القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي

القتل الخطأ في حوادث السيارات

مع كثرة الحوداث المرورية تتعدد الحوداث الناجمة عن هذه الحوداث و القتل الخطأ في حوادث السيارات حالة متكررة جداً سواء في السعودية أو ضمن أي بلد آخر و في هذه المدونة نقدم تفاصيل و شروحات حول القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي لذلك تابع القراءة لتتعرف على كل ما له علاقة بهذه الحالة.

اقرأ أيضاً: عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية

حادث سيارة يؤدي إلى الموت الخاطئ

وفقاً للقانون يتم تعريف حادثة الوفاة غير المشروعة على أنها حالة وفاة غير مقصودة ناتجة عن إهمال شخص آخر أو تهوره و في حالة وقوع حادث سيارة موت غير مشروع قد تكون الوفاة غير المشروعة ناتجة عن خطأ سائق سيارة آخر أو صانع سيارة أو حتى السلطات المسؤولة عن الحفاظ على الطرق الآمنة.

قضية الموت غير المشروع ليست قضية جنائية وتتضمن حادثة الوفاة غير المشروعة رفع دعوى ضد الشخص أو الكيان المسؤول والسعي للحصول على تعويضات مالية لتعويض أسرة الضحية عن التكاليف التي تكبدوها نتيجة وفاة أحبائهم و قد تشمل الأضرار المالية التعويض عن الألم والمعاناة التي تعرضت لها ضحية حادث السيارة والتي أدت إلى وفاتها.

اقرأ أيضاً: اعتراض على مخالفة مرورية في السعودية

افضل محامي تحصيل حقوق في القتل الخطأ في حوادث السيارات

من المهم جداً أن تدرك أن تقديم مطالبة إلى شركة التأمين الخاصة بك لا يماثل السعي للحصول على تسوية وفاة غير مشروعة بسبب حادث سيارة و تريد شركات التأمين أن ترى مطالبتك يتم حلها بسرعة وبتكلفة زهيدة.

إنهم لا يهتمون بالألم والمعاناة التي تعرض لها من تحب في الأيام أو الأشهر التي سبقت وفاته علاوة على ذلك لا تأخذ شركات التأمين في الاعتبار التكاليف المرتبطة بوفاة أحبائك مثل الفواتير الطبية وتكاليف الجنازة عند تقييم مطالبتك.

لهذا السبب من الضروري تأمين خدمات القتل الخطأ في حوادث السيارات ذي خبرة قبل التعامل مع شركة التأمين الخاصة بك و سيضمن وجود مستشار قانوني واسع المعرفة من جانبك حصولك على التعويض الكامل الذي تستحقه و في هذا الصدد يبرز محامي arabs lawyers كأفضل خيار في السعودية.

اقرأ أيضاً: عقوبة الافتراء في القانون السعودي واشغال السلطات

أسباب القتل الخطأ في حوادث السيارات

قد يكون سبب القتل الخطأ في حوادث السيارات بسبب العديد من العوامل المختلفة التي تنطوي على إهمال طرف آخر و ستتغير حالة الوفاة الخاطئة بسبب حادث سيارتك اعتماداً على سبب هذه العوامل أو من كان وراءها و قد تشمل أسباب حوادث السيارات التي تؤدي إلى الوفاة بشكل خطأ ما يلي:

  • سائق سيارة آخر كان يستخدم هاتفاً للتحدث أو إرسال رسائل نصية أو أي تطبيق آخر أثناء القيادة.
  • تسمم أو تعب أو تهور أو سوء تقدير من جانب سائق سيارة آخر.
  • طريق سريع أو طريق تم بناؤه بشكل غير صحيح أو تمت صيانته بشكل سيئ.
  • لافتات سيئة أو غير مرئية على الطريق.
  • فشل السلطات المحلية في تقديم تحذيرات كافية حول مخاطر الطريق.
  • حمل حمولة تجاوزت السعة القصوى لوزن السيارة.
  • شاحنة لم يتم فحصها أو صيانتها بشكل صحيح من أجل سلامتها.
  • سائق مستأجر (مثل سائق سيارة أجرة أو سائق) لا يلتزم بقوانين السلامة على الطرق.

هذه ليست سوى عدد قليل من الطرق التي يمكن أن يحدث بها القتل الخطأ في حوادث السيارات ويشمل بعضها أفراد، بينما يشمل البعض الآخر شركات أو مؤسسات حكومية و اعتماداً على الظروف قد تطالب دعوى الموت الخاطئ بحادث سيارتك بتعويضات ضد واحد أو أكثر من هذه الكيانات.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراض على حكم مخدرات بمختلف أنواعها | تعاطي – ترويج – حيازة

اتصل بمحامي القتل الخطأ في حوادث السيارات

تتضمن مطالبة القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي بسبب حادث سيارة مجالين من قانون الإصابات الشخصية مع تطبيقات محددة جداً ويجب فهم قوانين المرور وكيفية الحصول على اعتراف الأطراف الصحيحة بمطالبتك.

لن يكون لدى جميع محامي الإصابات الشخصية الخبرة المشتركة اللازمة لمتابعة دعوى الموت الخطأ بسبب حادث سيارة بنجاح وبدون خبرة قانونية مناسبة من جانبك فإنك تخاطر بتلقي أقل بكثير مما تستحقه في حادث السير وهذا هو السبب في أنه من الضروري العثور على محام له سجل حافل من الحالات الناجحة في القتل الخطأ في حوادث السيارات مثل محامي arabs lawyers.

اقرأ أيضاً: سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100% سواء عندي تأمين شامل أو لا

حوادث السيارات في القانون السعودي
حوادث السيارات في القانون السعودي

ما حكم القتل الخطأ في حادث سيارة؟

تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسون ألف جنية إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلال جسمي بما تقرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيا مسكر أو مخدر عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة.

اقرأ أيضاً: عقوبة اطلاق النار في الهواء بالسعودية| هل يمكن حمل السلاح

أبرز الأسئلة الشائعة حول القتل الخطأ في حوادث السيارات

كيف تحدد نسبة الخطأ في الحوادث؟

تقدر نسبة خطأ الحادث و بشكل افتراضي على السائق الخلفي بنسبة مئة في المئة دون الاطلاع إلى الأسباب الحقيقية ، رغم أن المتسبب الواجب تحميله نسبة خطأ الحادث في معظم الحوادث المرورية قد يكون السائق الأمامي و بنسبة مئة في المئة نتاج التوقف المفاجئ أو عدم الالتزام بالسرعات المحددة.

متى يتم التعويض بعد الحادث؟

متى يتم التعويض بعد الحادث؟
مدة تعويض شركات التأمين خمسة أيام تبدأ من تاريخ تقديم الطلب لمعاينة السيارة بعد أن تعرضت لحادث. ثم يتم إرسال طلب الفحص الخاص بالسيارة خلال مدة أسبوعين كحد أقصى ويجب أن يكون الطلب مكتمل الأوراق والمستندات المطلوبة.

ما حكم من مات في حادث سيارة؟

الميت بحادث يكون من الشهداء ـ إن شاء الله ـ لأنه كالميت بهدم أو غرق أو نحو ذلك، ولكن ليعلم أننا لا نحكم على الشخص بعينه إنه شهيد حتى وإن عمل عمل الشهداء، لأن الشهادة للشخص بعينه لا تجوز كما لا تجوز الشهادة للشخص بعينه بالجنة إن كان مؤمنا أو بالنار إن كان كافراً

كم ديه الحادث المروري؟

القتل غير العمد يجب أن يقتل الخطأ عندما يقتل المسلم مسلمًا ، قتل نفسًا خطأ الدية وكفارة بصيام شهرين متتابعين.

هل القتل الخطأ فيه سجن؟

عقوبة القتل الخطأ في التشريع الإسلامي هي الدية لأهل المقتول مع كفارة عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، ولكن في القانون الوضعي تختلف العقوبة من دولة إلى أخرى، والسجن هو العقوبة المتبعة عمومًا في مثل هذا النوع من القتل.

كم دية الميت في حادث؟

والواقع أن ثمن مائة ناقة هو ثمن المثل في الدية، فقد يصفح أهل المجني عليه عن الدية بالكامل، أو قد يطلبوا نصفها أو ربعها. وربما يطلبون أكثر من ذلك، فإذا قبل أهل الجاني فلا ضير في ذلك، أما في حالة حدوث خلاف بين الطرفين فإن المرجح دفع ثمن مائة من الإبل.

من مات معه شخص في حادث؟

إذا تبين أن وفاته كانت بسبب الحادث ، وكان الحادث قد نجم عن خطأ منك فيلزمك دفع الدية كاملة لأهل صديقك ، مع الكفارة وهي صيام شهرين متتابعين. وأما إذا كان الخطأ مشتركا بينك وبين سائق آخر فيلزمكم التشارك في الدية ( كلٌّ حسب نسبة خطئه ) ويلزم كل واحد منكم الكفارة .

هل الراكب مع السائق عليه كفاره؟

إذا كان الحادثُ يُدين صاحبَ السيارة ويجعله هو المُتسبب فعليه الدِّية والكفَّارة، وإن كان يُدينهما جميعًا –المُتصادمين- فعليهما جميعًا الدية، وعلى كل واحدٍ الكفَّارة، فالكفَّارة لا تتبعَّض، فإذا كان على واحدٍ 50% فالدِّية بينهما، وعلى كل واحدٍ كفَّارة مُستقلة، وهي عتق رقبةٍ مؤمنة.

من يتحمل الحادث السائق ام صاحب السياره؟

أوضحت الإدارة المختصة أنه إذا سمح مالك المركبة برضاه لشخص ما بقيادة مركبته وهو لا يحمل رخصة قيادة فإنه يتضامن معه في المسؤولية. وبينت أنه يتضامن معه في دفع ما يترتب على الحادث من تعويضات للحق الخاص، بالإضافة إلى ما تقرره المحكمة المختصة من عقوبات إضافية عليه في الحوادث المرورية التي تنظرها.

هل التأمين يشمل الهروب من الحادث؟

لا يحمل تفويض من الشركة أو تمكين أي شخص بقيادة المركبة بدون تفويض ساري المفعول. إذا ثبت أن الحادث نتيجة (تفحيط، عكس إتجاه السير، قطع الاشارة، هروب من موقع الحادث، القيادة تحت تأثير الخمور أو المخدرات، الإدلاء ببيانات غير صحيحة بنموذج تقديم المطالبة، شمول المطالبة على اساليب احتيالة).

هل يحق لشركة التامين رفض المطالبة؟

الأسئلة الأكثر شيوعاً هل يحق لشركات التأمين رفض طلب التأمين الصحي للفئات المشمولة بنظام الضمان الصحي التعاوني ؟ ​لا يحق ذلك سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر, وفي حال وجود رفض فيحق لصاحب العمل التقدم للمجلس بشكوى حيال ذلك.

متى تنزل مخالفة الهروب من الحادث؟

في العادة يتم تنزيل المخالفة المرورية على الحساب الشخصي في أبشر، ويتم إزالة المخالفة بمجرد تسديد غرامتها. لكن هناك حالات يتم فيها رفع الحادث المروري إلى النيابة العامة؛ لاتخاذ إجراء قضائي بحق متسبب الحادث، ومن هذه الحالات: عندما يكون قائد السيارة مفرطا في السرعة، وتسبب حادثه في وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد