عقوبة الافتراء في القانون السعودي واشغال السلطات

عقوبة الافتراء في القانون السعودي

يعتبر الافتراء في القانون السعودي من الجرائم التي يعاقب عليها القانون نظراً للأثر السلبي الناتج عن الافتراء وإحداثه خلافاً بين أفراد المجتمع لكن ما هي عقوبة الافتراء في القانون السعودي واشغال السلطات، تابع القراءة لتجد أفضل إجابة دقيقة من محاميي arabs lawyers.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراض على حكم مخدرات بمختلف أنواعها | تعاطي – ترويج – حيازة

ما معنى الافتراء

يشير مصطلح الافتراء إلى التصريحات الكاذبة التي يدلي بها أحد الطرفين ضد الآخر ويتم نقل الافتراء شفهياً بقصد التشهير بموضوع التصريحات وببساطة الافتراء هو مصطلح قانوني يستخدم لوصف التشهير أو الإضرار بسمعة شخص أو شركة من خلال إخبار شخص أو أكثر بشيء غير صحيح ومضر بهم.

اقرأ أيضاً: سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100% سواء عندي تأمين شامل أو لا

هل يجوز اتهام شخص بدون دليل

ربما تم اتهامك زوراً بالاغتصاب أو بعض الجرائم الجنائية الأخرى التي لم ترتكبها ونتيجة لذلك تعرضت لخسارة الوظيفة وفقدان المكانة في مجتمعك وأضرار أخرى وشريطة عدم وجود أي رسوم مستحقة ضدك فقد تتمكن من رفع دعوى تشهير و افتراء حيث لا يجوز اتهام شخص بدون دليل لأن القانون يعتمد على الأدلة والبراهين والوقائع المثبتة ولا يتم الانجراء وراء الأكاذيب الخالية من الأدلة.

اقرأ أيضاً: نظام مكافحة جرائم المعلوماتية | ماذا يتضمن- هدفه – وطريقة تحميله

الافتراء في القانون السعودي

خصص القانون السعودي جزءاً من عقوباته لحالة الافتراء لكونها جرماً هاماً:

عقوبة الافتراء في القانون السعودي

إن عقوبة الافتراء في القانون السعودي الحبس والغرامة إذا كانت الجريمة المفتراة جناية وتكون العقوبة السجن إذا أفضى الافتراء إلى الحكم بعقوبة جناية وإذا كانت العقوبة هي الإعدام يكون قد وصل الافتراء إلى أقصى درجات الأذية.

اقرأ أيضاً: المادة 126 من نظام الاجراءات الجزائية

علاقة الاتهام الباطل بإشغال السلطات

لا يمكن فصل الافتراء في القانون السعودي عن إشغال السلطات لأنه وفي حالة حدوث الافتراء على شخص ما سيتم اللجوء إلى القانون لبيان الحقيقة و في حالة الاتهام الباطل يتم إشغال السلطات بقضية ملفقة و هنا يجوز معاقبة من افترى باطلاً.

اقرأ أيضاً: المادة 25 من نظام الاجراءات الجزائية| نصها قبل التعديل وبعده وبعض الايضاحات

الاعتراض على نسبة الحادث في السعودية
الاعتراض على نسبة الحادث في السعودية

عقوبة اشغال السلطات

تتمثل عقوبة إزعاج السلطات في السعودية (إشغال السلطات) السجن عاماً كاملاً أو يحكم فيها بسجنه 3 أشهر فقط أو ربما يفرض عليه غرامة دون السجن و هنا يعود للقاضي تقرير مقدار العقوبة.

اقرأ أيضاً: اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية وكيفية تحميلها pdf

الافتراء في القانون السعودي
الافتراء في القانون السعودي

عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي

تحدد عقوبة الاتهام الباطل في القانون السعودي بالسجن مدة أقصاها ثلاثة أعوام أو دفع غرامة مالية أقصاها 100 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: المادة 35 من نظام الاجراءات الجزائية | القبض على أي إنسان أو توقيفه

ما هي جنحة بلاغ كاذب

وفق المادة 305 من قانون العقوبات فإن من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد فيستحق العقوبة ولو لم يحصل منه إشاعة غير الإخبار المذكور ولم تقم دعوى بما أخبر به والعقوبة هي لحبس مدة لا تجاوز سنتين وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال.

ماذا يفعل محامي الدفاع الجنائي؟

يعتمد ذلك على ظروف كل قضية فريدة يختارون اتخاذها ولكن بشكل عام سيقوم محامي الدفاع الجنائي بعمل الكثير لكل عميل و حتى في أبسط القضايا فإنهم يفعلون أكثر بكثير من مجرد الحضور إلى المحكمة للتجادل مع الادعاء ورفع قضية إلى القاضي أو هيئة المحلفين.

بالنسبة للمبتدئين سوف يتشاور معك محامي دفاع جنائي ويناقش تفاصيل قضيتك وسيعطونك فكرة عن العواقب التي تواجهها ويقترحون كيف يمكنهم المساعدة و من هناك إذا اخترت توظيفهم فسيبدأون في العمل على حالتك و يمكن أن يشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • إجراء مقابلات مع شهود العيان.
  • اختيار الشهود لتقديمهم للمحاكمة.
  • الاجتماع بالقاضي أو النيابة لمناقشة القضية.
  • تجميع الأدلة لصالحك ، وإجراء بحث قانوني في حالات مماثلة.
  • تطالب برفض القضية بالكامل و قبل أن تصل قضيتك إلى المحاكمة قام محاميك بالكثير من العمل نيابة عنك.

اقرأ أيضاً: المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي

افضل محامي جنائي في الرياض يحميك من العقوبات الشديدة

في المعركة سيواجهك خصومك بشدة لضمان خسارتك واستسلامك و في تهمة جنائية سيكون المدعون أكبر أعدائك و سيحاولون قدر الإمكان سحقك وإضافة فوز إلى “قائمة الإنجازات” الخاصة بهم.

إذا تم اتهامك زوراً بارتكاب جريمة فقد يكون من المحزن للغاية أن تتلقى عقوبة على شيء لم تفعله و سيكون المحامي الجنائي بمثابة درع ضد المدعين العامين القاسيين و سوف يساعدونك في إثبات قضيتك وتجنب العقوبات الشديدة.

ولكن إذا ثبتت إدانتك (حتى لو كنت بريئاً) فسيتأكد المحامي من حصولك على عقوبة عادلة و قد تكون هذه عقوبة مخففة أو غرامة.

اقرأ أيضاً: كم مدة تنفيذ حكم إخلاء عقار في السعودية

كيف ترى هيئة التحقيق والادعاء العام أن الأدلة كافية ضد المتهم

إذا تبين بعد استجواب المتهم، أو في حال هربه أن الأدلة كافية ضده في جريمة كبيرة أو كانت مصلحة التحقيق تستوجب توقيفه فعلى المحقق إصدار أمر بتوقيفه مدة لا تزيد على خمسة أيام من تاريخ القبض عليه.

وحسب المادة الرابعة والعشرون بعد المائة، إذا رأى المحقق بعد انتهاء التحقيق أن الأدلة غير كافية أو أنه لا وجه لإقامة الدعوى، فيوصي رئيس الدائرة بحفظ الدعوى وبالإفراج عن المتهم الموقوف، إلا إذا كان موقوفًا لسبب آخر.

ويعد أمر رئيس الدائرة بتأييد ذلك نافذًا إلا في الجرائم الكبيرة فلا يكون الأمر نافذًا إلا بتصديق رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ ينيبه.

ويجب أن يشمل الأمر بحفظ الدعوى الأسباب التي بُنِيَ عليها ويبلغ الأمر للمدعي بالحق الخاص وأن له حق المطالبة بالحق الخاص أمام المحكمة المختصة وفق المادة (السادسة عشرة) من هذا النظام وإذا كان قد توفي فيكون التبليغ لورثته جميعهم في مكان إقامته.

ويكون التبليغ المذكور آنفًا وفق نموذج يعد لذلك ويوقعه المحقق ورئيس الدائرة وتسلّم صورة مصدقة منه إلى المدعي بالحق الخاص أو ورثته بعد التوقيع على الأصل بالتسلّم لتقديمها إلى المحكمة المختصة ويسري ذلك على الأمر بحفظ الأوراق المنصوص عليه في المادة (الرابعة والستين) من هذا النظام.

اقرأ أيضاً: المادة 113 من نظام الاجراءات الجزائية

ابرز الاسئلة الشائعة حول الافتراء في القانون السعودي

متى تسقط دعوى البلاغ الكاذب؟

إن التقادم المسقط يبدأ بعد مرور اليوم التالي من تاريخ البلاغ الكاذب الذي أصدره الشخص صاحب البلاغ. يتوقف سريان البلاغ في حالة صدور دعوى أخرى من شأنها التحقق من صحة البلاغ.

ما عقوبة البلاغ الكاذب في القانون السعودي؟

جريمة الاتصال الكاذب يعاقب عليها بالإعدام. يعتبر التبليغ الكاذب جريمة خطيرة ضد سير العدالة والحقيقة لأنه ينتهك حقوق الناس وكرامتهم حيث تنص المادة 234 على أن كل من يبلغ كذبا بقصد الإساءة إلى السلطة القضائية أو الإدارية ضد شخص ما يعاقب بالسجن. وغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كيف ارفع قضية اتهام باطل؟

يجب إرفاق جميع الأدلة والمواد التي تثبت عدم صحة التهمة أو عدم صحتها، مع توضيح الضرر النفسي والروحي الذي لحق بالمدعي بسبب التشهير بالسمعة وغير ذلك من الأمور التي يجب تعويضها. كما يجب أن يشتمل على دعوى تتعلق بادعاءات كاذبة، تم إرسال نسخة منها إليه في مكان إقامته.

ما معنى بلاغ كاذب؟

إن البلاغ الكاذب هو إخبار أحد السلطات العامة بشكل غير صادق بما يدل على أن شخص قام بفعل يعاقب عليه القانون. حيث يقوم الشخص صاحب البلاغ بهذا البلاغ بغرض الإضرار بالشخص المبلغ فيه. فإن هذا البلاغ يحمل الأخبار الغير صحيحة التي من شأنها إيقاع الضرر على المبلغ عليه.

هل الافتراء ظلم؟

الافتراء كلمة يقصد بها الكذب في حق أحدهم سوءًا. وعُدت صفةً مذمومةً عند الإنسان على مر الزمان. ويرى المسلمون أنَّ هذه الصفة شكلٌ من أشكال الظلم، وقد ذُكرت بعض أنواعها في (القرآن الكريم) على وجه التحذير، وكان أشده الافتراء على الله. كما نهى عنها النبي محمد ﷺ في مواضع مختلفة.

متى يحق رفع دعوى كيدية؟

عندما يتم رفع دعوى قضائية يقوم المدعي بتقديم الأدلة والبراهين على ارتكاب الجريمة ضد المدعى عليه. حيث يتم النظر في القضية بالقضاء ويمكن أن يتبين للقاضي من وقائع الدعوى بأنها كيدية كأن يتبين بأن المدعي ليس له مصلحة مشروعة من رفعه للدعوى. أو يمكن أن تظهر كيدية الدعوى من خلال ضعف الأدلة المقدمة من قبل المدعي وغيرها.

ما هو الحكم الشرعي في اتهام الاخرين بدون دليل؟

قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إثم}. الاتهام الذي يكون بدون دليل غير جائز شرعاً فلا يجوز لأي شخص أن يسي الظن بالآخرين وبالتالي فلا يحق له أن يتهم الآخرين في تهمة أو جريمة قبل أن يتم التأكد منها.

ما هي عقوبة اتهام شخص بتهمة لم يرتكبها؟

اتهام شخص بجريمة لم يرتكبها تندرج تحت قائمة الأفعال الباطلة، وفي القانون المصري يقع تحت بند البلاغ الكاذب، وبالدول العربية يعرف بالافتراء، لذلك فنتيجة تلك الجريمة العديد من التبعات المؤلمة، حيث قد يتم حبس إنسان بريء بسبب غرضا ما بنفس من يبلغ.

ماذا تفعل لو اتهمك شخص بتهمة أنت بريء منها؟

إذا تم اتهامك خطأً بارتكاب جريمة ، فمن المهم للغاية أن تظل هادئًا وأن تفكر مليًا في رد فعلك. لا تجيب على الأسئلة أو تتحدث إلى الشرطة دون الاستعانة بمحامي دفاع. قد تكون محاولة شرح ما حدث وتبرئة اسمك مغرية عندما يتم اتهامك زوراً. ومع ذلك ، فمن الأفضل انتظار محاميك قبل التحدث إلى الشرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد