءات الجزائية في السعودية يتبين أن حبس المدين في السعودية وسيلة فاعلة وممكنة يتم اللجوء إليه بعد نفاذ جميع الاحتمالات الأخرى لإقناع المدين بالسداد.

من جهة أخرى لا يمكن اعتبار الشخث المدين شخصاً مجرماً و الحبس هنا ليس انتهاك للحرية الشخصية و ليس تقييداً بل هو وسيلة للحد من المماطلة و هو طريقة مؤقتة لفترة محدودة تهدف إلى سداد الدين.

شروط حبس المدين في السعودية

اللجوء إلى حبس الشخص المدين بعد فوات جميع الفرص وحالات الإقناع بسداد الدين يعتبر حقاً من حق الشخص الدائن و يتم حبس المدين في السعودية مع الأخذ بعين الاعتبار جميع شروط صون الكرامة والإنسانية.

و شروط حبس المدين في السعودية هي إذا ثبت وجب حبسه حتى سداد الدين من قبل القاضي و يعاقب المدين بالحبس بمدة لا تتجاوز سبع سنوات إذا كذب في أقواله أمام المحكمة.

المادة السادسة والأربعون من نظام التنفيذ في السعودية

تعرفنا في الفقرة السابقة على شروط حبس المدين في السعودية و بالنسبة إلى المادة 46 من نظام التنفيذ فهي تنص على:

إذا لم ينفذ المدين، أو لم يفصح عن أموال تكفي للوفاء بالدين خلال خمسة أيام من تاريخ إبلاغه بأمر التنفيذ، أو من تاريخ نشره بإحدى الصحف إذا تعذر إبلاغه؛ عُدَّ مماطلاً، وأمر قاضي التنفيذ حالاً بما يأتي:

1- منع المدين من السفر .
2- إيقاف إصدار صكوك التوكيل منه بصفة مباشرة، أو غير مباشرة في الأموال وما يؤول إليها.
3- الإفصاح عن أمـوال المدين القائمة وعما يرد إليه مستقبلاً، وذلك بمقدار ما يفي بالسند التنفيذي، وحجزها، والتنفيذ عليها، وفقًا لأحكام هذا النظام .
4- الإفصاح عن رخص وسجلات أنشطة المدين التجارية، والمهنية .
5- إشعار مرخص له بتسجيل المعلومات الائتمانية بواقعة عدم التنفيذ .

ولقاضي التنفيذ أن يتخذ – إضافة إلى ما سبق بحسب الحال – أيًا من الإجراءات الآتية:

أ – منع الجهات الحكومية من التعامل مع المدين، وحجز مستحقاته المالية لديها، وأن عليها إشعار قاضي التنفيذ بذلك.
‌ب – منع المنشآت المالية من التعامل معه بأي صفة.
‌ج – الأمر بالإفصاح عن أموال زوج المدين، وأولاده، ومن تشير القرائن إلى نقل الأموال إليه، أو محاباته. وإذا تبين الاشتباه بأن هناك أدلة أو قرائن على إخفاء الأموال، يحال الطلب إلى قاضي الموضوع للنظر فيه.
‌د – حبس المدين، وفقًا لأحكام هذا النظام.

اقرأ أيضاً: الرشوة في النظام السعودي | ما حكمها وعقوبتها؟

حبس المدين في السعودية
حبس المدين في السعودية

حجز الأموال المستحقة للمدين

تحجز الأموال المستحقة للمدين تحت يد المنشأة المالية من خلال السلطة الإشرافية، وفق الضوابط الآتية:

  • أ – يكون حجز الحسابات الجارية الدائنة بقيام المنشأة المالية بمنع صاحب الحساب من السحب من رصيده الدائن وما يضاف إليه من إيداعات لاحقة. وللمنشأة المالية – بعد موافقة قاضي التنفيذ – خصم الالتزامات المدينة الناشئة على الحساب قبل الحجز على رصيده.
  • ‌ب – يكون حجز الحسابات الاستثمارية بقيام المنشأة المالية بمنع صاحب الحساب من السحب من الرصيد النقدي الدائن وما يضاف إليه من إيداعات. وإذا كان الرصيد النقدي الدائن مخصصًا للوفاء بما يترتب على المراكز أو العمليات الاستثمارية عند تاريخ استحقاقها، والتي أنشئت قبل إبلاغ المنشأة المالية بالحجز، فلا تخضع لإجراءات الحجز إلا بعد إقفال جميع المراكز.
  • ‌ج – يكون الحجز على الودائع لأَجَل بعدم تمكين المدين من سحبها مع استمرار تنميتها على الوجه الشرعي إن رغب المدين في ذلك، مع إشعار قاضي التنفيذ بطبيعتها، وتاريخ استحقاقها، وما يترتب على كسرها.
  • ‌د – يكون حجز موجودات خزائن الأمانات بانتقال مأمور التنفيذ إلى المنشأة المالية، وتفتح الخزائن، وتجرد محتوياتها، ويوقع المحضر مأمور التنفيذ وموظف المنشأة المالية، والمدين – إذا أمكن إحضاره – ويسلم مفتاح الخزائن الآخر الخاص بالمدين إلى محكمة التنفيذ.
  • ‌هـ – تحجز تعويضات التأمـين بالتأشير على سجل حقوق المدين في السجلات بمحتوى السند التنفيذي، ويسلم أي تعويض مستحق، أو سيستحق للمدين إلى حساب محكمة التنفيذ.
  • ‌و- تضع السلطات الإشرافية على المنشآت المالية الآلية اللازمة التي تضمن سرعة تنفيذ أمر قاضي التنفيذ.

اقرأ أيضاً: أسباب رفض الاستنئاف في السعودية بالتفصيل مع محامي النخبة

حجز الأوراق التجارية للمدين في النظام السعودي

تحجز الأوراق التجارية، وفق الضوابط الآتية:

  • 1 – إذا كان الشيك تحت يد المدين المستفيد منه، فيحرر المأمور محضر الحجز، وتحصل القيمة أو المتوافر منها ، وتودع في حساب المحكمة.
  • 2 – يكون حجز قيمة الشيك المظهر بعد علم المدين بأمر التنفيذ عن طريق قيام البنك المسحوب عليه – عند تقدم المظهر له لتحصيل قيمة الشيك – بحجز القيمة، وإيداعها في حساب المحكمة.
  • 3 – إذا لم يتوافر مقابل الوفاء بالشيك محل الحجز، فيفوض قاضي التنفيذ الدائن في الحلول محل المدين ؛ لمطالبة الساحب، أو المظهر بقيمة الشيك، وتودع القيمة في حساب المحكمة. وفي حال معارضة الساحب، أو المظهر في الوفاء، فعليه التقدم إلى الجهة القضائية المختصة بدعوى المعارضة خلال عشرة أيام من مطالبته بالوفاء، وإشعار قاضي التنفيذ بإجراءات نظر الدعوى وما تنتهي إليه. وإذا انتهت المدة المذكورة دون التقدم بدعوى المعارضة، وجب عليه الوفاء بقيمة الشيك للمحكمة.
  • 4 – يكون حجز السند لأمر، والكمبيالة المستحقة الدفع التي في حيازة المدين بتحرير المأمور لمحضر الحجز، وتودع القيمة التي تضمنتها الورقة التجارية في حساب المحكمة، وإذا كانت مؤجلة، أُجِّـل التحصيل إلى حين حلول أجلها .
  • 5 – إذا عارض أو اعترض الساحب أو المظهر في السند لأمر، أو الكمبيالة على حق المدين المستفيد في القيمة، فعليه إقامة دعوى المعارضة وفق ما ذكر في الفقرة (3) من هذه المادة.

اقرأ أيضاً: مدة سجن السارق في السعودية وفق القانون الجنائي؟

الحبس التنفيذي للمدين في السعودية

لا يجوز الحبس التنفيذي للمدين في الأحوال الآتية:

  • 1 – إذا كانت لديه أموال ظاهرة كافية للوفاء بالحق الذي عليه ويمكن الحجز والتنفيذ عليها.
  • 2 – إذا قدم كفالة مصرفية، أو قدم كفيلاً مليئًا ، أو كفالة عينية تعادل الدين.
  • 3- إذا ثبت إعساره، وفقًا لأحكام هذا النظام.
  • 4 – إذا كان من أصول الدائن، ما لم يكن الدين نفقة شرعية مقررة.
  • 5 – إذا ثبت بشهادة الهيئة الطبية المختصة إصابته بمرض لا يتحمل معه الحبس.
  • 6 – إذا كانت امرأة حاملاً، أو كان لها طفل لم يتجاوز الثانية من عمره.

أبرز الأسئلة الشائعة حول شروط حبس المدين في السعودية

ماذا إذا أقر المدين بالحق في ورقة عادية؟

إذا أقر المدين بالحق في ورقة عادية أثبت قاضي التنفيذ إقراره وعدت سندًا تنفيذيًا.

ماذا إذا لم يقر المدين بالحق أو بعضه؟

إذا لم يقر المدين بالحق، أو بعضه؛ أمر قاضي التنفيذ المدين بتوقيع إقرار بسبب الاعتراض تحت طائلة العقوبة المنصوص عليها في هذا النظام ، وتعد الورقة سندًا تنفيذيًا فيما لم يعترض عليه، وللدائن رفع دعواه أمام المحكمة المختصة.

متى يوقف مأمور التنفيذ البيع على باقي أموال المدين؟

يوقف مأمور التنفيذ البيع على باقي أموال المدين إذا نتج مما بيع من أموال مبلغ كافٍ لوفاء الدين المحجوز بسببه، مضافًا إليه نفقات التنفيذ، أو أحضر المحجوز عليه المبلغ الواجب دفعه.

ماذا يحدث إذا لم يف المدين بالدين وادعى الإعسار؟

إذا لم يف المدين بالدين وادعى الإعسار، ينظر قاضي التنفيذ في إثبات إعساره بعد استكمال إجراءات الإفصاح عن الأموال والاستجواب والتتبع وبعد إعلان يتضمن أسباب طلب الإعسار، وينشر في صحيفة يومية أو أكثر في منطقة المدين و إذا ادعى المدين الإعسار وظهر لقاضي التنفيذ قرائن على إخفائه لأمواله، فعلى قاضي التنفيذ – بموجب حكم يصدره – استظهار حاله بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات مع مراعاة كثير المال وقليله، ويخضع الحكم لتدقيق محكمة الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد