عدم حضور المدعى عليه الجلسة الأولى في السعودية

حضور جلسة المحكمة

قانوناً يجب مثول كل من المدعي و المدعي عليه أمام المحكمة في المملكة العربية السعودية و في جميع المحاكم أياً كانت الدولة و المكان لكن ماذا يترتب لـ عدم حضور المدعى عليه الجلسة الأولى في السعودية، في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers نبين كل ما يتعلق بغياب المدعى عليه عن جلسة المحكمة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية في السعودية

الأثر القانوني لتغيب المدعى عليه الجلسة الأولى؟

عندما يقوم شخص ما بالادعاء على شخص من حق الشخص المدعى عليه الدفاع عن نفسه ضد الأحكام المنسوبة له و من الطبيعي و الضروري مثول المدعى عليه أمام المحكمة ليقوم بالدفاع عن حقوقه و في حال لم يكن المدعى عليه شخصياً يجوز للمحامي النيابة عنه و تأتي ضرورة تواجده ليستطيع القاضي سماع ما يقوله بخصوص التهمة الموجهة له فمن غير القانوني محاكمة شخص دون الاستماع لأقواله و عدم حضور المدعى عليه الجلسة الأولى في السعودية يترتب عليه آثار تتلعلق بصحة سير المحاكمة و أيضاً بما يتعلق بإثبات الدعوى.

اقرأ أيضاً: كم مدة سجن الحق العام في السعودية

حقوق المدعى عليه المفقودة في حال تخلفه عن حضور جلسة المحكمة

تكتمل جلسة المحكمة بمجرد حضور كل من أطرافها المدعى عليه و الشخص المدعي و هنا يتبين أن حضور الطرفين بذات الأهمية و بالنسبة لتغيب المدعى عليه فإن غيابه عن جلسة المحكمة يسبب فقدانه للدفاع عن نفسه ضد التهم الموجهة له.

اقرأ أيضاً: رقم محامي للاستشاره مكة جدة الرياض وكامل السعودية

التبليغ اعتماداً إلى نظام المرافعات الشرعية

يجب أن يكون التبليغ من نسختين متطابقتين، إحداهما أصل، والأخرى صورة، وإذا تعدد من وجه إليهم تعّين تعدد الصور بقدر عددهم ويجب أن يشمل التبليغ البيانات الآتية:

  • أ – موضوع التبليغ، وتاريخه باليوم، والشهر، والسنة، والساعة التي تم فيها.
  • ب – الاسم الكامل لطالب التبليغ، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، والاسم الكامل لمَنْ يمثله، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله.
  • ج – الاسم الكامل للمدعى عليه، وما يتوافر من معلومات عن مهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، فإن لم يكن له مكان إقامة معلوم فآخر مكان إقامة كان له.
  • د – اسم المحضر والمحكمة التي يعمل فيها.
  • هـ- اسم من سلمت إليه صورة ورقة التبليغ، وصفته، وتوقيعه على أصلها، أو إثبات امتناعه وسببه.
  • و – توقيع المحضر على كل من الأصل والصورة.

اقرأ أيضاً: تغيير اللقب في الاحوال السعودية

المادة 27 من نظام المرافعات الشرعية

تختص محاكم المملكة بنظر الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام أو مختار في المملكة، وذلك في الأحوال الآتية:

  • أ – إذا كانت الدعوى معارضة في عقد زواج يراد إبرامه في المملكة.
  • ب – إذا كانت الدعوى بطلب طلاق أو فسخ عقد زواج، وكانت مرفوعة من الزوجة السعودية أو التي فقدت جنسيتها السعودية بسبب الزواج متى كانت أي منهما مقيمة في المملكة، أو كانت الدعـوى مرفوعـة مـن الزوجة غير السعودية المقيمة في المملكـة علـى زوجها الـذي كان له مكان إقامة فيها متـى كـان الــزوج قد هجر زوجته وجعل مكان إقامته في الخارج أو كان قد أُبعد من أراضي المملكة.
  • ج – إذا كانت الدعوى بطلب نفقة وكان من طلبت له النفقة مقيمًا في المملكة.
  • د – إذا كانت الدعوى في شأن نسب صغير في المملكة، أو كانت متعلقة بمسألة من مسائل الولاية على النفس أو المال متى كان للقاصر أو المطلوب الحجر عليه مكان إقامة في المملكة.
  • هـ – إذا كانت الدعوى متعلقة بمسألة من مسائل الأحوال الشخصية الأخرى وكان المدعي سعوديًّا أو كان غير سعودي مقيمًا في المملكة، وذلك إذا لم يكن للمدعى عليه مكان إقامة معروف في الخارج.

اقرأ أيضاً: كم مدة سجن الحق العام في السعودية

ابرز الاسئلة الشائعة حول المحاكم في السعودية

ماذا يحدث في حال عدم حضور جلسة المحكمة؟

إذا لم يحضر المدعي ولا المدعى عليه في أول جلسة قررت المحكمة شطب الدعوى وإذا لم يحضر المدعي ولا المدعى عليه في أي جلسة تالية حكمت المحكمة في الدعوى إذا كانت صالحة للحكم فيها وإلا قررت شطبها وذلك بعد التحقق من صحة الإعلان.

هل يتم الحكم من أول جلسة؟

تسمى أول جلسة في محكمة العمل جلسة المصالحة الودية وتتميز هذه الجلسة بعدم التوصل إلى حكم في نهايتها، بل تحرص المحكمة على التوصل إلى عقد تسوية.

ما الفرق بين المدعى عليه والمتهم؟

ما الفرق بين المدعى عليه والمتهم؟
في القانون الجنائي المتهم هو أي شخص تمت محاكمته وفقا لقوانين المحكمة ينظر اليه كمن ارتكب الجريمة. والمتهم في الدعوى المدنية يقدم عادة مثوله أول مرة أمام المحكمة طوعا ردا على أمر حضور، بينما غالبا ما يؤخذ المدعى عليه في القضايا الجنائية إلى الحجز من قبل الشرطة والمثول أمام المحكمة، بناء على مذكرة توقيف.

كيف اعتذر عن حضور جلسة محكمة ناجز؟

الدخول على القضية من خلال قائمة القضايا و الضغط على أيقونة الطلبات ثم اختيار الطلب المراد تقديمه ثم تقديم الطلب.

من أعلى المدعي العام أم القاضي؟

في القضايا الجنائية استقر الفكر الحقوقي على أنها نوع من الاعتداء على المجتمع. هنا يأتي دور المدعي العام الذي يدعي عن المجتمع ضد مرتكب الجريمة أمام القاضي. ويجب أن يتساوى المدعي العام ومحامي المتهم في الحقوق والضمانات وإلا اختل ميزان العدل والقاضي غير ملزم بوجهة نظر المدعي العام وإلا لاختل ميزان العدل مرة أخرى.

ماذا يفعل المدعى عليه؟

عادة ما يسعى المشكو ضده إلى إثبات براءته وبالتالي ينفي الاتهامات التي يدلي بها المدعي. وفي حين يجب على المدعي أن يثبت أن المشكو ضده ارتكب هذه الأفعال، يجب على المدعى عليه أن يدافع عن أفعاله أمام المحكمة.

هل يمكن تأجيل جلسة محكمة؟

أن يتم تقديم طلب تغير موعد الجلسة قبل الموعد بعشرة أيام و وجود ما يثبت سبب التغيير مع وكالة سارية المفعول تتضمن بند المرافعة، في حال كان مقدم الطلب وكيلاً عن المستفيد و صك ولاية ساري المفعول, في حال كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد.

كيف يكون تسليم صورة التبليغ؟

يكون تسليم صورة التبليغ على النحو الآتي:
أ – ما يتعلق بالأجهزة الحكومية إلى رؤسائها أو مَنْ ينوب عنهم.
ب – ما يتعلق بالأشخاص ذوي الشخصية المعنوية العامة إلى مديريها أو مَنْ يقوم مقامهم أو مَنْ يمثلهم.
ج – ما يتعلق بالشركات والجمعيات والمؤسسات الخاصة إلى مديريها أو مَنْ يقوم مقامهم أو مَنْ يمثلهم.
د – ما يتعلق بالشركات والمؤسسات الأجنبية التي لها فرع أو وكيل في المملكة إلى مدير الفرع أو مَنْ ينوب عنه أو الوكيل أو مَنْ ينوب عنه.
هـ – ما يتعلق برجال القوات العسكرية ومن في حكمهـم إلى المرجع المباشر لمن وجه إليه التبليغ.
و – ما يتعلق بالبحارة وعمال السفن إلى الربان.
ز – ما يتعلق بالمحجور عليهم إلى الأوصياء أو الأولياء بحسب الأحوال.
ح – ما يتعلق بالمسجونين والموقوفين إلى مدير السجن أو مكان التوقيف أو مَنْ يقوم مقامه.
ط – ما يتعلق بمن ليس له مكان إقامة معروف أو مكان إقامة مختار في المملكة إلى وزارة الداخلية بالطرق الإدارية المتبعة لإعلانه بالطريقة المناسبة.

ماذا تتضمن صحيفة الدعوى؟

ترفع الدعوى من المدعي بصحيفة ـ موقعة منه أو ممن يمثله ـ تودع لدى المحكمة من أصل وصور بعدد المدعى عليهم وويجب أن تشمل صحيفة الدعوى البيانات الآتية:
أ – الاسم الكامل للمدعي، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، والاسم الكامل لمَنْ يمثله، ورقم هويته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته ومكان عمله.
ب – الاسم الكامل للمدعى عليه، وما يتوافر من معلومات عن مهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، فإن لم يكن له مكان إقامة معلوم فآخر مكان إقامة كان له.
ج – تاريخ تقديم الصحيفة.د – المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى.
هـ – مكان إقامة مختار للمدعي في البلد الذي فيه مقر المحكمة إن لم يكن له مكان إقامة فيها.
و – موضوع الدعوى، وما يطلبه المدعي، وأسانيده.

متى يحق للمدعي أن يقدم الطلبات العارضة؟

للمدعي أن يقدم من الطلبات العارضة ما يأتي:
أ – ما يتضمن تصحيح الطلب الأصلي، أو تعديل موضوعه لمواجهة ظروف طرأت أو تبينت بعد رفع الدعوى.
ب – ما يكون مكملًا للطلب الأصلي، أو مترتبًا عليه، أو متصلًا به اتصالًا لا يقبل التجزئة.
ج – ما يتضمن إضافة أو تغييرًا في سبب الدعوى مع إبقاء موضوع الطلب الأصلي على حاله.
د – طلب الأمر بإجراء تحفظي أو وقتي.
هـ – ما تأذن المحكمة بتقديمه مما يكون مرتبطًا بالطلب الأصلي.

متى للمحكمة أن تأمر بحضور الخصم لاستجوابه؟

للمحكمة أن تأمر بحضور الخصم لاستجوابه – سواء من تلقاء نفسها أو بناء على طلب خصمه – إذا رأت حاجة إلى ذلك، وعلى من تقرر المحكمة استجوابه أن يحضر الجلسة التي حددها أمر المحكمة.

ماذا يشترط في صحة الإقرار؟

يشترط في صحة الإقرار أن يكون المقر عاقلًا بالغًا مختارًا غير محجور عليه، ويقبل إقرار المحجور عليه للسفه في كل ما لا يعد محجورًا عليه فيه شرعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد