عقوبة التستر على مجهول في السعودية

عقوبة التستر على مجهول

صدر نظام مكافحة التستر 1442 هـ بموجب مرسوم ملكي رقم (م/4) وتاريخ 1442/1/1هـ و التستر على مجهول في السعودية يعتبر مخالفة صريحة للقانون خاصة في حال كان المتستر عليه مجرماً أو هارباً من العدالة بموجب جرماً كبيراً و في هذه المدونة من arabs lawyers نبين عقوبة التستر على مجهول في المملكة العربية السعودية.

الهدف من نظام مكافحة التستر

يهدف المشروع إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وحماية المستثمر النظامي والمستهلك، من الممارسات الضارة المترتبة على ظاهرة التستر، إلى جانب التضييق على منابع التستر وسلاسل الإمداد المرتبطة به.

وقد تضمن المشروع بيان الأدوات غير النظامية في ممارسات التستر، وتحديد معايير اختيار موظفي الضبط الجنائي وبيان صلاحياتهم ومهماتهم والتزاماتهم كما حدد إجراءات الابلاغ عن جرائم ومخالفات التستر، وتحديد ضوابط صرف المكافآت وقسمتها بين المبلغين.

اقرأ أيضاً: هل الحق الخاص فيه سجن | معلومات وتفاصيل هامة

من هو غير السعودي وفق نظام مكافحة التستر 1442 هـ

غير السعودي هو الشخص ذو الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الذي لا يحمل الجنسية العربية السعودية ولا يعامل معاملة حاملها والنشاط الاقتصادي هو كل نشاط يستهدف تحقيق الربح ويشترط لممارسته الحصول على موافقات أو تراخيص من الجهات المختصة؛ سواء أكان تجاريًّا أم استثماريًّا أم خدميًّا أم مهنيًّا أم صناعيًّا أم زراعيًّا أم غير ذلك. 

اقرأ أيضاً: القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي

المادة 3 من نظام مكافحة التستر السعودية

يعد جريمة يعاقب عليها النظام ارتكاب أي مما يأتي:

  • قيام شخص بتمكين غير السعودي من أن يمارس -لحسابه الخاص- نشاطًا اقتصاديًّا في المملكة غير مرخص له بممارسته، ويشمل ذلك تمكينه غير السعودي من استعمال: اسمه، أو الترخيص أو الموافقة الصادرة له، أو سجله التجاري، أو اسمه التجاري، أو نحو ذلك.
  • قيام غير السعودي بممارسة نشاط اقتصادي لحسابه الخاص في المملكة غير مرخص له بممارسته، وذلك من خلال الشخص الممكّن له.
  • الاشتراك في ارتكاب أيّ من الجريمتين المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و(ب) من هذه المادة. ويعد شريكًا في الجريمة كل من حرض أو ساعد أو قدم المشورة في ارتكابها مع علمه بذلك متى ما تمت الجريمة أو استمرت بناءً على هذا التحريض أو المساعدة أو المشورة.
  • عرقلة أو منع ممارسة المكلفين بتنفيذ أحكام النظام من أداء واجباتهم بأي وسيلة، بما في ذلك عدم الإفصاح عن المعلومات، أو تقديم معلومات غير صحيحة أو مضللة.

اقرأ أيضاً: عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية

ما هي المخالفة من منظور نظام مكافحة التستر

يعد مخالفة يعاقب عليها النظام ارتكاب أي مما يأتي:

  • قيام أي منشأة بمنح غير السعودي بصورة غير نظامية أدوات تؤدي إلى التصرف على نحو مطلق في المنشأة.
  • ب. حيازة أو استخدام غير السعودي بصورة غير نظامية لأدوات تؤدي إلى التصرف على نحو مطلق في المنشأة. 
  • ج. استخدام المنشأة في تعاملاتها الخاصة بنشاطها الاقتصادي حسابًا بنكيًّا آخر غير عائد لها.
  • وتحدد اللائحة الأحكام المتعلقة بهذه المادة، مع مراعاة الحالات التي يكون فيها منح الأدوات أو حيازتها قد تم بحسن نية. 

اقرأ أيضاً: اعتراض على مخالفة مرورية في السعودية

قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة السعودية

تتولى وزارة الداخلية ممثلة في قطاعاتها الأمنية ما يأتي:

  • 1 ) ضبط الوافدين الذين يعملون لحسابهم الخاص (العمالة السائبة)، والمتغيبين عن العمل، والمتأخرين عن المغادرة من القادمين بتأشيرات (حج أو عمرة أو زيارة بأنواعها أو للسياحة، أو للعلاج، أو للعبور، والمتسللين المقبوض عليهم خارج حرم الحدود، وإيقافهم، وإيقاع العقوبات عليهم وترحليهم .
  • 2 ) ضبط من يقوم بتشغيل أي من المخالفين المشار إليهم في الفقرة (1) من البند (أولاً) من هذه القواعد، وكل من يترك عمالته يعملون لحسابهم الخاص (العمالة السائبة)، ومن يتستر عليهم أو يؤويهم أو ينقلهم وكل من يقدم لهم أي وسيلة من وسائل المساعدة، وكذلك المستقدمون الذين لم يبلغوا عن تأخر من استقدموهم عن المغادرة في الوقت المحدد لمغادرتهم.

اقرأ أيضاً: افضل محامي مواريث الطائف ومدن السعودية

متى يُرحل الوافد المخالف على حساب صاحب العمل السعودي؟

يُرحل الوافد المخالف على حساب صاحب العمل، إلا أن يكون متغيباً عن العمل وتم الإبلاغ عنه بالوقت المحدد ؛ فيكون ترحليه على حساب من وجد يعمل لديه، وإذا كان المخالف يعمل لحسابه الخاص فيرحل على حسابه، فإن لم يستطع تأمين تذكرة السفر ؛ يرحل على حساب الدولة، وترصد المبالغ اللازمة والكافية لذلك في بند يخصص لهذا الغرض.

ويرحل الوافد المخالف من القادمين بتأشيرات حج أو عمرة أو زيارة بأنواعها وغيرها على حساب من وجد يعمل لديه، فإن كان يعمل لحسابه الخاص فيرحل على حسابه وإن لم يكن كذلك فيرحل على حساب الشركة أو المؤسسة أو الفرد القادم عن طريقه، أو على حساب الناقل أو المتستر.

اقرأ أيضاً: اجراءات رفع دعوى خطأ طبي في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول التستر على مجهول في السعودية

متى يكون الشخص متستر؟

قد يتشكل جرم التستر التجاري من خلال الاشتراك والتعامل مع شخص يكون ممنوع أو محظور من ممارسة هذا النشاط وفق الأنظمة واللوائح في المملكة. وبالتالي يتوضح لنا بأنه لا يمكن لأي مواطن سعودي أن يمكّن مواطن غير سعودي من العمل لحسابه الخاص في أي وسيلة كانت ، ومن خلال ممارسة أي نشاط.

من هم مخالفي نظام التستر؟

تتنوع خيارات التصحيح الستة والمحددة في لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر، وهي: (الشراكة في المنشأة بين السعودي وغير السعودي، تسجيل المنشأة باسم غير السعودي، استمرار السعودي في ممارسة النشاط الاقتصادي بإدخال شريك جديد في المنشأة، تصرف السعودي في المنشأة، حصول غير السعودي على الإقامة المميزة.

ما هي عقوبة التستر على مجهول؟

تطبيق عقوبات السجن 5 سنوات وغرامة 5 ملايين ريال على المتسترين منذ نفاذ النظام قبل 221 يوماً أكدت وزارة التجارة أن تطبيق العقوبات الرادعة ضد مخالفي نظام مكافحة التستر الجديد بدأ العمل به وتطبيقه منذ نفاذ النظام قبل 7 أشهر في 13 رجب 1442هـ الموافق 25 فبراير 2021.

من يُحرم من الاستقدام لغرض العمل أو الزيارة لمدة لا تزيد على خمس سنوات في السعودية؟

يُحرم من الاستقدام لغرض العمل أو الزيارة لمدة لا تزيد على خمس سنوات ؛ كل من ثبت عليه تشغيل الوافدين المخالفين للأنظمة، أو ترك عماله يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير، أو استخدم عمال غيره، دون إتباع القواعد النظامية المقررة .

ما عقوبة العمالة السائبة في السعودية؟

العقوبة للمرة الأولى:
1 ـ غرامة 10 آلاف ريال.
2 ـ الترحيل.
العقوبة للمرة الثانية:
1 ـ غرامة 25 ألف ريال.
2 ـ السجن شهر.
3 ـ الترحيل.
العقوبة للمرة الثالثة فأكثر:
1 ـ غرامة 50 ألف ريال.
2 ـ السجن ستة أشهر.
3 ـ الترحيل.

ما عقوبة كل مستقدم يتأخر عن الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم في الوقت المحدد لانتهاء تأشيرة الدخول؟

العقوبة للمرة الأولى:
1 ـ غرامة 15 ألف ريال.
2 ـ الترحيل إن كان وافداً.
العقوبة للمرة الثانية:
1 ـ غرامة 25 ألف ريال.
2 ـ السجن ثلاثة أشهر.
3 ـ الترحيل إن كان وافداً.
العقوبة للمرة الثالثة فأكثر:
1 ـ غرامة 50 ألف ريال.
2 ـ السجن ستة أشهر.
3 ـ الترحيل إن كان وافداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد