عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي في السعودية

عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي

تظل سلامة المرضى والحماية العامة من أهم اهتمامات الممارس الصحي لكننا نتفهم أن ممارسي الرعاية الصحية يمكن أن يواجهوا تحديات كبيرة في عملهم وقد يواجهون في بعض الأحيان عدم اليقين والقلق والضغط وربما الاعتداء.

عند ظهور أي مخاوف تتعلق بالأداء يجب إدارتها واتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية سلامة المرضى والممارسين الصحيين و يجب مراعاة المخاوف بشأن الظروف الفردية للقضية.

هدف النظام القانوني هو المساعدة في ضمان أن المخاوف التي أثيرت بشأن طبيب أو طبيب أسنان أو صيدلي تتم إدارتها وحلها بطريقة عادلة ومتناسبة وفي الوقت المناسب.

عندما لا يمكن المضي قدماً في الإجراءات المتعلقة بإدارة المخاوف أو تأخيرها يجب إبقاء الممارس على اطلاع ويجب أن تأخذ القرارات المتخذة في الاعتبار حفاظا على حياة وامان الممارس الصحي.

اقرأ أيضاً: المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات في السعودية

عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي بالتفصيل

الاعتداء على الممارس الصحي جناية يعاقبل عليها القانون في المملكة العربية السعودية و هذا أمر قامت بتأكيده وزارة الصحة السعودية و يواجه كل من يعتدي على الطاقم الطبي أياً كانت مرتبة الممارس الصحي عقوبات قد تصل إلى السجن والغرامة أو كلتا العقوبتين معاً ومن أشهر العقوبات المفروضة بعد الاعتداء على الممارس الصحي في السعودية السجن مع الأشغال الشاقة وتصل إلى دفع ذهب وفضة من قبل الجاني إلى الحكومة السعودية وبالنسبة للعقوبات الأخرى فقد تصل إلى السجن لمدة 10 سنوات ودفع غرامة قد تبلغ مليون ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: حكم تصوير شخص دون علمه في السعودية

خدمة تحمينا نحميك في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للمهنيين الصحيين

تحمينا نحميك عبارة عن خدمة دعم قانوني للممارسين الصحيين ضد قضايا التحرش أو الاعتداء الذي قد يتعرضون له أثناء تأديتهم عملهم وتقبل الحالات التي وقعت منذ تاريخ 1 مايو 2018 ولن تقبل أي حالة وقعت قبل هذا التاريخ.

و شروط التقديم على خدمة تحمينا نحميك:

  • أن يكون الممارس الصحي مسجلاً لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  • الممارس الصحي قد تعرض سابقاً لاعتداء جسدي أو لفظي أو مضايقة أو تشهير.
  • الاعتداء لم يتم بين ممارس صحي وآخر.
  • الاعتداء ذو صلة بالممارسة المهنية.

اقرأ أيضاً: المادة ٦٠ من نظام مكافحة المخدرات السعودية

محامي النخبة للترافع عن الممارس الصحي

بالنسبة للمتواجديم مع الضحية، الجميع قد يشعرون بالارتباك أو الخوف أو الذنب أو الاستياء أو عدم التوافق في احترامهم لذاتهم وقد يشعر الأصدقاء والعائلة بالذنب لعدم قدرتهم على حماية الضحية أو مساعدتها ويعانون من مشاكل عقلية تحاول التصالح مع ما حدث و هناك خطر أن تتضرر العلاقات مع أفراد الأسرة والأصدقاء إذا كان الجاني فرد من العائلة أو صديق مقرب للعائلة.

إن أحد أسباب أهمية العمل مع محامي دفاع جنائي متمرس هو أن ما لا تعرفه يمكن أن يؤذيك و هذا يعني أنه من السهل ارتكاب أخطاء سواء كان ذلك يعني عدم معرفة موعد نهائي لم تكن على علم به أو قول شيء ما في المحكمة أو في مناقشة مع محامي الادعاء يمكن إساءة تفسيرها واستخدامها ضدك خاصة في حال عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي.

يمكن لمحامي الدفاع أن يوفر عليك الوقت والضغط من خلال التحديد السريع لنقاط الضغط ونقاط الضعف في قضية الادعاء والشهود والأدلة لصالحك وفرص قمع الأدلة ضدك واعتماداً على الظروف قد يكون محامي الدفاع الخاص بك قادر على استخدام هذه المواد للتفاوض على اتفاقية دفع مواتية أو إقناع محامي الادعاء بتقليل التهم أو حتى رفض القضية.

أو قد ينصح محاميك بمقاومة التهم في المحكمة و قد يعني ذلك تقديم طلب لقمع الأدلة الرئيسية أو شهادة الشهود، مما قد يؤدي إلى رفض التهم. أو قد يعني الذهاب إلى المحاكمة حيث يقع عبء الإثبات على عاتق النيابة حتى إذا كنت تخطط للاعتراف بالذنب فلا يزال من الجيد استشارة محامي فقد تكون لديك خيارات لن تعرفها بخلاف ذلك لذلك إذا كنت ممارس صحي وتعرضت للاعتداء فإن عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي تتطلب محامي خبير مثل محامي شركة النخبة.

اقرأ أيضاً: إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول الاعتداء في السعودية

ما مضمون المادة 114 من نظام الإجراءات الجزائية؟

ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف فيجب قبل انقضائها أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، أومَنْ ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه، ليصدر أمر بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يوم من تاريخ القبض عليه وفي الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا، ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يومًا من تاريخ القبض على المتهم يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

كم غرامة الكف في السعودية؟

نصت عقوبة الاعتداء الجسدي بالسجن مدة قد تصل إلى عشرة أعوام أو الجلد، ويحدد القاضي حجم العقوبة بعد النظر في الجريمة ودوافعها ونتائجها. وإذا كان الاعتداء بالضرب على الوجه فقط، هنا تنطبق عقوبة صفع الوجه في السعودية المتمثلة في التغريم المالي، الذي قد تصل قيمته إلى 50 ألف ريال سعودي.

هل الدفع يعتبر اعتداء؟

نصت المادة 246 من قانون العقوبات أن لكل شخص الحق في استعمال القوة اللازمة لدفع كل فعل يعتبر جريمة على النفس، كالقتل والجرح أو الضرب الذي يفضى إلى عاهة مستديمة أو الاختطاف وما يمثل الاعتداء على العرض كهتك العرض والاغتصاب.

هل الضرب جنحة ام جناية؟

إذا ضرب الجاني الضحية وتسبب في إعاقته لفترة طويلة تتحول القضية من جنحة بسيطة إلى جناية وتتحول العقوبة إلى عقوبة مع سبق الإصرار مع سبق الإصرار والترصد، وتكون العقوبة في هذه الحالة من ثلاث إلى خمس سنوات ، أما في حالة التعمد فقد تصل العقوبة إلى عشر سنوات

ما عقوبة الضرب على الوجه؟

إذا كان الضرب بسيط لا يلحقه أذى مبالغ فيه، وفي حالة موافقة المجني عليه على الصلح. وقد تفرض العقوبة في حق الجاني بالسجن أو التغريم المالي، إذا نتج عن الاعنداء ضرر بالغ وإصابة كبيرة أو التسبب في عاهة مستديمة أو تعطيل منفعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد