مخالفات الحج دون تصريح في السعودية

مخالفات الحج دون تصريح في السعودية

قبل التوسع في موضوع مخالفات الحج دون تصريح، قد يأتيك الدافع للذهاب في رحلة الحج على شكل حلم أو لقاء صدفة أو توق دائم يرفض إسكاته.

يعتبر الحج ممارسة أساسية في الدين حيث يسافر المسلمون إلى مكة وإن هدف الحج ليس الراحة والاسترخاء (رغم أن ذلك قد يحدث) بل النمو الروحي.

الذهاب إلى الحج في المملكة العربية السعودية ليس أمر صعباً لكن هنالك مجموعات قوانين يجب الامتثال لها تجنباً للوقوع في مخالفات الحج دون تصريح في السعودية.

اقرأ أيضاً: متى يحتاج صاحب العمل إلى محامي العمل في السعودية؟

خدمة حجاج الداخل في السعودية

تمارس خدمة حجاج الداخل المؤسسات والشركات بموجب تراخيص تمنح وفقًا لنظام الحج والعمرة وتوضح اللائحة التنفيذية لهذا النظام الشروط المطلوبة للترخيص والشروط المطلوبة في المرخص له.

لا يجوز للمؤسسات الأهلية لحجاج الخارج ولا للمساهمين أو العاملين فيها، ولا لأرباب الطوائف من وكلاء وأدلاء وزمازمة، ولا لمكاتبهم أو العاملين فيها ممارسة هذه الخدمة.

وتلتزم المؤسسات والشركات المرخص لها بممارسة هذه الخدمة بالآتي:

  • 1 – توفير الإمكانات المالية والإدارية والتشغيلية اللازمة لتقديم هذه الخدمة قبل مباشرتها.
  • 2 – تقديم الخدمة بأسعار تتفق مع مستوى الخدمات المقدمة من نقل وسكن وإعاشة ورعاية، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا النظام ذلك.
  • 3 – ممارسة صاحب المؤسسة العمل بنفسه، ويجوز له-في حالة الضرورة وبعد موافقة وزارة الحج- تفويض مدير المؤسسة المدون اسمه في السجل التجاري بذلك، على أن تنطبق عليه الشروط الواجب توافرها في صاحب المؤسسة، ولا يخل ذلك بالتزاماته التعاقدية.
  • 4 – ممارسة مدير عام الشركة المدون اسمه في السجل التجاري العمل بنفسه، وأن تتوافر فيه الشروط المطلوب توافرها في صاحب المؤسسة، ويجوز- في حالة الضرورة وبعد موافقة وزارة الحج- تفويض أحد الشركاء في الشركة بذلك، على أن تنطبق عليه الشروط الواجب توافرها في مدير عام الشركة.
  • 5 – الاستعانة بالسعوديين دون غيرهم لممارسة العمل الإداري والتعاقد مع الحجاج.

اقرأ أيضاً: مخالفة قيادة بدون رخصة في السعودية وغرامتها 2023

طلبات التراخيص لممارسة مخالفات الحج دون تصريح

تقدم طلبات التراخيص لممارسة هذه الخدمة وطلبات تجديدها إلى وزارة الحج، وتكون لجنة في وزارة الحج لفحص هذه الطلبات، وتجتمع كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وتكون مهمتها دراسة الطلبات المقدمة والبت فيها وتحديد عدد الحجاج الذين يمكن لطالب الترخيص والتجديد خدمتهم وفق ما تحدده اللائحة التنفيذية، وذلك في ضوء إمكاناته المالية والإدارية والتشغيلية وأدائه في السنوات السابقة.

اقرأ أيضاً: متى تقوم بـ توكيل محامي شركات في جدة؟

ما واجبات المرخص له خدمة حجاج الداخل في السعودية

على كل من منح ترخيصًا أن يتقدم إلى وزارة الحج – في المواعيد التي تحددها – بطلب الموافقة الموسمية لتقديم الخدمة، وأن يقدم ضمانًا بنكيًّا ساري المفعول لمدة سنة باسم الوزارة بمبلغ لا يقل عن ثلاثمائة ريال ولا يزيد على ستمائة ريال عن كل حاج من الحجاج المرخص له بخدمتهم وفق ما تحدده اللائحة التنفيذية ويفرج عن هذا الضمان في مدة لا تتجاوز نهاية شهر صفر من العام الذي يلي تقديمه، ما لم تقرر اللجنة المنصوص عليها في المادة التاسعة عشرة من هذا النظام عدم الإفراج عنه.

وعلى كل من منح ترخيصًا أن يقدم إلى وزارة الحج بيانًا متكاملًا بالعدد الفعلي للحجاج المتعاقد معهم، مشتملًا على أسمائهم وجنسياتهم وعناوينهم وأرقام تصاريح الحج، مقرونًا بنسخ من العقود المبرمة معهم، وذلك في موعد أقصاه يوم السابع من شهر ذي الحجة.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى نصب واحتيال 2023 | شروطها وكيفية رفعها بالطريقة الصحيحة

نموذج عقد موحد لخدمة حجاج الداخل

تعد وزارة الحج نموذج عقد موحد لخدمة حجاج الداخل ، ويلزم كل مرخص له باستخدامه عند التعاقد مع الحجاج، ويجب أن يتضمن هذا النموذج مفردات الخدمات التي يقدمها المرخص له للحجاج بمستوياتها المختلفة، ويترك الحقل المخصص لكل خدمة بحيث يعبأ بحسب الاتفاق بين الطرفين عند إبرام العقد، ويجب تحرير العقد من أصل ونسختين على الأقل ويسلم أصل العقد للحاج.

اقرأ أيضاً: هل يحكم القاضي على المريض النفسي 2023

إجراءات حجاج الداخل

يجب القيام بما يلي:

  1. زيارة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل واختيار الخدمة المناسبة للحاج لحجز واستخراج تصريح الحج.
  2. سداد قيمة البرنامج إلكترونياً.
  3. الحصول على تصريح الحج.

اقرأ أيضاً: التعويض عن الاخطاء الطبية وضرورة التبليغ

نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج

نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج والذي يعد نظام متكامل منذ بداية عمل التعاقدات الالزامية منسكن ونقل وإعاشة، وحتى مغادرة الحجاج، إذ يوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات؛ الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ ومدى التزام كل جهة بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.

اقرأ أيضاً: التوقيف الاحتياطي في النظام السعودي | معناه – أسبابه – حكمه – وما هي مدته

نظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

نظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وهو عبارة عن أنظمة وبيانات في بوابة إلكترونية متطورة لعرض مختلف برامج الخدمة التي تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل، حيث تؤمن الوزارة للراغبين في الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج، وتتيح لهم التعاقد إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة، كما توفر الوزارة نظام إلكتروني لسداد قيمة العقود المبرمة وذلك حماية لحقوق الحجاج، كما تتيح وزارة الحج والعمرة من خلال البوابة الإليكترونية نقل طلبات تصاريح الحج بعد التعاقد إلى أنظمة وزارة الداخلية لاستصدار تصاريح الحج.

اقرأ أيضاً: كيفية استخراج الثغرات في قضايا المخدرات 2023

ما هي مخالفات الحج دون تصريح؟

ينبغي عدم الوصول إلى مرحلة مخالفات الحج دون تصريح ويتم ذلك عبر الامتثال لشروط الحج في السعودية منعاً للترحيل و المخالفات و مخالفات الحج دون تصريح قد تصل إلى السجن لمدة 6 أشهر مع دفع غرامة قدرها 50 ألف ريال سعودي.

قد تمخالفات الحج دون تصريح بعد الحبس والغرامة إلى المنع من دخول أراضي المملكة العربية السعودية لمدة قد تصل 10 سنوات متواصلة.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد وربما يتم تشويه سمعة المخالفين عبر وسائل الإعلام في السعودية وأيضاً من يصل إلى مخالفات الحج دون تصريح يمنع من أداء مناسك العمرة.

اقرأ أيضاً: هل هناك حاجة لـ محامي جنائي لتهم المخدرات؟

ابرز الاسئلة الشائعة حول الحج و مخالفات الحج دون تصريح

هل يجوز يجوز للمرخص له خدمة حجاج الداخل في السعودية فتح فروع في مدن المملكة ومحافظاتها؟

يجوز للمرخص له فتح فروع في مدن المملكة ومحافظاتها بموجب سجلات تجارية فرعية تصدر بعد موافقة وزارة الحج، ولا يجوز له التعاقد مع عدد يزيد على العدد المرخص له بخدمتهم.

متى يسمح للمرخص له خدمة حجاج الداخل في السعودية بالإعلان عن ممارسة هذه الخدمة؟

لا يسمح للمرخص له بالإعلان عن ممارسة هذه الخدمة بأي وسيلة إلا بعد تخصيص الموقع له والحصول على إذن كتابي من وزارة الحج، ويجب أن يكون الإعلان وفقًا للصيغة التي توافق عليها الوزارة.

متى يتم إلغاء الترخيص لخدمة حجاج الداخل في السعودية؟

يصدر وزير الحج قرارًا بإلغاء الترخيص في إحدى الحالات الآتية:
1 – طلب صاحب الترخيص .
2 – حدوث عجز صحي يمنع صاحب الترخيص من ممارسة هذه الخدمة، أو وفاته، فإن حدث العجز أو الوفاة أثناء موسم الحج فعلى وزارة الحج اتخاذ التدابير الكفيلة بتقديم الخدمات اللازمة للحجاج المتعاقدين معه.
3 – صدور عقوبة نظامية بإلغاء الترخيص .
4 – إذا لم يباشر صاحب الترخيص تقديم هذه الخدمة موسمين متتاليين أو ثلاثة مواسم متفرقة دون إشعار وزارة الحج بذلك وتقديم عذر تقتنع به الوزارة.
5 – شطب السجل التجاري، أو عدم تجديده، أو انقضاء الشركة.
6 – زوال أحد شروط منح الترخيص وفقًا لأحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية.
7 – ممارسة المرخص له العمل خلال مدة إيقافه عن الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد