حقوق المدعى عليه في القانون السعودي كاملةً

حقوق المدعى عليه في القانون السعودي

يحدد نظام المرافعات الشرعية 1421 هـ والصادر بموجب مرسوم ملكي رقم م/21 بتاريخ 20 / 5 / 1421 و قرار مجلس الوزراء رقم 115 بتاريخ 14 / 5 / 1421 حقوق المدعى عليه في القانون السعودي كاملةً ونظام المرافعات الشرعية 1421 هـ يتضمن لأحكام العامة للنظام – الاختصاص (الدولي – النوعي – المحلي) – أسلوب رفع الدعوى وقيدها – حضور الخصوم وغيابهم – الحضور والتوكيل في الخصومة – غياب الخصوم أو أحدهم – إجراءات الجلسات ونظامها – الدفوع والإدخال والتدخل والطلبات العارضة – وقف الخصومة وانقطاعها وتركها – تنحي القضاة وردهم عن الحكم – إجراءات الإثبات – الأحكام – طرق الاعتراض على الأحكام – الحجز والتنفيذ – القضاء المستعجل و أحكام ختامية و في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers نبين كل ما يتعلق بحقوق المدعى عليه في القانون السعودي كاملةً.

اقرأ أيضاً: تغيير اللقب في الاحوال السعودية

من هو المدعى عليه؟

في قضية ما فإن المدعى عليه هو طرف رفعت الدعوى ضده من قبل المدعي و بمعنى آخر الشخص أو المنظمة هي المتهم بارتكاب جريمة و يتم تقديم المدعى عليه أولاً مع التماس أو شكوى من قبل ضابط المحكمة

وسيتطلب هذا إما أن يمثل المدعى عليه أمام المحكمة أو تقديم مستند رد (على سبيل المثال، في قضية الطلاق).

حسب نوع القضية هناك نوعان من المتهمين. هم المتهمون الجنائيون والمدعى عليهم المدنيون و المتهمون المدنيون متورطون في قضايا مدنية وهي دعاوى يرفعها أحد الأطراف ضد الآخر.

وتشمل هذه القضايا قضايا الديون والدعاوى التجارية العامة و من ناحية أخرى يُتهم المتهمون بارتكاب جريمة لذلك، المتهم هو مصطلح آخر للمتهم في القضايا الجنائية.

في كثير من الأحيان يتم احتجاز المتهمين الجنائيين من قبل الشرطة وتقديمهم أمام المحكمة بموجب مذكرة توقيف وهم ملزمون بدفع الكفالة قبل الإفراج عنهم لكن في بعض الحالات الخطيرة مثل القتل قد يتم رفض الكفالة.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى حادث مرور في السعودية

نظام المرافعات الشرعية
نظام المرافعات الشرعية

ما الفرق بين المدعي والمدعى عليه؟

المدعي هو شخص أو كيان يرفع دعوى و تتضمن الدعوى شكوى واستدعاء يجب تقديمهما في المحكمة المختصة و المدعى عليه هو الشخص أو الكيان الذي تتم مقاضاته.

المدعي والمدعى عليه هما مصطلحان يستخدمان عادة في القضايا المدنية و / أو الدعاوى المدنية ويمكن أن تكون هذه أي شيء من دعاوى الإصابة الشخصية إلى الإهمال إلى خرق العقد وقضايا قانون الأسرة.

في القضايا الجنائية لا يزال الشخص المتهم يشار إليه باسم المدعى عليه ومع ذلك يتم استبدال مصطلح المدعي بالمشتكي في معظم الحالات.

يُدرج اسم المدعي عموماً أولاً بينما يُدرج اسم المدعى عليه في المرتبة الثانية لذلك يمكن تحديد الأطراف من خلال النظر في اسم القضية.

اقرأ أيضاً: هل الحق الخاص فيه سجن | معلومات وتفاصيل هامة

ما هي حقوق المدعى عليه في القانون السعودي؟

وفق نظام المرافعات الشرعية فإن حقوق المدعى عليه في القانون السعودي هي:

للمدعى عليه أن يقدم من الطلبات العارضة ما يأتي:

أ- طلب المقاصة القضائية.
ب- طلب الحكم له بتعويض عن ضرر لحقه من الدعوى الأصلية أو من إجراء فيها.
ج- أي طلب يترتب على إجابته ألا يحكم للمدعي بطلباته كلها أو بعضها، أو أن يحكم له بها مقيدة بقيد لمصلحة المدعى عليه.
د- أي طلب يكون متصلا بالدعوى الأصلية اتصالا لا يقبل التجزئة.
هـ- ما تأذن المحكمة بتقديمه مما يكون مرتبطا بالدعوى الأصلية.

لكل مدع بحق على آخر – أثناء نظر الدعوى أو قبل تقديمها مباشرة – أن يقدم إلى المحكمة المختصة بالموضوع دعوى مستعجلة لمنع خصمه من السفر،

وعلى القاضي أن يصدر أمرا بالمنع إذا قامت أسباب تدعو إلى الظن أن سفر المدعى عليه أمر متوقع وبأنه يعرض حق المدعي للخطر أو يؤخر أداؤه،

ويشترط تقديم المدعي تأمينا يحدده القاضي لتعويض المدعى عليه متى ظهر أن المدعي غير محق في دعواه، ويحكم بالتعويض مع الحكم في الموضوع، ويقدر بحسب ما لحق المدعى عليه من أضرار لتأخيره عن السفر.

اقرأ أيضاً: القتل الخطأ في حوادث السيارات في القانون السعودي

المدعى عليه في نظام المرافعات الشرعية
المدعى عليه في نظام المرافعات الشرعية

نص المادة 39 بخصوص المدعى عليه في نظام المرافعات الشرعية

يكون للمدعي بالنفقة الخيار في إقامة الدعوى في المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المدعى عليه أو المدعي وللمرأة – في المسائل الزوجية والحضانة والزيارة ومن عضلها أولياؤها – الخيار في إقامة دعواها في بلدها أو بلد المدعى عليه.

وعلى المحكمة إذا سمعت الدعوى في بلد المدعية استخلاف محكمة بلد المدعى عليه للإجابة عن دعواها. فإذا توجهت الدعوى أبلغ المدعى عليه بالحضور إلى مكان إقامتها للسير فيها، فإن امتنع سمعت غيابيًا، وإذا لم تتوجه الدعوى ردتها المحكمة دون إحضاره.

ويكون للمدعي في الدعاوى الناشئة عن حوادث السير التي تقع في بلد غير بلد المدعى عليه الخيار في إقامة الدعوى في المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان وقوع الحادث أو مكان إقامة المدعى عليه.

اقرأ أيضاً: إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات في السعودية

ما التصرف إذا غاب المدعى عليه عن الجلسة الأولى

إذا غاب المدعى عليه عن الجلسة الأولى ولم يكن تبلغ لشخصه أو وكيله في الدعوى نفسها، فيؤجل النظر في الدعوى إلى جلسة لاحقة يبلغ بها المدعى عليه،

فإن غاب عن هذه الجلسة دون عذر تقبله المحكمة ولم يكن تبلغ لشخصه أو وكيله، فتحكم المحكمة في الدعوى، ويعد حكمها في حق المدعى عليه غيابيًا.

ذا تبلغ المدعى عليه لشخصه أو وكيله في الدعوى نفسها بموعد الجلسة، أو أودع هو أو وكيله مذكرة بدفاعه لدى المحكمة قبل الجلسة المحددة لنظر الدعوى ولم يحضر،

أو حضر المدعى عليه في أي جلسة ثم غاب، فتحكم المحكمة في الدعوى، ويعد حكمها في حق المدعى عليه حضوريًّا.

إذا لم يحضر المدعى عليه الذي ليس له مكان إقامة معروف أو مكان إقامة مختار في المملكة بعد إعلانه وفقًا لما ورد في الفقرة (ط) من المادة (السابعة عشرة) من هذا النظام،

فتحكم المحكمة في الدعوى، ويعد حكمها في حق المدعى عليه غيابيًا.

وإذا تخلف المدعى عليه في المسائل الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة ومن عضلها أولياؤها، فللمحكمة أن تأمر بإحضاره جبرًا وفق ضوابط تحددها لوائح هذا النظام.

اقرأ أيضاً: عقوبة التهجم على شخص في منزله في السعودية

المحاكم الجزئية
المحاكم الجزئية

لماذا يجب عليك تعيين محامي دفاع جنائي؟

تعمل المحاكم الجنائية باستخدام نظام من القواعد والإجراءات غير المألوفة لمعظم الناس خارج النظام القانوني و عندما تختار المضي قدماً بدون محامي جنائي

لا يزال من المتوقع أن تعرف وتتبع هذه البروتوكولات الراسخة تماماً مثل المحامي المدرب والمتمرس علاوة على ذلك إذا فشلت في اتباع القواعد الإجرائية فإن المحاكم لن تبرر عادةً مثل هذه الانتهاكات ويمكن أن تؤثر العواقب بشكل كبير على نتيجة قضيتك.

على سبيل المثال في حين أن المتهمين المتهمين بارتكاب جرائم في كثير من الحالات يريدون قمع الأدلة التي حصلت عليها الحكومة

لكن تحقيق مثل هذه النتيجة أكثر تعقيد بكثير من مجرد إخبار المحكمة أنك تريد شيء مكبوت و أولاً يجب تحديد وجود انتهاك من شأنه أن يدعم قمع الأدلة المضبوطة.

ثانياً على المرء أن يطور طريقة فعالة لإثبات الحقائق التي تثبت هذا الانتهاك وبعد ذلك بمجرد توفر مثل هذه الظروف، من الضروري تقديم طلب رسمي للقمع يحدد سابقة قانونية ومبرر للقمع

و بعد ذلك سيُطلب من الشخص تقديم الحقائق والحجج في جلسة استماع رسمية للقمع تقنع المحكمة بأن القمع له ما يبرره.

إذا كان هذا يبدو معقد ومربك بعض الشيء فهذا لأنه كذلك وهذه مجرد نظرة عامة سريعة على جانب واحد محتمل في قضية جنائية وبصراحة أكثر فإن نظام العدالة الجنائية معقد ومحاولة التنقل فيه بمفردك دون تدريب مناسب قد يؤدي إلى كارثة

و كقاعدة عامة في أي وقت تكون حريتك فيه على المح، فمن مصلحتك أن يكون لديك محامي متمرس يتولى الدفاع عنك لذلك رقم محامي جنائي في الرياض أمر ضروري.

اقرأ أيضاً: حكم تصوير شخص دون علمه في السعودية

اتصل بمحامي شركة نخبة للمحاماة

نجح محامو نخبة الشاملين وخاصة في القضايا الجنائية في متابعة مطالبات القضية للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها.

إذا تعرضت أنت أو أي شخص تعرفه لمعاملة غير لائقة فاتصل بمكتبنا.

لمناقشة حقوقك وخياراتك القانونية،

حدد موعدًا لاستشارة قانونية مع محامي القانون الجزائي ذي الخبرة، اتصل على الرقم 0532500545 للحصول على مزيد من المعلومات حول خدماتنا.

اقرأ أيضاً: رقم محامي تأسيس شركة عقارية في السعودية

أبرز الاسئلة الشائعة حول المرافعات الشرعية في السعودية

ماذا تتضمن صحيفة الدعوى؟

ترفع الدعوى إلى المحكمة من المدعي بصحيفة تودع لدى المحكمة، من أصل وصور بعدد المدعى عليهم. ويجب أن تشتمل صحيفة الدعوى على البيانات الآتية:
أ- الاسم الكامل للمدعي ومهنته أو وظيفته ومحل إقامته وسجله المدني، والاسم الكامل لمن يمثله ومهنته أو وظيفته ومحل إقامته إن وجد.
ب- الاسم الكامل للمدعى عليه ومهنته أو وظيفته ومحل إقامته فإن لم يكن له محل إقامة معلوم فآخر محل إقامة كان له.
ج- تاريخ تقديم الصحيفة.
د- المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى.
هـ- محل إقامة مختار للمدعي في البلد التي بها مقر المحكمة، إن لم يكن له محل إقامة فيها.
و- موضوع الدعوى وما يطلبه المدعي وأسانيده.

ما مضمون المادة الحادية والأربعون؟

على المدعى عليه في جميع الدعاوى عدا المستعجلة والتي أنقص ميعاد الحضور فيها أن يودع لدى المحكمة مذكرة بدفاعه، قبل الجلسة المحددة لنظر الدعوى بثلاثة أيام على الأقل أمام المحاكم العامة، وبيوم واحد على الأقل أمام المحاكم الجزئية.

ما الرأي القانوني إذا تعدد المدعى عليهم؟

إذا تعدد المدعى عليهم، وكان بعضهم قد بلغ لشخصه وبعضهم الآخر لم يبلغ لشخصه، وتغيبوا جميعًا أو تغيب من لم يبلغ لشخصه؛ وجب على المحكمة في غير الدعاوى المستعجلة تأجيل نظر الدعوى إلى جلسة تالية يبلغ المدعي بها من لم يبلغ لشخصه من الغائبين، ويعد الحكم في الدعوى في حق من تبلغ من المدعى عليهم حكمًا حضوريًا.

ما الطلبات العارضة التي يحق للمدعي تقديمها؟

للمدعي أن يقدم من الطلبات العارضة ما يأتي:
أ – ما يتضمن تصحيح الطلب الأصلي، أو تعديل موضوعه لمواجهة ظروف طرأت أو تبينت بعد رفع الدعوى.
ب – ما يكون مكملًا للطلب الأصلي، أو مترتبًا عليه، أو متصلًا به اتصالًا لا يقبل التجزئة.
ج – ما يتضمن إضافة أو تغييرًا في سبب الدعوى مع إبقاء موضوع الطلب الأصلي على حاله.
د – طلب الأمر بإجراء تحفظي أو وقتي.
هـ – ما تأذن المحكمة بتقديمه مما يكون مرتبطًا بالطلب الأصلي.

ما الطلبات العارضة التي يحق للمدعى عليه تقديمها؟

للمدعى عليه أن يقدم من الطلبات العارضة ما يأتي:
أ – طلب المقاصة القضائية.
ب – طلب الحكم له بتعويض عن ضرر لحقه من الدعوى الأصلية، أو من إجراء فيها.
ج – أي طلب يترتب على إجابته ألا يحكم للمدعي بطلباته كلها أو بعضها، أو أن يحكم له بها مقيدة بقيد لمصلحة المدعى عليه.
د – أي طلب يكون متصلًا بالدعوى الأصلية اتصالًا لا يقبل التجزئة.
هـ – ما تأذن المحكمة بتقديمه مما يكون مرتبطًا بالدعوى الأصلية.

متى يجوز وقف الدعوى؟

يجوز وقف الدعوى بناء على اتفاق الخصوم على عدم السير فيها مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ إقرار المحكمة اتفاقهم، ولا يكون لهذا الوقف أثر في أي موعد حتمي قد حدده النظام لإجراء ما ووإن طلب أحد الخصوم السير في الدعوى قبل انتهاء المدة المتفق عليها، فله ذلك بموافقة خصمه ووإذا لم يعاود الخصوم السير في الدعوى في الأيام العشرة التالية لنهاية الأجل، عُدَّ المدعي تاركًا دعواه.

متى ترد دعوى المدعي؟

ترد دعوى المدعي إذا ما تبين للمحكمة، بأن الدعوى مرفوعة إلى محكمة غير ذات اختصاص، أو من قبل شخص غير ذي صفة. أو تكون الدعوى كيدية، أو صورية، أو رفع دعوى بدون دليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد