الابلاغ عن رقم محتال | التبليغ على رقم هاتف في السعودية

الابلاغ عن رقم محتال

يُعرف المخطط المتعمد للحصول على مكاسب مالية أو مكاسب مماثلة باستخدام بيانات كاذبة أو تحريفات أو إخفاء معلومات مهمة أو سلوك مخادع باسم الاحتيال.

ينطوي الاحتيال عادةً على الحصول على ممتلكات لا يحق لشخص ما قانوناً الحصول عليها ولكنه يختلف عن الجرائم الجنائية المصنفة على أنها سرقة من ناحيتين مهمتين.

تنطوي السرقة عموماً على الحصول بشكل مباشر على المال أو أي شيء آخر ذي قيمة عن طريق سرقته أو باستخدام القوة أو التهديد باستخدامها.

على النقيض من ذلك فإن الجرائم المدرجة في فئة الاحتيال تنطوي على “مخطط أو حيلة” لإقناع شخص ما بتقديم شيء ذي قيمة بناءً على بيانات كاذبة أو ادعاءات كاذبة.

لذلك غالباً ما يُعتبر الاحتيال شكلاً من أشكال جرائم ذوي الياقات البيضاء على عكس معظم أشكال السرقة و في هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة معلومات حول الاحتيال و طريقة الابلاغ عن رقم محتال.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم الفخذ في الأحوال المدنية السعودية

لمحة حول الاحتيال والجرائم المالية

من الرشوة والفساد إلى اعتراض المدفوعات يشكل الاحتيال والجرائم المالية خطر واضح وقائم على الشركات من جميع الأحجام في كل صناعة.

سواء كنت تتعامل مع الاحتيال المهني بين الموظفين أو الحسابات المزورة أو غسيل الأموال فإن الاستجابة السريعة أمر بالغ الأهمية دائماً.

يمكن أن يؤدي التأسيس السريع للحقائق ووضع خطة عمل قوية إلى إحداث فرق كبير عند استرداد الأصول المفقودة وتقليل الضرر الذي يلحق بالسمعة.

بغض النظر عن خطورة الموقف فأنت لست وحدك ومع شركة النخبة سيقوم فريقنا المتمرس من المحايين والمحققين والمتخصصين بدعم عملك في كل مرحلة من مراحل الرحلة.

اقرأ أيضاً: عقوبة ترويج الخمور في السعودية يشرحها محامي النخبة

ما أنواع الجرائم المالية والاحتيال التي يمكن أن تتصدى لها شركة النخبة؟

نظرًا لعدم وجود جريمتين ماليتين متماثلتين على الإطلاق فقد بنينا الخبرة عبر مجموعة من المجالات ويمكن لخبرائنا الاستجابة لمجموعة واسعة من أنواع الجرائم المالية بما في ذلك الرشوة وغسيل الأموال والسرقة.

عندما يتعلق الأمر بأنواع الاحتيال المالي لدينا سنوات من الخبرة في مكافحة الاحتيال المهني حيث يتلاعب الموظفون بالبيانات المالية أو يختلسون الأصول أو يتصرفون بطريقة فاسدة ويمكننا التعامل مع تداعيات الاحتيال في المشتريات، حيث لا يتم تنفيذ المعاملات بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للعسكري في السعودية

ما هي الخدمات التي نقدمها لمكافحة الاحتيال والجرائم المالية؟

نحن نعمل على القضايا الكبيرة والصغيرة على حد سواء ونقدم مجموعة من الخدمات المستهدفة والعملية التي تصل بسرعة إلى جوهر الأمر و تقدم حلولنا الشاملة المصممة خصيصاً رؤى ومساعدة في كل خطوة.

تشمل خدماتنا الرئيسية للرد على الجرائم المالية والاحتيال ما يلي:

دعم التحقيقات المالية، سنساعدك في تقييم الاحتيال المشتبه به والرشوة والفساد وتقديم مشورة الخبراء لتحديد كيفية المتابعة. سيرشدك التحقيق في الاحتيال المالي إلى الخطوات التالية التي يجب اتباعها والشخص الذي يجب الإبلاغ عن المشكلات إليه وسنناقش الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتجنب المزيد من الخسائر ووصول المشتبه بهم إلى أنظمتك، ومتى يجب أن يتدخل المحامون والشرطة.

المساعدة في تعقب الأصول، يمكننا متابعة الأموال المسروقة باستخدام التحليل المالي المتعمق ويمكن أن يدعم ذلك أوامر التجميد وإجراءات الاسترداد المدني لتحديد الأصول المخفية واستعادة الأموال.

منع الرشوة والفساد على المدى الطويل و يمكننا مساعدتك في إلقاء نظرة على الصورة الأكبر لمنع حدوث الأخطاء أو فشل النظام مرة أخرى و سيقوم خبراؤنا بتقييم متطلباتك قبل تقديم المشورة بشأن إدخال وصيانة برامج مراقبة الامتثال الفعالة.

اقرأ أيضاً: عقوبة التعدي على ممتلكات الغير في السعودية

بلاغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية

بلاغ عن الجرائم الإلكترونية هي خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيد من الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية بمختلف أنواعها والخطوات:

  • ادخل إلى بوابة وزارة الداخلية (أبشر).
  • ادخل إلى خدمات الأمن العام.
  • اختر بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  • اختر نوع البلاغ وقم بتعبئة الحقول المطلوبة.
  • بعد إرسال البلاغ سيتم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ.

اقرأ أيضاً: حكم تصوير شخص دون علمه في السعودية

الابلاغ عن رقم محتال في السعودية

الابلاغ عن رقم محتال في السعودية هي خدمة تتيح للمستخدمين من التقديم على البلاغات التي تخص قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تقع ضمن اختصاصات ومهام الهيئة والخدمة تستهدف الأفراد (مواطنين ومقيمين).

والخطوات:

اقرأ أيضاً: المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول الاحتيال في السعودية

ما هي خطوات رفع قضية نصب واحتيال ناجز؟

الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية التابعة لوزارة العدل في السعودية.
اختر خدمات القضاء.
قم بالضغط على صحيفة الدعوى.
اختر طلب جديد.
النقر في حقل التعهد بصحة ودقة البيانات.
إدخال البيانات المطلوبة بدقة.
إضافة المرافقات الخاصة بالدعوى.
إرسال.

كم غرامة النصب والاحتيال؟

تكون العقوبة بالحبس لمدة لا تزيد عن عشر أعوام ولا تقل عن عامين بالإضافة إلى دفع غرامة لا تزيد عن خمس ملايين ريال سعودي.

كم سنة حكم النصب والاحتيال؟

الحبس لمدة لا تزيد عن عشر أعوام ولا تقل عن عامين.

هل قضايا النصب تسقط بالتقادم؟

تنقضى الدعوى الجنائية في مواد الجنايات بمضي 10 من يوم وقوع الجريمة.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟

يتم رفع قضية نصب واحتيال في ناجز عن طريق موقع ناجز الالكتروني والدخول عبر حسابك الخاص في أبشر يتم التوجه إلى (الخدمات العدلية الالكترونية). ومن القضاء تقوم باختيار (صحيفة الدعوى) ويجب تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي ونوع الدعوى. ثم إدخال ما يلزم من بيانات تخص كل من المدعي والمدعى عليه.

كيف اقدم بلاغ عن النصب والاحتيال؟

دخل إلى خدمات الأمن العام. اختر بلاغ الجرائم الإلكترونية. اختر نوع البلاغ وقم بتعبئة الحقول المطلوبة. بعد إرسال البلاغ سيتم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ.

كيف ابلغ عن شخص حولت له فلوس؟

قم بالضغط واختيار أيقونة الأمن العام. قم باختيار بلاغ الجرائم الإلكترونية. حدد نوع البلاغ، ومن ثم قم بتعبئة كافة الحقول بالبيانات المطلوبة. اضغط على أيقونة خيار الإرسال، وسوف يتم بعد ذلك تزويدك برقم مرجعي للبلاغ الذي تم تقديمه.

كيف استرجع مالي من شخص نصاب؟

طريقة استرجاع الاموال من الشركات النصابة من خلال بطاقات الإئتمان اذا كنت قد اودعت عن طريق الفيزا او ماستر كارد اتصل بالبنك مباشرة و ابلغهم انه تمت عملية نصب من خلال بطاقتك الإئتمانية و سوف ينسق البنك مع شركة فيزا و ماستر ليعيد اموالك طبعا اذا كانت في ظرف 60 يوم من تاريخ الايداع.

كم رقم الابلاغ عن رسائل الاحتيال؟

هيئة الاتصالات تدعو للإبلاغ عن رسائل الاحتيال عبر الرقم (330330).

ماذا تفعل اذا تعرضت للاحتيال الالكتروني؟

في حال تعرضت لعملية نصب واحتيال مالي يمكنك تقديم البلاغ عبر إحدى القنوات التالية: -تطبيق “كلنا أمن” -بوابة “أبشر” الإلكترونية -الرقم:٩٨٩ -البريد الإلكتروني: info.cybercrime@moisp.org.sa -التوجه لأقرب مركز للشرطة.

هل يمكن النصب عن طريق رقم الحساب البنكي؟

بينت المؤسسة أن عملية النصب الاخرى تكون بقيام المحتال بالاتصال على عملاء البنوك والادعاء بأنه موظف أحد البنوك ويطلب من عميل البنك أن يحدث بياناته من خلال تزويد المتصل بعدة معلومات مثل رقم الحساب ورقم بطاقة الصراف الآلي والرقم السري وعند قيام العميل بتزويد المتصل بتلك المعلومات يقوم المتصل باستخدام تلك المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد