مكان واختصاص محكمة حوادث المرور في السعودية

مكان واختصاص محكمة حوادث المرور

إذا كنت قد تعرضت لحادث سيارة في السعودية، فقد تتساءل عما إذا كان سيتعين عليك مقاضاة السائق المخطئ أو ما إذا كنت بحاجة إلى الاستعانة بمحامي لحوادث السيارات لاسترداد الأضرار التي لحقت بك.

لا تُحال قضايا حوادث السيارات دائماً إلى المحكمة ولكن هناك حالات يكون فيها هذا هو الخيار الأفضل وعندما يحدث هذا فمن الأفضل أن تكون مستعد لمعرفة ما يمكن توقعه والأفضل الاستعانة بمحامي حوادث مرورية خبير مثل محامي شركة النخبة.

لدى تعرضك لحادث مروري يجب أن تكون جاهزاً لجميع الاحتمالات و مكان واختصاص محكمة حوادث المرور في السعودية أمر يجب أن يثير اهتمامك وهو موضوع يشرحه محامي النخبة في هذه المدونة.

اقرأ أيضاً: عقوبة التعدي على ممتلكات الغير في السعودية

ما الذي يسبب قضية حادث سيارة للذهاب إلى المحكمة؟

في كثير من الحالات لا يتعين على قضية حادث سيارة الذهاب إلى المحكمة وعندما تقوم بتوكيل محامي حوادث السيارات سوف يقوموا بالتحقيق وجمع الأدلة لإثبات الأضرار التي لحقت بك و إذا تمكنت شركة تأمين السائق الآخر ومحاميك من التوصل إلى تسوية عادلة فيمكن تسوية القضية وغالباً لا تكون هناك حاجة للمحاكمة ومع ذلك هناك حالات قد تحتاج فيها قضيتك إلى اللجوء إلى المحكمة.

قد تؤدي المواقف التالية إلى رفع دعوى ضد حادث سيارة إلى المحكمة:

  • لا تقدم لك شركة التأمين تسوية عادلة.
  • على الرغم من مفاوضات محاميك مع شركة التأمين فلن يتزحزحوا عن دفع المزيد من الأموال للتعويض عن الأضرار.
  • لا يمكن للطرفين الاتفاق على من كان المخطئ في حادث السيارة.

اقرأ أيضاً: عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للعسكري في السعودية

لا تثق في شركة التأمين بشكل مطلق

شركات التأمين هي شركات هادفة للربح مما يعني أنها قد ترغب في تسوية قضية من خلال دفع أقل قدر ممكن من المال و إذا لم يكونوا على استعداد لدفع ما تستحقه أو حاولوا إلقاء اللوم عليك فقد ينصح محاميك بإحالة القضية إلى المحاكمة ويكون مكان واختصاص محكمة حوادث المرور أمر يتطلب معرفته.

اقرأ أيضاً: حكم تصوير شخص دون علمه في السعودية

التفحيط مخالفة مرورية في السعودية

يعد التفحيط مخالفة مرورية ويعاقب مرتكب مخالفة التفحيط بالعقوبات الآتية:

  • أ – في المرة الأولى حجز المركبة خمسة عشر يوما، و غرامة مالية مقدارها ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.
  • ب – في المرة الثانية حجز المركبة لمدة شهر و غرامة مالية مقدارها ألف وخمسمائة ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.
  • ج – في المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها ألفا ريال وحجز المركبة ، ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.
  • وتستثنى من عقوبتي الحجز أو المصادرة – الواردتين في الفقرات (أ) و (ب) و (ج) من هذه المادة – المركبات المستأجرة والمركبات المسروقة.

اقرأ أيضاً: قانون المخدرات الجديد في السعودية

اختصاص محكمة حوادث المرور في السعودية

لدى البحث عن مكان واختصاص محكمة حوادث المرور في السعودية ستجد أن للمحكمة اختصاصات عدة واختصاص محكمة حوادث المرور في السعودية بالتأكيد يتعلق بالمخالفات المرورية و حوادث السير وما يتعلق بها.

محكمة حوادث المرور في السعودية من محاكم الدرجة الأولى في المملكة العربية السعودية وتؤلف المحاكم العامة في المناطق من دوائر متخصصة، يكون من بينها دوائر للتنفيذ وللإثباتات الإنهائية وما في حكمها – الخارجة عن اختصاصات المحاكم الأخرى وكتابات العدل – وللفصل في الدعاوى الناشئة عن حوادث السير وعن المخالفات المنصوص عليها في نظام المرور ولائحته التنفيذية، وتكوًن كل دائرة فيها من قاض فرد أو ثلاثة قضاة، وفق ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء.

اقرأ أيضاً: حقوق المدعى عليه في القانون السعودي كاملةً

اجراءات ما بعد الحادث بدون تأمين في السعودية

عند وقوع حادث مروري مع عدم وجود التأمين لأحد طرفي الحادث ولأي سبب كان، فتكون إجراءات المرور بعد الحادث بدون تأمين هي كالتالي: التواصل مع المرور من أجل تقييم الأضرار التي نتجت عن الحادث. استلام الإشعار الرسمي الذي يوضح الأضرار التي نتجت عن الحادث المروري من قبل المرور.

اقرأ أيضاً: المادة ٦٠ من نظام مكافحة المخدرات السعودية

في شركة النخبة، نمثل ضحايا حوادث السيارات منذ زمن بعيد ونعرف كيفية كسب القضايا و في معظم الأوقات من الممكن التوصل إلى تسوية عادلة مع شركة تأمين السائق الأخرى قبل الحاجة إلى اللجوء إلى المحكمة ومع ذلك إذا أصبحت التجربة هي الخيار الأفضل فنحن على استعداد للقيام بها نيابة عنك.

اقرأ أيضاً: المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول المرور في السعودية

كيف تحدد نسبة الخطأ في الحوادث؟

تقدر نسبة خطأ الحادث و بشكل افتراضي على السائق الخلفي بنسبة مئة في المئة دون الاطلاع إلى الأسباب الحقيقية ، رغم أن المتسبب الواجب تحميله نسبة خطأ الحادث في معظم الحوادث المرورية قد يكون السائق الأمامي و بنسبة مئة في المئة نتاج التوقف المفاجئ أو عدم الالتزام بالسرعات المحددة.

كيف تحرر مخالفات السير؟

تحرر مخالفات السير بموجب نموذج ضبط موحد ومعتمد، يحدد المخالفة، والمدة المقررة لدفع قيمتها. وللمخالف دفع الحد الأدنى للغرامة لأقرب إدارة مختصة في مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ تحرير المخالفة بموجب إيصال رسمي. وعلى الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة. وتحدد اللائحة إجراءات ضبط المخالفات والمدد المقررة لدفع قيمتها.

متى يتم التعويض بعد الحادث؟

مدة تعويض شركات التأمين خمسة أيام تبدأ من تاريخ تقديم الطلب لمعاينة السيارة بعد أن تعرضت لحادث. ثم يتم إرسال طلب الفحص الخاص بالسيارة خلال مدة أسبوعين كحد أقصى ويجب أن يكون الطلب مكتمل الأوراق والمستندات المطلوبة.

ما نص المادة 61 من نظام المرور؟

تباشر الإدارة المختصة إجراءات التحقيق في الحادث فور وقوعه، وتستكمل الإجراءات بأسرع وقت ممكن، وإذا نتج من الحادث وفاة أو إصابة بدنية جسيمة وجب إيقاف السائق المتسبب مدة لا تتجاوز اثنتين وسبعين ساعة، وللمحكمة المختصة تمديد هذه المدة، ويتحتم في جميع الأحوال إطلاق سراح السائق فور تقديم كفالة غرامية أو حضورية أو وثيقة التأمين المطلوبة، وفي حال الاختلاف يكون الفصل للمحاكم المختصة .

من هو افضل محامي مخالفات مرورية؟

محامي المخالفات المرورية أو افضل محامي مخالفات مرورية في السعودية هو محامي متخصص في القضايا المتعلقة بالمرور و قد يكون محامي المخالفات المرورية قادراً على مساعدة الفرد في الحصول على غرامة أقل أو رسوم أقل أو رفض التذكرة إن أمكن.
قد يكون محامو المخالفات المرورية قادرين على المساعدة بعدة طرق و يمكنهم تقديم المشورة بما في ذلك تحليل لوقائع القضية و يمكن لمحامي المخالفات المرورية أيضاً تقديم المشورة بشأن الحلول الممكنة للقضية وأفضل طريقة لتحقيق النتائج المرجوة.
يمكن لمحامي المخالفات المرورية المساعدة في التفاوض على حل لمخالفة مرورية وقد يكون هذا مهم بشكل خاص عندما يواجه السائق رسوم خطيرة و يمكنهم تمثيل السائق في إجراءات المحكمة كما سيكون المحامي قادر على تقديم دفاع أكثر إيجاز وفعالية مما يمكن للسائق تقديمه بمفرده.
بالإضافة إلى ذلك قد يكون افضل محامي مخالفات مرورية في السعودية قادراً على المساعدة في الفصل و في بعض الحالات قد تكون هناك أسباب لرفض التذكرة أو الرسوم التي لا يعرفها الفرد العادي و قد يكون هذا مهم لأي نوع من التذاكر أو المخالفة لأنها تؤثر جميعها على السائق بطريقة ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد