كيف يمكن لـ محامي شركات محدودة المسؤولية مساعدتك؟

محامي شركات محدودة المسؤولية

يقوم محامي شركات محدودة المسؤولية بتنفيذ جميع الأوراق اللازمة لتقديمها بشكل صحيح نظراً لأن الهيكل القانوني للشركة ذات المسؤولية المحدودة معقد. على أقل تقدير ستحتاج إلى محامي شكة النخبة للتأكد من تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة بشكل صحيح في المدينة التي تقع فيها.

يجب أن يكون لديك محامي شركات لمراجعة أي عقود أو اتفاقيات بينك وبين أشخاص أو شركات أخرى قبل التوقيع عليها وسيساعد ذلك على ضمان عدم وجود شروط مخفية بمجرد إتمام الصفقة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا حشيش بالسعودية 1445 | استشارة مخدرات

ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي هيكل أعمال يقدم مزايا قانونية وضريبية لأصحابها فهو خيار يجمع بين ميزات الشراكات والشركات.

تتمتع الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالعديد من الخصائص نفسها التي تتمتع بها الشركة (مثل مسؤولية المساهمين المحدودة) بينما تقدم أيضاً بعض المزايا الضريبية المرتبطة بالشراكات.

من وجهة نظر قانونية، يتم تشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة عن طريق تقديم المواد التنظيمية إلى الدولة التي ستمارس فيها أعمالها.

وبمجرد الانتهاء من ذلك يمكن للمالكين البدء في تشغيل أعمالهم تحت حماية اسم شركتهم وحتى إجراء عمليات شراء باسمها دون تعريض أنفسهم للمسؤولية الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك، لا يتعين على الشركات ذات المسؤولية المحدودة توزيع الأرباح أو الخسائر على أعضائها حتى يتم توزيعها أو حتى يرغب أحد الأعضاء في الانسحاب من الشركة.

والتعريف الدقيق لـ الشركة ذات المسؤولية المحدودة بحسب نظام الشركات1437 الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/3) بتاريخ 28 / 1 / 1437هو:

الشركة ذات المسؤولية المحدودة: هي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، وتعد ذمتها مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها أو المالك لها.

وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، ولا يكون المالك لها ولا الشريك فيها مسؤولاً عن هذه الديون والالتزامات إلا بقدر حصته في رأس المال.

اقرأ أيضاً: محامي قضايا عامة في السعودية | قم باستشارة محامي شركة النخبة

ما هو الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة والشركات الأخرى؟

الفرق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة والشركات الأخرى هو أن مالكي الشركة ذات المسؤولية المحدودة ليسوا مسؤولين شخصياً عن أي ديون أو مطالبات ضد الشركة.

وهذا يعني أنه إذا تم رفع دعوى قضائية ضد شركة ذات مسؤولية محدودة، فلن تكون في مأزق لدفع أي التزامات ويُعرف مالك الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالعضو،

والذي يمكن أن يُطلق عليه اسم المدير العضو أو الموظف العضو، اعتمادًا على الميزات المحددة للشركة ذات المسؤولية المحدودة.

على عكس المساهمين في الشركات، لا يتمتع أعضاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة بحقوق تصويت رسمية فهم يديرون شركاتهم الخاصة ويتخذون جميع القرارات المتعلقة بعمليات الشركة.

اقرأ أيضاً: محامي اصابات عمالية في السعودية

هل تحتاج إلى محامي شركات محدودة المسؤولية لتأسيسها؟

إذا كنت تبدأ شركة ذات مسؤولية محدودة، فقد تحتاج إلى الاستعانة بـ محامي شركات محدودة المسؤولية وهذا صحيح بشكل خاص إذا كانت الشركة ذات المسؤولية المحدودة كبيرة أو معقدة،

أو إذا كنت تخطط لبيع أسهم في الشركة لأفراد آخرين وتوصي إدارة الأعمال الصغيرة بأن يحصل كل صاحب عمل على رأي مهني واحد على الأقل من قبل محامي شركات محدودة المسؤولية قبل اتخاذ أي قرار كبير.

الشركات ذات المسؤولية المحدودة هي كيانات قانونية معقدة فهي تجمع بين ميزات الشركات والشراكات مع بعض وسائل الحماية الإضافية للأعضاء الأفراد (المالكين).

يُشار إلى مالكي الشركات ذات المسؤولية المحدودة كأعضاء ويتحملون مسؤولية محدودة عن الديون والمطالبات المرفوعة ضد الشركة.

في المقابل لدى الشركات مساهمون مسؤولون عن جميع ديون الشركة حتى قيمة أسهمهم في الشركة لذلك استشارة محامي شركات محدودة المسؤولية أمر ضروري.

اقرأ أيضاً: محامي قضايا مدنية في السعودية | هل أنا بحاجة خدماته؟

شركات محدودة المسؤولية
شركات محدودة المسؤولية

فوائد الاستعانة بمحامي لشركتك ذات المسؤولية المحدودة من شركة النخبة للمحاماة

حتى لو كنت على دراية جيدة بالقانون يجب عليك تعيين محامي شركات محدودة المسؤولية لتمثيل شركتك، فيما يلي فوائد لتوظيف محامي لشركتك ذات المسؤولية المحدودة:

تجنب القضايا القانونية

سيساعدك محامي شركات محدودة المسؤولية على تجنب المشكلات القانونية من خلال التأكد من إنجاز أعمالك الورقية بشكل صحيح وأن لديك جميع التصاريح والتراخيص اللازمة قبل البدء في العمل.

بهذه الطريقة، إذا كانت هناك أية مشكلات في أوراقك، مثل تدقيق مصلحة الضرائب أو الدعاوى القضائية من العملاء الساخطين فسيكون من الأسهل على المحامي إصلاحها.

حماية عملك مع محامي شركات النخبة

تم تصميم الشركات ذات المسؤولية المحدودة لحماية أصول المالكين من أي مطالبات يقدمها الدائنون ومع ذلك إذا لم تكن حريصاً بشأن إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة،

فقد تصبح عرضة لمطالبات الدائنين الذين يرغبون في متابعة أصولك للديون التي تتكبدها الشركة ويمكن للمحامي المساعدة في ضمان تشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة بشكل صحيح وعدم تعريض أصولك لمطالبات الدائنين.

الحماية من المسؤولية

سيقوم المحامي بصياغة المواد التنظيمية أو اتفاقية التشغيل الخاصة بك حتى لا تعرض نفسك للمسؤولية ويجب أن تحدد مواد اتفاقية التنظيم

والتشغيل أنك لست مسؤولاً شخصيًا عن أي ديون تتكبدها الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

المساعدة في تجنب المشاكل مع الشركاء

يقوم العديد من الأشخاص بتكوين شركات ذات مسؤولية محدودة لحماية أنفسهم من المسؤولية الشخصية في حالة فشل أعمالهم.

ومع ذلك، فإن هذه الحماية لا تصل إلى حد كبير إلا في حالة وجود مشاكل داخل الشركة نفسها وبناء على ذلك، من المهم أن يقوم محامي شركات محدودة المسؤولية بمراجعة اتفاقية التشغيل الخاصة بك قبل التوقيع عليها وقبل اتخاذ أي قرارات رئيسية يمكن أن تؤثر على عملك أو أرباحه المستقبلية.

سيساعد ذلك على ضمان فهم جميع الأطراف لحقوقهم ومسؤولياتهم وما يمكن أن يتوقعوه من بعضهم البعض فيما يتعلق بالمساهمات المالية وحقوق التصويت والمزيد.

اقرأ أيضاً: هل احتاج محامي قضايا ادارية في السعودية؟

أبرز الأسئلة الشائعة حول الشركات في السعودية

ما مكونات عقد تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

يجب أن يشتمل عقد تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة بصفة خاصة على البيانات الآتية:
أ- أسماء الشركاء، وبياناتهم.
ب – اسم الشركة.
ج- المركز الرئيس للشركة.
د- غرض الشركة.
هـ – رأس المال، وتوزيعه بين الشركاء.
و – إقرار الشركاء بالوفاء بقيمة الحصص.
ز- مدة الشركة، إن وجدت.
ح- إدارة الشركة.
ط – التنازل عن الحصص.
ي- وسيلة توجيه الإبلاغات التي قد توجهها الشركة إلى الشركاء.
ك – قرارات الشركاء.
ل- كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء.
م- تاريخ بدء السنة المالية وانتهائها.

هل تنقضي الشركة ذات المسؤولية المحدودة بوفاة أحد الشركاء؟

لا تنقضي الشركة ذات المسؤولية المحدودة بوفاة أحد الشركاء، ولا بالحجر عليه، ولا بافتتاح أي من إجراءات التصفية تجاهه وفقاً لنظام الإفلاس، ولا بإعساره، ولا بانسحابه، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على ذلك.

ما أشكال الشركات السعودية؟

تتخذ الشركة التي تؤسس وفقاً لأحكام النظام أحد الأشكال الآتية:
‌أ- شركة التضامن.
‌ب- شركة التوصية البسيطة.
‌ج- شركة المساهمة.
‌د- شركة المساهمة المبسطة.
‌ه- الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد