تغيير اللقب في الاحوال السعودية

تغيير اللقب في الاحوال

إذا كنت مواطن سعودي، فيحق لك أن تستخدم وأن تكون معروف بأي اسم تختاره طالما أن لديك وثائق مناسبة لإثبات اسمك الجديد.

يمكنك أن تقرر تغيير لقبك لمجموعة متنوعة من الأسباب و أحد الأسباب الشائعة هو الزواج حيث قد يختار أحد الشريكين أن يأخذ لقب الشريك الآخر أو يقرر كلاهما إنشاء لقب جديد مزدوج.

أيضاً قد يقرر الأشخاص تغيير لقبهم بعد إنهاء زواجهم و في حالة الطلاق أو الانفصال يمكن لأي شخص اختيار ما إذا كان يريد العودة إلى اسم عائلته.

يمكن لأي شخص تغيير الاسم الأول أو الاسم الأوسط أو لقبه في أي وقت من حياته طالما أنه في السن القانوني لتغيير اسمه من تلقاء نفسه.

اقرأ أيضاً: عقوبة الافتراء في القانون السعودي واشغال السلطات

الاحوال المدنية
الاحوال المدنية

إجرائية تغيير اللقب في الاحوال

يجب اتباع الخطوات التالية تغيير اللقب في الاحوال:

  • نشر إعلان عن النية بتغيير اسمه من خلال إحدى الصحف المحلية بالمملكة العربية السعودية.
  • الحصول على نموذج 203 الخاص بتعديل الاسم من الأحوال المدنية أو من الموقع الرسمي للقطاع أو من أحد فروعه.
  • ملء نموذج البيانات بدقة وشكل صحيح.
  • تحضير الوثائق والمستندات المطلوبة.
  • التوجه إلى مكتب الأحوال في التاريخ والوقت الذي تم تحديده.
  • مراجعة المكتب في خلال سبعة أيام إلى ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
  • تسجيل ملف المعلومات الجديدة لدى كاتب العدل في حضرة اثنين من الشهود.
  • نشر الاسم الجديد في جريدتين بشرط أن تكون واحدة منهما جريدة رسمية.
  • مراجعة مكتب الأحوال المدنية بعد شهر على نشر الاسم في الصحيفة، وذلك للحصول على كتاب المباحث الجنائية.
  • تقديم الكتاب إلى المباحث الجنائية للحصول على صحيفة تثبت أن الشخص غير مطلوب.
  • تُقدم الصحيفة الجنائية لمكتب الأحوال المدنية لاعتماد الاسم.
  • استخراج شهادة مصدقة من مكتب الأحوال المدنية تتضمن الاسم الجديد.
  • التقدم بطلب الحصول على بطاقة الهوية الوطنية الجديدة.

اقرأ أيضاً: رقم محامي للاستشاره مكة جدة الرياض وكامل السعودية

القيد في سجلات الواقعات وكتابة الشهادات والوثائق المستخرجة

يكون القيد في سجلات الواقعات وكتابة الشهادات والوثائق المستخرجة منها بالحبر الثابت وبخط واضح مع تدوين التواريخ بالأرقام وبالحروف، ولا يجوز اختصار الكلمات أو استعمال الرموز أو ترك بياض أثناء القيد ويحظر حشر الكلمات والحشو بين السطور وإجراء المسح والحك والتحريف في القيود. وفي حالة حدوث سهو أثناء التسجيل يتم التصحيح اللازم بإجراء الشطب الخفيف على أن يؤشر في هامش الصفحة على كل تعديل أو شطب أو إضافة ويوقع على هذا التأشير وقت إجرائه كل من كاتب السجل المنوط به القيد ورئيسه المباشر.

اقرأ أيضاً: الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية في السعودية

التبليغ عن واقعة مدنية بعد فوات المدة المحددة

عند التبليغ عن واقعة مدنية بعد فوات المدة المحددة وقبل نهاية السنة الأولى لحدوثها فعلى كاتب السجل أن يتثبت من صحة وقوعها في التاريخ المبلغ عنه، وله في هذا السبيل طلب الإثباتات وإجراء التحقيق اللازم، وعليه بعد ثبوت الواقعة تقييدها في السجل الخاص بها. أما في الواقعات التي يبلغ عنها بعد انتهاء سنة من تاريخ حدوثها فلا يجوز قيدها إلا بقرار من اللجنة .

وتم التعديل لتصبح المادة كما يلي:

عند التبليغ عن واقعة مدنية بعد فوات المدة المحددة وقبل نهاية السنة الأولى لحدوثها، فعلى كاتب السجل أن يتثبت من صحة وقوعها في التاريخ المبلغ عنه، وله في هذا السبيل طلب الإثباتات وإجراء التحقيق اللازم، وعليه بعد ثبوت الواقعة تقييدها في السجل الخاص بها. أما في الواقعات التي يبلغ عنها بعد انتهاء سنة من تاريخ حدوثها، فلا يجوز قيدها إلا بقرار من اللجنة المحلية.

اقرأ أيضاً: رقم محامي للاستشاره مكة جدة الرياض وكامل السعودية

المادة 22 من نظام الاحوال المدنية

لا يجوز لكاتب السجل المنوط به القيد أن يسجل أية واقعة يكون هو فيها مبلغا أو طالب قيد أو شاهدًا، أو تكون متعلقة به أو بزوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أقاربه إلى الدرجة الرابعة إلا بعد أن يرفع الأمر إلى مدير الإدارة التابع له الذي يقوم بدراسة الأوراق والتأكد من سلامتها ثم يأمر بإجراء القيد اللازم. فإن تعلقت الواقعة بوصفها السابق بالمدير المذكور فيرفع الأمر إلى المديرية التي تقوم بدراسة الأوراق والتأكد من سلامتها واكتمالها ثم تعمد كاتب السجل بموجب مذكرة رسمية بإجراء القيد اللازم، وتعتبر مذكرة المديرية من المستندات المؤيدة وعلى الكاتب أن يشير في سجل القيد إلى رقم وتاريخ المذكرة .

كما تم إجراء تعديل على المادة لتصبح كالآتي:

لا يجوز لكاتب السجل المنوط به القيد أن يسجل أية واقعة يكون هو فيها مبلغا أو طالب قيد أو شاهد، أو تكون متعلقة به أو بزوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أقاربه إلى الدرجة الرابعة، إلا بعد أن يرفع الأمر إلى مدير الإدارة التابع له الذي يقوم بدراسة الأوراق والتأكد من سلامتها ثم يأمر بإجراء القيد اللازم.

اقرأ أيضاً: هل الحق الخاص فيه سجن | معلومات وتفاصيل هامة

ابرز الاسئلة الشائعة حول الأحوال المدنية وتغيير اللقب في الاحوال المدنية

هل اقدر اضيف اسم القبيله في الهوية؟

يجب على مقدم الطلب تحديد سبب تغيير الاسم الأول في التقرير المقدم. إصدار سجل جنائي للتأكد من عدم وجود سجل جنائي لمقدم الطلب. من الضروري تحميل وملء وطباعة نموذج تغيير الاسم “203” في الأحوال المدنية. إرفاق صورة من بطاقة الحالة الخاصة بمقدم الطلب ونسخة من البطاقة العائلية.

كم يستغرق وقت تغيير الاسم في الاحوال المدنية؟

تستغرق مدة تغير الاسم في الأحوال المدنية حوالي من 10 أيام إلى شهر من بداية تقديم طلب التغيير، تتفاوت المدة بحسب إنهاء الشخص وثائقه ومستنداته المطلوبة، ومن الجدير بالذكر أنه بعد تقديم طلب لتغيير الاسم يتم نشر إعلان في الصحف الرسمية بتغيير الاسم وإذا ظهرت أية عثرات قضائية أو لم يتم استكمال الضوابط المطلوبة قد تطول الفترة.

هل من الممكن تغيير اسم العائلة؟

يجب كتابة سبب تغيير اسم العائلة بالتفصيل، في نموذج البلاغ أو في رسالة مرفقة. تنص التعليمات الواردة في قانون الأسماء على أنه لا يجوز للشخص الذي قام بتغيير اسمه، أن يغيّر اسمه مرة أخرى إلا بعد مرور سبع سنوات من يوم إجراء التغيير.

ما هو حكم تغيير اللقب؟

فالأصل أن تغيير الأسماء جائز طلباً.

كيف اغير اسم المولود بعد التبليغ؟

لذهاب إلى السجل المدنى التابع للمنطقة الذى تسكن به أنتِ وزوجتك – تحضير أصل شهادة ميلاد الكمبيوتر الخاصة بطفلك. إحضار شهادة ميلاد الأب والأم وكذلك البطاقة الشخصية. قسيمة الزواج وضرورة حضور الزوج والزوجة معًا لعملية تغير الاسم.

ماذا إذا رفض كاتب السجل المنوط به القيد قيد أية واقعة مدنية؟

إذا رفض كاتب السجل المنوط به القيد قيد أية واقعة مدنية – وجب عليه خلال سبعة أيام رفع الأمر إلى الإدارة التي يتبعها بمذكرة مسببة – وعلى مدير الإدارة أن يبدي رأيه بقرار مكتوب يعلم فيه كلا من كاتب السجل وصاحب الشأن خلال ثلاثين يوما من تاريخ رفع الأمر إليه، وفي حالة رفض القيد أو مضي المدة المذكورة يكون لصاحب الشأن الحق في التظلم إلى اللجنة.

من الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن المواليد؟

الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن المواليد هم:
أ – والد الطفل إذا كان موجودا في البلد يوم الولادة أو إذا حضر أثناء مدة التبليغ.
ب – الأقرب درجة للمولود من الأقارب الذكور المكملين من العمر سبعة عشر عاما القاطنين مع الوالدة في مسكن واحد.
جـ – الأقرب درجة للمولود من الأقارب الذكور المكملين من العمر سبعة عشر عاما من غير القاطنين مع الوالدة في المسكن.
د – عمدة المحلة أو شيخ القبيلة.
هـ – الحاكم الإداري في القرية أو المركز.
و – أي شخص أو أشخاص تنص اللائحة التنفيذية على مسئوليتهم، وتكون مسئولية التبليغ بحسب الترتيب السابق، وتنتفي مسئولية كل فئة في حالة وجود الفئة التي تسبقها في الترتيب.

ما واجبات من يعثر على لقيط حديث الولادة في السعودية؟

يجب على من يعثر على لقيط حديث الولادة أن يشعر فورا أقرب مركز للشرطة في المدن أو الحاكم الإداري في القرى والمراكز، وعلى هؤلاء تحرير محضر بالواقعة يتضمن وصف الحالة والملابسات وتحديد المكان الذي وجد فيه وتاريخ اليوم والساعة التي عثر عليه فيها، ويجب أن يشمل المحضر وصف الطفل وما معه من أشياء وتقدير سنه حسب الظاهر والتعريف الكامل بمن عثر عليه – ما لم يرفض ذلك – ويجب أن يوقع المحضر كل من الشخص الذي حرره والشخص الذي وجد الطفل – إذا رضي بذكر اسمه فيه – ويسلم الطفل والمحضر إلى إحدى المؤسسات أو أحد الأشخاص المعتمدين لرعاية مثله ما لم يرغب الشخص الذي عثر عليه في تربيته ورعايته إذا ثبت صلاحيته لذلك لدى وزارة العمل والشئون الاجتماعية بعد أن تتم تسميته حسب التعليمات المتبعة لديها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد