حفظ الدعوى في النظام السعودي | اسباب شروط ونتائج وكل ما يتعلق بها

استعلام عن موقوف

تعمل النيابة العامة في المملكة العربية السعودية على التحقيق بالقضايا الداخلة بشأن اختصاصها و يتم حفظ الدعوى في النظام السعودي كنتيجة من النتائج المحتملة و هنالك أشخاص كثر ليس لديهم معلومات حول موضوع حفظ الدعوى في النظام السعودي و في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers نبين معلومات تتعلق بـ حفظ الدعوى في النظام السعودي.

معنى حفظ الدعوى في النظام السعودي

أي دعوى أياً كان تصنيفها تبدأ عبر التقدم ببلاغ إلى المراكز الشرطية و بعد إتمام الإجراءات يتم نقل الدعوى إلى النيابة العامة السعودية التي تعمل على التحقيق و التحقق من الإجراءات و بعد الانتهاء تصدر النيابة التقرير اللازم والذي يأخذ الأشكال التالية:

  • إحالة القضية إلى المحكمة المختصة في السعودية بعد انتهاء التحقيقات اللازمة و التي تلعب دور هام وملموس في عملية التقاضي وصدور الحكم في القضية.
  • حفظ الدعوى أي إيقاف الدعوى وقد يكون قرار حفظ الدعوى بشكل مؤقت لأجل مسمى أو غير مسمى أو بشكل نهائي.

أسباب حفظ الدعوى في النظام السعودي

تحفظ الدعوى في السعودية للأسباب التالية:

  • الأدلة المتوفرة ضد المتهم غير كافية وهنا يصدر قرار حفظ الدعوى بشكل مؤقت ويمكن فتح ملف القضية في حال ظهور مستجدات من أدلة وقرائن كافية في أي وقت من الأوقات.
  • حفظ الدعوى في النظام السعودي في حال كان المتهم مجهول و يتم حفظ الدعوى في النظام السعودي لحين التعرف على هوية المتهم، من الممكن فتح ملف القضية مرة أخرى.
  • غياب ركن من أركان أركان الجريمة الأساسية.
  • المدعى العام يرى عدم أهمية موضوع الدعوى و يتم حفظ الدعوى في النظام السعودي .
  • تقديم بلاغات غير موثوقة يسبب حفظ الدعوى في النظام السعودي .
  • حفظ الدعوى في النظام السعودي في حال كان مقدم الدعوى لا علاقة له بموضوع الدعوى.
  • الإخلال بإحدى شروط قبول الدعاوى المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية في السعودية يسبب حفظ الدعوى في النظام السعودي.

اقرأ أيضاً: ضمان الحقوق بالأموال المنقولة في السعودية

ابرز الاسئلة حول حفظ الدعوى في النظام السعودي

كم مدة حفظ الدعوى؟

خلال تلك الفترة يتم إصدار قرار بمنع المتهمين من السفر بعد مرور فترة ٦ أشهر يتم إطلاق سراح المتهمين، ثم تحول إلى المحكمة من خلال لائحة الاتهام مع مرافقة كافة الأدلة والمستندات التي تؤكد إدانة المدعى عليه.

ماذا يترتب على حفظ الدعوى؟

ان أمر حفظ أوراق الدعوى لا يصدر بصفة قضائية إنما يصدر بقرار إداري من قبل النيابة العامة لكونها لها صفة سلطة اتهام وذلك ينقضي بعدم تحريك الدعوى الجزائية في حال رأت النيابة العامة أنه لا يوجد مجال للسير بها. قرار حفظ أوراق الدعوى غير قابل للطعن بالاستئناف من قبل المدعي والمدعي عليه أمام المحكمة.

ما الفرق بين حفظ الدعوى وحفظ الاوراق؟

أمر الحفظ يصدر من عضو بدرجة وكيل نيابة على الأقل، أما الأمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى يجب أن يصدر من عضو بدرجة رئيس نيابة على الأقل في حالة التحقيق في واقعة جناية، ويجوز للعضو بدرجة وكيل نيابة أن يصدر الأمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى في دعاوى الجنح والمخالفات.

ما معنى تم حفظ القضية؟

ما معنى تم حفظ القضية؟
الأمر بحفظ الأوراق في القانون المصري هو أمر إداري تصدره النيابة العامة يفيد صرف النظر مؤقتاً عن تحريك الدعوى الجنائية وعن رفعها أمام القضاء، خلال مرحلة الاستدلال وليس في مرحلة التحقيق، وذلك إذا رأت النيابة العامة -بناءً على ما هو موجود بمحضر جمع الاستدلالات- أنه لا محل للسير في الدعوى وأنها لا تصلح للتحقيق.

متى يصير حفظ القضية نهائياً؟

ان عدم متابعة الجاني يشكل بالنسبة إليه انذارا يجعله يراجع تصرفاته وافعاله وبالتالي فقد يكون للامر بالحفظ تاثير ايجابي عليه مع العلم ان قرار الحفظ لا يكون نهائيا ويمكن للنيابة العامة في حالة ارتكاب الفاعل لجريمة ثانية الا تتساهل معه وتخرج الملف من الحفظ ويصبح المعني بالأمر متابع من اجل جريمتين .

كم مدة القضية في النيابة العامة؟

يمنح قانون الإجراءات الجزائية للنيابة العامة حق القبض على المتهمين والتحقيق معهم لمدة أقصاها 6 أشهر في قضايا الحبس الاحتياطي. أساس قانون أصول المحاكمات الجزائية أن مدة حبس المتهم في النيابة العامة خمسة أيام ،ويمكن تجديدها ثلاثين يوماً أخرى إذا لزم الأمر.

متى يتنازل القاضي عن الحق العام؟

في بعض القضايا -أحيانًا- يتم حفظ الحق العام في حال تم التنازل عن الحق الخاص أو تم التصالح عليه قبل وصول القضية إلى المحكمة، وهذا في القضايا التي لا تشكل خطر كبير على أمن المجتمع أو سلامة أفراده. بشرط أن يتم التنازل عند التحقيق في القضية من قبل الشرطة أو النيابة العامة وقبل وصولها إلى المحكمة.

متى ينتهي التوقيف في السعودية؟

ينتهي التوقيف بمضي خمسة أيام، إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف، فيجب – قبل انقضائها – أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، أومَنْ ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه، ليصدر أمرًا بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة، على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يومًا من تاريخ القبض عليه. وفي الحالات التي تتطلب التوقيف مدة أطول، يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا، ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يومًا من تاريخ القبض على المتهم، يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه و وفي الحالات الاستثنائية التي تتطلب التوقيف مدة أطول؛ للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه، وأن تصدر أمرًا قضائيًا مسببًا في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد