عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية 2024

عقوبة التحرش بدون دليل

قبل التوسع في موضوع عقوبة التحرش بدون دليل نود الإشارة بأنه يرتبك الكثير من الناس بشأن ما يشكل التحرش ويتم وصف التحرش على أنه أي فعل جسدي أو لفظي أو افتراضي غير مبرر قد يسبب الضيق أو الإذلال أو حتى تهديد الشخص الآخر أو انتهاك كرامة الفرد ضد موافقته وعلى الرغم من أن هذا أصبح مشهد شائع في الأيام هذه إلا أنه من المهم أن نتذكر أنه خطأ ويجب منعه في معظم الأحيان ويرجع ذلك أساساً إلى عدم فهم مفهوم التحرش أو خطورته وفي هذه المدونة نبين في شركة نخبة للمحاماة كل ما يتعلق بـ التحرش بدون دليل.

اقرأ ايضاً: رقم محامي متخصص في القضايا التجارية في السعودية

ما هو التحرش؟

في حين أن التحرش قد يبدو أمر واضح عند حدوثه تشير التقارير إلى أن الغالبية لا يفهمون حقاً مفهوم التحرش أو السلوكيات التي تؤدي إلى بيئة عمل عدائية.

والتحرش هو أي سلوك غير مرغوب فيه جسدي أو لفظي مما يجعل الشخص العاقل يشعر بعدم الارتياح أو الإهانة أو الاضطراب العقلي.

خلال دعوى التحرش هناك الكثير من الأشياء التي تؤخذ بعين الاعتبار وفي حين تختلف قوانين التحرش فإن معظم الدعاوى تأخذ في الاعتبار هذين العاملين الرئيسيين عند تحديد صحة الاتهام:

  • نية مرتكب الجريمة (أو عدم نيته) إزعاج الضحية أو تهديدها أو تحقيرها.
  • تكرار وشدة الفعل غير المرغوب فيه.

ما الذي يعتبر تحرش في السعودية؟

يغطي التحرش مجموعة واسعة من السلوكيات غير المرغوب فيها بما في ذلك الاتصال الجسدي والإساءة اللفظية التي تسبب الضيق العاطفي للمتحرش.

هناك أنواع شائعة من تهم التحرش هي:

  • العنف المنزلي.
  • إساءة معاملة كبار السن.
  • العنف في مكان العمل أو التحرش.
  • التحرش الجنسي.
  • المطاردة عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: استشارات قانونية واتس اب محامي عمالي الرياض

عقوبة التحرش بالكلام
عقوبة التحرش بالكلام

نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية

صدر نظام مكافحة جريمة التحرش 1439 هـ بموجب المرسوم الملكي رقم ( م/96) وتاريخ 1439/9/16هـ و قرار مجلس الوزراء رقم (488) بتاريخ 1439/9/14 هـ ويهدف هذا النظام إلى مكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه وذلك صيانة لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة.

التدابير اللازمة للوقاية من التحرش ومكافحته

يجب على الجهات المعنية في القطاع الحكومي والقطاع الأهلي وضع التدابير اللازمة للوقاية من التحرش ومكافحته في إطار بيئة العمل في كل منها على أن يشمل ذلك:

  • أ- آلية تلقّي الشكاوى داخل الجهة.
  • ب- الإجراءات اللازمة للتأكد من صحة الشكاوى وجديتها وبما يحافظ على سريتها.
  • ج- نشر تلك التدابير وتعريف منسوبيها بها.

اقرأ أيضاً: إجراءات التنفيذ في السعودية وكل ما ترغب بمعرفته حول الحجز التنفيذي

نظام عقوبة التحرش في السعودية
نظام عقوبة التحرش في السعودية

كيف ابلغ عن شخص متحرش في السعودية؟

يتم الإبلاغ عن الشخص المتحرش في المملكة العربية السعودية وفق الخطوات التالية:

  1. حمّل تطبيق (كلنا أمن) من متجر الأندرويد أو متجر آبل.
  2. افتح التطبيق وقدّم البلاغ.
  3. يتم الاشعار باستقبال البلاغ والعمل عليه من قبل الجهات المختصة

مدة سجن الشخص المتحرش في السعودية

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب جريمة تحرش.

وتكون عقوبة جريمة التحرش السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة العود أو في حالة اقتران الجريمة بأي مما يأتي:

  • أ- إن كان المجني عليه طفلاً.
  • ب- إن كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • ج- إن كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.
  • د- إن وقعت الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية.
  • هـ- إن كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  • و- إن كان المجني عليه نائماً، أو فاقداً للوعي، أو في حكم ذلك.
  • ز- إن وقعت الجريمة في أي من حالات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.

اقرأ أيضاً: محامي احوال شخصية الرياض شاطر وخبير

عقوبة التحرش بدون دليل وتفاصيلها وإثباتها | كيف تثبت جريمة التحرش في السعودية؟

إن إثبات أي جرم تحرش يتطلب الإثبات و خاصة في حالة طلب عقوبة التحرش بدون دليل و بشكل خاص يحتاج إثبات التحرش الجنسي دليل قوي ومتماسك ويجب أن يتميز الدليل بالمعاير القانونية المطابقة للنظام والقانون.

بالنسبة لإثبات التحرش الخالي من الدليل فإنه عملية تقع على عاتق المجني عليها ويمكن أن يكون الإثبات والدليل شهادة شاهد أو اعتراف الجاني وبشكل عام يعد إثبات التحرش الجنسي أمر صعب كون الجاني لن يعترف بسهولة.

ما هي عقوبة التحرش بدون دليل؟

دون إخلال بأي عقوبة أخرى تقررها أحكام الشريعة الإسلامية أو أي عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب جريمة تحرش في السعودية.

تكون عقوبة جريمة التحرش السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة العود أو في حالة كان المجني عليه طفلاً أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كم غرامة التحرش بالسعودية؟

تنص المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش في المملكة العربية السعودية على أنه في حالة ارتكاب جريمة التحرش سيحُكم عليه بالسجن لمدة لا تجاوز سنتين مع غرامة مالية لا تتجاوز 100000 ريال سعودي بغض النظر عن أي عقوبة أخرى تقررها الشريعة الإسلامية أو أي نظام آخر.

اقرأ أيضاً: حقوق المدعى عليه في القانون السعودي كاملةً

محامي قضايا تحرش في السعودية
محامي قضايا تحرش في السعودية

رقم محامي قضايا تحرش في السعودية

يمكن أن يكون التحرش على شكل تعليقات أو سلوك غير مرحب به ويمكن أن يتم ذلك وجهاً لوجه أو عبر البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف أو حتى عبر الرسائل النصية.

إذا كنت قد تعرضت للتنمر أو التحرش في العمل فمن المهم استشارة محامي قضايا تحرش في السعودية لمعرفة ما هي حقوقك القانونية وما هو نوع التعويض الذي قد يحق لك الحصول عليه وما هي فترات التقادم المطبقة.

يمثل المحامون في شركة نخبة للمحاماة العملاء الذين لديهم قضية تحرش في مكان العمل ويمكنهم أن يقدموا لك استشارة أولية لمناقشة مطالبتك، اتصل واطلب موعد من محامي التحرش في شركة نخبة للمحاماة على الرقم 0534800545.

اقرأ أيضاً: حكم تصوير شخص دون علمه في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

متى تسقط تهمة التحرش في السعودية؟

ينص القانون السعودي أن العقوبة لا تسقط عن الجاني في حال تنازل المجني عليه عن حقه بل قد يعاقب المجني عليه، إذا تنازل عن البلاغ بعد وصوله إلى النيابة العامة.

ما هي عقوبة التحرش بالاسلام؟

ما هي عقوبة التحرش بالاسلام؟
عقوبة التحرش الجنسي في الشريعة الإسلامية هي العقوبة التعزيرية في کل الأحوال إلا أن هذه العقوبة لا تنفذ إلا بعد استکمال شروطها، وان يکون الفاعل مکلفاً، وأن يثبت هذا الفعل بطرق الإثبات المعروفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد