المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي

المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية

يُفهم النظام الجنائي عموماً على أنه تنفيذ العقوبة من قبل السلطات الرسمية وخاصة الدولة على النحو الذي يحدده القانون الجنائي وأصدرته هيئة قضائية (سلطة سيادية على العقوبات التي تفرضها حالات أخرى مثل الأسرة والجيش ودور الرعاية) وفي هذه المدونة من محاميي شركة النخبة في السعودية نبين المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية وما يدور في فلكها.

اقرأ أيضاً: رقم محامي تجاري في جدة | استشارة وتوكيل

نص المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية

بالعودة إلى نظام الإجراءات الجزائية الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم ( م/2 ) بتاريخ 22 / 1 / 1435 يتبين أن نص المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية كما يلي:

تحدد المحكمة بعد النطق بالحكم موعدًا أقصاه عشرة أيام لتسلم صورة صك الحكم، مع إثبات ذلك في ضبط القضية وأخذ توقيع الخصوم.

فإن لم يحضر أيّ منهم لتسلم صورة صك الحكم فتودع في ملف الدعوى في التاريخ نفسه مع إثبات ذلك في الضبط، ويعد الإيداع الذي يتم وفقًا لذلك بداية للموعد المقرر للاعتراض على الحكم.

وتسلم صورة صك الحكم للسجين أو الموقوف خلال المدة المحددة لتسلمها في مكان السجن أو التوقيف بوساطة المحضر، ويكون التسليم بمذكرة تبليغ وفقًا لأحكام التبليغ المقررة نظاماً.

ويوقع أصل المذكرة مدير السجن أو التوقيف أو مَنْ يقوم مقامهما والسجين أو الموقوف ويوقع المحضر على كل من الأصل والصورة وتسلم الصورة إلى إدارة السجن أو التوقيف ويعاد الأصل إلى المحكمة.

وعلى الجهة المسؤولة عن السجين أو الموقوف إحضاره إلى المحكمة لتقديم اعتراضه على الحكم خلال المدة المحددة لتقديم الاعتراض أو عدوله عنه وتوقيعه على ذلك في ضبط القضية.

اقرأ أيضاً: افضل محامي أخطاء طبية في تبوك

مدة الاعتراض بطلب الاستئناف

مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق ثلاثون يوماً فإذا لم يقدم المعترض اعتراضه خلال هذه المدة سقط حقه في طلب الاستئناف أو التدقيق. وإذا كان الحكم صادرًا بالقتل، أو الرجم، أو القطع، أو القصاص في النفس أو فيما دونها فيجب رفعه إلى محكمة الاستئناف لتدقيقه ولو لم يطلب أحد الخصوم ذلك.

اقرأ أيضاً: عقوبة التستر على مجهول في السعودية

إجراءات الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق

يحصل الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق، بمذكرة تودع لدى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم، مشتملة على بيان الحكم المعترض عليه، ورقمه، وتاريخه، والأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض، وطلبات المعترض، وتوقيعه، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض وتقيد إدارة المحكمة مذكرة الاعتراض في يوم إيداعها في السجل الخاص بذلك، وتحال فورًا إلى الدائرة التي أصدرت الحكم.

اقرأ أيضاً: افضل محامي مواريث الطائف ومدن السعودية

جلسة النظر في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق

تحدد محكمة الاستئناف جلسة للنظر في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق إذا رأت النظر فيه مرافعة ويبلغ الخصوم بالحضور في الجلسة التي حددت.

وإذا كان المتهم سجين أو موقوف وجب على الجهة المسؤولة عنه إحضاره إلى محكمة الاستئناف وعلى المحكمة الفصل في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق على وجه السرعة.

فإن لم يحضر المستأنف أو من طلب التدقيق بعد إبلاغه بموعد الجلسة إذا لم يكن سجين أو موقوف ومضى خمسة عشر يومًا ولم يطلب السير في الدعوى أو لم يحضر بعد السير فيها فتحكم المحكمة من تلقاء نفسها بسقوط حقه في الاستئناف أو التدقيق وذلك دون الإخلال بحكم المادة (التاسعة والتسعين بعد المائة) من هذا النظام.

اقرأ أيضاً: اجراءات رفع دعوى خطأ طبي في السعودية

نظام الإجراءات الجزائية السعودي
نظام الإجراءات الجزائية السعودي

المادة 99 من نظام الإجراءات الجزائية في السعودية

مدة الاعتراض بطلب النقض ثلاثون يوماً فإذا لم يودع المعترض اعتراضه خلال هذه المدة، سقط حقه في طلب النقض ويجب رفع الحكم الصادر من محكمة الاستئناف أو المؤيد منها بالقتل، أو الرجم، أو القطع، أو القصاص في النفس أو فيما دونها، إلى المحكمة العليا – ولو لم يطلب أحد الخصوم ذلك – فور انتهاء المدة المذكورة آنفاً.

اقرأ أيضاً: رقم محامي جنائي في الرياض | استشر محامي قضايا جنائية وجزائية

الاعتراض بطلب النقض

يحصل الاعتراض بطلب النقض، بمذكرة تودع لدى إدارة محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم أو أيدته. ويجب أن تشتمل مذكرة الاعتراض على البيانات المتعلقة بأسماء الخصوم، وعنوان كل منهم، وبيان الحكم المعترض عليه، ورقمه، وتاريخه، والأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض، وطلبات المعترض، وتوقيعه، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض.

وتقيد إدارة محكمة الاستئناف مذكرة الاعتراض في يوم إيداعها في السجل الخاص بذلك، وترفعها مع صورة ضبط القضية وجميع الأوراق إلى المحكمة العليا خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء مدة الاعتراض.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا مخدرات بجدة 2023

أحوال متاح ضمنها طلب إعادة النظر في الأحكام النهائية

يحق لأي من الخصوم أن يطلب إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة بالعقوبة في الأحوال الآتية:

  • 1 – إذا حكم على المتهم في جريمة قتل ثم وُجِد المُدَّعَى قتله حيًّا.
  • 2 – إذا صدر حكم على شخص من أجل واقعة، ثم صدر حكم على شخص آخر من أجل الواقعة نفسها، وكان بين الحكمين تناقض يُفْهَم منه عدم إدانة أحد المحكوم عليهما.
  • 3 – إذا كان الحكم قد بُنِيَ على أوراق ظهر بعد الحكم تزويرها، أو بُنِيَ على شهادة قضي – من الجهة المختصة بعد الحكم – بأنها شهادة زور.
  • 4 – إذا كان الحكم مبنيًّا على حكم صادر من إحدى المحاكم ثم ألغِيَ هذا الحكم.
  • 5 – إذا ظهر بعد الحكم بيِّنات أو وقائع لم تكن معلومة وقت المحاكمة، وكان من شأن هذه البيِّنات أو الوقائع عدم إدانة المحكوم عليه، أو تخفيف العقوبة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي مخدرات في مكة وكامل السعودية 2023

يعمل المحامون الجنائيون المعروفون أيضاً باسم محامي الدفاع الجنائي والمحامين العامين على الدفاع عن الأفراد والمنظمات والكيانات المتهمين بارتكاب جريمة ويتعامل المحامون الجنائيون مع مجموعة متنوعة من القضايا الجنائية، بدءاً من جرائم العنف المنزلي والجرائم الجنسية والجرائم العنيفة وجرائم المخدرات إلى القيادة تحت التأثير المخدرات والسرقة والاختلاس والاحتيال لذلك رقم محامي جنائي في الرياض يجب أن يبقى في حوزتك استعداداً لأي خلاق قانوني جنائي قد يطرأ معك.

اقرأ أيضاً: سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100% سواء عندي تأمين شامل أو لا

ابرز الاسئلة حول المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي

متى احتاج محامي جنائي؟

إن إجابة هذا السؤال تتوقف على نوع قضيتك ومدى صعوبتها ومدى المامك القانوني فإن لم تكن ملماً بكافة الردود القانونية التي تدعم من موقفك ولم تكن ذا خبرة وثقافة قانونية عالية أو لاتملك الوقت الكافي لمتابعة قضيتك وانهاء كافة إجراءاتها على الوجه الأكمل فحتماً انت بحاجة محامي عندها لتوجيهك نحو الطريق الأسلم.

ما هي أنواع التوكيلات؟

التوكيلات في الشهر العقاري.
توكيل رسمى عام فى القضايا.
التوكيل الرسمي الخاص فى القضايا.
التوكيل الرسمى العام الشامل.
التوكيل الخاص.

ماذا إذا وجدت المحكمة أن في الدعوى عيبًا جوهريًا لا يمكن تصحيحه؟

إذا وجدت المحكمة أن في الدعوى عيبًا جوهريًا لا يمكن تصحيحه، فعليها أن تصدر حكمًا بعدم سماع هذه الدعوى. ولا يمنع هذا الحكم من إعادة رفعها إذا توافرت الشروط النظامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد