الشيك في السعودية | استشر محامي النخبة

الشيك في السعودية

الشيك هو أداة مكتوبة ومؤرخة وموقعة توجه البنك لدفع مبلغ معين من المال لحامله و يُعرف الشخص أو الكيان الذي يكتب الشيك باسم الدافع أو الساحب في حين أن الشخص الذي كتب له الشيك هو المدفوع لأمره و من ناحية أخرى المسحوب عليه هو البنك الذي يُسحب عليه الشيك.

قد يتم صرف الشيكات أو إيداعها وعندما يقدم المدفوع لأمره شيكاً إلى بنك أو مؤسسة مالية أخرى للتفاوض يتم سحب الأموال من الحساب المصرفي للمدفوع، إنها طريقة أخرى لتوجيه البنك لتحويل الأموال من حساب الدافع إلى المدفوع له أو حساب المدفوع له.

تتم كتابة الشيكات عموماً مقابل حساب جاري ولكن يمكن أيضاً استخدامها للتفاوض على أموال من مدخرات أو أي نوع آخر من الحسابات وبمعى آخر الشيك هو كمبيالة أو مستند يضمن مبلغ معين من المال.

تتم طباعته للمصرف المرسوم لإعطاءه لصاحب الحساب – الدافع – لاستخدامه ويقوم الدافع بكتابة الشيك وتقديمه إلى المدفوع لأمره والذي يأخذه بعد ذلك إلى مصرفه أو مؤسسة مالية أخرى للتفاوض من أجل النقد أو الإيداع في حساب وهذه المدونة مخصصة من محامي شركة النخبة لبيان كل شيء عن الشيك في السعودية.

اقرأ أيضاً: المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي

مضمون الشيك في السعودية

يشتمل الشيك على البيانات الآتية:

  • أ – كلمة (شيك) مكتوبة في متن الصك باللغة التي كتب بها.
  • ب – أمر غير معلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود.
  • جـ – اسم من يلزمه الوفاء (المسحوب عليه).
  • د – مكان الوفاء.
  • هـ – تاريخ ومكان إنشاء الشيك .
  • و – توقيع من أنشأ الشيك (الساحب).

اقرأ أيضاً: رقم محامي جنائي في الرياض | استشر محامي قضايا جنائية وجزائية

الصك الخالي في السعودية

الصك الخالي من أحد البيانات المذكورة في مضمون الشيك في السعودية لا يعتبر شيكاً إلا في الحالتين الآتيتين:

  • أ – إذا خلا الشيك من بيان مكان وفائه اعتبر مستحق الوفاء في المكان المبين بجانب اسم المسحوب عليه، فإذا تعددت الأماكن المبينة بجانب اسم المسحوب عليه اعتبر الشيك مستحق الوفاء في أول مكان منها، وإذا خلا الشيك من هذه البيانات أو من أي بيان آخر اعتبر مستحق الوفاء في المكان الذي يقع فيه المحل الرئيسي للمسحوب عليه.
  • ب – إذا خلا الشيك من بيان مكان الإنشاء اعتبر منشأ في المكان المبين بجانب اسم الساحب.

اقرأ أيضاً: محامي جنائي خبير في السعودية | استشر محامي شركة النخبة

ضوابط إصدار الشيك السعودي

لا يجوز إصدار شيك ما لم يكن للساحب لدى المسحوب عليه وقت إنشاء الشيك نقود يستطيع التصرف فيها بموجب شيك طبقا لاتفاق صريح أو ضمني. وعلى ساحب الشيك أو الآمر غيره بسحبه لحسابه أن يؤدى مقابل وفائه، ومع ذلك يظل الساحب لحساب غيره مسئولا شخصيا تجاه المظهرين والحامل دون غيرهم. وعلى الساحب دون غيره في حالة الإنكار أن يثبت أن من سحب عليه الشيك كان لديه مقابل وفائه وقت إنشائه، فإذا لم يثبت ذلك كان ضامنا وفاءه ولو عمل الاحتجاج بعد مواعيد معينة، ولا يترتب على عدم وجود مقابل الوفاء أو عدم كفايته بطلان الشيك.

اقرأ أيضاً: رقم محامي تجاري في جدة | استشارة وتوكيل

الالتزام بالوفاء بالشيك في السعودية

يجوز اشتراط وفاء الشيك إلى:

  • أ – شخص معين مع النص صراحة على شرط الأمر أو بدونه.
  • ب – شخص معين مع ذكر شرط (ليس لأمر) أو أية عبارة أخرى تفيد هذا المعنى.
  • جـ – حامل الشيك.

والشيك المسحوب لمصلحة شخص معين والمنصوص فيه على عبارة (أو لحامله) أو أية عبارة أخرى مماثلة يعتبر شيكا لحامله، فإذا لم يعين اسم المستفيد اعتبر الشيك لحامله. والشيك المشتمل على شرط (غير قابل للتداول) لا يدفع إلا لحامله الذي تسلمه مقترنا بهذا الشرط.

اقرأ أيضاً: افضل محامي أخطاء طبية في تبوك

سحب الشيك في السعودية

يجوز سحب الشيك لأمر الساحب نفسه، ويجوز سحبه لحساب شخص آخر، ولا يجوز سحبه على الساحب نفسه ما لم يكن مسحوبا بين فروع بنك يسيطر عليه مركز رئيسي واحد ويشترط ألا يكون الشيك مستحق الوفاء لحامله ويضمن الساحب وفاء الشيك، وكل شرط يعفي الساحب نفسه من هذا الضمان يعتبر كأن لم يكن.

اقرأ أيضاً: افضل محامي مواريث الطائف ومدن السعودية

آلية تداول الشيكات السعودية

الشيك المشروط دفعه إلى شخص معين سواء نص فيه صراحة على شرط الأمر أو لم ينص عليه يكون قابلا للتداول بطريق التظهير ووالشيك المشروط دفعه إلى شخص معين والمكتوبة فيه عبارة (ليس لأمر) أو أية عبارة أخرى مماثلة لا يجوز تداوله إلا باتباع أحكام حوالة الحق.

ويجوز التظهير ولو للساحب أو لأي ملتزم آخر، ويجوز لهؤلاء تظهير الشيك من جديد، ويعتبر التظهير إلى المسحوب عليه بمثابة مخالصة، إلا إذا كان للمسحوب عليه عدة منشآت وحصل التظهير لمصلحة منشأة غير التي سحب عليها الشيك.

ويتداول الشيك المستحق الوفاء لحاملة بمجرد التسليم والتظهير المكتوب على هذا الشيك يجعل المظهر مسئولا وفقا لأحكام الرجوع، ولكن لا يترتب على هذا التظهير أن يصير الصك شيكا لأمر.

اقرأ أيضاً: اجراءات رفع دعوى خطأ طبي في السعودية

ابرز الاسئلة الشائعة حول الشيك في السعودية

متى لا يجوز سحب الشيكات الصادرة في المملكة والمستحقة الوفاء فيها؟

لا يجوز سحب الشيكات الصادرة في المملكة والمستحقة الوفاء فيها إلا على بنك، والصكوك المسحوبة في صورة شيكات على غير بنك لا تعتبر شيكات صحيحة.

هل يجوز للمسحوب عليه أن يوقع على شيك بالقبول؟

لا يجوز للمسحوب عليه أن يوقع على شيك بالقبول، وكل قبول مكتوب عليه يعتبر كأن لم يكن، ومع ذلك يجوز للمسحوب عليه أن يؤشر على الشيك باعتماده. وتفيد هذه العبارة وجود مقابل الوفاء في تاريخ التأشير، ولا يجوز للمسحوب عليه رفض اعتماد الشيك إذا كان لديه مقابل وفاء يكفي لدفع قيمته، ويعتبر توقيع المسحوب عليه على صدر الشيك بمثابة اعتماد له.

متى يكون الشيك مستحق الوفاء؟

الشيك مستحق الوفاء بمجرد الاطلاع عليه وكل بيان مخالف لذلك يعتبر كأن لم يكن، وإذا قدم الشيك للوفاء قبل اليوم المعين فيه كتاريخ لإصداره وجب وفاؤه في يوم تقديمه.

ما موعد تقديم الشيك المسحوب في المملكة والمستحق الوفاء فيها؟

الشيك المسحوب في المملكة والمستحق الوفاء فيها يجب تقديمه للوفاء خلال شهر، فإذا كان مسحوبا خارج المملكة ومستحق الوفاء فيها وجب تقديمه خلال ثلاثة أشهر، وتبدأ المواعيد المذكورة من التاريخ المبين في الشيك أنه تاريخ إصداره. ويعتبر تقديم الشيك إلى إحدى غرف المقاصة المعترف بها بمثابة تقديم للوفاء.

ما مفهوم الشيك المسطر والشيك المقيد في الحساب؟

يجوز لساحب الشيك وحامله أن يسطره وذلك بوضع خطين متوازيين في صدر الشيك، ويكون التسطير عاما أو خاصا، فإذا خلا ما بين الخطين من أي بيان أو إذا كتب بينهما لفظ (بنك) أو أي لفظ آخر في هذا المعنى كان التسطير عاما.
أما إذا كتب اسم بنك معين بين الخطين فإن التسطير يكون خاصا، ويجوز أن يستحيل التسطير العام إلى تسطير خاص، وأما التسطير الخاص فلا يستحيل إلى تسطير عام، ويعتبر كأن لم يكن شطب التسطير أو اسم البنك المكتوب فيما بين الخطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد