عقوبة التهجم على شخص في الشارع في السعودية

عقوبة التهجم على شخص في الشارع

يمكن تعريف الاعتداء بشكل فضفاض والتي تنطبق ضمنها عقوبة التهجم على شخص في الشارع على أنه جريمة عنيفة يقوم فيها فرد أو مجموعة بممارسة اعتداء جسدي يتسبب في أذى جسدي و/أو إصابة فرد آخر ويمكن تعريف الاعتداء بشكل مختلف حسب الحالة ويمكن أن يعتمد التصنيف على الإصابة الناتجة أو الأسلحة المستخدمة أو الظروف الأخرى للجريمة و في هذه المدونة نبين الحق العام في الاعتداء بالضرب عقوبة التهجم على شخص ضمن مكان عام مثل الشارع و في حال تعرضك لأي اعتداء تواصل مع محامي نخبة للمحاماة الخبير بالقضايا الجنائية على الرقم 0534800545.

اقرأ أيضاً: الاعتراض على نسبة الحادث في السعودية

التهجم على الأشخاص في السعودية

قد يشمل الاعتداء واحداً أو أكثر من أنواع الأذى، مثل الدفع أو الدفع أو الصفع أو اللكم أو الركل وقد يشمل أيضاً استخدام أسلحة مثل السكاكين أو العصي أو الزجاجات.

تشمل الإصابات الشائعة الناجمة عن الاعتداء الكدمات والعيون السوداء والجروح والخدوش وكسور العظام و في بعض الحالات، وفقًا للقوانين المعمول بها، لا يزال من الممكن اعتبار الهجوم اعتداءً حتى لو لم يسفر عن إصابة جسدية للضحية وبكل تأكيد تنطبق عقوبة التهجم على شخص في الشارع ضمن عقوبات الاعتداء هنا.

حالات التهجم على شخص في الشارع

التهجم على شخص في الشارع أحد أشكال الاعتداء وهو الاستخدام المتعمد للقوة أو العنف ضد شخص آخر، مثل لكم شخص ما أو ضرب الضحية بأداة ما وبموجب هذا النهج، فإن “محاولة الاعتداء” هي فعل يهدف إلى إيذاء الضحية جسديًا، لكنه يفشل أو يقصر و على سبيل المثال، التأرجح على شخص ما ولكنه مفقود سيكون بمثابة محاولة اعتداء.

التهجم على شخص في الشارع محاولة لارتكاب اعتداء جسدي يجعل الشخص يشعر بالخوف من العنف الوشيك و في هذه الحالات، عندما تنجح المحاولة، تكون الجريمة الناتجة هي الضرب.

عادة لا تكون التهديدات اللفظية كافية لتشكل اعتداءً وعادةً ما تكون هناك حاجة إلى بعض الإجراءات، مثل رفع القبضة أو التحرك بشكل تهديدي تجاه الضحية و في هذه الحالات، يعتبر التهديد و التهجم على شخص في الشارع جريمة تستحق العقوبة.

اقرأ أيضاً: القذف على الوجه | عقوبة ضرب الوجه في السعودية

التهجم على شخص
التهجم على شخص

أركان الجريمة في السعودية

للجريمة وفق نظام الإجراءات الجزائيو النظام الجزائي في السعودية أكثر من ركن و الركنن المادي اول الأركان و هو البدء في تنفيذ الجريمة والركن الثاني هو الركن المعنوي و يتمثل بالعزم على ارتكاب الجريمة.

وتختلف عقوبة الجريمة بحسب الادوات المستخدمة و نتائج كل جريمة و الاضرار التي لحقت بكل جرم لكن على الأكيد أن لكل جريمة عقوبتها المنصوص عليها في قانون العقوبات السعودي.

اقرأ أيضاً: حكم تعاطي المخدرات في السعودية وما يتعلق به

مفهوم الاعتداء و الإيذاء في السعودية

الإيذاء هو كل شكل من أشكال الاستغلال، أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية أو الجنسية، أو التهديد به، يرتكبه شخص تجاه شخص آخر،

متجاوزاً بذلك حدود ما له من ولاية عليه أو سلطة أو مسؤولية أو بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية أو علاقة إعالة أو كفالة أو وصاية أو تبعية معيشية.

ويدخل في إساءة المعاملة امتناع شخص أو تقصيره في الوفاء بواجباته أو التزاماته في توفير الحاجات الأساسية لشخص آخر من أفراد أسرته أو ممن يترتب عليه شرعاً أو نظاماً توفير تلك الحاجات لهم.

عقوبة إيذاء شخص في السعودية

دون إخلال بأي عقوبة أشد مقررة شرعاً أو نظاماً، يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن (شهر) ولا تزيد على (سنة)، وبغرامة لا تقل عن (خمسة) آلاف ريال ولا تزيد على (خمسين) ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب فعلاً جريمة من أفعال الإيذاء.

وتكون عقوبة الإيذاء السجن مدة لا تقل علن (سنة) ولا تزيد على (خمس) سنوات، وغرامة لا تقل عن (خمسين) ألف ريال ولا تزيد على (ثلاثمائية) ألف ريال، في حالة اقترانها بأي مما يأتي:

  • أ- إن كان من تعرض للإيذاء من الأشخاص ذوي الإعاقة، أو أحد الوالدين، أو ممن تجاوز (الستين) عاماً، أو الحامل إذا نتج عن ذلك سقوط جنينها.
  • ب- إن وقع الإيذاء في مكان العمل، أو الدراسة، أو العبادة.
  • ج- إن وقع الإيذاء ممن يناط بهم تطبيق أحكام هذا النظام.
  • د- إن وقع الإيذاء مقروناً باستخدام أحد الأسلحة.
  • هـ- إن تعددت أفعال الإيذاء في الواقعة.
  • 3- تضاعف العقوبة الموقعة في حالة العود.
  • 4- يعاقب كل من حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة من صور التحريض أو الاتفاق أو المساعدة على ارتكاب الجريمة المشار إليها في الفقرة (1) من هذه المادة، بالعقوبة المقررة للجريمة”.

اقرأ أيضاً: استرحام من الابعاد السعودية | شروط القبول وكيفية التقديم يوضحها محامينا

عقوبة إيذاء شخص في السعودية
عقوبة إيذاء شخص في السعودية

ما هي عقوبة التهجم على شخص في الشارع؟

إن الهدف من العقوبة ضمان توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه و اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لمساءلة المتسبب ومعاقبته ومعالجة الظواهر السلوكية في المجتمع التي تنبئ عن وجود بيئة مناسبة لحدوث حالات إيذاء.

إن عقوبة التهجم على شخص في الشارع السجن لمدة زمنية أقصاها عشرة سنوات وقد يتم توقيع عقوبة الغرامة في بعض حالات الاعتداء الجسدي، وقد تصل الغرامة إلى مليون ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: الكفالة الحضورية في المخدرات في السعودية وتفاصيلها

أبرز الأسئلة الشائعة

كم غرامة الكف في السعودية؟

عقوبة الضرب البسيط هي الحبس لمدة لا تزيد عن سنة، أو غرامة لا تزيد عن 50,000 ريال سعودي، أو بالعقوبتين معاً.

ما هو الاعتداء اللفظي في القانون السعودي؟

الاعتداء اللفظي في القانون السعودي أي لفظ سلبي يُقال تجاه الشخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد