نظام مكافحة جرائم المعلوماتية | ماذا يتضمن- هدفه – وطريقة تحميله

نظام مكافحة جرائم المعلوماتية

مع التطور الحاصل في التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي كان لا بد من طريقة لضبط هذه المواقع وطريقة استخدامها في جميع بلدان العالم و نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية يعتبر نظاماً هاماً يحقق الامن المعلوماتي في السعودية.

اقرأ أيضاً: اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية وكيفية تحميلها pdf

ماذا يتضمن نظام مكافحة جرائم المعلوماتية وتاريخ صدوره

يتضمن نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بتاريخ 8 / 3 / 1428 عقوبات مرتكب الجرائم المعلوماتية ومسؤولية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: مدة توقيف المتهم في النيابة العامة 2023

ما الهدف من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية

يهدف نظام مكافحة جرائم المعلوماتية 1428 هـ الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم م/17 بتاريخ 8 / 3 / 1428 إلى الحد من وقوع جرائم المعلوماتية وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها وبما يؤدي إلى ما يأتي:

  1. المساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي.
  2. حفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية .
  3. حماية المصلحة العامة والأخلاق، والآداب العامة .
  4. حماية الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضاً: التوقيف الاحتياطي في النظام السعودي | معناه – أسبابه – حكمه – وما هي مدته

اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية

تشرح اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية مواد نظام مكافحة جرائم المعلوماتية بشكل مفصل و يمكن تحميل نظام مكافحة جرائم المعلوماتية من خلال الرابط الموجود هنا.

اقرأ أيضاً: المسؤولية التقصيرية في النظام السعودي | أنواعها- أركانها وتفاصيل أخرى

نظام مكافحة جرائم المعلوماتية المادة الثالثة

تنص المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي بأنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كلُّ شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  1. التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ نظامي صحيح – أو التقاطه أو اعتراضه.
  2. الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه ؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا .
  3. الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني ، أو الدخول إلى موقع الكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
  4. المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها .
  5. التشهير بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة .

اقرأ أيضاً: المادة 25 من نظام الاجراءات الجزائية| نصها قبل التعديل وبعده وبعض الايضاحات

المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية

تتضمن المادة السادسة تعديلات كما يلي:

المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية قبل التعديل

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كلُّ شخص يرتكب أيًّا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  1. إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام ، او القيم الدينية، أو الآداب العامة ، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده ، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية ، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي .
  2. إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية ، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره ، للاتجار في الجنس البشري، أو تسهيل التعامل به.
  3. إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها.
  4. إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية ، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره ، للاتجار بالمخدرات، أو المؤثرات العقلية، أو ترويجها، أو طرق تعاطيها، أو تسهيل التعامل بها.

المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بعد التعديل

تم تعديل هذه المادة بموجب المرسوم الملكي رقم (م/54) بتاريخ 22/ 7/ 1436 هـ، وذلك بإضافة النص الآتي إلى نهايتها ويجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب نوع الجريمة المرتكبة، وجسامتها، وتأثيرها، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.

اقرأ أيضاً: اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية وكيفية تحميلها pdf

المحكمة المختصة بالجرائم المعلوماتية

للمحكمة المختصة أن تعفي من هذه العقوبات كل من يبادر من الجناة بإبلاغ السلطة المختصة بالجريمة قبل العلم بها وقبل وقوع الضرر وإن كان الإبلاغ بعد العلم بالجريمة تعين للإعفاء أن يكون من شأن الإبلاغ ضبط باقي الجناة في حال تعددهم أو الأدوات المستخدمة في الجريمة.

اقرأ أيضاً: المادة 35 من نظام الاجراءات الجزائية | القبض على أي إنسان أو توقيفه

طريقة تحميل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf

تحميل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf

ماذا يفعل محامو الجرائم الالكترونية؟

يتمتع افضل محامي جرائم الكترونية من ذوي الخبرة في الدفاع عن تهم الجرائم الإلكترونية بالمعرفة الفنية والخبرة القانونية اللازمتين لتقديم دفاع فعال و لا يُنصح بمواجهة تهم بجرائم الكمبيوتر دون مساعدة مستشار قانوني ويمكن أن تزيد من احتمالية إدانتك.

أدى الاستخدام المتزايد لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة لنقل البيانات الحساسة وإجراء المعاملات المالية إلى زيادة هائلة في عدد جرائم الكمبيوتر التي تحدث.

نتيجة لذلك بدأت وكالات إنفاذ القانون في الانخراط في تطبيق أكثر صرامة لقوانين جرائم الكمبيوتر بالإضافة إلى ذلك، أصبحت العواقب القانونية لجرائم الكمبيوتر أكثر خطورة في السنوات الأخيرة.

من المهم لأي شخص يواجه قضية جرائم الكمبيوتر أن يستعين بـ افضل محامي جرائم الكترونية يفهم ماهية جرائم الكمبيوتر وكيفية الدفاع بشكل أكثر فعالية ضد هذه الأنواع من الادعاءات.

اقرأ أيضاً: المادة 35 من نظام الاجراءات الجزائية | القبض على الشخص أو توقيفه

أمثلة على جرائم الإنترنت

نظرًا لكون الاتصال بالإنترنت عبر إيثرنت أو شبكة wi-fi ممارسة قياسية لجميع الأجهزة تقريبًا في الوقت الحاضر فإن الجرائم الإلكترونية هي المصطلح الأكثر شيوعاً بين الاثنين و توجد العديد من الاختلافات في الجريمة الإلكترونية وتغطي العديد من نفس مجالات الجريمة التقليدية.

سرقة الهوية هي مثال على الجرائم الإلكترونية الشائعة التي تتضمن القرصنة أو التصيد الاحتيالي أو مكونات البرامج الضارة. باستخدام أي من هذه الأساليب (أو ببساطة عن طريق شراء تفاصيل شخصية مثل رقم الضمان الاجتماعي أو معلومات بطاقة الائتمان أو بيانات السيرة الذاتية على الويب المظلم) يمكن لمجرمي الإنترنت أن يتظاهروا بسهولة بأنهم ليسوا كذلك مما يضر بسمعة الشخص ودرجة الائتمان والشؤون المالية دفعة واحدة.

أصبح المطاردة عبر الإنترنت مشكلة أيضاً في عصر وسائل التواصل الاجتماعي وعادةً ما يضايق المجرمون الذين يرتكبون المطاردة عبر الإنترنت ضحاياهم على منصات مختلفة وغالباً ما يكونون مختبئين وراء عباءة إخفاء الهوية توفرها إما الأنظمة الأساسية أو أحد الحلول مثل VPN (والتي يمكن أن تخفي عنوان بروتوكول الإنترنت وتفاصيل مزود خدمة الإنترنت).

اقرأ أيضاً: المادة 26 من نظام الاجراءات الجزائية

ابرز الاسئلة الشائعة حول نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية

ما هي الجريمة المعلوماتية؟

الجريمة المعلوماتية أي فعل يرتكب متضمنًا استخدام الحاسب الآلي أو الشبكة المعلوماتية بالمخالفة لأحكام هذا النظام.

ما تعريف الشبكة المعلوماتية؟

الشبكة المعلوماتية هي ارتباط بين أكثر من حاسب آلي أو نظام معلوماتي للحصول على البيانات وتبادلها مثل الشبكات الخاصة والعامة والشبكة العالمية (الإنترنت) .

لمن لا تقل عقوبة السجن أو الغرامة عن نصف حدها الأعلى؟

لا تقل عقوبة السجن أو الغرامة عن نصف حدها الأعلى إذا اقترنت الجريمة بأي من الحالات الآتية:
1 ارتكاب الجاني الجريمة من خلال عصابة منظمة .
2 شغل الجاني وظيفة عامة ، واتصال الجريمة بهذه الوظيفة، أو ارتكابه الجريمة مستغلًا سلطاته أو نفوذه.
3 التغرير بالقُصَّر ومن في حكمهم، واستغلالهم .
4 صدور أحكام محلية أو أجنبية سابقة بالإدانة بحق الجاني في جرائم مماثلة.

ما هو نص المادة الثالثة عشرة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية؟

مع عدم الإخلال بحقوق حسني النية ، يجوز الحكم بمصادرة الأجهزة، أو البرامج، أو الوسائل المستخدمة في ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، أو الأموال المحصلة منها . كما يجوز الحكم بإغلاق الموقع الإلكتروني ، أو مكان تقديم الخدمة إغلاقًا نهائيًّا أو مؤقتًا متى كان مصدرًا لارتكاب أي من هذه الجرائم ، وكانت الجريمة قد ارتكبت بعلم مالكه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد