عقوبة جريمة التحرش و مكافحة التحرش في السعودية

عقوبة جريمة التحرش

في حين أن جريمة التحرش قد تبدو أمر واضح عند حدوثه فقد تم الإبلاغ عن أن 34٪ من الموظفين و الناس لا يفهمون حقاً مفهوم التحرش أو السلوكيات التي تؤدي إلى بيئة عمل معادية و التحرش هو أي سلوك غير مرغوب فيه جسدياً أو لفظياً يجعل الشخص العاقل يشعر بعدم الارتياح أو الإذلال أو الضغط العقلي و أثناء دعوى التحرش يتم وضع الكثير من الأشياء في الاعتبار بينما تختلف قوانين التحرش بين الدول إلا أن معظم الدول تأخذ في الاعتبار هذين العاملين الرئيسيين عند تقرير صحة الاتهام، نية الجاني (أو عدم نيته) مضايقة الضحية أو تهديدها أو تحقيرها و تكرار وشدة الفعل غير المرغوب فيه و في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers نبين عقوبة جريمة التحرش و مكافحة التحرش في السعودية.

الإساءة في مكان العمل أو التحرش

يغطي مصطلح “المضايقات في مكان العمل” جميع أنواع المضايقات التي قد تحدث في بيئة مهنية و لا يقتصر على التحرش الجنسي أيضاً على أي شيء يجعل الشخص يشعر بعدم الارتياح أو عدم الأمان في بيئة عمله يعتبر مثالاً على المضايقة في مكان العمل و يمكن أن يكون المتحرش أي شخص بما في ذلك زملاء العمل والمشرفين وحتى العملاء ويختلف الدافع أيضاً بما في ذلك الجوانب التمييزية مثل الدين والجنسية والتوجه الجنسي والمظهر الجسدي والعمر ويمكن أن تحدث المضايقات في مكان العمل حتى في مقابلات العمل مع المرشح.

تلعب ثقافة الشركة بالإضافة إلى التدريب المنتظم والسياسات دور كبير في منع التحرش في مكان العمل و ما يعتبر سلوك مقبول هو أيضاً ذاتي للغاية مما يجعل دور التدريب المنتظم والسياسات الموضوعة في غاية الأهمية في تنمية بيئة منتجة وآمنة لموظفيك.

يوفر التدريب المنتظم أساس للسلوك المناسب في مكان العمل بينما تعطي سياسات التحرش الضحايا خطوات ملموسة حول كيفية الإبلاغ عن السلوكيات العدوانية و إن معرفة كيفية اكتشاف التحرش الجنسي وكيفية التعامل معه يمكن أن يحمي شركتك من المسؤولية وموظفيك من الضائقة العقلية.

اقرأ أيضاً: ضمان الحقوق بالأموال المنقولة في السعودية

مكافحة جريمة التحرش في السعودية

يقصد بجريمة التحرش، لغرض تطبيق أحكام هذا النظام، كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة و تهدف مكافحة جريمة التحرش إلى مكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه وذلك صيانة لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية، التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية، والأنظمة.

اقرأ أيضاً: المنع من السفر في السعودية و إزالة منع السفر

مكافحة التحرش
مكافحة التحرش

احكام قانونية متعلقة بجريمة التحرش في السعودية

لا يحول تنازل المجني عليه أو عدم تقديم شكوى دون حق الجهات المختصة -نظاماً- في اتخاذ ما تراه محققاً للمصلحة العامة، وذلك وفقاً لأحكام نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية و لكل من اطلع على حالة تحرش إبلاغ الجهات المختصة ويلتزم كل من يطّلع -بحكم عمله- على معلومات عن أي من حالات التحرش؛ بالمحافظة على سرية هذه المعلومات و لا يجوز الإفصاح عن هوية المجني عليه، إلا في الحالات التي تستلزمها إجراءات الاستدلال أو التحقيق أو المحاكمة.

واجبات الجهات المعنية بخصوص التحرش في السعودية

يتوجب ما يلي:

  • يجب على الجهات المعنية في القطاع الحكومي، والقطاع الأهلي، وضع التدابير اللازمة للوقاية من التحرش ومكافحته في إطار بيئة العمل في كل منها، على أن يشمل ذلك:

أ- آلية تلقّي الشكاوى داخل الجهة.
ب- الإجراءات اللازمة للتأكد من صحة الشكاوى وجديتها وبما يحافظ على سريتها.
ج- نشر تلك التدابير، وتعريف منسوبيها بها.

  • يجب على الجهات المعنية في القطاع الحكومي والقطاع الأهلي مساءلة أي من منسوبيها -تأديبيًّا- في حالة مخالفته أيًّا من الأحكام المنصوص عليها في هذا النظام، وذلك وفقاً للإجراءات المتبعة.
  • لا تخل المساءلة التأديبية التي تتم وفقاً لهذه المادة بحق المجني عليه في التقدم بشكوى أمام الجهات المختصة نظاماً.

اقرأ أيضاً: افضل مستشار قانوني في السعودية من شركة النخبة

المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش السعودية

طرأ على المادة السادسة من نظام مكافحة التحرش تعديلات كما يلي:

المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش السعودية قبل وبعد التعديل

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من ارتكب جريمة تحرش وتكون عقوبة جريمة التحرش السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة العود أو في حالة اقتران الجريمة بأي مما يأتي:

  • أ- إن كان المجني عليه طفلاً.
  • ب- إن كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • ج- إن كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.
  • د- إن وقعت الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية.
  • هـ- إن كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  • و- إن كان المجني عليه نائماً، أو فاقداً للوعي، أو في حكم ذلك.
  • ز- إن وقعت الجريمة في أي من حالات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.

وتم التعديل ليجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية.

اقرأ أيضاً: ضمان الحقوق بالأموال المنقولة في السعودية

ابرز الاسئلة حول عقوبة جريمة التحرش ومكافحته في السعودية

متى يعتبر اللمس تحرش؟

«التلامسية» هي الإثارة الجنسية عن طريق مسك أو فرك يد الشخص بجسم شخص آخر غير متوقع لهذا الفعل (و دون رغبته أو رضاه) وعادة ما يشمل ذلك لمس الثدي والأرداف أو المناطق التناسلية عند الشخص المستهدف، وفي كثير من الأحيان يحدث ذلك في أثناء عبور المتحرش بسرعة عبر خط السير الطبيعي للضحية.

كيف تتعامل مع التحرش اللفظي؟

عند التعامل مع التحرش اللفظي في مكان العمل، يجب عليك تجنب بعض السلوكيات الخاطئة حتى لا تؤدي إلى تصعيد الموقف بشكل يسيء لك و لا تسعى للانتقام و يمكن أن يؤدي الانتقام إلى تصعيد المشكلة. وغالبًا ما يجعل الأمور أكثر تعقيداً.

من هو الشخص المتحرش؟

إن المتحرش أو المعتدي هو “شخص يمتلك قوة أو هيمنة مُنحت له من خلال المجتمع، ويعيد سيطرته بطريقة مؤذية على الأطراف الأخرى الأقل قوة والأكثر هشاشة منه، ومن بينها التحرش الجنسي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد