القذف على الوجه | عقوبة ضرب الوجه في السعودية

عقوبة ضرب الوجه

يمكن أن تسبب جرائم الاعتداء القذف على الوجه ضرر أو تهديد بالضرر ويمكن أن تختلف العقوبات والأحكام الخاصة بالاعتداء و / أو الإدانة بالضرب (عقوبة ضرب الوجه) على نطاق واسع اعتماداً على مدى الأذية التي ارتكبت فيها الجريمة وكذلك ظروف كل حالة ويمكن أن تتراوح العقوبات في أي مكان من الغرامات إلى السجن اعتماداً على شدة الجريمة والتاريخ الجنائي للجاني و في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers نبين كل ما يتعلق بـ عقوبة ضرب الوجه في السعودية و حكم الضرب على الوجه في السعودية و القذف في الوجه.

اقرأ أيضاً: رقم محامي للاستشاره مكة جدة الرياض وكامل السعودية

التوقيف الاحتياطي
التوقيف الاحتياطي

ما هو الاعتداء؟

عادةً ما يتضمن الاعتداء أو القذف في الوجه تهديدات بإيذاء جسدي و لا يتطلب الأمر اتصال فعلي لكن يجب على الشخص المهدَّد أن يعتقد أنه تهديد حقيقي و عادةً ما تتضمن جريمة الضرب الاتصال الجسدي المتعمد وغير المرغوب فيه حتى لو لم يكن القصد التسبب في ضرر فعلي و عادةً ما تشير تهمة “الاعتداء والضرب” معاً إلى كل من التهديدات بإلحاق الأذى الجسدي والمتابعة الفعلية من خلال الاتصال الجسدي بينما تتعامل معظم الدول مع الاعتداء والضرب على أنهما جريمتان منفصلتان.

اقرأ أيضاً: هل الحق الخاص فيه سجن | معلومات وتفاصيل هامة

ماذا تفعل لو اتهمك شخص بتهمة أنت بريء منها؟

إذا تم اتهامك خطأً بارتكاب جريمة ، فمن المهم للغاية أن تظل هادئًا وأن تفكر مليًا في رد فعلك. لا تجيب على الأسئلة أو تتحدث إلى الشرطة دون الاستعانة بمحامي دفاع. قد تكون محاولة شرح ما حدث وتبرئة اسمك مغرية عندما يتم اتهامك زوراً. ومع ذلك ، فمن الأفضل انتظار محاميك قبل التحدث إلى الشرطة.

المادة 114 من نظام الإجراءات الجزائية

ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف فيجب قبل انقضائها أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، أومَنْ ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه،

ليصدر أمر بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يوم من تاريخ القبض عليه وفي الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا،

ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يومًا من تاريخ القبض على المتهم يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

موعد الحضور في الدعوى الجزائية

موعد الحضور في الدعوى الجزائية ثلاثة أيام على الأقل من تاريخ تبليغ الخصوم بلائحة الدعوى ويجوز في حال الضرورة نقص هذا الموعد إلى ساعة، بشرط أن يحصل التبليغ للخصم نفسه في حال نقص الموعد وأن يكون بإمكانه الوصول إلى المحكمة في الموعد المحدد. ويكون نقص الموعد بإذن من المحكمة المرفوعة إليها الدعوى،

ويجوز إحضار المتهم المقبوض عليه متلبسًا بالجريمة – إلى المحكمة فورًا وبغير موعد. فإذا حضر المتهم وطلب إعطاءه مهلة لإعداد دفاعه، فعلى المحكمة أن تمنحه مهلة كافية.

عقوبات تهمة ضرب الوجه

إن خطورة التهديد والظروف المحيطة تجعل من تهمة الاعتداء جناية أو جنحة وعلى سبيل المثال يقسم القانون الاعتداء إلى جناية يعاقب عليها بالسجن لمدة من السنوات وجنحة يعاقب عليها بالسجن لمدة أقل.

عقوبات الاعتداء تعتمد بشكل كبير على ظروف الجريمة ومن المرجح أن يتم التعامل مع الاعتداء بدون سلاح ولا إصابة خطيرة على أنه جنحة.

حتى أن بعض الدول ستتعامل مع الاعتداء على أنه مخالفة بغرامة فقط أو السجن لمدة تقل عن ثلاثين يوم إذا كانت الإصابة ضئيلة ولم يكن هناك سلاح.

ومع ذلك فإن العقوبات تتصاعد بسرعة في حالة استخدام أسلحة و على سبيل المثال هجوم من الدرجة الأولى (باستخدام سلاح قاتل وإصابة خطيرة) تصل عقوبته إلى سنوات من السجن.

عقوبة الضرب على الوجه في القانون السعودي
عقوبة الضرب على الوجه في القانون السعودي

حكم الضرب على الوجه في السعودية

بالنسبة إلى حكم الضرب على الوجه في السعودية (عقوبة الصفع على الوجه) يجوز للقاضي فرض غرامة تصل إلى مليون ريال كما يجوز له فرض عقوبة الجلد في بعض الحالات.

عقوبة ضرب الوجه و حكم الضرب على الوجه في السعودية (عقوبة الصفع على الوجه) وبعكس اعتقاد البعض فصفع الوجه هو جريمة يُعاقِب عليها القانون في السعودية ولا يُشترط في هذه الحالة تحديد الشخص (المُعتدى عليه) مثل أن تكون الزوجة، أو الابنة، أو الأخت، لأن الفعل واحد بغض النظر عن هوية الشخص المُعتدى عليه.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى حادث مرور في السعودية

القذف على الوجه
القذف على الوجه

عقوبة ضرب الوجه في السعودية | عقوبة صفع الوجه في السعودية

قبل الدخول في تحديد عقوبة الضرب على الوجه في المملكة العربية السعودية (عقوبة الضرب على الوجه في القانون السعودي) لا بد من الإشارة لكون هذه الحالة تصنف كجرم جزائي و يعمل القانون على معاقبة المرتكب بسبب الضرر الجسيدي و النفسي الحاصل و بالعودة إلى قانون العقوبات في السعودية فإن الضرب على الوجه عقوبته الغرامة المالية التي تتراوح ما بين 5 إلى 50 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي

ماذا يفعل محامي الدفاع الجنائي؟

يعتمد ذلك على ظروف كل قضية فريدة يختارون اتخاذها ولكن بشكل عام سيقوم محامي الدفاع الجنائي بعمل الكثير لكل عميل و حتى في أبسط القضايا فإنهم يفعلون أكثر بكثير من مجرد الحضور إلى المحكمة للتجادل مع الادعاء ورفع قضية إلى القاضي أو هيئة المحلفين.

بالنسبة للمبتدئين سوف يتشاور معك محامي دفاع جنائي ويناقش تفاصيل قضيتك وسيعطونك فكرة عن العواقب التي تواجهها ويقترحون كيف يمكنهم المساعدة و من هناك إذا اخترت توظيفهم فسيبدأون في العمل على حالتك و يمكن أن يشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • إجراء مقابلات مع شهود العيان.
  • اختيار الشهود لتقديمهم للمحاكمة.
  • الاجتماع بالقاضي أو النيابة لمناقشة القضية.
  • تجميع الأدلة لصالحك ، وإجراء بحث قانوني في حالات مماثلة.
  • تطالب برفض القضية بالكامل و قبل أن تصل قضيتك إلى المحاكمة قام محاميك بالكثير من العمل نيابة عنك.

اقرأ أيضاً: المادة 193 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي

ماذا يحدث إذا لم تقم بتعيين محامي دفاع جنائي؟

كثيرًا ما يسأل الناس ماذا يحدث إذا تم القبض علي أو اتهامي بارتكاب جريمة ولم أعين محامي دفاع جنائي و تعتمد الإجابة على هذا السؤال على سبب عدم تعيين المدعى عليه لمحامي.

إذا كان الشخص المتهم بارتكاب جريمة لا يستطيع تحمل تكاليف محامي فستعين المحكمة محامي عام لتمثيله دون أي تكلفة عليهم ومع ذلك إذا كان الفرد متهم بارتكاب جريمة واختار ببساطة عدم الاستعانة بمحامي، فسيكون مطلوب من هذا الشخص أن يمثل نفسه.

لسوء الحظ يعد تمثيل الذات قرار سيء لأن معظم الناس لا يمتلكون التدريب والخبرة والمعرفة لتمثيل أنفسهم بشكل فعال علاوة على ذلك عندما تكون الحياة والحرية على المحك فمن الأفضل ترك مثل هذه الأشياء في أيدي خبير في قانون المحاكمة الجنائية.

عقوبة الضرب على الوجه
عقوبة الضرب على الوجه

ابرز الأسئلة الشائعة حول العقوبات في السعودية

كم غرامة الضرب في السعودية؟

دفع غرامة مالية قدرها 50 ألف ريالاً سعودياً وذلك وفقاً للمادة 13 من اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام الحماية من الإساءة.

كم مدة سجن الاعتداء بالضرب؟

يستحق الاعتداء الجسدي عقوبة أقسى من الاعتداء اللفظي لأنه ينطوي على إيذاء الناس ويشكل تهديد لحياتهم ويعاقب المعتدي بعقوبة مشددة تصل إلى السجن عشر سنوات.

كيف ارفع قضية اعتداء بالضرب؟

لزوجة التي تتعرض للضرب من زوجها بإمكانها تقديم شكوى تتضمن تقديم بلاغ لدى الشرطة، أو رفع دعوى جزائية أمام المحكمة الجزائية.

ما هو الحق الخاص في قضايا الضرب؟

الحقّ الخاص في قضايا الضرب هو الحقّ الذي ينشأ للمجني عليه من الجاني بعد ارتكابه لجرم ما بحقه، ويتمثل بالتعويض المادي أو الشخصي مثل الاقتصاص منه بسلب حريته أو إطاحة عقوبة بدنية عليه، ومن الممكن أن يتم التعويض بشكل معنوي.

كم تبلغ مدة سجن السارق في المملكة العربية السعودية؟

لم يضع النظام السعودي أي مدة محددة لسجن السارق في المملكة العربية السعودية وذلك نظراً لحساسية هذه القضايا والتي يجب متابعتها ومعرفة حيثياتها حتى يتم الحكم بها.

متى يحق رفع دعوى كيدية؟

عندما يتم رفع دعوى قضائية يقوم المدعي بتقديم الأدلة والبراهين على ارتكاب الجريمة ضد المدعى عليه. حيث يتم النظر في القضية بالقضاء ويمكن أن يتبين للقاضي من وقائع الدعوى بأنها كيدية كأن يتبين بأن المدعي ليس له مصلحة مشروعة من رفعه للدعوى. أو يمكن أن تظهر كيدية الدعوى من خلال ضعف الأدلة المقدمة من قبل المدعي وغيرها.

ما هو زمن التوقيف الاحتياطي في النظام السعودي؟

منح نظام الإجراءات الجزائية الجديد في المملكة العربية السعودية الحق للنيابة العامة في توقيف المتهم وتكون مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية خمسة أيام وأكثر حسب تداعيات القضية ومجريات الدعوى بحيث لا تزيد هذه المدة عن ثلاثين يوماً متواصلة ويكون تحت ذمة التحقيق لمدة لا تزيد عن ستة أشهر في حالة الحبس الاحتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد