كم مدة سجن الحق العام في السعودية

كم مدة سجن الحق العام

العدل والديمقراطية والمساواة هي المبادئ الأساسية التي نعتمد عليها في الحياة اليومية كما أنها منصوص عليها في القانون وهذه المدونة مخصصة لتفصيل الحق العام و كم مدة سجن الحق العام في المملكة العربية السعودية كون الحق العام يختلف عن الحق الخاص في التحصيل و الإعفاء لذلك استمر في القراءة لتحصل على معلومات مفيدة حول ماهو الحق العام والحق الخاص.

اقرأ أيضاً: عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية

تعريف الحقوق بشكل عام

يجب التفريق ماهو الحق العام والحق الخاص، عموماً الحقوق هي تلك الشروط الأساسية للحياة الاجتماعية التي بدونها لا يمكن لأي شخص بشكل عام أن يدرك أفضل ما لديه و هذه هي الشروط الأساسية لصحة كل من الفرد ومجتمعه و فقط عندما يحصل الناس على الحقوق ويتمتعون بها يمكنهم تطوير شخصياتهم والمساهمة بأفضل خدماتهم في المجتمع و بكلمات بسيطة الحقوق هي مطالب مشتركة للناس يعترف بها كل مجتمع متحضر على أنها مطالب أساسية لتطورهم وبالتالي يتم فرضها من قبل الدولة.

اقرأ أيضاً: اعتراض على مخالفة مرورية في السعودية

الحق العام في السعودية

الحق العام بالتعريف في المملكة العربية السعودية هو الحق الذي يحق للمجتمع تحصيله من الجاني أو المجرم و يتم تحصيل الحق العام من قبل الجهات الحكومية والدولة فهي جهات الادعاء العام كون الجريمة التي حصلت قد ألحقت الضرر بالمجتمع.

اقرأ أيضاً: عقوبة الافتراء في القانون السعودي واشغال السلطات

الحق العام في السعودية
الحق العام في السعودية

هل الحق العام يسقط في السعودية بالتنازل عن الحق الخاص؟

من البديهي أن يقوم أي شص بالاستفسار عن مدى الفرق بين الحقوق العامة و الخاصة و في الفقرة هذه سيتم بيان الاختلاف بين الحقين و بشكل عام يتم تعريف الحق العام بأنه الحق المحمي للمجتمع فيما يتعلق بقدرته على حماية ذاته من الجرائم المرتكبة و في هذه الحالة يتم تمثيل المجتمع من قبل جهات الادعاء العام و على سبيل المثال تعتبر قضية اختلاس المال العام قضية ذات حق عام.

بينما الحق الخاص هو حق الشخص نفسه و يتم تمثيل صورة الحق الخاص في العديد من القضايا مثل الاعتداء الجنسي و الاغتصاب و الجنح و القتل و جميع الجرائم التي يحق وفقها للشخص المجني عليه بالعفو عن مرتكب هذه الجرائم.

إن التنازل عن الحق الخاص يعود للشخص ذاته فإن أراد الصفح و العفو فهذا مجاز كون الحق يتعلق به و بشخصه بينما التنازل عن الحق العام يعود لجهات الادعاء العام والحقوق العامة من الممكن والجائز قانونيا التنازل عنها وبالتبعية تلغي فيها تطبيق عقوبة الحق العام في السعودية.

اقرأ أيضاً: عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية

الحق العام في السعودية
الحق العام في السعودية

كم مدة سجن الحق العام في السعودية؟

إن مدة سجن الحق العام في السعودية سبع سنوات على حسب ظروف كل دعوى لكن حالما تتعلق قضية الاختلاس بالاعتداء على المال العام أي أموال الدولة والحكومة ويمكن أن تختلف الغرامة وتكون شديدة ،لكنها لا تستمر لفترة طويلة. لكن الغرامة تقترن بقيمة المال المدفوع فتزداد العقوبة.

اقرأ أيضاً: القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي

عقوبة الحق العام في السعودية
عقوبة الحق العام في السعودية

كم مدة سجن الحق الخاص

الحق العام لا يسقط بسقوط الحق الخاص وذلك بسبب أن الحق العام هو حق يخص الدولة والمجتمع ككل لكم كم مدة سجن الحق الخاص، إن مدة سجن الحق الخاص تختلف تبعاً للجريمة المدعى بها، فيما إذا كانت من الجرائم التي لا يتم تحريك الادعاء العام بها إلا بناء على شكوى خاصة بالتالي نكون قد اجبنا على سؤال “هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام”.

ابرز الاسئلة الشائعة حول النظام القانوني السعودي

ما هي حقوق المتهم عند القبض عليه؟

يجب أن يعرّف المتهم عند القبض عليه أو توقيفه بما يأتي:
أ) أسباب القبض عليه أو توقيفه.
ب) حقه في الاستعانة بوكيل أو محام في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.
ج) حقه في الاتصال بمن يرى إبلاغه بالقبض عليه أو توقيفه.
ويؤخذ توقيع المتهم بما يفيد علمه بحقوقه المذكورة أعلاه فإن رفض التوقيع فيحرر محضر بذلك.

ما هي مدة الحبس الاحتياطي؟

يجب ألا تزيد هذه المدة عن ثلاثين يوماً متواصلة ويكون تحت ذمة التحقيق لمدة لا تزيد عن ستة أشهر في حالة الحبس الاحتياطي.

هل هناك تعويض على التوقيف الاحتياطي؟

يمنح لكل من حبس احتياطياً (حجزاً احتياطياً) ثم صدر قرار نهائي لصالحه بألا وجه لإقامة الدعوى أو بالبراءة أو بإخلاء سبيله أن يطلب تعويضاً كاملاً عن الضرر المادي والمعنوي الذي سببه الحبس الاحتياطي

متى ينتهي التوقيف في السعودية؟

ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام، إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف، فيجب – قبل انقضائها – أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، أومَنْ ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه، ليصدر أمرًا بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة، على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يومًا من تاريخ القبض عليه. وفي الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول، يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا، ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يومًا من تاريخ القبض على المتهم، يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه ووفي الحالات الاستثنائية التي تتطلب التوقيف مدة أطول؛ للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه، وأن تصدر أمرًا قضائيًا مسببًا في ذلك.

ما التصرف القانوني إذا كان المحكوم عليه بعقوبة السجن قد أمضى مدة موقوفًا بسبب القضية التي صدر الحكم فيها؟

إذا كان المحكوم عليه بعقوبة السجن قد أمضى مدة موقوفًا بسبب القضية التي صدر الحكم فيها، وجب احتساب مدة التوقيف من مدة السجن المحكوم بها عند تنفيذها وولكل من أصابه ضرر – نتيجة اتهامه كيدًا، أو نتيجة إطالة مدة سجنه أو توقيفه أكثر من المدة المقررة – الحق في طلب التعويض أمام المحكمة التي رفعت إليها الدعوى الأصلية.

هل من حق المتهم الاطلاع على اوراق القضية؟

إطلاع المتهم على ملف الدعوى، والمقصود باطلاع المتهم على أوراق الدعوى هو تمكينه أو مدافعه (المحامي) من تصفح محاضر التحقيق من أجل أن يحاط علما بالأدلة التي جمعت خلاله والتي فرضت تقديمه للمحاكمة، وله ضم أي ورقة من شأنها إظهار براءته إلى ملف القضية وهذا ما عبرت عنه المادة الـ70 من نظام الإجراءات الجزائية.

كم تدوم فترة التحقيق؟

تنقضي الدعوى الجزائية ودعوى الحق المدني بمضي عشر سنوات في الجنايات وثلاث سنوات في الجنح وسنة واحدة في المخالفات ما لم ينص القانون على خلاف ذلك. 2- تحتسب مدة تقادم الدعوى الجزائية في جميع الحالات، اعتباراً من تاريخ آخر إجراء تم فيها.

هل يمكن استعمال الهاتف في السجن؟

في معظم السجون يُمنع النزلاء من امتلاك هواتف محمولة بسبب قدرتهم على التواصل مع العالم الخارجي وبسبب مشاكل أمنية أخرى. الهواتف المحمولة هي واحدة من أكثر المواد المهربة إلى السجون.

كم موعد الحضور في الدعوى الجزائية ثلاثة أيام؟

موعد الحضور في الدعوى الجزائية ثلاثة أيام على الأقل من تاريخ تبليغ الخصوم بلائحة الدعوى. ويجوز في حال الضرورة نقص هذا الموعد إلى ساعة، بشرط أن يحصل التبليغ للخصم نفسه في حال نقص الموعد وأن يكون بإمكانه الوصول إلى المحكمة في الموعد المحدد. ويكون نقص الموعد بإذن من المحكمة المرفوعة إليها الدعوى، ويجوز إحضار المتهم – المقبوض عليه متلبسًا بالجريمة – إلى المحكمة فورًا وبغير موعد. فإذا حضر المتهم وطلب إعطاءه مهلة لإعداد دفاعه، فعلى المحكمة أن تمنحه مهلة كافية.

ماذا إذا لم يحضر المتهم المكلف بالحضور =في اليوم المعين في ورقة التكليف بالحضور؟

إذا لم يحضر المتهم المكلف بالحضور بحسب النظام في اليوم المعين في ورقة التكليف بالحضور، ولم يرسل وكيلًا عنه في الأحوال التي يسوغ فيها التوكيل فيسمع القاضي دعوى المدعي وبيِّناته ويرصدها في ضبط القضية، ولا يحكم إلا بعد حضور المتهم. وللقاضي أن يصدر أمرًا بتوقيفه إذا لم يكن تخلفه لعذر مقبول.

ماذا يتوجب فعله إذا أنكر المتهم التهمة المنسوبة إليه؟

إذا أنكر المتهم التهمة المنسوبة إليه، أو امتنع عن الإجابة، فعلى المحكمة أن تشرع في النظر في الأدلة المقدمة وتجري ما تراه لازمًا في شأنها، وأن تستجوب المتهم تفصيلًا في شأن تلك الأدلة وما تضمنته الدعوى. ولكل من طرفي الدعوى مناقشة شهود الطرف الآخر وأدلته بإذن من المحكمة.

كم يحق للنيابة ايقاف المتهم؟

قد يأمر المحقق بتوقيف المتهم لمدة 5 أيام ويجب أن ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام على القبض على الشخص. إذا رأى المحقق أن تمديد توقيف المتهم ضروريًا ، فعليه أن يمدد المدة قبل انقضاء الخمسة أيام. ويمكن تمديد التوقيف لمدة واحدة أو لمدد متعاقبة على ألا تزيد مدتها جميعًا عن أربعين يومًا يتم حسابها من تاريخ القبض على المتهم.

متى يتم الافراج عن المتهم؟

للمحقّق الذي يتولى القضية في أيّ وقت سواء من تلقاء نفسه أم بناء على طلب المتهم أن يأمر بالإفراج عن المتهم إذا وجد أن توقيفه ليس له مبرّر، وأنه لا ضرر على التحقيق من إخلاء سبيله، ولا يُخشى هروبه أو اختفاؤه. بشرط أن يتعهد المتهم بالحضور إذا طلب منه ذلك.

ما الفرق بين التنازل عن الدعوى والتنازل عن الحق؟

التنازل قبل صدور الحكم أو قبل رفع الدعوى بالأساس وهو ما يحفظ للمدعي حقه برفع الدعوى في أي وقت. أما النوع الثاني فهو التنازل بعد صدور الحكم، والتنازل في هذه الحالة سيفقد المدعي بالإضافة إلى حقه، بأنه لا يمكنه ان يطالب بهذا الحق مرة أخرى.

متى يتنازل القاضي عن الحق العام؟

الحق العام هو حق مقدس للدولة لا يمكن المساس به أو التنازل عنه. ويتم حتى لو تنازل المجني عليه عن حقه الشخصي الناشئ عن الجريمة المرتكبة بحقه من قبل الجاني.

كم مدة سجن الحق العام؟

عقوبة السرقة بشكل عام تتراوح بين 3 سنوات و 5 سنوات سجن، وهناك قضايا أخرى لا تنص على العقوبة، حيث تعرض الجاني للسرقة تحت الإكراه أو في حالات الحاجة مثلا، وتلك التي تنطبق عليها شروط تطبيق حد الحد، تطبق أيضا ولكن في حالات نادرة.

متى تسقط دعوى الحق العام؟

تسقط دعوى الحق العام لسبب من الاسباب الآتية مثل بوفاة المدعى عليه و بالعفو العام و بمرور الزمن مدة عشر سنوات في الجناية وثلاث سنوات في الجنحة وسنة في المخالفة.

متى يطبق الحق العام؟

الحق العام لا يسقط بالتنازل عن الحق السابق لأن الحق العام حق للمجتمع والدولة وليس مجرد مسألة شخصية يمكن للضحية التنازل عنها. تغلب المصلحة العامة على مصلحة الضحية في هذه القضية والحق العام من الحقوق التي تتسم بحرمة خاصة لا يمكن التغاضي عنها حتى لو تنازل المجني عليه عن حقوقه الشخصية نتيجة الجريمة التي ارتكبها المتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد