كم مدة التحقيق في سجن ذهبان في السعودية

كم مدة التحقيق في سجن ذهبان

قبل الإجابة على سؤال “كم مدة التحقيق في سجن ذهبان” فإن أي جريمة فساد سواء كانت رشوة أو اختلاس أموال عامة أو اختلاس الممتلكات يجب أن يتحمل الشخص المسؤولية وفي المجموع هناك أنواع من العقوبات لمثل هذه الأعمال غير القانونية وفقًا للتشريع الجنائي وأشدها الاعتقال والتقييد والسجن.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على نسبة الحادث في السعودية

أمر التوقيف في السعودية

لا يجوز القبض على أي إنسان، أو تفتيشه، أو توقيفه، أو سجنه، إلا في الأحوال المنصوص عليها نظاماً ولا يكون التوقيف أو السجن إلا في الأماكن المخصصة لكل منهما وللمدة التي تحددها السلطة المختصة.

ويُحْظَر إيذاء المقبوض عليه جسديًا أو معنويًّا، ويُحْظَر كذلك تعريضه للتعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة وينص القانون بأنه يحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

ويعتبر محامي نخبة للمحاماة افضل محامي جنائي يمكنك الاستعانة به وتوكيله للدفاع عنك في مرحلة التحقيق والتوقيف و السجن وكل مراحل القضية.

اقرأ أيضاً: إخلاء عقار من محكمة التنفيذ السعودية

أمر الحضور إلى التحقيق في السعودية

يجب أن يشمل كل أمر بالحضور اسم الشخص المطلوب رباعيًا، وجنسيته، ومهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، وتاريخ الأمر، وساعة الحضور وتاريخه، واسم المحقق وتوقيعه، والختم الرسمي.

ويشمل أمر القبض والإحضار فضلًا عن ذلك تكليف رجال السلطة العامة بالقبض على المتهم وإحضاره أمام المحقق في الحال إذا رفض الحضور طوعًا.

ويشمل أمر التوقيف بالإضافة إلى ما سبق تكليف مدير التوقيف بقبول المتهم في مكان التوقيف مع بيان التهمة المنسوبة إليه ومستندها.

ويبلغ الأمر بالحضور إلى الشخص المطلوب التحقيق معه بوساطة أحد المحضرين أو رجال السلطة العامة، وتسلم إليه صورة منه إن وجد، وإلا فتسلم إلى أحد أفراد أسرته الكامل الأهلية الساكن معه.

اقرأ أيضاً: عقوبة التهجم على شخص في الشارع في السعودية

التحقيق في السعودية
التحقيق في السعودية

استجواب المتهم في السعودية

يجب على المحقق أن يستجوب المتهم المقبوض عليه فورًا، وإذا تعذر ذلك فيودع مكان التوقيف إلى حين استجوابه. ويجب ألا تزيد مدة إيداعه على أربع وعشرين ساعة،

فإذا مضت هذه المدة دون استجوابه وجب على مدير التوقيف إبلاغ رئيس الدائرة التـي يتبعها المحقق، وعلى الدائرة أن تبادر إلى استجوابه حالًا، أو تأمر بإخلاء سبيله.

اقرأ أيضاً: تعديل اسم الفخذ في الأحوال المدنية السعودية

إقامة الدعوى الجزائية في جرائم الحق الخاص

لا تجوز إقامة الدعوى الجزائية أو إجراء التحقيق في الجرائم الواجب فيها حق خاص للأفراد إلا بناءً على شكوى من المجني عليه، أو ممَنْ ينوب عنه، أو وارثه من بعده إلى الجهة المختصة إلا إذا رأت هيئة التحقيق والادعاء العام مصلحة عامة في رفع الدعوى والتحقيق في هذه الجرائم.

اقرأ أيضاً: محامي مخدرات جدة للترافع عني

إقامة الدعوى الجزائية
إقامة الدعوى الجزائية

كم مدة التحقيق في سجن ذهبان؟

ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام، إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف، فيجب – قبل انقضائها – أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام،

أو مَنْ ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه، ليصدر أمرًا بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة، على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يومًا من تاريخ القبض عليه.

وفي الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول، يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا،

ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يومًا من تاريخ القبض على المتهم، يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

وفي الحالات الاستثنائية التي تتطلب التوقيف مدة أطول؛ للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه، وأن تصدر أمرًا قضائيًا مسببًا في ذلك.

اقرأ أيضاً: افضل المحامين المعتمدين في جازان

شروط التحقيق في سجن ذهبان

بعد بيان إجابة سؤال كم مدة التحقيق في سجن ذهبان يجب توضيح شروط التحقيق في سجن ذهبان وهي:

  • 1 – يجب أن يعامل الموقوف بما يحفظ كرامته ولا يجوز إيذاؤه جسديًا أو معنويًا ويجب إخباره بأسباب توقيفه ويكون له الحق في الاتصال بمن يرى إبلاغه.
  • 2 – يجب إبلاغ مرجع الموظف الموقوف فور صدور أمر المحقق باستمرار توقيفه.
  • 3 – يكون سماع أقوال المرأة واستجوابها والتحقيق معها بحضور أحد محارمها، فإن تعذر ذلك فبما يمنع الخلوة.

اقرأ أيضاً: القذف على الوجه | عقوبة ضرب الوجه في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

هل يجوز تنفيذ أوامر القبض أو الإحضار أو التوقيف بعد مضي ستة أشهر؟

لا يجوز تنفيذ أوامر القبض أو الإحضار أو التوقيف بعد مضي ستة أشهر من تاريخ صدورها ما لم تجدد لمدة أخرى.

ما الحل إذا أوامر المحقق وقراراته قد صدرت في مواجهة الخصوم؟

إذا لم تكن أوامر المحقق وقراراته في شأن التحقيق الذي يجريه قد صدرت في مواجهة الخصوم فعليه أن يبلغهم إياها خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد