محامي شيكات شاطر وخبير في السعودية

محامي شيكات

يشير مصطلح “محامي شيكات” إلى محامي يركز على ممارسته على مساعدة العملاء في التنقل في القوانين واللوائح التي تحكم شراء وبيع الأوراق المالية وإذا كنت تواجه صعوبات مع مستشارك المالي أو الوسيط وتعاني من خسائر في الاستثمار فقد ترغب في توظيف محامي أوراق مالية يعرف قوانين الأوراق المالية وقواعد صناعة الأوراق المالية من الداخل والخارج ويعتبر محامي شركة نخبة للمحاماة في السعودية محامي أوراق مالية خبير ومتمرس.

اقرأ أيضاً: محامي متخصص في قضايا التعليم في السعودية

محامي الأوراق المالية
محامي الأوراق المالية

ما هي قوانين الأوراق المالية؟

قوانين الأوراق المالية هي القوانين التي تنظم صناعة الأوراق المالية وتم تصميم هذه القواعد لحماية المستثمرين من عمليات الاحتيال وغيرها من الانتهاكات ولضمان عمل صناعة الأوراق المالية بشفافية.

كما أنه يوفر معلومات مهمة عن الأشخاص الذين يبيعون الأوراق المالية للشركة. تتطلب قوانين الأوراق المالية الفيدرالية أيضًا أن يتم ترخيص الأوراق المالية وتلبية معايير سلوك أخرى.

يستخدم المستثمرون والوسطاء هذه المعلومات لاتخاذ قرارات استثمار مستنيرة وعندما لا يكشف الوسطاء عن معلومات مهمة أو الإدلاء ببيانات خاطئة أو مضللة فقد يكونون قد ارتكبوا احتيالًا في الأوراق المالية.

بالمقارنة مع مجالات القانون الأخرى في السعودية، هناك عدد قليل من محامي الأوراق المالية ويعمل معظم المحامين الذين يمارسون في هذا المجال للحكومة وتنظيم أو محاكمة الشركات والأفراد الذين انتهكوا قانون الأوراق المالية.

اقرأ أيضاً: افضل محامي بالمدينه المنورة لمشاكلي التجارية

ماذا يفعل محامي شيكات؟

محامي الأوراق المالية أو محامي شيكات في السعودية أو محامي شيكات متخصص في قوانين وأنظمة الأوراق المالية التي تنطبق على المستثمرين والوسطاء والمستشارين الماليين.

يمثل محامي شيكات في السعودية المستثمرين الذين يطالبون بالخسائر نتيجة لسوء السلوك أو الاحتيال ، وكذلك الوسطاء والمستشارين الماليين المتهمين من قبل عملائهم أو أصحاب العمل.

ويقدم الوسطاء والمستشارون مشورة استثمارية وبيع منتجات الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار. عندما تعمل مع مستشار أو وسيط،

ربما تكون قد وقعت اتفاقية تطلب منهم الامتثال لقوانين وقوانين الأوراق المالية الفيدرالية والولائية وقواعد صناعة الأوراق المالية،

بما في ذلك القواعد التي تتطلب مستشارًا أو وسيطًا لتقديم توصيات استثمارية مناسبة والتصرف في أفضل ما لديك اهتمام.

اقرأ أيضاً: محامي سعودي لاسترجاع الأموال واستراد الدين

محامي شيكات في السعودية

محامي شيكات في السعودية هو محام يتمتع بالخبرة والمعرفة في قانون الأوراق المالية وهو فرع القانون الذي يتعامل مع الاستثمارات.

يحكم قانون الأوراق المالية أشياء مثل المعلومات التي يجب على الشركة المتداولة علنًا توفيرها، والصدق والتعامل العادل في عالم الاستثمار، وكيفية تداول الاستثمارات.

تعمل شركة نخبة للمحاماة في مجال قانون الاحتيال في الأوراق المالية والاستثمار، و محامي شيكات في السعودية وجميع محامينا محامون متخصصون في الأوراق المالية.

محامي شيكات
محامي شيكات

محامي شيكات بدون رصيد لتحكيم الأوراق المالية والتقاضي

يمكن لمحامي الأوراق المالية (محامي شيكات) أن يمثلك في أي دعوى قضائية ناشئة عن استثماراتك بما في ذلك الإجراء المشتق للمساهمين،

أو دعوى جماعية ، أو دعوى ضد وسيطك ، أو في حالة أخصائي مالي ، يدافع عنك من هذه المطالبات.

يجب أن يتم حل جميع النزاعات تقريبًا بين الوسطاء والعملاء في التحكيم.

تحكيم الأوراق المالية هي جلسات استماع كاملة تشبه إلى حد بعيد محاكمات قاعة المحكمة ويجب أن تعامل تحكيم الأوراق المالية على محمل الجد حيث أن المحكمين لديهم نفس السلطة كقاضين في قاعة المحكمة.

سواء كنت مستثمرًا أو محترفًا ماليًا فأنت بحاجة إلى محام شيكات ذي خبرة في الأوراق المالية لتمثيلك في تحكيم الأوراق المالية.

يحتاج محاميك إلى معرفة إجراءات التحكيم، والقواعد التي تحكم الإفصاحات أو التداول المحيط باستثماراتك،

وقوانين الأوراق المالية بشكل عام.

ليس هذا هو المكان المناسب لمحام جديد أو لمن لا يمارس قانون الأوراق المالية بل يكون الطلب محامي شيكات متمرس أمثال محامي قضايا شيكات التنفيذ في شركة نخبة للمحاماة.

تحصيل الشيكات في السعودية

لا يجوز سحب الشيكات الصادرة في المملكة والمستحقة الوفاء فيها إلا على بنك،والصكوك المسحوبة في صورة شيكات على غير بنك لا تعتبر شيكات صحيحة.

كما لا يجوز إصدار شيك ما لم يكن للساحب لدى المسحوب عليه وقت إنشاء الشيك نقود يستطيع التصرف فيها بموجب شيك طبقا لاتفاق صريح أو ضمني. وعلى ساحب الشيك أو الآمر غيره بسحبه لحسابه أن يؤدى مقابل وفائه،

ومع ذلك يظل الساحب لحساب غيره مسئولا شخصيا تجاه المظهرين والحامل دون غيرهم. وعلى الساحب دون غيره في حالة الإنكار أن يثبت أن من سحب عليه الشيك كان لديه مقابل وفائه وقت إنشائه،

فإذا لم يثبت ذلك كان ضامنا وفاءه ولو عمل الاحتجاج بعد مواعيد معينة، ولا يترتب على عدم وجود مقابل الوفاء أو عدم كفايته بطلان الشيك.

اقرأ أيضاً: ابي محامي شاطر ورخيص لشركتي في السعودية

تحصيل الشيكات في السعودية
تحصيل الشيكات في السعودية

حالات لا يجوز بها إصدار شيك

لا يجوز إصدار شيك ما لم يكن للساحب لدى المسحوب عليه وقت إنشاء الشيك نقود يستطيع التصرف فيها بموجب شيك طبقا لاتفاق صريح أو ضمني. وعلى ساحب الشيك أو الآمر غيره بسحبه لحسابه أن يؤدى مقابل وفائه، ومع ذلك يظل الساحب لحساب غيره مسئولا شخصيا تجاه المظهرين والحامل دون غيرهم.

وعلى الساحب دون غيره في حالة الإنكار أن يثبت أن من سحب عليه الشيك كان لديه مقابل وفائه وقت إنشائه، فإذا لم يثبت ذلك كان ضامنا وفاءه ولو عمل الاحتجاج بعد مواعيد معينة، ولا يترتب على عدم وجود مقابل الوفاء أو عدم كفايته بطلان الشيك.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى كف أذى في السعودية | شروط ونموذج 2024

نص المادة 119 من نظام الشيكات في السعودية

يعاقب بغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال كل مسحوب عليه رفض بسوء نية وفاء شيك مسحوب سحباً صحيحاً، وله مقابل وفاء، ولم تقدم بشأنه أية معارضة مع عدم الإخلال بالتعويض المستحق للساحب عما أصابه من ضرر بسبب عدم الوفاء.

اقرأ أيضاً: إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات في السعودية

عقوبة الغرامة والسجن في قضايا الشيكات

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو غرامة لا تزيد على خمسين ألف ريالن أو بكليهما كل من أقدم بسوء نية على ارتكاب أحد الأفعال الآتية:

  • إذا سحب شيكاً لا يكون له مقابل وفاء قائم وقابل للسحب، أو يكون له مقابل وفاء أقل من قيمة الشيك.
  • إذا استرد بعد إعطاء الشيك مقابل الوفاء أو بعضه، بحيث أصبح الباقي لا يفي بقيمة الشيك.
  • إذا أمر المسحوب عليه بعدم دفع قيمة الشيك.
  • إذا تعمد تحرير الشيك أو التوقيع عليه بصورة تمنع صرفه.
  • إذا ظهّر أو سلّم شيكاً، وهو يعلم أنه ليس له مقابل يفي بقيمته أو أنه غير قابل للصرف.
  • إذا تلقى المستفيد أو الحامل شيكاً لا يوجد له مقابل وفاء كاف لدفع قيمته.

أما إذا عاد الجاني إلى ارتكاب أي من هذه الجرائم خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه في أي منها تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات، أو غرامة لا تزيد على مائة ألف ريال، أو كليهما.

اقرأ أيضاً: المادة 26 من نظام الاجراءات الجزائية

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد
محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد يساعد المستثمرين في استرداد الخسائر

إذا فقدت أموالك نتيجة لخطأ وسيطك أو مستشار مالي آخر يحق لك الحصول على تعويض مالي لكامل خسائرك.

عادةً لاسترداد الخسائر التي تعاني منها نتيجة احتيال الأوراق المالية يجب على المستثمر رفع دعوى قضائية وإثبات أن تصرفات المدعى عليه تسببت في الخسارة.

في الحالات غير العادية يتم التعامل مع هذه المطالبات في الأوراق المالية في قاعة المحكمة التقليدية ومع ذلك في كثير من الأحيان يتم حل هذه النزاعات مع شركة الوساطة المسجلة عبر خدمات محماي شيكات وسندات مالية.

اقرأ أيضاً: افضل محامي في بريدة متخصص في قضايا المخدرات

قضايا الشيكات بدون رصيد

حدد النظام السعودي عدد من الحالات التي يتم خلالها إسقاط الحكم في قضايا الشيكات، وتمثلت تلك الحالات في الآتي: يسقط الحكم في قضايا الشيكات بدون رصيد بعد مرور ثلاثة أعوام.

في حالة قضايا الشيكات بدون رصيد التجارية، يسقط الحكم فيها بعد مرور عام.

ويسقط الحكم بعد مضي ثلاثة سنوات في حال قام الساحب بتحرير الشيك دون وجود مبلغ مالي ضمنه. في حالة الفحص الجنائي الخالص يسقط قانون التقادم بعد 15عام.

توظيف محامي الأوراق المالية بالقرب منك

تتم معالجة النزاعات القانونية للأوراق المالية وفق أحكام قانون الأوراق المالية السعودية لذلك من الضروري العثور على محام في مدينتك.

هنا يجب عليك اختيار محامي الأوراق المالية و أقوى محامي تحصيل شيكات وكمبيالات على دراية بقوانين الأوراق المالية ذات الصلة ولديه خبرة في التقاضي في قضايا الأوراق المالية.

نظرًا لأنه يمكنك توظيف محامي الأوراق المالية دون أي خبرة فمن المهم اختيار محامي تشعر بالراحة معه والذي يتمتع بسمعة طيبة وتاريخ سابق من النجاح في حالات الأوراق المالية مثل محامي شركة نخبة للمحاماة.

التحكيم في الأوراق المالية
التحكيم في الأوراق المالية

محامي تجاري في السعودية

لتزدهر في قانون الشركات ستحتاج إلى تطوير معرفة نموذجية بقانون الأعمال والاتجاهات الحالية والتطورات التشريعية والتنظيمية علاوة على ذلك سوف تحتاج إلى بناء معرفة بقانون الشركات والأعمال في البلدان الأخرى حيث يعمل عملاؤك أو يتطلعون إلى الاستثمار.

يحتاج محامي الشركات و محامي تجاري إلى مهارات اتصال وتفاوض قوية وخلفية أكاديمية ممتازة والقدرة على التفكير “خارج الصندوق” ومهارات تحليلية استثنائية والاهتمام الدقيق بالتفاصيل.

العمل الجماعي هو سمة أساسية لمعظم معاملات الشركات وستعمل مع مجموعات من المهنيين الذين يتشاركون هدف مشترك وبالتالي يجب أن تكون مهاراتك في التعامل مع الآخرين

وإدارة الأشخاص من الدرجة الأولى ومحامي الشركات في شركة نخبة للمحاماة (محامي تجاري) طموح ويزدهر في مواجهة التحديات ويطارد أهدافه بلا هوادة لذلك محامي شركة النخبة محامي ممتاز ولا بد لك من الحصول على رقم محامي تجاري 0532500545.

التحكيم في الأوراق المالية السعودية

التحكيم (التحكيم في الأوراق المالية) هو قضاء خاص عن طريق الاتفاق على إحالة جميع أو المنازعات بين الأطراف التي نشأت أو قد تنشأ بينهما في شأن علاقة نظاميّة مُحدّدة، تعاقُديّة كانت أم غير تعاقُديّة، على واحد

أو أكثر محايد من من الأفراد يسمون “محكّمين”، ليفصلوا في المنازعة المذكورة بإصدار حكم تحكيم ملزم وقابل للتنفيذ بدلًا من أن يفصل فيه القضاء.

ويكون اتفاق الأطراف على التَحكيم في صورة شرط تحكيم وارد في عَقدٍ، أو في صورة مُشارطة تحكيم مُستقلّة بعد نشوء المنازعة.

يجب أن يكون تقديم طلب التحكيم وفق المادة 4 من قواعد التحكيم لدى المركز (“القواعد” أو “قواعد التحكيم”) مصحوباً بدفع رسوم التسجيل بمبلغ وقدره 5,000 ريال سعودي،

وتعد رسوم التسجيل غير قابلة للاسترداد، ويتم احتسابها ضمن حصة المدعي من الرسوم الإدارية.

اقرأ أيضاً: رقم محامي في الدمام للقضايا العمالية

محامي تحصيل شيكات
محامي تحصيل شيكات

رقم محامي تحصيل شيكات وكمبيالات

محامي الأوراق المالية و محامي شيكات هو محامي يركز ممارستهم القانونية على قوانين ولوائح الأوراق المالية المعقدة التي تتغير في كثير من الأحيان.

يمكن أن يوفر هؤلاء المحامون للمستثمرين تمثيلًا قانونيًا يتضمن خسائر في الاستثمار من الاحتيال أو التحريف أو النزاعات الأخرى المتعلقة بالأوراق المالية.

وفي حال حاجتك إلى محامي خبير فإن رقم محامي تحصيل شيكات وكمبيالات هو 0532500545.

خدمات قانونية مالية

يجب أن يكون محامي دعاوى الشيكات و افضل محامي خدمات قانونية مالية مبدعًا واستراتيجيًا حتى يتمكن من تقديم المشورة لعملائه حول كيفية تنظيم الصفقة والتفاوض بشأنها بشكل فعال،

وإيجاد طرق مبتكرة لحل المشكلات الفريدة في كل معاملة كما يحتاجون أيضًا إلى أن يكونوا مديري مشاريع ممتازين،

نظرًا لأن وظيفة محامي خدمات قانونية مالية هي الإشراف على جميع الجهود متعددة التخصصات وتنسيقها والتي تدخل في تقديم المشورة للعميل بشأن إحدى المعاملات،

وأن يكون خدمات قانونية مالية قادر على استخلاص جميع النصائح المختلفة وتوصيلها بوضوح إلى العميل. في الشكل والمضمون حتى يتمكن العميل من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن القضايا المهمة.

وجميع هذه المهارات موجودة في محامي شركة نخبة للمحاماة محامي خدمات قانونية مالية وهو افضل محامي للاوراق المالية.

كما أن المحامون التجاريون في شركة نخبة بارعون في إدارة المشاريع، ولديهم فهم واسع لقانون الشركات، وهم قادرون على فهم التفاصيل والصورة الأكبر، وممارسة الحكم الجيد،

والتواصل بشكل فعال مع العميل لضمان أن الجميع على نفس الصفحة، ويفهمون أهداف العميل.

اقرأ أيضاً: افضل المحامين المعتمدين في جازان

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية؟

يسقط الحكم في دعاوى الشيكات وذلك بعد مرور عام واحد، وفي حالة إن كان الشيك تجاري فقط، كما يمكن أن يسقط الحكم بعد حوالي 3 سنوات، وذلك في حالة قام الساحب بتحرير الشيك دون وجود مال.

اقرأ أيضاً: حقوق المدعى عليه في القانون السعودي كاملةً

رفع الدعاوى القضائية المالية

يجب اتباع الخطوات التالية في رفع الدعاوى القضائية المالية:

  1. تسجيل الدخول في ناجز أفراد بحساب النفاذ الوطني
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  3. اختيار باقة (القضاء)
  4. الدخول إلى خدمة (صحيفة الدعوى)
  5. الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد)
  6. إدخال تصنيف الدعوى، والاطلاع على متطلباتها
  7. إدخال بيانات الدعوى وأطرافها
  8. إرفاق المستندات المطلوبة

أبرز الأسئلة الشائعة حول الأوراق المالية والشيكات في السعودية

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات في السعودية؟

يسقط الحكم بعد مضي ثلاثة سنوات في حال قام الساحب بتحرير الشيك دون وجود مبلغ مالي ضمنه.

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية؟

بالنسبة للغرامة التي تكون بالحق العام غير الحق الخاص بما يتمثل بقيمة الشيك. أما في حال تكرار جريمة اصدار الشيك بدون رصيد قد تجعل عقوبة الحبس تصل إلى الخمس سنوات والغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

كم مدة صلاحية الشيك المصدق؟

مكن للبنوك أن تحصلها من عملائها الافراد، بحيث أن يتم العمل به خلال 3 أشهر من تاريخ صدوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد