محامي أخطاء طبية في السعودية | تواصل اتصال او واتس او زيارة للشركة

الاهمال الطبي

يسر المحامين والقانونين المختصين لدينا والخبراء استقبالكم ومساعدتكم في قضايا الاخطاء الطبية والخطأ الطبي هو تأثير ضار للرعاية يمكن الوقاية منه ، سواء كان واضحًا أو ضارًا بالمريض أم لا. قد يشمل ذلك خيص أو العلاج غير الدقيق أو غير المكتمل لمرض أو إصابة أو متلازمة أو سلوك أو عدوى أو مرض آخر.

مفهوم الخطأ الطبي وفق القانون السعودي

ويعرف ايضاً  “بأنه انحراف الطبيب عن السلوك الطبي العادي والمألوف، وما يقتضيه من يقظةٍ وتبصّر إلى درجة يُهمل معها الاهتمام بمريضه”، أو هو “إخلال الطبيب بالواجبات الخاصة التي تفرضها عليه مهنته، وهو ما يسمى بالالتزام التعاقدي”. ويتبيّن لنا من خلال التعريفين السابقين أن الخطأ الطبي يقوم على توافر مجموعة من العناصر، تتمثل بعدم مراعاة الأصول والقواعد العلمية المتعارف عليها في علم الطب، والإخلال بواجبات الحيطة والحذر، إغفال بذل العناية التي كان باستطاعة الطبيب فعلها، إلى جانب مدى توافر رابطة أو علاقة نفسية بين إرادة الطبيب والنتيجة الخاطئة

والخطأ الطبي كما عرفته الماده السابعة والعشرون من نظام مزاولة المهن الصحية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/59 بتاريخ 11/4/1426هـ أنه هو كل خطأ مهني صحي صدر من الممارس الصحي، وترتب عليه ضرر للمريض يلتزم بالتعويض.

للاستزادة عن هذا الموضوع تواصل مع المحامي المختص على الرقم التالي 0532500545

وتحدد (الهيئة الصحية الشرعية) المنصوص عليها في هذا النظام مقدار هذا التعويض ويعد من قبيل الخطأ المهني الصحي ما يأتي:

  • الخطأ في العلاج، أو نقص المتابعة.
  • الجهل بأمور فنية يفترض فيمن كان في مثل تخصصه الإلمام بها.
  • إجراء العمليات الجراحية التجريبية وغير المسبوقة على الإنسان بالمخالفة للقواعد المنظمة لذلك.
  • إجراء التجارب، أو البحوث العلمية غير المعتمدة، على المريض.
  • إعطاء دواء للمريض على سبيل الاختبار.
  • استعمال آلات أو أجهزة طبية دون علم كافٍ بطريقة استعمالها، أو دون اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بمنع حدوث ضرر من جراء هذا الاستعمال.
  • التقصير في الرقابة والإشراف.
  • عدم استشارة من تستدعي حالة المريض الاستعانة به

ويقع باطلا كل شرط يتضمن تحديد أو إعفاء الممارس الصحي من المسؤولية.

عقوبة الاهمال الطبي في السعودية

 نظام مزاولة المهنة الطبية كان خالي من بيان المقصود بالأخطاء الطبية ، و قد عدد بعضا من حالات الخطأ الطبي حسب ماجاء في المادة 27 التالي : كل خطأ مهني صحي صدر من قبل الممارس الصحى . و أدى إلى ضرر للمريض .. حيث يلتزم مرتكب الخطأ بالتعويض كما إن الهيئة الشرعية الصحية التي قام النظام بالنص عليها حددت قيمة التعويض المترتب

اقرأ أيضاً: ماهو مبلغ التعويض عن الخطأ الطبي ؟ للاستشارة تواصل مع 0532500545

  1. و إن قانون العقوبة الخاصة بالأخطاء الطبية في المملكة نص على أنه يقع باطل أي اتفاق أو شرط يتضمن أن يعفى الممارس الصحي أو يحد من مسؤوليته و في حال حدوث الخطأ الطبي حسب مادكرناه سابقا ستقع المسؤولية على الممارس الصحي أو الطبيب الذي قام بمعالجة المريض حيث تقسم هذه المسؤولية لثلاثة أقسام :المسؤولية الجزائية
  2. المسؤولية المدنية
  3. المسؤولية التأديبية

اقرأ أيضاً: قضايا الاخطاء الطبية في السعودية 0532500545

المسؤولية في الخطأ الطبي السعودية | عقوبة الخطأ الطبي في السعودية

للمسؤولية في الاخطاء الطبية اكثر من وجه و فيما يلي نبين كيفية التعامل مع الأخطاء الطبية و عقوبة الخطأ الطبي في السعودية بالتفصيل:

المسؤولية الجزائية: إن المسؤولية الجزائية تعني أن يتحمل الشخص كافة نتائج الأفعال التي ارتكبها وهو على أتم الإدراك فيها وكان غير مقصوب على القيام بها وتعتبر جريمة يعاقب عليها القانون في الشرع ..

المسؤلية الجنائية تعتبر سبب بتنفيذ الحد أو العقوبة على الإنسان الذي قام بارتكاب شيء محرم يتوجب القصاص عليه وهي تخص كل فعل بإمكانه المساس بمصلحة الفرد أو الجماعة والطبيب يكون مسؤول جنائيا و تأديبيا عن كافة الأخطاء الطبية التي قام بارتكابها حسب ما جاء في المادة 31 – ويمكن تمثيل العقوبة الجزائية حسب قانون العقوبات الخص بالأخطاء الطبية في المملكة بعقوبة الحبس..وبمدة لا تقل عن 6 أشهر ..أو غرامة مالية لاتقل عن 50 ألف ريال ..أو كلا العقوبتين

والمسؤولية المدنية تتمثل بأن يتم إلزام مرتكب الخطا بتعويض مادي أو بدية واللجنة تقوم بتحديد مقدار التعويض اللازم

ماهي عقوبة الاهمال الطبي ؟ والاخطاء الطبية في السعودية ؟ لمعرفة المزيد من المحامي المتخصص بذلك تواصل معه على 0532500545

المسؤولية التأديبية: تتمثل بالغرامة المالية والتي لاتتجاوز 10 ألاف ريال سعودي أو بإنذار أو إلغاء ترخيص الطبيب بمزاولة مهنته بالإضافة لإزالة اسم الطبيب الذي ارتكب الخطأ من ضمن سجل المرخص لهم مزاولة المهنة.

كيف أبلغ عن خطأ طبي حدث لي ؟ لمعرفة المزيد تواصل مع 0532500545

المسئولية الجنائية والتأديبية عن الخطأ الطبي

بما أن المسئولية الجنائية هي تحمل الإنسان لنتائج الأفعال التي أرتكبها وهو مدرك لها غير مكره عليها وتعد مما يقرره القانون جريمة معاقب عليها وفى الشرع تعد المسئولية الجنائية سبب في إنزال العقوبة أو الحد على الإنسان الذي أرتكب فعلاً محرما يستوجب الحد أو القصاص

وهي تترتب على كل فعل يمس مصلحه الأفراد أو الجماعات فإن الطبيب مسئول جنائياً وتأديباً عن الأخطاء الطبية التي يرتكبها فقد جاء فى نص المادة الحادية والثلاثون مع عدم الإخلال بأحكام المسؤولية الجزائية أو المدنية، يكون الممارس الصحي محلاً للمساءلة التأديبية، إذا أخل بأحد واجباته المنصوص عليها في هذا النظام الخاص بـ كيفية التعامل مع الأخطاء الطبية، أو خالف أصول مهنته، أو كان في تصرفه ما يعد خروجا على مقتضيات مهنته أو آدابها.

كيف اطلب معاقبة طبيب تسبب في اعاقة دائمة لي ؟ لمعرفة المزيد تواصل على : 0532500545

فقد نصت المادة الثامنة والعشرون على العقوبات التي توقع على الطبيب فى حالة مخالفته لنظام مزاولة المهن الصحية أو ارتكابه لأخطاء طبية :

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أنظمة أخرى، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 6 أشهر، وبغرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من:

  • زوال المهن الصحية دون ترخيص.
  • قدم بيانات غير مطابقة للحقيقة، أو استعمل طرقا غير مشروعة كان من نتيجتها منحه ترخيصا بمزاولة المهن الصحية.
  • استعمل وسيلة من وسائل الدعاية، يكون من شأنها حمل الجمهور على الاعتقاد بأحقيته في مزاولة المهن الصحية خلافا للحقيقة.
  • انتحل لنفسه لقبا من الألقاب التي تطلق عادة على مزاولي المهن الصحي.
  • وجدت لديه آلات أو معدات مما يستعمل عادة في مزاولة المهن الصحية، دون أن يكون مرخصا له بمزاولة تلك المهن أو دون أن يتوافر لديه سبب مشروع لحيازتها.
  • امتنع عن علاج مريض دون سبب مقبول.
  • خالف أحكام المواد: (السابعة) فقرة (ب)، و(التاسعة)، و(الحادية عشرة)، و(الرابعة عشرة) الفقرتين (أ، و) و(التاسعة عشرة)، والعشرين)، و(الثانية والعشرين)، و(الثالثة والعشرين)، و(الرابعة و(العشرين)، و(السابعة والعشرين) فقرة (3) من هذا النظام.
  • تاجر بالأعضاء البشرية، أو قام بعملية زراعة عضو بشري مع علمه بأنه تم الحصول عليه عن طريق المتاجرة.

دعوى التعويض عن الخطأ الطبي لمعرفة المزيد تواصل مع 0532500545

وقد حددت المادة الثانية والثلاثون العقوبات التأديبية التي يجوز توقيعها في حالة المخالفات المهنية هي :

  • الإنذار
  • غرامة مالية لا تتجاوز 10 آلاف ريال
  • إلغاء الترخيص بمزاولة المهنة الصحية وشطب الاسم من سجل المرخص لهم

وفي حالة إلغاء الترخيص، لا يجوز التقدم بطلب ترخيص جديد إلا بعد انقضاء سنتين على الأقل من تاريخ صدور قرار الإلغاء

اختي الكريمة هل تعرضت لخطأ طبي عند الولادة تواصلي مع المحامي المختص للمساعدة 0532500545

كيفية التعامل مع الأخطاء الطبية
كيفية التعامل مع الأخطاء الطبية

هل تعرضت لكسر يد او خسارة عضو على يد طبيب غير ماهر لرفع دعوى ضد الطبيب والمطالبة بالتعويض وعقوبته تواصل مع 0532500545

الجهة المختصة بنظر دعاوى الأخطاء الطبية

وقد تضمن النظام المشار إليه الطريق القانوني الذي يجب أن يسلكه المدعى في تقديم شكواه ومتابعة التحقيق فيها فيجب عليه أن يرفع دعوى في المحكمة العامة بالرياض  بناء على التعميم رقم 1712/ت تاريخ 17/7/1442 هـ ، الذي ينص على / ينعقد الاختصاص المكاني في نظر هذه الدعاوى للمحكمة العامة بالرياض ومحكمة الاستئناف في منطقة الرياض ، وللدوائر المختصة عقد جلساتها ” عن بعد ” عبر أنظمة وزارة العدل .

للاستزادة عن هذا الموضوع تواصل مع المحامي المختص على الرقم التالي 0532500545

والجهة تنظر في الاخطاء الطبية من ناحيتين:

فيما وجهت وزارة العدل بنقل اختصاصات الهيئة الصحية الشرعية إلى القضاء، اشترطت إضافة رقم قيد الدعوى من جهة التحقيق في الخطأ الطبي، كما اشترطت أن يكون رفع الدعوى بالحق الخاص من الإدارة المعنية بالشؤون الصحية في كل جهة مدنية أو عسكرية بطلب من المدعي.

وسبق أن أقر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني إنشاء 8 دوائر قضائية، تختص في دعاوى الأخطاء الطبية، في المحكمة العامة بمدينة الرياض.

وأوضح الصمعاني أن الدوائر الـ8 متخصصة في النظر في القضايا التي تصدر عن الأخطاء المهنية الطبية متضمنة ثلاثة قضاة، بالإضافة إلى إنشاء دائرتين قضائيتين في محكمة الاستئناف بالرياض تتولى النظر في الاعتراض على الأحكام والقرارات الصادرة من الدوائر المتخصصة بمباشرة قضايا الأخطاء الطبية مع، استمرار الدوائر الأخرى في النظر بذات القضايا، لحين مباشرة الدوائر الجديدة عملها .

تنظر في دعوى الأخطاء الصحية المهنية التي ترفع مطالبة بالحق الخاص مثل الدية – التعويض

القضايا (الأخطاء المهنية الطبية) التي لا يرفع فيها المطالبة بالحق الخاص، مثل وفاة أو فقد عضو من أعضاء الجسد أو تلفه نتيجة الخطأ الطبي.

الهيئات الصحية الشرعية ستستمر فقط في القضايا التي صدرت فيها أحكام ابتدائية إلى حين صدور أحكام نهائية تضمن الفصل في الدعوى.

محامي أخطاء طبية تواصل معه على 0532500545

العقوبات الأخرى في نظام مزاولة المهن الصحية

 نصت المادة 28 على العقوبات التي يتم إيقاعه على الطبيب بحالة مخالفته لنظام مزاولة المهن الصحية أو بحال ارتكابه لأخطاء طبية وذلك مع عدم الإخلال بأي عقوبة تكون أشد و منصوص عليها بأنظمة أخرى :

 حيث يعاقب في السجن فترة لا تتجاوز ستة أشهر ، و غرامة لا تتجاوز 100 ألف ريال . أو بواحدة من هاتين العقوبتين ، كل من :

زوال المهن الصحية من غير ترخيص

 2. قدم بيانات لا تكون مطابقة للحقيقة ، أو أنه قد استعمل طرقأ لا تكون مشروعة كان من نتيجتها أنه قد تم منحه ترخيصاً بالقيام بمزاولة المهن الصحية

محامي مختص في المنازعات الطبية للتواصل على : 0532500545

 3 ، استعمل أحد وسائل الدعاية ، بحيث يكون من شأنها حمل الجمهور على أن يعتقدوا بأحقيته بمزاولة المهن الصحية على خلاف الحقيقة

 4. انتحل لنفسه أحد الألقاب التي تطلق عادة على من يزاول المهن الصحية

 5. وجدت لديه معدات أو آلات مما يستعمل عادة بمزاولة المهن الصحية ، وذلك دون أن يكون حصل على ترخيص بمزاولة تلك المهن أو من دون أن يتوافر له أي سبب مشروع لحيازتها .

 6. امتنع عن علاج أحد المرضى دون سبب مقبول

 7. عمل بتجارة الأعضاء البشرية . أو قام بأحد عمليات زراعة الأعضاء البشرية مع علمه بأنه قد تم الحصول عليه من خلال المتاجرة

محامي منازعات طبية للاستفسار والمزيد تواصل مع 0532500545

تعويض الاخطاء الطبية في السعودية

المادة الثانية والثلاثون قد حددت العقوبات التأديبية التي من الجائز توقيعها بحالة المخالفات المهنية و هي:

  •  الإنذار.
  • غرامة مالية بشرط ألا تزيد قيمتها عن 10 آلاف ريال.

 إلقاء الترخيص بمزاولة المهنة الصحية إضافة لشطب الاسم من سجل المرخص لهم وبحالة إلغاء الترخيص ،فإنه لا يجوز أن يتم التقدم بطلب ترخيص جديد إلا بعد أن تنقضي على الأقل سنتين من تاريخ الإلغاء .

محامي متخصص في مجال الأخطاء الطبية ، في حال  إذا ما تعرضت لخطأ طبي لا سمح الله وأردت أن تسترد حقك فلا بد أن توكل محامي أخطاء طبية ، و ذلك لأن المحامي المتخصص بقضايا الأخطاء الطبية على معرفة عالية بنظام مزاولة المهن الصحية ولديه الخبرة القانونية اللازمة للمساعدة ، للاستيضاح في ذلك اكثر تواصل مع 0532500545

كما إن محامي الأخطاء الطبية في السعودية وفي شركة نخبة تحديدا يعنى بتقديم النصائح والإرشادات القانونية التي ستساعدك حتمأ على استرداد حفك والحصول على تعويض الاخطاء الطبية في السعودية الذي يتناسب مع الضرر الذي لحق بك .

محامي الأخطاء الطبية في الخبر الظهران الدمام السعودية هو من سيقدم لك المساعدة القانونية بحال تعرضك لأي من العمليات الجراحية الخاطئة ، أو اخطاء العقاقير والوصفات الطبية

غايتنا الأسمى هي عدم حصول أو ارتكاب الأخطاء الطبية وجعل الأطباء أكثر دقة بأعمالهم وحصول المتضرر على تعويض الاخطاء الطبية في السعودية عما لحقه من أذى حيث ان تعويض الاخطاء الطبية في السعودية يعد أهم الحقوق لضحايا الاخطاء الطبية  ويمكن الحصول على تعويض الاخطاء الطبية في السعودية عبر التقدم للمحكمة عن طريق محامي متخصص بالأخطاء الطبية .

ماهي طريقة رفع دعوى او شكوى عند حدوث خطأ طبي ؟ تواصل مع المحامي المختص وافهمه الحالة جيدا لكي يساعدك في اخذ حقك للمزيد تواصل على 0532500545

كيفية إثبات الخطأ الطبي السعودية

أما عن كيفية إثبات الخطأ الطبي فيجب أن يتم إثبات ارتكاب الطبيب للخطأ لكي يخضع للمساءلة بنوعيها الجنائي والتأديبي، ومسألة الإثبات هي أهم مرحلة في الدعوى فيقع على المريض عبء إثبات وقوع الخطأ وبعد ذلك وقوع الضرر وإثبات علاقة السببية بينهم ( أي أن الخطأ الذي وقع به الطبيب هو الذي سبب الضرر ) ولا يتم ذلك إلا عن طريق التقارير الطبية التي تصدر من المتخصصين وتؤيدها اللجنة الطبية التي يتم تكليفها بإيقاع الكشف الطبي على المريض للتيقن من صحة ادعائه،

وإثبات هذه الحالات (كيفية إثبات الخطأ الطبي) يكون بكافة طرق الإثبات الجنائي من إقرار وهو أقوى الأدلة، وكذلك الشهادة، وأهم أدلة الإثبات في حالات الخطأ الطبي هي المستندات الخطية والتقارير الموجودة في سجلات المستشفيات.

وأخيراً فإن ثبوت الخطأ الطبي في مواجهة الطبيب المعالج يترتب عليه حق المريض في المطالبة بالتعويض المناسب عما أصابه من أضرار جسمية ونفسية فضلاً عن خضوع الطبيب المعالج للمساءلة التأديبية.

اتصل مع محامي نخبة للمحاماة فهو محامي متحصص يساعدك في كيفية إثبات الخطأ الطبي وخبير في قضايا الاخطاء الطبية 0534800545.

اعتراض على قرار الهيئة الصحية الشرعية (خطأ طبي)

​تمكّن خدمة تقديم الدعوى عبر منصة معين من تقديم الدعوى ضد الجهات غير الحكومية و تقديم اعتراض على قرار الهيئة الصحية الشرعية (خطأ طبي) وذلك باختيار نوع المدعى عليه الصحيح عند إضافة مدعى عليه، وإدخال اسم الجهة المراد تقديم دعوى ضدها.

إجراءات التحقيق والمحاكمة في رفع دعوى خطأ طبي بالسعودية

ماهي دية الخطأ اطبي ؟ وماهي عقوبة الخطأ الطبي في السعودية ؟ للاستفسار من المحامي المختص بالقضايا الطبية وأخطاءها ومنازعاتها تواصل معه على الرقم 0532500545

تقوم الهيئة الصحية بمهمة التحقيق والمحاكمة في قضايا الأخطاء الطبية بالسعودية، كما تعمل على متابعة الشكوى التي يقدمها المريض بالتعرض للخطأ الطبي عن طريق تحديد اثنان من الأطباء المتخصصين في نوع المرض وصيدلي ومستشار قانوني،

حيث يتم النظر في الدعوى المقدمة ضد الطبيب وتحديد الخطأ الطبي الذي قام به الطبيب في حق المريض، كما يتم النظر في حجم الضرر الذي تعرض له المريض والعمل على المطالبة بحقه و تحديد عقوبة الخطأ الطبي في السعودية.

تعرضت لحروق شديدة من الليزر هل يحق لي مقاضاة الدكتور/ة ؟ للمساعدة تواصل على 0532500545

إجراءات رفع دعوى خطأ طبي بالسعودية

قد يسألنا سائل ماهي إجراءات رفع دعوى خطأ طبي في السعودية ؟ للتواصل مع المحامي المتخصص 0532500545

إجراءات رفع دعوى خطأ طبي بالسعودية حيث توجد بعض الأخطاء الطبية التي ينتج عنها وفاة المريض، في هذه الحالة يتم تحويل الطبيب إلى التحقيق المباشر دون العودة إلى أهل المريض أو المسئول عنه،

يتم تحديد الخطأ الطبي الذي ارتكبه الطبيب لأجل تحديد عقوبة الخطأ الطبي في السعودية، حيث أنه لابد أن يكون على دراية كاملة بالنتائج التي سوف يصل إليها في العملية، كما يتم التحقيق من قبل الهيئة الصحية ويتم المطالبة بمنع الطبيب من السفر

لحين انتهاء الدعوى، يتم الحكم على الطبيب من قبل الهيئة بالإنذار الطبي ودفع الغرامة التي تحددها الهيئة، كما يتم تحديد دية شرعية يفرض على الطبيب دفعها للمريض

كيفية التعويض عن الخطأ الطبي ؟ اسال المحامي المختص على 0532500545

طريقة تقديم شكوى خطأ طبي ناجز

في حال كنت تسأل نفسك كيف ارفع شكوى على خطأ طبي فإن الخطوات كما يلي:

  • تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
  • اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  • اختيار باقة (القضاء)
  • الدخول إلى خدمة (صحيفة الدعوى)
  • الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد)
  • إدخال تصنيف الدعوى، والاطلاع على متطلباتها
  • إدخال بيانات الدعوى وأطرافها

رقم محامي أخطاء طبية في السعودية

نقدم رقم افضل شركة محاماة في السعودية و رقم محامي أخطاء طبية في السعودية للترافع في قضية خطأ طبي في السعودية نهدف  على حصول المريض على حقه من الطبيب المسئول، كما يعمل المحامي على متابعة إجراءات رفع دعوى خطأ طبي بالسعودية كي يأخذ الطبيب العقاب اللازم، يعمل على الترافع في جميع قضايا الأخطاء الطبية بمهارة وكفاءة في العمل،

توجد بعض الأخطاء الطبية التي تؤدي إلى خروج المريض من العملية بعاهة تلازمه بقية حياته ، مما يعمل على حدوث ضرر نفسي وجسماني المريض تستدعي حصول المريض على التعويض المناسب ، للاستيضاح تواصل مع محامي أخطاء طبية في السعودية على هذا الرقم 0532500545.

ابرز الاسئلة الشائعة حول قضية خطأ طبي في السعودية

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي في السعودية؟

يتم تقدير التعويض من قبل الهيئة الصحية الشرعية، وهي الجهة القضائية التي تختص بالنظر في الأخطاء الطبية.

كيف ابلغ عن خطأ طبي؟

خدمة 937 إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة؛ لتمكن المستفيد من تقديم اقتراح، أو رفع شكوى/بلاغ ومتابعتها بشكل إلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد