الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية في السعودية

الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية

ما هو الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية في السعودية و ما هي اختصاصات المحكمة الجزئية والجزائية، لما كانت المنازعات التي ينعقد الاختصاص بها لمحاكم الدرجة الأولى تتنوع وتتفاوت في موضوعها وأهميتها قسٌم المنظم هذه المحاكم إلى أنواع وعلى أساس اختلاف نوع الدعوى أو موضوعها حدد المنظم نصيب كل محكمة من هذه المحاكم ويعرف هذا النوع من الاختصاص بالاختصاص النوعي.

ويتولى نظام الإجراءات الجزائية بيان اختصاص المحاكم الجزائية والإجراءات المتبعة أمامها بينما يتولى نظام المرافعات الشرعية إيضاح اختصاص باقي محاكم الدرجة الأولى (المحاكم العامة والجزائية ومحاكم الأحوال الشخصية والعمالية والتجارية) والإجراءات المتبعة أمامها. وأوكل المنظم للمحاكم الجزائية الفصل في المسائل الجزائية بينما أوكل لباقي محاكم الدرجة الأولى الفصل في المسائل التي تعرض عليها كل بحسب اختصاصه الذي حدده نظام المرافعات الشرعية.

اقرأ أيضاً: رقم محامي للاستشاره مكة جدة الرياض وكامل السعودية

المحكمة الجزائية في السعودية

المحاكم الجزائية منتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة وتتألف من الهيكلية التالية:

  • دوائر قضايا القصاص والحدود.
  • دوائر القضايا التعزيرية.
  • دوائر قضايا الأحداث.

و تشكل كل دائرة من دوائر المحكمة الجزائية من ثلاثة قضاة باستثناء القضايا التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء فينظرها قاضي فرد.

اقرأ أيضاً: هل الحق الخاص فيه سجن | معلومات وتفاصيل هامة

اختصاص المحكمة الجزائية السعودية

تختص المحكمة الجزائية بالفصل في:

  • جميع القضايا الجزائية.
  • جميع المسائل التي يتوقف عليها الحكم في الدعوى الجزائية المرفوعة أمامها، إلا إذا نص النظام على خلاف ذلك.
  • إذا كان الحكم في الدعوى الجزائية يتوقف على نتيجة الفصل في دعوى جزائية أخرى ، وجب وقف الدعوى حتى يتم الفصل في الدعوى الأخرى.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى حادث مرور في السعودية

المحاكم في السعودية
المحاكم في السعودية

المحكمة الجزئية في السعودية

يتعلق عمل المحكمة الجزئية في المملكة العربية السعودية بجميع ما له صلة بالتعزيزات والجنح و السكر و الخمور و لها دور في النظر بقضايا الحق المالي بما لا يتعدى 8 آلاف ريال سعودي و لا تتدخل المحكمة الجزئية في قضايا الأسرة والعقار و النفقة.

تتألف المحكمة الجزئية في السعودية من الهيكلية التالية:

تتألف المحكمة من قاضي و ربما أكثر من قاضي و يقوم وزير العدل بتحديد تشكيل المحكمة الجزئية و مقرها و اختصاصها وعملها وفقاً لما يقترحه مجلس القضاء الأعلى في السعودية و الأحكام في المحكمة الجزئية تصدر عن طريق قاضي فرد.

اقرأ أيضاً: القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي

أمر الحضور الخاص بالتوقيف

يجب أن يشمل كل أمر بالحضور اسم الشخص المطلوب رباعيًا، وجنسيته، ومهنته أو وظيفته، و مكان إقامته، وتاريخ الأمر، وساعة الحضور وتاريخه، واسم المحقق وتوقيعه، والختم الرسمي. ويشمل أمر القبض والإحضار – فضلًا عن ذلك – تكليف رجال السلطة العامة بالقبض على المتهم وإحضاره أمام المحقق في الحال إذا رفض الحضور طوعًا. ويشمل أمر التوقيف – بالإضافة إلى ما سبق – تكليف مدير التوقيف بقبول المتهم في مكان التوقيف مع بيان التهمة المنسوبة إليه ومستندها.

اختصاص المحكمة الجزئية السعودية

تختص المحكمة الجزئية بالفصل في:

  • القضايا الخاصة بالتعزيزات والجنح وحدود السكر.
  • النظر في كل الحقوق المالية التي لا تتزايد عن الثمانية آلاف ريال.
  • النظر في كل القضايا التي تقوم المحكمة الجزئية الأولى والثانية بالنظر فيها.

اقرأ أيضاً: عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية

ابرز الاسئلة الشائعة حول نظام المحاكم في السعودية

ما هو دور المحكمة الجزائية؟

المحكمة الجزائية هي جهة قضائية تندرج تحت محاكم الدرجة الأولى و تختص بكافة أنواع القضايا الجنائية وتشمل اختصاصات المحكمة الجزائية قضايا القصاص والحدود وقضايا التعزير وقضايا الأحداث (القُصر).

ما الفرق بين المحكمة العامة و الجزائية؟

تختص المحكمة العامة كذلك في البلد الذي ليس فيه محكمة جزائية بما تختص به المحكمة الجزائية ما لم يقرر المجلس الأعلى للقضاء خلاف ذلك. المحاكم الجزائية و مقارها هي منتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة .

ما هي أقسام محاكم الدرجة الأولى؟

محاكم الدرجة الأولى هي:
1 المحاكم العامة.
2 المحاكم الجزائية.
3 محاكم الأحوال الشخصية.
4 المحاكم العمالية.
5 المحاكم التجارية.

ما هي درجات المحاكم؟

المحاكم الشرعية أو ” العادية ” إذ تنقسم هذه المحاكم لثلاث أنواع محاكم الدرجة الأولى و محكمة الدرجة الثانية والتي كانت تسمى “بمحاكم التمييز” أما حالياً فيطلق عليها محكمة ” الاستئناف” و المحكمة العليا وهي محكمة الدرجة الثالثة.

أين تُؤَدَّى الشهادة؟

تُؤَدَّى الشهادة في مجلس القضاء، وتُسمع شهادة كل شاهد على حدة، ويجوز عند الاقتضاء تفريق الشهود ومواجهة بعضهم ببعض. وعلى المحكمة أن تمنع توجيه أي سؤال فيه محاولة للتأثير على الشاهد، أو الإيحاء إليه، وأن تمنع توجيه أي سؤال مخل بالآداب العامة إذا لم يكن متعلقًا بوقائع يتوقف عليها الفصل في الدعوى. وعلى المحكمة أن تحمي الشهود من كل محاولة ترمي إلى إرهابهم أو التشويش عليهم عند تأدية الشهادة.

ما هي آلية استماع المحكمة في الحق الخاص؟

تسمع المحكمة دعوى المدعي العام ثم جواب المتهم، أو وكيله، أو محاميه عنها، ثم دعوى المدعي بالحق الخاص، ثم جواب المتهم، أو وكيله، أو محاميه عنها. ولكل طرف من الأطراف التعقيب على أقوال الطرف الآخر، ويكون المتهم هو آخِرُ من يتكلم. وللمحكمة أن تمنع أي طرف من الاسترسال في المرافعة إذا خرج عن موضوع الدعوى، أو كرر أقواله. وبعد ذلك تصدر المحكمة حكمًا بعدم إدانة المتهم، أو بإدانته وتوقيع العقوبة عليه. وفي كلتا الحالتين تفصل المحكمة في الطلب المقدم من المدعي بالحق الخاص.

متى تسلم المحكمة صورة صك الحكم؟

تحدد المحكمة بعد النطق بالحكم موعدًا أقصاه عشرة أيام لتسلم صورة صك الحكم، مع إثبات ذلك في ضبط القضية وأخذ توقيع الخصوم. فإن لم يحضر أيّ منهم لتسلم صورة صك الحكم فتودع في ملف الدعوى في التاريخ نفسه مع إثبات ذلك في الضبط، ويعد الإيداع الذي يتم وفقًا لذلك بداية للموعد المقرر للاعتراض على الحكم. وتسلم صورة صك الحكم للسجين أو الموقوف خلال المدة المحددة لتسلمها في مكان السجن أو التوقيف بوساطة المحضر، ويكون التسليم بمذكرة تبليغ وفقًا لأحكام التبليغ المقررة نظامًا. ويوقع أصل المذكرة مدير السجن أو التوقيف – أو مَنْ يقوم مقامهما – والسجين أو الموقوف، ويوقع المحضر على كل من الأصل والصورة، وتسلم الصورة إلى إدارة السجن أو التوقيف ويعاد الأصل إلى المحكمة. وعلى الجهة المسؤولة عن السجين أو الموقوف إحضاره إلى المحكمة لتقديم اعتراضه على الحكم خلال المدة المحددة لتقديم الاعتراض أو عدوله عنه وتوقيعه على ذلك في ضبط القضية.

متى تحدد محكمة الاستئناف جلسة للنظر في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق؟

تحدد محكمة الاستئناف جلسة للنظر في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق إذا رأت النظر فيه مرافعة، ويبلغ الخصوم بالحضور في الجلسة التي حددت. وإذا كان المتهم سجينًا أو موقوفًا، وجب على الجهة المسؤولة عنه إحضاره إلى محكمة الاستئناف. وعلى المحكمة الفصل في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق على وجه السرعة. فإن لم يحضر المستأنف أو من طلب التدقيق بعد إبلاغه بموعد الجلسة – إذا لم يكن سجينًا أو موقوفًا – ومضى خمسة عشر يومًا ولم يطلب السير في الدعوى أو لم يحضر بعد السير فيها؛ فتحكم المحكمة من تلقاء نفسها بسقوط حقه في الاستئناف أو التدقيق.

كيف يحصل الاعتراض بطلب النقض؟

يحصل الاعتراض بطلب النقض، بمذكرة تودع لدى إدارة محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم أو أيدته. ويجب أن تشتمل مذكرة الاعتراض على البيانات المتعلقة بأسماء الخصوم، وعنوان كل منهم، وبيان الحكم المعترض عليه، ورقمه، وتاريخه، والأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض، وطلبات المعترض، وتوقيعه، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض.

متى يحق لأي من الخصوم أن يطلب إعادة النظر في الأحكام؟

يحق لأي من الخصوم أن يطلب إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة بالعقوبة في الأحوال الآتية:
1 – إذا حكم على المتهم في جريمة قتل ثم وُجِد المُدَّعَى قتله حيًّا.
2 – إذا صدر حكم على شخص من أجل واقعة، ثم صدر حكم على شخص آخر من أجل الواقعة نفسها، وكان بين الحكمين تناقض يُفْهَم منه عدم إدانة أحد المحكوم عليهما.
3 – إذا كان الحكم قد بُنِيَ على أوراق ظهر بعد الحكم تزويرها، أو بُنِيَ على شهادة قضي – من الجهة المختصة بعد الحكم – بأنها شهادة زور.
4 – إذا كان الحكم مبنيًّا على حكم صادر من إحدى المحاكم ثم ألغِيَ هذا الحكم.
5 – إذا ظهر بعد الحكم بيِّنات أو وقائع لم تكن معلومة وقت المحاكمة، وكان من شأن هذه البيِّنات أو الوقائع عدم إدانة المحكوم عليه، أو تخفيف العقوبة.

ماذا إذا قبض على المتهم خارج نطاق الدائرة التي يجرى التحقيق فيها؟

إذا قبض على المتهم خارج نطاق الدائرة التي يجرى التحقيق فيها فيُحَضَّر إلى دائرة التحقيق في الجهة التي قبض عليه فيها، وعلى هذه الدائرة أن تتحقق من جميع البيانات الخاصة بشخصه، وتبلغه بالواقعة المنسوبة إليه، وتدون أقواله في شأنها، وإذا اقتضت الحال نقله فَيُبَلغ بالجهة التي سَيُنْقَلُ إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد