عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي | كيف أشتكي على جاري

عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي

التعامل مع الجيران المزعجين يمكن أن يكون مصدر إزعاج خاصة إذا كان سلوكهم سيئاً و سواء كانوا يشعلون الألعاب النارية أو يدمرون الممتلكات الخاصة بك فربما تريدهم فقط أن يغادروا لكن ماذا حول عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي.

إذا كان هناك شيء واحد لا يفكر فيه معظم الناس عند انتقالهم فهو الجيران المحليون ويمكن للجيران الطيبين أن يجعلوا العيش في حي دون المتوسط أمر ممتع و يمكن للجيران السيئين تحويل المنزل الجيد إلى جحيم و إذا كنت تتساءل عن كيفية التعامل مع الجيران المزعجين فقد يكون من الصعب التوصل إلى حل و يبقى السؤال هنا كيف أشتكي على جاري في السعودية؟

في بعض الأحيان هذا لمجرد أنهم مصدر إزعاج وفي أحيان أخرى يكون ذلك بسبب دعوة الجمهور الخطأ أو لأنهم يتركون القمامة في حديقتك وهل تتساءل عما يمكنك فعله للتأقلم أو ما إذا كان هناك أي طريقة لإيقافه؟ إليك جواب محامي شركة النخبة حول كيف أشتكي على جاري في السعودية و عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي.

ضجيج الجار والقانون المختص

في كل مجتمع تقريباً توجد قوانين ومراسيم تحظر المستويات المفرطة وغير الضرورية وغير المعقولة من الضوضاء و عندما تجد قوانين الضوضاء التي تنطبق على المنطقة التي تعيش فيها لا تتفاجأ عندما تكتشف أن القوانين خصصت أوقاتاً معينة من اليوم حيث من المفترض أن يكون هناك هدوء عام و تتراوح هذه الساعات وتعتمد على اليوم.

بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من المدن والبلدات لديها أيضاً بعض الحظر على مستويات الضوضاء المستمرة فوق ديسيبل معين و غالباً ما تحقق الشرطة من خلال وضع عداد ديسيبل بالقرب من خط الملكية وأخذ قراءة على مدار فترة زمنية لكن في نطاق المملكة ما هي عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي.

كيف تواجه جارك بشأن الضوضاء المفرطة؟

إذا كنت تفكر بالفعل في الاتصال بالشرطة أو المحامي المختص و الاستفادة من عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي فقد ترغب في التوقف والتفكير في طرق أقل عدوانية لحل المشكلة أولاً وفي كثير من الحالات قد لا يكونون على دراية بمدى ارتفاع الضوضاء أو تشتيت انتباه جيرانهم و فيما يلي اقتراحات حول كيفية معالجة المشكلة من التحدث إلى رفع دعوى قضائية:

  • نقاش – سهل وبسيط: بدلاً من وجود مباراة صراخ حاول بدلاً من ذلك قرع جرس الباب واطلب إجراء محادثة حول الضوضاء.
  • إعطاء تحذير – يمكنك بعد ذلك توجيه تحذير إلى الجار و إذا كنت تعيش في مجتمع مخطط له أو في حي آخر لديه اتفاقية إسكان يمكنك إرسال نسخة من تلك الاتفاقية مع الأجزاء ذات الصلة التي تم إبرازها مرة أخرى.
  • الوساطة – هذا ضروري فقط إذا كنت تتمتع بعلاقة جيدة مع جارك وتريد استمرارها و سوف يدعوك الوسيط أنت وجارك للجلوس معاً ومحاولة إيجاد حل لمشكلة الإزعاج وتتوفر خدمات الوساطة هذه بشكل عام في معظم المدن وأحياناً تكون مجانية أو منخفضة التكلفة و يمكن لمحامي شركة النخبة القيام بذلك.
  • اتصل بالشرطة – إذا لم ينجح شيء ، يجب عليك الاتصال بالشرطة. يمكنك أن تُظهر للشرطة أنك حاولت حل مشكلة الضوضاء بنفسك ، لكن جارك يواصل انتهاك قوانين الجيرة و في هذه المرحلة قد تأتي الشرطة وتحقق في الأمر و أفضل رهان لك هو الاتصال بالشرطة خلال فترة تشعر فيها بانتهاك حرية الآخرين أو إعطاء الفترة الزمنية التي يتكرر فيها الانتهاك.
  • رفع دعوى – إذا فشلت الشرطة في التحقيق يمكنك رفع دعوى في محكمة الدعاوى الصغيرة ويسهل التنقل في معظم محاكم الدعاوى الصغيرة لأنها مصممة للمواطنين وليس للمحامين.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط حبس المدين في السعودية 1444

إزعاج الجيران في القانون السعودي
إزعاج الجيران في القانون السعودي

مقاضاة جارك لأنه أحدث الكثير من الإزعاج

إذا كانت ضوضاء الجيران تزعجك ولم ينجح أي شيء قمت به لحل الموقف فلديك كل الحق في رفع دعوى قضائية و بشكل عام هناك نوعان من العلاجات المختلفة التي يمكن البحث عنها من مثل هذه الدعوى.

إذا كنت تريد تعويضات مالية فمن المحتمل أن تفلت من رفع دعوى قضائية في محكمة الدعاوى الصغيرة ومع ذلك، إذا طلبت أمراً من المحكمة من القاضي موجهاً إلى جارك للتوقف عن إحداث الضجيج والكف عنه فسيتعين عليك رفع دعوى في محكمة مدنية عادية.

للفوز بقضيتك في المحكمة ستحتاج إلى إثبات أن هناك إزعاج مفرط ومزعج وأن جارك هو مصدر الإزعاج بعد ذلك، ستحتاج إلى إظهار أن استمتاعك الهادئ بمنزلك قد تم تعطيله وأنك طلبت من الشخص مسبقاً التوقف عن إحداث الإزعاج و سوف تحتاج إلى دليل لإثبات قضيتك ويمكن العثور على الأدلة في نسخ من المستندات التي تطلب من جيرانك الهدوء والشهود وتسجيلات الضوضاء وحتى شهادتك الخاصة.

اقرأ أيضاً: استعلام عن موقوف في المباحث السعودية | الطريقة والإجراء

نظام البلاغات والشكاوي 940 (البلدية) في السعودية

تتيح الخدمة للمواطنين والمقيمين رفع البلاغات والشكاوى عن طريق الاتصال و خطوات التقديم:

  • ادخل إلى منصة العمليات البلدية.
  • ارفع البلاغ أو الشكوى.

و المتطلبات وجود حساب في منصة العمليات البلدية.

اقرأ أيضاً: الرشوة في النظام السعودي | ما حكمها وعقوبتها؟

عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي

يجب التعامل مع الخلافات مع الجيران بعناية و هذا يعني أنك ستحتاج إلى فهم مفصل لحقوقك والتزامات جارك بموجب القوانين واللوائح المحلية و في حين أنه من الأفضل دائماً حل النزاعات مباشرة مع جيرانك فمن الضروري في بعض الأحيان العمل مع محامي محلي ماهر بدلاً من ذلك و محامي شركة النخبة جاهز للترافع في قضايا الحي و تطبيق عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي في حال كانت واجبة.

اقرأ أيضاً: أسباب رفض الاستنئاف في السعودية بالتفصيل مع محامي النخبة

أبرز الأسئلة الشائعة حول عقوبة إزعاج الجيران في القانون السعودي

كيف ارفع قضية ازعاج؟

يمكن رفعها للهيئة مباشرة بدون رفعها لمقدم الخدمة وذلك بالدخول على موقع الهيئة (www.citc.gov.sa) واختيار (تقديم الشكوى للهيئة) واختيار نوع الشكوى ازعاج.

هل يحق لي ان اشتكي علي جاري؟

في حالة عدم الاستجابة والاستمرار في إحداث الأذى والضجيج ففي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى الشرطة وتقديم الشكوى أو التواصل مع رقم “940”، وهنا تقوم الحكومة بالتصرف مع هذا الجار المزعج بالطريقة القانونية وتقديم العقوبات والجزاءات اللازمة وحتى من الممكن إرساله من المنطقة إذا استدعى الأمر ذلك.

كيف اقدم شكوى على ازعاج الجيران؟

نظام البلاغات والشكاوي 940 (البلدية)

كيف طريقة تقديم شكوى على شخص؟

ادخل على البوابة الخارجية للمجلس الأعلى للقضاء. ادخل على الخدمات الإلكترونية، ثم اضغط على خدمة الشكوى الإلكترونية. اطلع على وصف الخدمة والنقاط المهمة التي تجب مراعاتها، ومن ثم اضغط على (دخول الخدمة).

كيف تتعامل مع الشخص الذي يشوه سمعتك؟

يجب تقديم شكوى تشوية سمعة إلى المحكمة؛ حتى تتخذ الإجراءات المناسبة ضد ذلك الشخص. ضد المعتدي وشرح كل الضرر الواقع عليه ، من خلال تقديم شكوى ضد اي شخص يحاول تشوية سمعته بالباطل ودون أي وجه حق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد