إجراءات حضور الخصوم أمام المحكمة في السعودية

إجراءات حضور الخصوم أمام المحكمة

عند اللجوء إلى القضاء بهدف بسط سلطة القانون يجب الامتثال إلى ما يقرره القانون و المحكمة و إجراءات حضور الخصوم أمام المحكمة في السعودية يحددها نظام الإجراءات الجزائية.

في هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة ما يدور حول حضور الخصوم أمام المحكمة لذلك استمر في القراءة حتى النهاية لتحصل على معلومات كافية حول التقاضي في المحكمة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي مشاكل عائلية في السعودية | قم باستشارة محامي خبير

ما إجراءات حضور الخصوم أمام المحكمة؟

يحدد نظام الإجراءات الجزائية إجراءات حضور الخصوم أمام المحكمة وهي كما يلي:

يجب على المتهم في الجرائم الكبيرة أن يحضر بنفسه أمام المحكمة مع عدم الإخلال بحقه في الاستعانة بمن يدافع عنه، وإذا لم يكن لديه المقدرة المالية في الاستعانة بمحامٍ،

فله أن يطلب من المحكمة أن تندب له محاميًا للدفاع عنه على نفقة الدولة وفقًا لما تبينه اللائحة و

أما في الجرائم الأخرى فيجوز له أن ينيب عنه وكيلًا أو محاميًا لتقديم دفاعه، وللمحكمة في كل الأحوال أن تأمر بحضوره شخصيًا أمامها.

اقرأ أيضاً: افضل محامي تقسيم ممتلكات بعد الطلاق | متى تحتاج إلى الاستشارة الدقيقة؟

شرح إجراءات حضور الخصوم أمام المحكمة

يشرح محامي شركة النخبة إجراءات حضور الخصوم أمام المحكمة كما يلي:

إذا رغب المتهم في الجرائم الكبيرة ندبَ محامٍ للدفاع عنه على نفقة الدولة – استناداً إلى المادة (التاسعة والثلاثين بعد المائة) من النظام – فيُقدِّم لإدارة المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى طلباً كتابياً بذلك،

يشتمل على اسمه كاملاً ورقم هويته ورقم قيد الدعوى المقامة ضده، وتاريخه، ونوع التهمة المسندة إليه، ويفصح في الطلب عن مصادر دخله ومقداره، ويُصَرِّح فيه بعدم قدرته المالية على الاستعانة بمحامي،

وأنه إن ثبتت قدرته المالية فللدولة الرجوع عليه بما تدفعه من أتعاب للمحامي، ويقيد الطلب ويحال فوراً إلى الدائرة القضائية المختصة بنظر الدعوى.

وتقوم الدائرة بدراسة طلب المتهم ندب محام للدفاع عنهٍ، والتحقق من عدم قدرته على الاستعانة بمحام، ولها أن تجري ما تشاء من التحريات اللازمة عن ملاءته، وعلى جميع الجهات ذات العلاقة التعاون معها في ذلك.

تُصدر الدائرة قرارها بقبول طلب المتهم ندب محام، أو برفضه، ويكون قرارها في الحالتين مسبباً ونهائياً، ويكتفى بضبطه في ضبط الدعوى وإذا رفضت الدائرة طلب الندب فيبلغ المتهم بذلك مشافهة،

وتسير الدائرة في الدعوى بمواجهته مباشرة، مع عدم الإخلال بحقه في الاستعانة بمن يدافع عنه على نفقته.

ويكون قرار الدائرة بالندب دون تسمية المحامي، وتبعث كتاباً للوزارة تحدد فيه موعد الجلسة لتسمية محام، فإن اعتذر المحامي بعد تسميته كلفت الوزارة غيره.

وإذا حضر المحامي مع المتهم في الجلسة فيدون توكيله في ضبط الدعوى، فإن امتنع المتهم عن التوكيل دون سبب تقبله الدائرة، سقط حقه في طلب ندب محامي.

اقرأ أيضاً: كم مدة سجن الحق العام في السعودية

نص المادة 97 من نظام الإجراءات الجزائية

تنص المادة على:

  • ١- تسلم الدائرة القضائية للمحامي المندوب شهادةً بكل جلسة حضرها للدفاع عن المتهم لتقديمها إلى الوزارة لصرف أتعابه وفق التقدير الذي حددته الوزارة قبل الترافع.
  • ٢ – لا يجوز للمحامي المندوب أن يتقاضى من المتهم أي مقابل عن الدفاع عنه.
  • ٣ – تُدفع أتعاب المحامين المندوبين على نفقة الدولة وفق آلية تضعها الوزارة لصرف استحقاقاتهم.

اقرأ أيضاً: منح الامتياز التجاري في السعودية وما ترغب بمعرفته

اقرأ أيضاً: نص المادة 86 من نظام المرافعات الشرعية وما يتعلق بالخصومة

حضور الخصوم
حضور الخصوم

المتهم المكلف بالحضور لم يحضر إلى المحكمة

إذا لم يحضر المتهم المكلف بالحضور بحسب النظام في اليوم المعين في ورقة التكليف بالحضور، ولم يرسل وكيلًا عنه في الأحوال التي يسوغ فيها التوكيل؛ فيسمع القاضي دعوى المدعي وبيِّناته ويرصدها في ضبط القضية،

ولا يحكم إلا بعد حضور المتهم. وللقاضي أن يصدر أمرًا بتوقيفه إذا لم يكن تخلفه لعذر مقبول.

والأحوال التي لا يسوغ للمتهم فيها إرسال وكيل عنه للحضور أمام المحكمة – وفقاً للمادة (الأربعين بعد المائة) من النظام – هي قضايا الجرائم الكبيرة.

وإذا رصدت دعوى المدعي وبيناته في ضبط الدعوى، وتعذر الحكم في الدعوى لغياب المتهم؛ فيفهم المدعي بأن له مواصلة الدعوى عند حضور المتهم.

ويرجع في قبول عذر المتهم في التخلف عن الموعد المحدد للحضور أمام المحكمة؛ إلى من ينظر القضية.

وأمر التوقيف المنصوص عليه في المادة (الأربعين بعد المائة) من النظام لا يخضع لحكم المادة (السابعة عشرة بعد المائة) من النظام.

اقرأ أيضاً: افضل محامي بغير اسمي | تعديل الاسم في شهادة الميلاد السعودية

الدعوى رفعت على عدة أشخاص في واقعة واحدة

إذا رُفِعَت الدعوى على عدة أشخاص في واقعة واحدة وحضر بعضهم وتخلف بعضهم رغم تكليفهم بالحضور، فيسمع القاضي دعوى المدعي وبيِّناته على الجميع،

ويرصدها في ضبط القضية، ولا يحكم على الغائبين إلا بعد حضورهم.

اقرأ أيضاً: اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية وكيفية تحميلها pdf

أبرز الأسئلة الشائعة حول الإجراءات الجزائية في السعودية

هل لقاضي التنفيذ سلطة الحبس الإجباري؟

يختص قاضي التنفيذ بالفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها، وفقًا لأحكام القضاء المستعجل، ويختص كذلك بإصدار القرارات والأوامر المتعلقة بالتنفيذ، وله الأمر بالاستعانة بالشرطة أو القوة المختصة، وكذلك الأمر بالمنع من السفر ورفعه، والأمر بالحبس والإفراج، والأمر بالإفصاح عن الأصول، والنظر في دعوى الإعسار.

متى يسقط الحكم القضائي في السعودية؟

تسقط خلال بعد مرور بعض السنوات المعينة وهي: في الجرائم التي تتقاضى السجن تسقط التهمة بعد 20 عام، بينما يسقط الإعدام بعد 30 عام و المخالفات الجنح والجنائيات تسقط بعد مرور مدة الحكم المصدر عن هذه الجريمة.

ما آلية التعامل مه الجرائم التي تقع في الجلسة ولم تنظرها المحكمة في الحال؟

الجرائم التي تقع في الجلسة ولم تنظرها المحكمة في الحال، يكون نظرها وفقًا للقواعد العامة.

ما الحل إذا انقضت الدعوى الجزائية العامة قبل رفع دعوى الحق الخاص؟

إذا انقضت الدعوى الجزائية العامة قبل رفع دعوى الحق الخاص فيكون الحق في المطالبة بالحق الخاص أمام المحكمة المختصة.

هل يجب أن يحضر المدعي العام جلسات المحكمة في الحق العام؟

يجب أن يحضر المدعي العام جلسات المحكمة في الحق العام، وذلك في الجرائم التي تحددها لوائح هذا النظام، وعلى المحكمة سماع أقواله والفصل فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد