عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد

هناك عدد من الأسباب التي قد تدفعك إلى التحقق مما إذا كان الشيك بدون رصيد أم لا وأحد أهم الأسباب هو أنه تقوم بمحاولة صرف الشيك فإن ذلك سيلحق الضرر المادي لمستلم الشيك وفي هذه المدونة نبين عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية لذلك ننصحك بمتابعة القراءة.

اقرأ أيضاً: حقوق المدعى عليه في القانون السعودي كاملةً

الشيك بدون رصيد في السعودية

غالباً ما يشير الشيك الفارغ إلى الشيك الذي تم توقيعه بواسطة موقّع الشيك المعتمد دون استكمال المعلومات الأخرى (التاريخ، المدفوع لأمره، المبلغ) ويمكن أن يشير الشيك الفارغ أيضاً إلى الشيكات الفارغة تماماً التي يتم استلامها من ولم يتم التوقيع على هذه الشيكات الفارغة و يشار إلى هذه الشيكات أحياناً على أنها مخزون الشيكات ويجب تخزينها في مكان آمن حتى يتم إدخالها في طابعة الشركة لدفع الموردين وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: حكم تصوير شخص دون علمه في السعودية

مثال على الشيك بدون رصيد

للحصول على مثال لشيك فارغ موقّع مسبقاً افترض أن شركة صغيرة لديها حساب جاري وأن الموقّع الوحيد للشيكات هو المالك وسيأخذ المالك إجازة قصيرة وسيكون مدير المكتب هو المسؤول.

في حالة وجوب السداد عندما يكون المالك في إجازة يعطي المالك مدير المكتب ثلاثة شيكات من الشركة تحمل توقيع المالك فقط وفي الأساس يثق المالك في أن مدير المكتب سوف يكمل هذه الشيكات فقط لمعاملة تجارية مشروعة.

من الواضح أن هذه ممارسة سيئة لأن مدير المكتب قد ينتهك ثقة المالك ويصدر الشيكات بأي مبلغ وإلى أي شخص وحتى إذا كان مدير المكتب موظف موثوق به وصادق فقد يتم اكتشاف الشيكات الفارغة الموقعة من قبل شخص آخر يكمل الشيك بأي اسم ومبلغ.

اقرأ أيضاً: المادة ٦٠ من نظام مكافحة المخدرات السعودية

الشيك بدون رصيد
الشيك بدون رصيد

حالات لا يجوز بها إصدار شيك

لا يجوز إصدار شيك ما لم يكن للساحب لدى المسحوب عليه وقت إنشاء الشيك نقود يستطيع التصرف فيها بموجب شيك طبقا لاتفاق صريح أو ضمني. وعلى ساحب الشيك أو الآمر غيره بسحبه لحسابه أن يؤدى مقابل وفائه، ومع ذلك يظل الساحب لحساب غيره مسئولا شخصيا تجاه المظهرين والحامل دون غيرهم. وعلى الساحب دون غيره في حالة الإنكار أن يثبت أن من سحب عليه الشيك كان لديه مقابل وفائه وقت إنشائه، فإذا لم يثبت ذلك كان ضامنا وفاءه ولو عمل الاحتجاج بعد مواعيد معينة، ولا يترتب على عدم وجود مقابل الوفاء أو عدم كفايته بطلان الشيك.

اقرأ أيضاً: إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات في السعودية

اشتراط وفاء الشيك

يجوز اشتراط وفاء الشيك إلى:

أ – شخص معين مع النص صراحة على شرط الأمر أو بدونه.
ب – شخص معين مع ذكر شرط (ليس لأمر) أو أية عبارة أخرى تفيد هذا المعنى.
جـ – حامل الشيك .
والشيك المسحوب لمصلحة شخص معين والمنصوص فيه على عبارة (أو لحامله) أو أية عبارة أخرى مماثلة يعتبر شيكا لحامله، فإذا لم يعين اسم المستفيد اعتبر الشيك لحامله. والشيك المشتمل على شرط (غير قابل للتداول) لا يدفع إلا لحامله الذي تسلمه مقترنا بهذا الشرط.

اقرأ أيضاً: عقوبة التهجم على شخص في منزله في السعودية

الشيك بدون رصيد في السعودية
الشيك بدون رصيد في السعودية

ما هي عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية؟

وفقاً للقانون فإن عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد هي السجن لمدة خمس سنوات ودفع غرامة مالية وقدرها مائة ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: افضل محامي بغير اسمي | تعديل الاسم في شهادة الميلاد السعودية

لمن تفرض عقوبة الحبس مدة لا تزيد على 3 سنوات أو غرامة لا تزيد على 50 ألف ريال

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو غرامة لا تزيد على خمسين ألف ريالن أو بكليهما كل من أقدم بسوء نية على ارتكاب أحد الأفعال الآتية:

  • إذا سحب شيكاً لا يكون له مقابل وفاء قائم وقابل للسحب، أو يكون له مقابل وفاء أقل من قيمة الشيك.
  • إذا استرد بعد إعطاء الشيك مقابل الوفاء أو بعضه، بحيث أصبح الباقي لا يفي بقيمة الشيك.
  • إذا أمر المسحوب عليه بعدم دفع قيمة الشيك.
  • إذا تعمد تحرير الشيك أو التوقيع عليه بصورة تمنع صرفه.
  • إذا ظهّر أو سلّم شيكاً، وهو يعلم أنه ليس له مقابل يفي بقيمته أو أنه غير قابل للصرف.
  • إذا تلقى المستفيد أو الحامل شيكاً لا يوجد له مقابل وفاء كاف لدفع قيمته.

أما إذا عاد الجاني إلى ارتكاب أي من هذه الجرائم خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في أي منها تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات، أو غرامة لا تزيد على مائة ألف ريال، أو كليهما.

اقرأ أيضاً: حكم حيازة الكبتاجون لأول مرة في السعودية بالتفصيل

العقوبة بغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال في نظام الشيكات

يعاقب بغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال كل مسحوب عليه رفض بسوء نية وفاء شيك مسحوب سحباً صحيحاً، وله مقابل وفاء، ولم تقدم بشأنه أية معارضة مع عدم الإخلال بالتعويض المستحق للساحب عما أصابه من ضرر بسبب عدم الوفاء.

اقرأ أيضاً: عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للعسكري في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول الشيك في السعودية

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية؟

يسقط الحكم في قضية الشيك التجاري بعد مرور سنة واحدة. يسقط الحكم في قضية الشيك بدون رصيد الذي تم تحريره من قبل الساحب بعد مرور ثلاث سنوات. يسقط الحكم في قضايا الشيكات الجنائية البحتة بعد مرور 15 عاما. يسقط حق الشخص المستفيد من الشيك بعد مرور ثلاث سنوات في حال لم يتقدم بأي دعوى للمطالبة بحقه.

متى يسقط الحق في الشيك؟

في الحالة التي يحمل بها الشيك لأكثر من تاريخ استحقاق صرف. عندما يكون الشيك خالياً من توقيع الساحب وذلك حتى عند توفر باقي معلومات الشيك بشكل كامل وهي تضم مستحق الصرف وتاريخ استحقاق الصرف والمبلغ المحدد وبذلك يكون الشيك فقد صفته.

متى يصبح الشيك ورقة عادية؟

بمجرد تحرير الشيك يصبح واجب الاداء( الصرف) بغض النظر عن التأريخ.يعني تصدر شيك كضمان للدائن يصرفه بعد شهر او اكثر بمجرد دفع هذا الشيك للصرف في البنك يتم صرفه فوراً وإذا كان المبلغ لا يكفي يحق رفع شكوى على مصدر الشيك في المحكمة بغض النظر عن تأريخ الصرف.

على ماذا يشتمل الشيك؟

يشتمل الشيك على البيانات الآتية:
أ – كلمة (شيك) مكتوبة في متن الصك باللغة التي كتب بها.
ب – أمر غير معلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود.
جـ – اسم من يلزمه الوفاء (المسحوب عليه).
د – مكان الوفاء.
هـ – تاريخ ومكان إنشاء الشيك .
و – توقيع من أنشأ الشيك (الساحب).

متى الصك الخالي من أحد البيانات المذكورة لا يعتبر شيكاً؟

الصك الخالي من أحد البيانات المذكورة في المادة السابقة لا يعتبر شيكا إلا في الحالتين الآتيتين:
أ – إذا خلا الشيك من بيان مكان وفائه اعتبر مستحق الوفاء في المكان المبين بجانب اسم المسحوب عليه، فإذا تعددت الأماكن المبينة بجانب اسم المسحوب عليه اعتبر الشيك مستحق الوفاء في أول مكان منها، وإذا خلا الشيك من هذه البيانات أو من أي بيان آخر اعتبر مستحق الوفاء في المكان الذي يقع فيه المحل الرئيسي للمسحوب عليه.
ب – إذا خلا الشيك من بيان مكان الإنشاء اعتبر منشأ في المكان المبين بجانب اسم الساحب.

متى لا يجوز سحب الشيكات الصادرة في المملكة؟

لا يجوز سحب الشيكات الصادرة في المملكة والمستحقة الوفاء فيها إلا على بنك، والصكوك المسحوبة في صورة شيكات على غير بنك لا تعتبر شيكات صحيحة.

متى يسقط الشيك بدون رصيد في السعودية؟

يسقط الشيك بدون رصيد بعد مرور 3 سنوات كما تتقادم الدعوى الجنائية (شيك بدون رصيد) بمرور 15 عام في كانت قضية الشيك بدون رصيد جنائية بحته بألا يكون الساحب تاجر ولديه النية بإصدار الشيك دون رصيد.

هل يمكن صرف الشيك قبل تاريخه في السعودية؟

لا يمكن صرف الشيك قبل تاريخ استحقاقه لأن الشيك لا يصرف إلا في الوقت المحدد المذكور فيه. لا يمكنك الرجوع إلى البنك للحصول على قيمة الشيك قبل تاريخ الاستحقاق، لان في بعض الأحوال يقوم الشخص صاحب الشيك بوضع الأموال في البنك بأيام قليلة، مما يجعل صرف الشيك قبل الميعاد يسبب مشاكل للبنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد