محامي قضايا مدنية في السعودية | هل أنا بحاجة خدماته؟

محامي قضايا مدنية في السعودية

يعتبر محامي قضايا مدنية في السعودية الذي يُطلق عليه أيضاً محامي الدعاوى المدنية أو المقاضي محامي متمرس يتعامل مع القضايا غير الجنائية والنزاعات القانونية.

إذا كنت قد مررت بتجربة طلاق أو فتحت مشروعًا تجاريًا، على سبيل المثال، فمن المحتمل أنك قمت بذلك بمساعدة أحد المتقاضين و يمكنك الاستعانة بـمحامي شركة النخبة افضل قضايا مدنية في السعودية.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي قضايا تزوير في حائل | تواصل مع محامي شركة النخبة

من هو المحامي المدني؟

“المحامي المدني” هو مصطلح شامل للمحامين الذين يمارسون القانون غير الجنائي ويمكن للمتقاضين ممارسة المهنة في عدة مجالات،

لكنهم غالباً ما يتخصصون في مجال واحد مثل الإصابة الشخصية أو العقارات أو التخطيط العقاري.

يركز المحامون الجنائيون على محاكمة أو الدفاع عن الأفراد الذين ارتكبوا جرائم ضد الجمهور أو الدولة أو البلد و يعمل المحامون المدنيون في القضايا التي يوجد فيها نزاع بين الأشخاص أو المنظمات،

ولكن لم يتم انتهاك أي قوانين جنائية وهناك أنواع عديدة من المحامين الذين يندرجون ضمن فئة القانون المدني و يمكن أن تشمل هذه:

  • محامون عقاريون.
  • محامي العمل والتوظيف.
  • محامو الملكية الفكرية.
  • محامو تعويضات العمال.
  • محامو الأعمال.
  • محامو الإصابة الشخصية.
  • محامو التوظيف.
  • محامو محكمة الأسرة.
  • محامو البيئة.
  • محامو الحقوق المدنية.

اقرأ أيضاً: افضل محامي استخراج صك اعسار في السعودية

ماذا يفعل محامي قضايا مدنية في السعودية؟

يمثل محامي قضايا مدنية في السعودية موكله في قضايا القانون المدني و يمكنهم العمل مع الأفراد والشركات والمنظمات الحكومية.

يمكن للمحامي المدني مساعدة موكله خلال العمليات الأولى لرفع دعوى قضائية، بالإضافة إلى التقاضي وإجراءات المحكمة المحتملة والقرار.

يمكنهم أيضًا المساعدة في تحديد ما إذا كانت القضية بحاجة إلى عرضها على القاضي أو ما إذا كان من الممكن حلها خارج قاعة المحكمة من خلال الوساطة و/أو التحكيم و/أو التفاوض.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتقاضين المساعدة في فهم المصطلحات والإجراءات القانونية التي يمكن أن تأتي مع رفع دعوى قضائية ضد شخص ما.

اقرأ أيضاً: المادة 75 من نظام المرور في السعودية وتحديثاتها

هل أحتاج إلى محامي قضايا مدنية؟

إذا كنت تسعى إلى رفع دعوى مدنية، فقد ترغب في الاستعانة بـ محامي قضايا مدنية في السعودية و سيقوم محامو الدعاوى المدنية بتقييم قوة قضيتك وتقديم المشورة بشأن أفضل الخيارات القانونية المتاحة لك.

ليست كل دعوى قضائية مرفوعة ستنتقل إلى المحاكمة وفي الواقع فإن غالبية الدعاوى القضائية المرفوعة لا تصل أبدًا إلى قاعة المحكمة.

وبدلا من ذلك، تتم تسوية القضايا عادة من خلال المفاوضات قبل بدء المحاكمة ويلعب محامي قضايا مدنية في السعودية دورًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كان التوجه إلى المحاكمة أو التسوية هو الأكثر منطقية.

وبالمثل، إذا قام طرف آخر باتخاذ إجراء قانوني ضدك، فقد يكون من الحكمة استشارة محامي قضايا مدنية في السعودية في القضايا المدنية.

المحامون ليسوا خبراء في الإجراءات القانونية المختلفة فحسب، بل سيقدمون أيضًا نصائح مهمة حتى تتجنب ارتكاب أي أخطاء مكلفة.

يمكن أن يكون هناك الكثير على المحك عندما يتم رفع دعوى ضدك، ويعمل محامي قضايا مدنية في السعودية كشبكة أمان خلال العملية برمتها.

اقرأ أيضاً: هل احتاج محامي قضايا ادارية في السعودية؟

محامي الدعاوى المدنية
محامي الدعاوى المدنية

ما يمكن توقعه من محامي الدعوى المدنية

سيمنحك العمل مع محامي قضايا مدنية في السعودية فرصة أفضل للنجاح أثناء متابعة الإجراءات القانونية المختلفة.

سواء كان الأمر يتعلق بالتسوية بشكل خاص أو الشروع في المحاكمة، فسوف يرافقونك في كل خطوة على الطريق، مما يضمن أنك تفهم جميع حقوقك القانونية.

يكافح محامو الدعاوى المدنية من أجل مصلحتك. لن يقدموا أفضل الخدمات القانونية فحسب، بل سيكون المحامي ذو الخبرة أيضًا متعاطفًا ويسعى جاهداً لطمأنة عملائه و سوف يعطونك راحة البال في أوقات الشدة.

اقرأ أيضاً: متى يكون الاستئناف مرافعة في السعودية؟

متى يجب تعيين محامي مدني؟

هناك عدة أسباب وراء رفع دعوى قضائية أو رفع دعوى قضائية ضد الشركات والأفراد بسبب انتهاكات القانون المدني.

يتم حل بعض نزاعات القانون المدني من خلال الوساطة أو تسويتها في محكمة المطالبات الصغيرة، حيث يمثل طرف الدعوى نفسه.

قد يكون من الضروري سماع دعوى مدنية والفصل فيها من قبل محكمة مدنية وينطبق هذا بشكل خاص عندما يؤدي الأمر إلى عواقب قانونية خطيرة،

مثل دفع غرامات مدنية أو تعويضات مالية كبيرة و في مثل هذه الظروف، قد يكون من الضروري تعيين محام مدني.

مثال على ذلك سيكون دعوى المسؤولية عن المنتجات. غالبًا ما تتضمن قضايا المسؤولية عن المنتجات مشكلات قانونية معقدة، ويمكن أن تؤدي إلى تعويضات عالية عن الأضرار.

يمكن للمحامي المدني الذي يتمتع بخبرة في قضايا المسؤولية عن المنتجات أن يساعد في الدفاع عن الشركات التي يتم مقاضاتها بسبب منتجات معيبة أو ملصقات تحذيرية غير مناسبة.

أو يمكن للمحامي المدني أن يساعد الأفراد في مقاضاة شركة بناءً على هذه الادعاءات نفسها.

مثال آخر في قضايا حضانة الأطفال، يمكن للمحامي المدني حماية حقوق الوالدين على طفلهما، والتأكد من عدم قطع الوالدين تمامًا عن رؤية طفلهما.

في الحالات التي تنطوي على إساءة معاملة الأطفال أو العنف المنزلي، يمكن للمحامي المدني مساعدة الوالد غير المسيء في الحصول على حقوق الحضانة الكاملة.

فيما يتعلق بقانون الأعمال، قد يكون المحامي المدني أيضًا هو الخيار الأفضل عندما تكون الشركة متورطة في صفقة عقارية.

ومن الأمثلة على ذلك الحصول على عمل آخر، أو شراء قطعة من الممتلكات و يمكن للمحامي المدني التفاوض مع المالك أو المحامي المعارض نيابة عن موكله.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم صياغة ومراجعة الاتفاقيات النهائية، فضلاً عن توفير التمثيل في المحكمة في حالة ظهور أي نزاعات أثناء عملية التفاوض.

للتبسيط، عندما تؤدي الدعوى المدنية إلى أضرار جسيمة أو عواقب وخيمة وتحتوي على مشكلات قانونية معقدة، يجب على الطرف تعيين محامٍ مدني و يعتبر محامي شركة النخبة خيار مناسب لك.

اقرأ أيضاً: شروط اصدار امر القبض في السعودية | تفاصيل القبض والإحضار

كم اتعاب محامي قضايا مدنية؟

تختلف اتعاب أي محامي اعتمادًا على عدة عوامل مثل مقدار العمل الذي يمكن أن تستغرقه حالة معينة وامتلاكه خبرة وسمعة المحامي الذي يتعامل مع قضيتك.

هناك عامل آخر يمكن أن يؤثر على مقدار تكلفة المحامي المدني وهو ما إذا كان جزءًا من شركة محاماة، أو يمارس المهنة بمفرده.

إذا كانوا ينتمون إلى شركة، فقد يتولى أشخاص آخرون أجزاء من قضيتك، مثل المساعد القانوني.

أياً كان خيارك و حجم دعوتك فإن محامي شركة النخبة باعتباره افضل محامي قضايا مدنية في السعودية يقدم لك أفضل الخدمات القانونية و بالسعر المنافس للسوق.

اقرأ أيضاً: الدعوى المستعجلة في النظام السعودي وكل ما تحتاج معرفته

أبرز الأسئلة الشائعة حول القضاء المدني السعودي

ما هي القضايا المدنية؟

هي مجموعة من القوانين التي تحدد الحقوق والالتزامات الخاصة بشكل مختلف عن القانون الجنائي. تشمل القضايا المدنية خلافات خاصة بين الأشخاص أو المنظمات، وعادة ما ترتبط هذه القضايا بأفعال أو سلوكيّات يُعتقد بأنها ضارة بالمجتمع ككل.

هل يجوز استئناف الدعوى المدنية؟

ستئناف الدعاوى المدنية والتجارية يكون خلال 40 يومًا، استئناف المواد المستعجلة يكون خلال 15 يوما، النقض فى الأحكام المدنية والتجارية من تاريخ الحكم 60 يومًا، الالتماس بإعادة النظر من تاريخ الحكم 40 يومًا، الاستئناف فى الجنح والمخالفات من تاريخ الحكم 10 أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد