عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل في السعودية

عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل

اعتماداً على نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية قد تصل العقوبات إلى السجن والغرامة بمبالغ ضخمة وحتى يمكن فرض منع السفر في قضايا المخدرات ويستفسر الكثيرين حول عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل في السعودية، في هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة كل ما يتعلق بالمخدرات وعقوباتها والإجابة الدقيقة لاستفسار “عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل في السعودية”.

اقرأ أيضاً: قانون المخدرات الجديد في السعودية

مفهوم المنع من السفر

المنع من السفر أمر صادر من السلطات إلى جميع منافذ الدولة بمنع أي شخص من دخول أو مغادرة الدولة بموجب أمر محكمة أو شرطة لحماية المصالح الفردية في قضايا مثل حضانة الأطفال أو عدم سداد الديون أو التحقيق الجنائي وحتى في جرائم المخدرات ويمنع حظر السفر الشخص المحظور من مغادرة البلاد ويقبض عليه أثناء دخوله إذا لم يزول سبب (أسباب) المنع.

اقرأ أيضاً: حقوق المدعى عليه في القانون السعودي كاملةً

منع سفر بسبب المخدرات في السعودية

وفق نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية 1426 هـ والمادة 56 من النظام يمنع السعودي المحكوم عليه بارتكاب أحد الأفعال الجرمية المنصوص عليها في المادة (الثالثة) من هذا النظام من السفر إلى خارج المملكة بعد انتهاء تنفيذ عقوبة السجن مدة مماثلة لمدة عقوبة السجن المحكوم بها عليه، على أن لا تقل مدة المنع عن سنتين. ولوزير الداخلية الإذن بالسفر للضرورة أثناء مدة المنع.

وتنص المادة 3 من النظام على: أن الأفعال الآتية أفعالا جرمية:

  • 1 – تهريب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تلقيها من المهربين.
  • 2 – جلب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها أو صنعها أو استخلاصها أو تحويلها أو استخراجها أو حيازتها أو إحرازها أو بيعها أو شراؤها أو توزيعها أو تسليمها أو تسلمها أو نقلها أو المقايضة بها أو تعاطيها أو الوساطة فيها أو تسهيل تعاطيها أو إهداؤها أو تمويلها أو التموين بها، إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا النظام وطبقا للشروط والإجرائات المقررة فيه.
  • 3 – زراعة النباتات المدرجة في الجدول رقم (4) المرافق لهذا النظام أو جلب أي جزء منها أو تصديره أو تملكه أو حيازته أو إحرازه أو التصرف فيه، وذلك في جميع أطوار نموها، وكذا بذورها، أو المقايضة بها أو المشاركة في أي من هذه الأفعال إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا النظام وطبقا للإجراءات المقررة فيه ويعد زارعا كل من قام بعمل من الأعمال اللازمة لنمو البذور أو الشتلات أو العناية بالزرع إلى حين نضجه وحصاده.
  • 4 – صنع معدات أو مواد أو بيعها أو نقلها أو توزيعها بقصد استخدامها في زراعة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو إنتاجها أو صنعها بشكل غير مشروع.
  • 5 – غسل الأموال المحصلة نتيجة ارتكاب أي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام.
  • 6 – المشاركة بالاتفاق أو التحريض، أو المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 5،4،3،2،1 من هذه المادة.
  • 7 – الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 6،5،4،3،2،1 من هذه المادة.

اقرأ أيضاً: قانون المخدرات الجديد في السعودية

عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل الأفضل

عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل في المملكة العربية السعودية أمر يتطلب إجابة قانونية دقيقة واستناداً إلى نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية يمكن رفع قرار المنع من السفر بحالة قيام الجهة المدعى عليها (الممنوع من السفر بسبب جرم مخدرات) بعد إيداع الدعوى ضمن الدعاوى المالية وهنا يكون المبلغ الغالي كنوع من التأمين يتيح للمدعى عليه السفر.

أيضاً عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل يتضمن إجابة أخرى ويمكن إزالة منع السفر في حال قام المدعى عليه بإحضار كفالة مالية بحيث يتم توكيل شخص ما نيابة عن المدعى عليه لأجل استكمال الدعوى والحضور في المحكمة وأيضاً يمكن رفع المنع في حال إقرار المحكمة إيقاف الدعوى عند موت المدعي أو فقدانه للأهلية.

اقرأ أيضاً: المادة ٦٠ من نظام مكافحة المخدرات السعودية

إجراءات رفع منع السفر في السعودية

كانت مشكلتي عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل وبعد إيجاد الحل القانوني يجب العمل على رفع المنع و إجراءات رفع منع السفر في السعودية هي:

  • الدخول إلموقع الالكتروني لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.
  • اختيار من سيقوم بهذا الإجراء سواء كان محامي وفي حال كنت أنت بشكل شخص يجب النقر على شخصي.
  • اختيار نوع الخدمة اللازمة بالضغط على طلبات التداول.
  • اختيار طلب إلغاء منع السفر.
  • تعبئة جميع البيانات المطلوبة.

اقرأ أيضاً: إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات في السعودية

السماح للمستفيد بالسفر ورفع الاسم من قائمة المنع

إن السماح للمستفيد بالسفر ورفع الاسم من قائمة المنع خدمة الكترونية وتتيح الخدمة للمواطن تقديم طلب للسماح له بالسفر لمرة واحدة خلال مدة المنع من السفر و

  • الضغط على رابط الخدمة.
  • اختيار اسم الخدمة.
  • النقر على (اضغط هنا).
  • تسجيل الدخول.
  • تقديم استدعاء لسمو أمير المنطقة.

والمتطلبات:

  • تقديم استدعاء لسمو أمير المنطقة.
  • صورة الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  • عنوان المتقدم ورقم هاتفه.
  • ذكر الأسباب للسفر.

اقرأ أيضاً: عقوبة التهجم على شخص في منزله في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول المخدرات في السعودية

ما هو غسل الأموال في نظام المخدرات؟

غسل الأموال هو أي فعل مقترف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ( بوساطة ) بغية اكتساب أموال أو حقوق أو ممتلكات نتيجة ارتكاب أي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، أو نقلها، أو إخفاء أو تمويه حقيقتها أو مصدرها أو مكانها أو حركتها أو الحقوق المتعلقة بها أو ملكيتها، أو المساهمة بصورة أصلية أو تبيعه في هذه الأعمال بهدف إخفاء المصدر غير المشروع للأموال أو تمويهه أو بقصد مساعدة أي شخص له علاقة بهذه الجرائم لتمكينه من غسل الأموال والإفلات من العقاب.

ما هي الأفعال المجرمة في المخدرات؟

تعد الأفعال الآتية أفعالا جرمية:
1 – تهريب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تلقيها من المهربين.
2 – جلب المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها أو صنعها أو استخلاصها أو تحويلها أو استخراجها أو حيازتها أو إحرازها أو بيعها أو شراؤها أو توزيعها أو تسليمها أو تسلمها أو نقلها أو المقايضة بها أو تعاطيها أو الوساطة فيها أو تسهيل تعاطيها أو إهداؤها أو تمويلها أو التموين بها، إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا النظام وطبقا للشروط والإجرائات المقررة فيه.
3 – زراعة النباتات المدرجة في الجدول رقم (4) المرافق لهذا النظام أو جلب أي جزء منها أو تصديره أو تملكه أو حيازته أو إحرازه أو التصرف فيه، وذلك في جميع أطوار نموها، وكذا بذورها، أو المقايضة بها أو المشاركة في أي من هذه الأفعال إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا النظام وطبقا للإجراءات المقررة فيه ويعد زارعا كل من قام بعمل من الأعمال اللازمة لنمو البذور أو الشتلات أو العناية بالزرع إلى حين نضجه وحصاده.
4 – صنع معدات أو مواد أو بيعها أو نقلها أو توزيعها بقصد استخدامها في زراعة المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو إنتاجها أو صنعها بشكل غير مشروع.
5 – غسل الأموال المحصلة نتيجة ارتكاب أي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام.
6 – المشاركة بالاتفاق أو التحريض، أو المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 5،4،3،2،1 من هذه المادة.
7 – الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 6،5،4،3،2،1 من هذه المادة.

متى يسمح بالترخيص باستيراد المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو الاتجار فيها لأغراض مشروعة؟

يقتصر منح رخصة استيراد المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تصديرها على المنشآت الآتية:
1 – شركات الأدوية ووكلائها.
2 – مستودعات بيع الأدوية بالجملة.
3 – المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة ومعاهد ومراكز البحوث العلمية التي يستدعي اختصاصها استعمال المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية .
4 – معامل التحاليل الكيميائية أو الصناعية أو الجرثومية أو الغذائية أو غيرها التي يستدعي عملها استعمال المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية .
5 – المصانع المرخص لها بصنع الأدوية التي يدخل في تركيبها مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية.

متى يقع القتل التعزير في جريمة مخدرات؟

يعاقب بالقتل تعزيرا من ثبت شرعا بحقه شيء من الأفعال الآتية:
1 – تهريب مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية .
2 – تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية من مهرب.
3 – جلب أو استيراد أو تصدير أو صنع أو إنتاج أو تحويل أو استخراج أو زراعة أو تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بقصد الترويج في غير الأحوال المرخص بها في هذا النظام.
4 – المشاركة بالاتفاق في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات السابقة.
5 – ترويج مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية للمرة الثانية بالبيع أو الإهداء أو التوزيع أو التسليم أو التسلم أو النقل بشرط صدور حكم سابق مثبت لإدانته بالترويج في المرة الأولى.
6 – الترويج للمرة الأولى، على أن يكون قد سبق أن حكم بإدانته بارتكاب أحد الأفعال المنصوص عليها في الفقرات 3،2،1 من هذه المادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد