المادة 115 من نظام العمل في السعودية

المادة 115 من نظام العمل

قبل أن نوضح المادة 115 من نظام العمل تجد الإسارة بأن ههناك نوعان رئيسيان من الأنظمة القانونية في العالم، حيث تتبنى معظم البلدان ميزات من أحدهما أو الآخر في أنظمتها القانونية، القانون العام والقانون المدني وفي هذه المدونة يبين محامي شركة نخبة للمحاماة ما يتعلق بالإجازات وفق قانون العمل.

اقرأ أيضاً: رقم محامي طلاق في الرياض للاستشارة

الحصول على إجازة بأجر في السعودية

للعامل الحق في الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يومًا بما فيها إجازة عيد الأضحى؛ وذلك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن قد أداها من قبل،

ويشترط لاستحقاق هذه الإجازة أن يكون العامل قد أمضى في العمل لدى صاحب العمل سنتين متصلتين على الأقل، ولصاحب العمل أن يحدد عدد العمال الذين يمنحون هذه الإجازة سنويًّا وفقًا لمقتضيات العمل.

وللعامل الحق في إجازة بأجر لمدة يوم واحد في حالة ولادة مولود له، وثلاثة أيام لمناسبة زواجه، أو في حالة وفاة زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها.

أيضاً لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة الخاصة بنظام العمل.

اقرأ أيضاً: أرقام محامين قضايا حشيش وحبوب في السعودية

المادة 115 من نظام العمل في نظام العمل السعودي

تنص المادة 115 من نظام العمل في السعودية على:

للعامل المنتسب إلى مؤسسة تعليمية الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة غير معادة تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية، أما إذا كان الامتحان عن سنة معادة فيكون للعامل الحق في إجازة دون أجر لأداء الامتحان،

ولصاحب العمل أن يطلب من العامل تقديم الوثائق المؤيدة لطلب الإجازة، وكذلك ما يدل على أدائه الامتحان، وعلى العامل أن يتقدم بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يومًا على الأقل،

ويحرم العامل من أجر هذه الإجازة إذا ثبت أنه لم يؤد الامتحان، مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.

اقرأ أيضاً: محامي تعويضات اخطاء طبية في السعودية | استشارات قانونية في سوء التصرف الطبي

تعديل المادة 115 من نظام العمل السعودية

تم تعديل المادة 115 من نظام العمل بموجب المرسوم الملكي رقم ( م/ ٤٦) وتاريخ ٥ / ٦ / ١٤٣٦ هـ لتكون بالنص الآتي:

  • للعامل إذا وافق صاحب العمل على انتسابه إلى مؤسسة تعليمية أو قَبِل استمراره فيها – الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان عن سنة غير معادة تحدد مدتها بعد أيام الامتحان الفعلية. أما إذا كان الامتحان عن سنة معادة فيكون للعامل الحق في إجازة دون أجر بعدد أيام الامتحان الفعلية. ويحرم العامل من أجر الإجازة إذا ثبت أنه لم يؤدِّ الامتحان، مع عدم الإخلال بحق صاحب العمل في مساءلته تأديبيًّا.
  • إذا لم يحصل العامل على موافقة صاحب العمل على انتسابه إلى مؤسسة تعليمية، فله أن يحصل على إجازة لتأدية الامتحان بعدد أيام الامتحان الفعلية تحتسب من إجازته السنوية في حال توافرها، وعند تعذر ذلك فللعامل أن يحصل على إجازة دون أجر بعدد أيام الامتحان الفعلية.
  • على العامل أن يتقدم بطلب الإجازة قبل موعدها بخمسة عشر يوماً على الأقل.
  • لصاحب العمل أن يطلب من العامل تقديم الوثائق المؤيدة لطلب الإجازة، وكذلك ما يدل على أدائه الامتحان

اقرأ أيضاً: رقم محامي افلاس شركات في الدمام

نظام العمل السعودية
نظام العمل السعودية

خدمات عمالية متكاملة في شركة نخبة للمحاماة

نحن على استعداد لفعل الشيء نفسه بالنسبة لك، ليس لدينا معرفة وخبرة واسعة في قوانين التوظيف والعمل على مستوى المدينة المنورة فحسب،

بل ساعدنا في تعزيز هذا المجال من القانون من خلال قبول القضايا التي عززت حقوق العمال ووسعتها وكسبتها لقد فاز محامو العمل والتوظيف لدينا في نيوجيرسي بالآلاف من مفاوضات العقود الهامة،

والتحكيم، وجلسات الاستماع غير العادلة لممارسات العمل، وتسويات المطالبات، وأحكام المحاكمة، والقضايا التاريخية التي تعامل معها محامونا في محاكم العمال ومحاكم الاستئناف.

إذا كنت تتعامل مع مسألة قانونية تتعلق بالعمل أو العمل، فأنت بحاجة إلى أفضل محامي بالمدينه وشخص في فريقك يكون خبيرًا في هذا المجال من القانون ويعرف كيفية الفوز.

اتصل بـ أفضل محامي بالمدينه على الرقم 0532500545 اليوم لتعرف كيف يمكن لفريق العمل والتوظيف لدينا تقديم المساعدة.

يمكنك أن تطمئن إلى أن الاستشارة سرية تمامًا.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراض على حكم مخدرات بمختلف أنواعها | تعاطي – ترويج – حيازة

رقم محامي عمالي في السعودية

تواصل على رقم محامي النخبة بالاتصال على الرقم 0532500545، كما يمكن التواصل واتسآب بالنقر على ايقونة الواتسآب.

قانون العمل هو مجال ممارسة القانون الذي يتعامل مع القوانين المصممة لحماية حق العمال في تنظيم النقابات والانضمام إليها وحقوق أصحاب العمل عند التفاوض معهم.

عندما تُتهم إحدى الشركات بانتهاك هذه القوانين، فقد يُطلب منها دفع تعويضات أو إجراء تغييرات أخرى على ممارساتها.

يمكن لمحامي العمل ذو الخبرة أن يساعد الموظف في اجتياز الإجراءات القانونية والسعي لتحقيق العدالة في حالات التمييز أو المضايقة أو عدم دفع الأجور أو غيرها من الانتهاكات.

تغطي قوانين العمل العلاقة بين صاحب العمل والموظف عندما ينظم الموظفون أو يتحدون نقابات للتفاوض بشكل جماعي على شروط عملهم.

يمثل محامو العمل الموظفين أو النقابات أو أصحاب العمل أثناء وبعد عملية المفاوضة الجماعية وقوانين العمل معقدة.

اقرأ أيضاً: إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

هل يجوز للعامل بموافقة صاحب العمل الحصول على إجازة دون أجر؟

يجوز للعامل بموافقة صاحب العمل الحصول على إجازة دون أجر، يتفق الطرفان على تحديد مدتها، ويعد عقد العمل موقوفًا خلال مدة الإجازة فيما زاد على عشرين يومًا، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

هل يحق للعامل إجازة مرضية بأجر؟

للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية بأجر عن الثلاثين يومًا الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يومًا التالية، ودون أجر للثلاثين يومًا التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة، سواء أكانت هذه الإجازات متصلة أم متقطعة، ويقصد بالسنة الواحدة: السنة التي تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد