المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي | أنواعها- أركانها وتفاصيل أخرى

المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي

ما هي المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي وماذا تتضمن أقسام المسؤولية المدنية في النظام ضمن المملكة العربية السعودية وهل هنالك من فرق بين المسؤولية التقصيرية والمسؤولية العقدية؟

في هذه المدونة يبين محاميي Arabs Lawyers كل ما يتعلق بـ المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي لذلك ننصحك بالاستمرار بالقراءة لتحصل على معلومات مفيدة.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى نصب واحتيال 2023 | شروطها وكيفية رفعها بالطريقة الصحيحة

ما هي المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي

قبل الدخول في تفاصيل المسؤولية التقصيرية لا بد من تعريف المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي ويقصد بها التبعة وكل ما ينتج عن تحمل التبعة ويتم استخدام مصلح التقصير للدلالة على للإفصاح والتعبير عن نتيجة فعل ما ونتائجه.

إذا أردنا تعريف المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي من وجهة نظر القانون فهي العقاب والجواء المترتبين بعد القيام بفعل ما أو الامتناع عن القيام بهذا الفعل حيث يكون المرتكب ملزماً بتحمل عواقب فعله.

اقرأ أيضاً: هل يحكم القاضي على المريض النفسي 2023

أقسام المسؤولية المدنية في النظام السعودي

المسؤولية المدنية في النظام السعودي تتمثل في المطالبة بالحقوق ووتُقسم المسؤولية المدنية في النظام السعودي إلى قسمان اثنان والقسم الأول هو المسؤولية العقدية ويقصد بها المسؤولية الناجمة نتيجة الإخلال بتنفيذ التزام ناتج عن عقد معين وهنا على الطرف المسؤول وهو ذاته المُخل بأركان العقد تقديم جزاء وتعويض للشخص الآخر المتضرر لأن الخلل نجم بسبب عدم التزام الشخص الاول بالعقد والقسم الآخر هو المسؤولية التقصيرية والتي تم تعريفها في الفقرة السابقة.

اقرأ أيضاً: مخالفة قيادة بدون رخصة في السعودية وغرامتها 2023

أركان المسؤولية التقصيرية تبعاً للقانون السعودي

تستند المسؤولية التقصيرية تبعاً للقانون السعودي لمجموعة أركان أساسية وأركان المسؤولية التقصيرية تبعاً للقانون في المملكة العربية السعودية الركن المادي ويقصد به الخلل بواجب قانوني ما والركن الآخر هو الركن المعنوي في الضرر ويعبر هذا الركن عن الشخص الذي وقع عليه الضرر والذي من حقه أيضاً التعويض.

اقرأ أيضاً: عقوبة القتل الخطأ في السعودية 2023

المسؤولية التقصيرية
المسؤولية التقصيرية

أنواع المسؤولية التقصيرية

إن أنواع المسؤولية التقصيرية هي على الترتيب:

  • المسؤولية التقصيرية عن الأعمال الشخصية وهي العمل الشخصي الصادر عن الشخص نفسه والذي يضر الغير.
  • المسؤولية التقصيرية عن أفعال الآخرين وهي المسؤولية عن فعل الأشخاص الذين في عهدة الشخص.
  • المسؤولية التقصيرية عن الأشياء الحية والأشخاص غير الحية وهي هي مسؤولية الإنسان عن كل شيء تحت ولايته.

اقرأ أيضاً: العقوبة المترتبة على النصب والاحتيال الإلكتروني في السعودية

أنواع الضرر التقصيري في النظام السعودي

الضرر التقصيري في النظام السعودي يتضمن أنواع هي على الشكل التالي:

  • الضرر التقصيري المالي.
  • الضرر التقصيري الجسدي.

التعويض عن المسؤولية التقصيرية

لكي يتحقق الضرر يتوجب توافر مجموعة شروط وأول هذه الشروط هو تحقق الضرر والذي يجب أن يكون مباشراً ويجب مطالبة المتضرر بشكل شخصي بالتعويض عن حقه على ألا يكون قد تم تعويضه قبل ذلك ويمكن تقسيم الضرر إلى الضرر المالي والذي يصيب المال سواء كان التلف جزئيا أو كلياً والضرر الجسدي الذي يقع على جسد المتضرر دون إلحاق الموت به.

الفرق بين المسؤولية التقصيرية والمسؤولية العقدية

في المسؤولية العقدية يتحمل المدين عبء إثبات أنه قام بالتزامه العقدي بعد أن يثبت الدائن وجود الحق أما في المسؤولية التقصيرية فالدائن هو الذي يثبت أن المدين قد ارتكب عملاً غير مشروع.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا احتيال في السعودية

من هو افضل محامي للاستشارة في السعودية

افضل محامي للاستشارة في السعودية هو محامي النخية و الذي يحارب من أجل ضحايا الممارسات التجارية غير العادلة والمضللة ويجب أن تخضع الشركات التي تستخدم ممارسات غير قانونية للربح على حساب المستهلك للمساءلة وإزالتها من المنافسة مع الشركات التي تستخدم أساليب عادلة وقانونية و يستحق الضحايا التعويض عن أي خسائر على أيدي هذه الشركات ووظيفة افضل محامي قضايا احتيال هو تأمين العدالة لهؤلاء الضحايا.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى نصب واحتيال 2023 | شروطها وكيفية رفعها بالطريقة الصحيحة

أبرز الاسئلة الشائعة حول المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي

متى تنعقد المسؤولية التقصيرية؟

تقوم المسؤولية التقصيرية عن تصرفات شخصية بحيث تكون بسبب قيام الشخص نفسه بفعل أدى الى ضرر للغير مما يتطلب منه التعويض عن هذا الضرر.

متى تكون المسؤولية عقدية؟

يُقصد بالمسؤولية العقدية أنّه الجزاء الذي يترتب على الإخلال بالالتزامات التعاقدية لأن العقد يعد شريعة المتعاقدين.

هل يجوز الإعفاء من المسؤولية العقدية؟

يجوز الإعفاء من المسؤولية العقدية لكنه لا يعفي من الالتزام الناشئ عن العقد في حال عدم تنفيذه، بسبب الغش أو الخطأ الجسيم

ما هو الخطأ العقدي؟

هو عدم قيام المدين بتنفيذ التزامه الناشئ عن العقد أو تأخره في الوفاء به.

ما هي عناصر المسؤولية التقصيرية؟

اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻟﺘﻘﺼﲑﻳﺔ ﻛﺎﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ اﻟﻌﻘﺪﻳﺔ ﺗﻘﻮم ﻋﻠﻰ أرﻛﺎن ﺛﻼث وﻫﻲ: اﳋﻄﺄ واﻟﻀﺮر واﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺴﺒﺒﻴﺔ .

من يتحمل المسؤولية التقصيرية؟

من حيث الاثبات في المسؤولية العقدية يتحمل المدين عبء اثبات أنه قام بالتزامه العقدي بعد أن يثبت الدائن وجود الحق أما في المسؤولية التقصيرية فالدائن هو الذي يثبت أن المدين قد ارتكب عملا غبر مشروع.

ما هي انواع المسؤولية القانونية؟

المسؤولية العقدية والمسؤولية التقصيرية (الفعل الضار).

ما هي شروط استحقاق التعويض؟

حتًى يتم إلزام المدين بدفع التعويض للدائن يجب أن يكون المدين هو المسؤول عن السبب الذي ألحق الضرر بالدائن، وهذه المعادلة تتكون من أربعة مفردات هي الخطأ العقدي والضرر وعلاقة السببية بينهما والإنذار وهي شروط استحقاق التعويض، ووفقًا لهذا الترتيب سيتم دراسة الخطأ أولا ومن ثم الضرر وعلاقة السببية والإنذار.

هل يجوز الجمع بين المسؤولية العقدية و التقصيرية؟

لا يجوز الأخذ بأحكام المسئولية التقصيرية التي لا يرتبط المضرور فيها بعلاقة عقدية سابقة، لما يترتب على الأخذ بأحكام المسئولية التقصيرية في مقام العلاقة العقدية من إهدار لنصوص العقد المتعلقة بالمسئولية عند عدم تنفيذه بما يخل بالقوة الملزمة له.

هل المسؤولية التقصيرية هي المسؤولية المدنية؟

تعد المسؤولية التقصيرية نوعًا من أنواع المسؤولية المدنية ومفهومها باختصار أنها مسؤولية الشخص عن أي ضرر أو خطأ ينشأ نتيجة فعله الشخصي بما يضر بالمصلحة العامة أو فعل من هم تحت ولايته؛ سواءً كانوا أبناءه أم حيوانات يقتنيها أم أي شيء آخر يحدث أذى، وفقًا لما تقره القواعد والقوانين.

ما هي العلاقة السببية بين الخطأ والضرر؟

علاقة السببية بين الخطأ والضرر: وهذا هو المعيار المحدد لقيام المسؤولية المدنية وانتفائها، بحيث لا تلقى المسؤولية على الشخص إلا إذا كان تصرفه الخاطئ هو المتسبب في الضرر الحاصل، كأن يقع شخص ضحية حادث سير بسبب رعونة وعدم تبصر سائق المركبة، أو أن يتكبد صاحب العمل خسائر مادية فادحة بسبب تقصير مباشر من أحد موظفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد