المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية | هل يحق لي المطالبة؟

المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية

يحدث وأن تقوم بإسناد مبلغ مالي لشخص في وقت ما وهذا الشخص ولأسباب معينة يتأخر عند السداد ربما لظروف مادية أو ظروف صحية و من الطبيعي ان تقوم بالمطالبة المالية لكن السؤال الأهم هل المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية أمر متاح و هل يحق لي المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية وفقاً للأنظمة والقوانين، محامي شركة النخبة يوضح في هذه المدونة معلومات حول المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية لذلك ننصحك بالاستمرار في القراءة لتحصل على الفائدة.

حالات انقضاء الالتزام المالي بالتقاضي في السعودية

الحالة الأكيدة التي ينقضي ضمنها الحق المالي هي قيام الشخص المدين بوفاء الدين و إعادة كامل المبلغ إلى الشخص الذي قدم المبلغ و من أسباب انقضاء الالتزام المالي بالتقاضي ما يلي:

  1. ينقضي الالتزام المالي بتنفيذ الحق أي من خلال الوفاء به بشكل كامل.
  2. أيضاً ينقضي الالتزام المالي عن طريق استيفاء ما يعادله أي بما يساويه أو يقابله بدقة.

هل المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية حق لي؟

بالنسبة إلى موضوع المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية فيما لو كان حقاُ لك من عدمه فإن القانون والنظام في المملكة العربية السعودية ينصان على كون التقادم ينقسم إلى قسمين الأول هو التقادم المكسب ويجوز في حالة الحق العيني و النوع الآخر هو الحق المسقط ويكون في حالة الحق الشخصي واعتماداً على ذلك فإن المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية غير متاح عبر الدعوى القضائية.

صحيفة الدعوى ناجز

صحيفة الدعوى خدمة تتيح للمستفيد رفع دعوى في أحد المحاكم العامة، الجزائية، الحقوقية، التجارية، الأحوال الشخصية أو العمالية و متطلبات صحيفة الدعوى:

  • وجود هوية وطنية، إقامة نظامية، هوية زائر، هوية معتمر.  
  • وكالة سارية المفعول تتضمن بند المرافعة في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن المستفيد.
  • صك ولاية ساري المفعول في حال كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد.
  • العنوان الوطني.
  • هوية المدعي والمدعى عليه.

بينما خطوات التقديم على الخدمة:

  1. تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  3.  اختيار باقة “القضاء”.
  4. الدخول لخدمة “صحيفة الدعوى”.
  5. الضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”.
  6. تعبئة تصنيف الدعوى المطلوب.
  7.  الاطلاع على متطلبات الدعوى المختارة.
  8. إدخال بيانات أطراف الدعوى.
  9.  تعبئة بيانات الدعوى.
  10.  إرفاق المستندات الداعمة المطلوبة بحسب نوع الدعوى.
  11. إرسال الطلب.
  12.  لمتابعة حالة الطلب يمكن الدخول لبوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.

علماً أن:

  • الخدمة لا تتطلب زيارة المحكمة إلا إذا طلب من المستفيد مراجعة المحكمة عبر رسالة نصية.
  •  يجب معرفة هوية المدعى عليه حتى يتمكن المستفيد من تقديم الدعوى.
  • المواد النظامية المرتبطة بالخدمة في أنظمة المحاكم التجارية ولائحته التنفيذية ونظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية ونظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية ولائحة الاستئناف.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط حبس المدين في السعودية 1444

المطالبة بمبلغ مالي
المطالبة بمبلغ مالي

تم في هذه المدونة من محاميي شركة النخبة بيان أن المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية غير متاح و المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية خيار يمكن تلافي نتائجه السيئة عبر المطالبة في الزمن المحدد لذلك إذا كنت واقعاً في مشكلة ممائلة ننصحك بـالاستعانة بمحامي شركة النخبة.

اقرأ أيضاً: استعلام عن موقوف في المباحث السعودية | الطريقة والإجراء

أبرز الأسئلة الشائعة حول المطالبة بمبلغ مالي بعد سنوات في السعودية؟

متى يسقط الحق في المطالبة المالية؟

في البداية يجب أن تعرف بأنّ المدة هي 5 سنوات تبدأ من وقت نشوء الحق ويكون ذلك ضمن الدعاوى التي ترتبط بالمطالبة المالية. وحتى تسقط المطالبة المالية يجب أن تقوم باتباع الخطوات التالية، وهي كالتالي: يشترط أن يتم إثبات عدم انقضاء المدة أي يكون ذلك من قبل الشخص رافع الدعوى، كما يجب عليه أن يقوم بإثبات دعواه.

هل تسقط المطالبات بالتقادم؟

يتقادم بثلاث سنوات الحق في المطالبة برد الرسوم التي دفعت بغير حق ويبدأ سريان التقادم من يوم دفعها – لا وجه للدفع بسقوط الحق في المطالبة بالرسوم متى ثبت أن الدعوى بالمطالبة برد الرسوم أقيمت قبل مرور الثلاث سنوات المشار إليها .

هل جميع القضايا في المملكه تسقط بالتقادم؟

في حالة انتهاء مدة التقادم، لا يجوز للسلطات تنفيذ العقوبة المستحقة في حق المتهمين، وتسقط الدعوى بذلك. ويسير نظام التقادم على العديد من الدعاوى القضائية في المملكة العربية السعودية، ولكن ليس جميع الدعاوى الجنائية قابلة للسقوط بالتقادم.

ما هي القضايا التي تسقط بالتقادم؟

تسقط بالتقادم بانقضاء (25 سنة) عقوبة الإعدام والعقوبات الجنائية المؤبدة. – تسقط بالتقادم بانقضاء (ضعف مدة العقوبة المحكوم بها) العقوبات الجنائية المؤقتة على أن لا تتجاوز (20 سنة) أو تنقص عن (10 سنوات). – تسقط بالتقادم بانقضاء (10 سنوات) أية عقوبة جنائية أخرى.

ما هي الحقوق التي لا تسقط بالتقادم؟

التقادم لا يسقط الحقوق لقول عمر رضي الله عنه الحق القديم لا يسقطه شيء. فالشريعة الإسلامية تقول القصاص والديه هو حق خالص للفرد ولا يسقط الإثم إلا بالعفو أو الصلح على المال أي الدية ويقول بعض الأحناف سقوط الدعوى بعد تقادم العهد ليس بعلة التقادم المسقط وإنما بسبب الشهادة الغير صحيحة.

ما الفرق بين مدة السقوط ومدة التقادم؟

مدد السقوط تعّد عنصراً من عناصر الحق ذاته ولازمة لظهوره بشكل نهائي اما مدد التقادم لا تعتبر جزءاً من الحق بل يولد الحق قبلها ومبنية على قرينة الوفاء . 2- مدد السقوط للقاضي اثارتها من تلقاء نفسه اما مدد التقادم لابد أن يثيرها الخصم ويتمسك بها.

هل ضريبة القيمة المضافة تسقط بالتقادم؟

التقادم المعنى بقانون ضريبة القيمة المضافة هو ( حق المصلحة فى اجراء تقدير الضريبة وضريبة الجدول او تعديل الاقرار المقدم من المسجل ) هذا هو الحق محل التقادم ، هذا الحق يسقط بمضى خمس سنوات من تاريخ انتهاء المده المحدده قانون لتقديم الاقرار عن الفترة الضريبية.

متى تسقط المطالبة المالية في السعودية؟

القانون السعودي حدد مدة التقادم في قضايا المطالبات المالية بخمسة أعوام، تحتسب من تاريخ نشوء الحق، وعليه فلا تقبل دعاوى المطالبات المالية بعد انتهاء تلك المدة.

هل يسقط التنفيذ بالتقادم؟

مدة تقادم 10 سنوات حدد النظام المدة النظامية لرفع طلب التنفيذ أمام محكمة التنفيذ الإدارية، وهي 10 سنوات من تاريخ اكتساب الحكم الصفة النهائية أو من تاريخ نشوء الحق الوارد في السندات التنفيذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد