تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية | احكام شروط نموذج

تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية

تعتبر مصطلحات الدعوى الكيدية و تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية من المفردات الكثيرة الاستخدام في المجال القانوني و تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية نقطة بحث هامة للكثيرين و يقصد منها الحصول على مبلغ مادي من شخص ما قام بإلحاق الضرر بالطرف الآخر نتيجةً لـ دعوى كيدية وشكوى باطلة وفي هذه المدونة من محامي شركة النخبة في المملكة العربية السعودية نشرح كل ما يتعلق بـ تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية وشروطها ونموذج تقديم تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية.

اقرأ أيضاً: وضع اليد المؤقت على العقار في السعودية | معلومات وتفاصيل

مفهوم الدعوى الكيدية في السعودية

من غير المنطقي تقديم تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية دون معرفة المعنى الدقيق للدعوى الكيدية لذلك يشرح محامي شركة النخبة في هذه المقالة الدعوى الكيدية و يبين شروط تقديم تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية.

إن المقصود بـ تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية هي الدعوى التي يقوم واحد من الأشخاص برفعها ضد شخص آخر من غير وجود مشكلة أو مصلحة أو حق والهدف من الدعوى الكيدية العمل على إلحاق الضرر بالطرف الثاني بطريقة باطلة.

من ناحية أخرى فإن الـ تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية هي دعوى في نهايتها يتم تحصيل تعويض عن مقدار الأذية التي تم إلحقاها بي بعد فع دعوى كيدية باطلة و وفق النظام السعودي يتم منح تعويض عن أي دعوى كيدية باطلة بموجبها نجمَ ضرر بعد ان يتم رفع الدعوى الكيدية.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى كف أذى في السعودية | شروط ونموذج 2023

إثبات دعوى كيدية في النظام السعودي

تعتبر الدعاوى الكيدية أمر غير محبذ ويصل لمرحلة الرفض في المملكة العربية السعودية و في حال ثبوت الدعوى الكيدية تتم معاقبة رافع الدعوى وفق لما نصته الأنظمة والقوانين السعودية.

ينجم عن الدعوى الكيدية ضرر ربما مادي وقد يكون نفسي و الدعوى الكيدية تقوم بإرباك المحاكم والنظام القضائي كونها مبنية على أسس غير موجودة وباطلة.

الهدف من إثبات عدم صحة الدعوى الكيدية التحري عن صحة الدعوى وبيان بطلانها وعدم جديتها وصحتها عن طريق تقديم الأدلة والبراهين اللازمة والتي تثبت زيف الدعوى الكيدية.

في سبيل إثبات عدم صحة الدعوى الكيدية يجب البحث والتحري وتقديم الإثباتات والأدلة الصحيحة وهنا يجب اللجوء إلى محامي خبير مثل محامي شركة النخبة في المملكة العربية السعودية.

شروط الدعوى الكيدية في السعودية

إن أهم شروط الدعوى الكيدية في السعودية ما يلي:

  • اعتراف وإقرار مدعي الدعوى الكيدية بأن الدعوى كيدية زائفة ولا مصلحة مشروعة من رفعها.
  • الحق الذي تتم االمطالبة به في الدعوى قد سبق وحكم فيها بحكم قطعي نهائي.
  • تقديم الطرف المُدعى عليه أدلة وبراهين تثبت على عدم صحة الدعوى المرفوعة ضده وأن الدعوى كيدية باطلة وغير صحيحة.
  • في حالة الاعتراض على حكم صادر قطعي مع عدم وجود وقائع أو أدلة جديدة توجب حق الاعتراض على الحكم.
  • أن يكون الطرف صاحب الدعوى له صفة فيها ويمتلك الأهلية القانونية لرفع الدعوى.

اقرأ أيضاً: توقيف المتهم في السعودية ومعلومات كاملة من محامي النخبة

تعويض شخص ما في دعوى كيدية

استناداً إلى المادة الثالثة من نظام المرافعات الشرعية والصادر بموجب مرسوم ملكي رقم ( م/1 ) بتاريخ 22 / 1 / 1435 لا يقبل أي طلب أو دفع لا تكون لصاحبه فيه مصلحة قائمة مشروعة، ومع ذلك تكفي المصلحة المحتملة إذا كان الغرض من الطلب الاحتياط لدفع ضرر محدق أو الاستيثاق لحق يخشى زوال دليله عند النـزاع فيه و إن ظهر للمحكمة أن الدعوى صورية أو كيدية وجب عليها رفضها، ولها الحكم على من يثبت عليه ذلك بتعزير.

اقرأ أيضاً: افضل محامي جرائم الكترونية متمرس في السعودية

طلب تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية

بعد رفع الدعوى و معرفتك بأن أساسها باطلاً يحق لك رفع طلب تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية إلى النظام القضائي في المملكة العربية السعودية والعمل مع محامي متمرس مثل محامي شركة النخبة لإثبات بطلان الدعوى وزيفها و الحصول على الـ تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية.

أما عن طريقة الحصول على الـ تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية فلا بد من تقديم ما يثبت أن الدعوى المرفوعة دعوى كيدية غير صحيحة وهناك طرق مختلفة تساعدك في إثبات ذلك والأفضل الاستعانة بمحامي ذو خبرة.

اقرأ أيضاً: اجراءات التحقيق في السعودية بالتفصيل

الدفاع الجنائي في القضايا الكيدية والجنائية

يساعد محامي الدفاع الجنائي الشخص المشتبه به أو المتهم بارتكاب جريمة مما يضمن دعم حقوقه القانونية وتقديمه لمحاكمة عادلة من خلال عرض قضيته في المحكمة وعلى الرغم من تنوع دور محامي الدفاع الجنائي اجزائي إلا أن الواجبات النموذجية تشمل:

  • تمثيل المتهمين في جميع مراحل الدعوى الجنائية من تحقيق الشرطة إلى عرض قضيتهم في المحكمة كمحامي.
  • تقديم المشورة للعملاء.
  • مراجعة الوثائق المتعلقة بالجريمة والقضية (بما في ذلك إفادات الشهود وتقارير الشرطة وتقارير الطب الشرعي ، والسجلات الطبية إلخ).
  • البحث والتخطيط والتحقيق في الأمور.
  • زيارة السجون ومراكز الشرطة للتواصل مع المتهمين.
  • صياغة المستندات القانونية.
  • إقامة دفاع كامل ودقيق ومقنع عن المتهم.

اقرأ أيضاً: محامي جنائي خبير في السعودية | استشر محامي شركة النخبة

ابرز الاسئلة الشائعة حول الدعوى الكيدية في السعودية

متى يحق للمدعى عليه طلب تعويض؟

يجب أن تتوافر الشروط التي يمكن تتيح للشخص المدعي رفع الدعوى، وهي كالآتي أن يتحقق شرط الصفة، نعني بذلك أن يكون من يرفع الدعوى هو الشخص نفسه الذي تأذى وتضرر. وكذلك لا بد من شرط المنفعة أو المصلحة التي سوف يطالب بها المدعي والتي قد تكون مبلغ مالي يقوم بتحديده القاضي وفقاً للدعوى

متى ترفع دعوى كيدية؟

الدعوى الكيدية هو الشكوى التي يتم رفعها في سبيل إلحاق الضرر بالمدعى عليه. حيث لا يهدف من قدمها الحصول على مصلحة مشروعة. وإنما يهدف منها غايات كثيرة إما لإلحاق الأذى بالمتهم أو أخذ ماليه بغير حق أو إزعاجه أو غيرها من الأهداف غير المشروعة الأخرى.

ما هو جزاء الدعوى الكيدية؟

فتوى الشريعة الإسلامية في عقاب الدعوى الكيدية ،فهي تعتبر أن فعل السم على المدعي هو الدعوى الكيدية ،وبالتالي يجب معاقبتها بـ “الدعوى الكيدية”. التوبيخ بالإعلان عن المدعي ويتم ذلك بالنشر في الجرائد الرسمية وبث الجلسة. يجب على المدعي دفع غرامة نتيجة تقديم مطالبة كيدية غير صالحة.

متى يحق لي رفع دعوى كيديه؟

من قدم شكوى في قضية منتهية بحكم أو قرار يعلمه وأخفاه في شكواه ومن تكرر منه الاعتراض على حكم أو قرار نهائي مكتسب القطعية من دون تقديم أدلة جديدة تستوجب إعادة النظر و من تقدم بدعوى وثبت للمحكمة كذب المدعي في دعواه.

هل يجوز تقديم شكوى ضد الأب؟

إذا كان الولد محتاجاً إلى النفقة عليه من قبل أبيه لفقر الولد وعجزه عن التكسب وجب على الأب النفقة عليه وكان للولد مطالبة الأب بنفقته الواجبة عليه وإلزامه بتسليمها . وهذا ما قال به الفقهاء من الحنفية والمالكية، والشافعية والحنابلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد