قانون المخدرات الجديد في السعودية

قانون المخدرات الجديد

يمكن أن تؤثر الأنواع المختلفة من الأدوية على جسمك بطرق مختلفة ويمكن أن تختلف التأثيرات المرتبطة بالعقاقير من شخص لآخر ونظرًا لأن العقاقير غير المشروعة ليست من المواد الخاضعة للرقابة فقد تختلف الجودة والقوة من دفعة إلى أخرى فكان مكافحة المخدرات أمر ضروري للحفاظ على المجتمع و ينظم نظام مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية ما يتعلق بهذه المكافحة وفي هذه المدونة يشرح محامي شركة النخبة ما يخص قانون المخدرات الجديد في السعودية.

اقرأ أيضاً: افضل محامي بغير اسمي | تعديل الاسم في شهادة الميلاد السعودية

الجلب والتصدير في قانون المخدرات الجديد

حسب نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم م/39 بتاريخ 8 / 7 / 1426 و قرار مجلس الوزراء رقم 152 بتاريخ 12 / 6 / 1426 فإنه لا يعد جلبا أو تصديرا أو تهريبا الكميات المحددة من الأدوية الطبية التي تحتوي على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية تحملها وسائط النقل، كالسفن والطائرات، لمواجهة الحالات الطارئة والإسعافات الأولية.

ويشترط لذلك أن يكون مصرحا بها في الدولة التي تحمل واسطة النقل علمها أو جنسيتها، وأن يعلن المسئول عن واسطة النقل عما يكون بها من تلك المواد حال وصولها إلى المملكة وعند مغادرتها. وتحدد اللائحة وسائط النقل المعنية بهذا الاستثناء، والحد الأقصى لمقادير الأدوية أو المستحضرات التي يجوز أن تحملها، ونسبة المادة المخدرة أو المؤثر العقلي فيها، والضوابط اللازمة للحيلولة دون تسربها من واسطة النقل حال وجودها داخل إقليم المملكة. وتعد هذه الأدوية أو المستحضرات في حكم المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المصرح بمرورها عبر المملكة.

اقرأ أيضاً: عدم حضور المدعى عليه الجلسة الأولى في السعودية

قائمة الأفعال الجرمية في قانون المخدرات الجديد 1426 هـ

تعد الأفعال الآتية أفعالا جرمية:

  • 1 – تهريب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تلقيها من المهربين.
  • 2 – جلب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها أو صنعها أو استخلاصها أو تحويلها أو استخراجها أو حيازتها أو إحرازها أو بيعها أو شراؤها أو توزيعها أو تسليمها أو تسلمها أو نقلها أو المقايضة بها أو تعاطيها أو الوساطة فيها أو تسهيل تعاطيها أو إهداؤها أو تمويلها أو التموين بها، إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا النظام وطبقا للشروط والإجرائات المقررة فيه.
  • 3 – زراعة النباتات المدرجة في الجدول رقم (4) المرافق لهذا النظام أو جلب أي جزء منها أو تصديره أو تملكه أو حيازته أو إحرازه أو التصرف فيه، وذلك في جميع أطوار نموها، وكذا بذورها، أو المقايضة بها أو المشاركة في أي من هذه الأفعال إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا النظام وطبقا للإجراءات المقررة فيه ويعد زارعا كل من قام بعمل من الأعمال اللازمة لنمو البذور أو الشتلات أو العناية بالزرع إلى حين نضجه وحصاده.
  • 4 – صنع معدات أو مواد أو بيعها أو نقلها أو توزيعها بقصد استخدامها في زراعة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو إنتاجها أو صنعها بشكل غير مشروع.
  • 5 – غسل الأموال المحصلة نتيجة ارتكاب أي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام.
  • 6 – المشاركة بالاتفاق أو التحريض، أو المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 5،4،3،2،1 من هذه المادة.
  • 7 – الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 6،5،4،3،2،1 من هذه المادة.

الترخيص باستيراد المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو الاتجار فيها لأغراض مشروعة

لا يجوز استيراد المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تصديرها لأغراض مشروعة إلا بموجب رخصة استيراد أو تصدير صادرة من وزارة الصحة. وتمنح الرخصة لمدة سنة قابلة للتجديد، على أن تكون شاملة للبيانات الخاصة بالمرخص له، والمادة المخدرة، أو المؤثر العقلي، بتفاصيلها وفق ما تحدده اللائحة .

ويقصر منح رخصة استيراد المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تصديرها على المنشآت الآتية:

  • 1 – شركات الأدوية ووكلائها.
  • 2 – مستودعات بيع الأدوية بالجملة.
  • 3 – المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة ومعاهد ومراكز البحوث العلمية التي يستدعي اختصاصها استعمال المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية .
  • 4 – معامل التحاليل الكيميائية أو الصناعية أو الجرثومية أو الغذائية أو غيرها التي يستدعي عملها استعمال المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية .
  • 5 – المصانع المرخص لها بصنع الأدوية التي يدخل في تركيبها مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية.

اقرأ أيضاً: حق الانتفاع في القانون السعودي بالتفصيل

الترخيص في صنع المستحضرات الطبية التي تحتوي على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية

في قانون المخدرات الجديد 1426 هـ يتم الترخيص بإنشاء مصانع أو معامل تختص بإنتاج مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو فصلها، أو تشييدها لأغراض علمية أو تجارية، بقرار من مجلس الوزراء.

ويتم الترخيص لمصانع الأدوية بصنع مستحضرات طبية يدخل في تركيبها مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بموجب ترخيص من وزارة الصحة، على أن تتوافر في طالب الترخيص شروط الترخيص بالاتجار في المواد المخدرة وأن يكون حاصلا على هذا الترخيص.

ولا يجوز للمصانع المرخص لها التصرف في المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية الحاصلة عليها أو استعمالها إلا في صنع المستحضرات الطبية المحددة في الترخيص. وعليها اتباع الأحكام الواردة في هذا النظام ولائحته بشأن تسجيل هذه المواد والتصرف فيها ومراقبتها.

اقرأ أيضاً: تغيير اللقب في الاحوال السعودية

التصريح بحيازة مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية واستعمالها في العلاج

يرخص للأطباء بحيازة الأدوية المخدرة أو المؤثرات العقلية ، ووصفها وصرفها من عياداتهم الخاصة، وفق الضوابط التي تحددها اللائحة الخاصة بنظام المخدرات و للمسعفين المتخصصين حيازة وإعطاء بعض الأدوية الإسعافية المحتوية على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية في الحالات الإسعافية فقط، وفق الضوابط المحددة.

اقرأ أيضاً: كم مدة سجن الحق العام في السعودية

تهم جرائم المخدرات خطيرة في أي مكان وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية ويُعرف القانون في السعودية بالملاحقة بقوة لتهم المخدرات ويمكن أن يكون للإدانة عواقب شخصية ومهنية مدى الحياة.

إذا كنت أنت أو أي شخص تهتم به يواجه تهم بجرائم المخدرات فإن محامي جرائم المخدرات في شركة النخبة لديه أكثر 5 سنوات من الخبرة مجتمعة ويمكنه الكفاح من أجل حمايتك وحماية مستقبلك.

على مر السنين أصبح مكتب محاماة الدفاع الجنائي لدينا معروف بالنتائج الناجحة في جميع مجالات ممارستنا و في الواقع نحن شركة تدافع بقوة لإثبات الحق وفق القانون لذلك رقم محامي جرائم مخدرات في السعودية سيحقق لك نتيجة جيدة.

أبرز الأسئلة الشائعة حول قانون المخدرات الجديد

متى يقع القتل التعزير في جريمة مخدرات؟

يعاقب بالقتل تعزيرا من ثبت شرعا بحقه شيء من الأفعال الآتية:
1 – تهريب مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية .
2 – تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية من مهرب.
3 – جلب أو استيراد أو تصدير أو صنع أو إنتاج أو تحويل أو استخراج أو زراعة أو تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بقصد الترويج في غير الأحوال المرخص بها في هذا النظام.
4 – المشاركة بالاتفاق في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات السابقة.
5 – ترويج مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية للمرة الثانية بالبيع أو الإهداء أو التوزيع أو التسليم أو التسلم أو النقل بشرط صدور حكم سابق مثبت لإدانته بالترويج في المرة الأولى.
6 – الترويج للمرة الأولى، على أن يكون قد سبق أن حكم بإدانته بارتكاب أحد الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 3،2،1 من هذه المادة.

ما التصرف إذا ارتكب المودع في المصحة أثناء فترة علاجه أيا من جرائم المخدرات؟

إذا ارتكب المودع في المصحة أثناء فترة علاجه أيا من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، فيتم تنفيذ عقوبة السجن المحكوم بها عليه بعد خصم المدة التي قضاها في المصحة من تلك العقوبة.

ما هو غسل الأموال في نظام المخدرات؟

غسل الأموال هو أي فعل مقترف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ( بوساطة ) بغية اكتساب أموال أو حقوق أو ممتلكات نتيجة ارتكاب أي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، أو نقلها، أو إخفاء أو تمويه حقيقتها أو مصدرها أو مكانها أو حركتها أو الحقوق المتعلقة بها أو ملكيتها، أو المساهمة بصورة أصلية أو تبيعه في هذه الأعمال بهدف إخفاء المصدر غير المشروع للأموال أو تمويهه أو بقصد مساعدة أي شخص له علاقة بهذه الجرائم لتمكينه من غسل الأموال والإفلات من العقاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد