كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية بالتفصيل

الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية

عندما يموت شخص يتلقى الناجون أو الورثة التركة عن طريق الميراث وعادة ما يكون هذا مجموعة أموال أو ممتلكات تُمنح للأبناء أو الأحفاد لكن الميراث قد يشمل أيضاً أصول مثل الأسهم والعقارات و يتم تحديد توزيع الأصول أثناء عملية تخطيط التركة عندما تُكتب الوصايا ويتم تعيين الورثة أو المستفيدين.

لكي تبدأ عملية الميراث يجب الرجوع إلى القوانين و التشريعات الحاكمة للميزاث في الممكلة العربية السعودية والتي تعتمد اعتماد كلي على ما نصته التشريعات السماوية و القرآن الكريم لكن كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية نوضحها بالتفصيل في هذه المدونة من محاميي arabs lawyers.

اقرأ أيضاً: رقم محامي جنائي في الرياض | استشر محامي قضايا جنائية وجزائية

الامتناع عن تقسيم الإرث من قبل الورثة

تعتبر مواضيع الخلاف على الميزاث من المواضيع الشائعة جداً و هي تحصل بشكل كبير خاصة في حال توفي أحد الأشخاص ولم يقم بتوزيع التركة لكن القانون في الممكلة العربية السعودية ينظم هذه االحلة لضمان الامن والاستقرار و يحدد حصة كل وريث وفقاً لما ينصه القرآن الكريم ووفقاً للقانون لا يحق لأحد الورثة تعطيل عملية توزيع التركة بالتالي الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية ممكن.

في حالة العمل لأجل الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية يجب اللجوء إلى رفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية و هنا تقوم هيئة المحكمة بتحصيل حقوق الورثة في حالة العمل الدؤوب لأجل الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية وهذا الموضوع يتطلي جهد و مثابرة و خبرة و محاميي arabs lawyers على أتم الاستعداد للعمل في هذه القضية.

اقرأ أيضاً: رقم محامي تجاري في جدة | استشارة وتوكيل

دعوى قسمة ميراث في السعودية

في مجمل عملية الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية يجب لكل وراثة معرفة حقه في الورثة و بالنسبة إلى طرق تقسم الورثة هنالك طريقة من اثنتين الأولى هي الطريقة الرضائية المعتمدة على تقسيم الميراث وفق أحكام الشريعة الإسلامية بين الورثة بشكل ودي ورضائي و تعتمد الطريقة الرضائية بشكل قانوني ولكن يتوجب العمل على توثيقها بطريقة رسمية في المحكمة المختصة من أجل أن يصبح صك القسمة مستند قانوني معترف به وتتصف هذه الطريقة بالسرعة والإنجاز في تحصبل الإرث.

بالنسبة إلى الطريقة الثانية لتقسيم الإرث فتتمثل في رفع دعوى تقسيم التركة في المحكمة و تسمى هذه الحالة بالمحكمة الإجبارية و عادة ما تكون خيار في حال الخلاف على القسمة و الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية لكن هذه الطرقة طويلة وتتطلب جهد و عمل ووقت خاصة في حال فشل محاولات الحل الودي.

اقرأ أيضاً: ضمان الحقوق بالأموال المنقولة في السعودية

تحصيل الميراث عن طريق المحكمة الإجبارية

لأجل العمل على الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية يجب اللجوء إلى المحكمة الإجبارية و طريقة العمل هي:

  • إعداد المستندات والأوراق اللازمة في الدعوى المزمع رفعها.
  • القيام بتقديم بلاغ رسمي عن امتناع أحد الورثة عن تسليم الميراث وذلك في حالة قيام أحد الورثة بالاستيلاء على الميراث و العمل على الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية.
  • رفع دعوى جنحة امتناع عن تسليم الميراث في المحكمة السعودية.
  • تعمل المحكمة على فحص طلب الدعوى ومن ثم إبلاغ كافة الورثة بتاريخ الجلسة الأولى للمحاكمة.
  • تعمل المحكمة على ممارسة دورها في تقسيم الميراث وفق الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم وفي حالة الممتلكات غير القابلة للتقسيم يتم اللجوء إلى بيعها بمزاد علني وتقسيم ثمنها على الورثة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي أخطاء طبية في تبوك

توثيق ورثة متوفى في السعودية ناجز

توثيق ورثة متوفى هذه الخدمة الإلكترونية تساعدك في توثيق ورثة المتوفى أو إضافة مولود إلى وثيقة ورثة سارية، وذلك بتعبئة النموذج المخصص عند اختيار هذه الخدمة وإكمال باقي الإجراءات والمصادقة على الطلب. وبعد اعتماد الفريق المختص تصدر وثيقة ورثة رسمية و متطلبات الخدمة:

  • توفر الوثائق الداعمة حسب متطلبات النموذج الإلكتروني للخدمة مثال: صورة شهادة الوفاة.
  • توفير بيانات جميع الورثة والشهود.
  • وجود وكالة سارية المفعول في حال كون مقدم الطلب وكيلاً عن أحد الورثة, أو إرفاق الوكالة الخارجية بعد تصديقها من وزارة العدل.
  • إذا كانت الوثائق صادرة من خارج المملكة فتصدق من وزارة العدل وإذا كان مقدم الطلب وكيل بموجب وكالة خارجية يتم التحقق منها وفي حال عدم التحقق يتم إرفاق الوكالة في الطلب.

وخطوات التقديم على الخدمة:

  1. تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  3. اختيار باقة ” الحالات الاجتماعية “
  4. الدخول لخدمة ” توثيق ورثة متوفى “
  5. الضغط على أيقونة ” استخدام الخدمة “
  6. اختيار نوع الخدمة ” توثيق ورثة متوفى – إضافة مولود “
  7. ادخال البيانات التالية : المتوفى – مقدم الطلب ” أحد الورثة أو الوكيل عنه ” – تحديد الورثة – بيانات الورثة – بيانات الشهود – إرفاق المستندات المطلوبة
  8. حفظ وإرسال الطلب
  9. يتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب وتفاصيل تقديم الطلب
  10.  يتم اشعار الشهود برسائل نصية للدخول والموافقة على المصادقة بعد تدقيق الطلب
  11. تصدر الوثيقة ويتم اشعار مقدم الطلب برسالة نصية بصدور الوثيقة بعد اعتماد كاتب العدل

اقرأ أيضاً: عقوبة التستر على مجهول في السعودية

الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة الرياض

تتيح هذه الخدمة الاستعلام عن صكوك حصر الورثة المرقمة لرقمنة صك حصر الورثة، يرجى تقديم طلب عبر خدمة “رقمنة صك حصر الورثة” و متطلبات الخدمة:

  • وجود حساب في النفاذ الوطني الموحد (أبشر)
  • يلزم للاستفادة من هذه الخدمة التقدم ابتداءً بطلب خدمة رقمنة صك حصر الورثة
  • إرفاق صور لصك حصر الورثة من الأمام والخلف بشكل واضح
  • بيانات مقدم الطلب
  • بيانات الصك غير الإلكتروني
  • صور الصك غير الإلكتروني من الأمام والخلف
  • بيانات المتوفي

و خطوات التقديم على الخدمة:

  1. تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  3. اختيار باقة “خدمات التحقق”
  4. الدخول لخدمة “الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة”
  5. الضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”
  6. إدخال البيانات المطلوبة: مقدم الطلب، بيانات الصك، إرفاق صور الصك من الأمام والخلف، بيانات المتوفي
  7. الضغط على أيقونة “تحقق”
  8. يتم إشعار المستفيد بنجاح مطابقة الصك إلكترونيًا

اقرأ أيضاً: عقوبة جريمة التحرش و مكافحة التحرش في السعودية

دور محامي قضايا ميراث

غالباً ما يعتمد دور محامي الوصايا أو محامي قضايا ميراث في تسوية التركة على ما إذا كان الشخص المتوفى قد ترك وصية أخيرة وصية تتصرف في أصولهم وإذا كان لدى المتوفى وصية فقد يساعد محامي الوصايا الممثل الشخصي في جمع الأصول وتوزيعها وإذا لم تكن هناك وصية يمكن للمحامي مساعدة الورثة في رفع دعوى لتلقي ميراثهم.

ومع ذلك بالنسبة للعقارات التي توجد فيها نزاعات حول صحة الوصية أو قد يكون من الضروري التقاضي الآخر فمن الضروري أن تعمل مع محامي قضايا ميراث متخصص في التقاضي والعديد من محامي الوصايا هم محامي معاملات، مما يعني أنهم يقضون معظم وقتهم في صياغة وتنفيذ المستندات القانونية ومعظمهم لديهم خبرة قليلة أو معدومة في التقاضي في المنازعات لكن محامي قضايا ميراث من شركة النخبة يعتبراً خياراً صائباً يمكنك بالتعاون معه من تحصيل كامل حقوقك الشرعية.

عموماً هناك حاجة إلى مجموعة مهارات مختلفة تماماً للتقاضي بنجاح بشأن قضايا الميراث لذلك إذا كنت منخرط في ملكية متنازع عليها فتأكد من أن المحامي الذي تختاره لديه خبرة واسعة في التعامل مع هذه الأنواع من القضايا و محامي قضايا ميراث من شركة النخبة في الطائف خيار جيد لك.

اقرأ أيضاً: افضل محامي مواريث الطائف ومدن السعودية

أتعاب افضل محامي مواريث السعودية

ستختلف تكلفة خدمات افضل محامي مواريث السعودية اعتماداً على عوامل مثل مدى تعقيد القضية وقوة قضية المعارضة ومقدار الوقت الذي سيستغرقه التقاضي وعادةً ما يقوم افضل محامي مواريث السعودية بتقديم فاتورة مقابل خدماتهم ويمكن أن ترتفع الرسوم والتكاليف بسرعة خاصةً عندما يتم تحويل القضية إلى المحاكمة ومع ذلك فإن بعض محاميي المواريث يقدمون اتفاقيات رسوم بديلة مثل الهياكل المشروطة والمختلطة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا مخدرات بجدة 2023

ابرز الاسئلة حول كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين في السعودية بالتفصيل

كيف آخذ حقي من الارث؟

يتقدم احد الورثة الشرعيين بطلب لرئيس المحكمة . 2- يتم إرفاق شهادة وفاة المتوفي او مستخرج رسمي منها. 3- يتم ارفاق صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب. 4- بعد ذلك يقوم مقدم الطلب باعلان باقي الورثة بميعاد الجلسة علي يد محضر.

متى يسقط حق الورثة في الميراث؟

حق الإرث يسقط بمضي 33 سنة فلا يجوز سماع دعوى المطالبة به متى أنكره الورثة، لأن التركة ليست شيئاً مادياً ترد عليه الحيازة وإنما هي مجموع من الأموال لا تقبل أن تكون محلاً لها….ذلك النص هو منطوق حكم كشف عن متى يكون (الحق في الإرث) ليحسم المسألة في اللغط القائم بين صعوبة التفريق والاختلاف بين الحق في الإرث.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

نعم يجوز، ولا يوجد مانع قانوني في ذلك. ولكن يفضل الاستعانة بخبرة محامي مواريث؛ لكي تضمن سير القضية على نهج قانوني صحيح، ويساعدك في إتمام الإجراءات بشكل أسرع.

من هم السبعة الذين لا يرثون؟

ذهب التشريع الإسلامى إلى أن الأشخاص الذين لا حق لهم فى الإرث هم من يذكرون فى علم الفرائض تحت باب: موانع الميراث، وهي: الرق، والقتل واختلاف الدين، فهذه موانع الإرث، فالمسلم لا يرث الكافر، والكافر لا يرث المسلم، والقاتل والرقيق لا يرثان، والمقصود بالقاتل هو قاتل “موِّرثه”.

هل يجوز البيع بدون موافقة احد الورثة؟

إذا رفض أحد الأشخاص من الورثة البيع و أصر على موقفه يتم اللجوء إلى القضاء المختص عن طريق تقديم شكوى إلى المحكمة المختصة و بعد دراسة القضية يقوم القاضي بتقسيم ثمن العقار أو الممتلكات المتنازع عليها لكل وارث بحسب ما يستحقه وفقاً للشرع الإسلامي.

ما الحكمة من عدم توريث الأحفاد؟

لأن الأشقاء أقرب، فهم يتصلون بالميت بواسطة الأب والأم، وأما غير الأشقاء فبواسطة الأب فقط . فالأقرب درجة، والأوثق صلة هو الذي يستحق الميراث ويحجب من دونه. وهنا لا يرث الأحفاد من جدهم مادام أعمامهم يحجبونهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد