عقوبة جريمة الرشوة في السعودية 1444

عقوبة جريمة الرشوة في السعودية

إن عقوبة جريمة الرشوة في السعودية ناجمة عن الرشوة وهي الرشوة إعطاء أو تلقي أو الموافقة على تلقي أموال أو أي شيء آخر ذي قيمة بهدف فاسد يتمثل في التأثير على موظف عام في أداء واجباته الرسمية وعندما يتم عرض الأموال أو الوعد بها مقابل ارتكاب عمل فاسد لا يحتاج المسؤول المعني في الواقع إلى إنجاز هذا الفعل حتى تكتمل جريمة الرشوة و عقوبة جريمة الرشوة في السعودية 1444 تعتبر جناية و في هذه المدونة يشرح محامي شركة النخبة ما يتعلق بالرشوة ويمكنه الترافع عنك في أي قضية متعلقة بالرشوة.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى كف أذى في السعودية | شروط ونموذج 2023

المرتشي في السعودية

كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا العمل مشروعا، يعد مرتشيا ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، ولا يؤثر في قيام الجريمة اتجاه قصد الموظف إلى عدم القيام بالعمل الذي وعد به.

وكل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية للامتناع عن عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا الامتناع مشروعا، يعد مرتشيا ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام، ولا يؤثر في قيام الجريمة اتجاه قصد الموظف إلى عدم القيام بما وعد به.

أيضاً كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية للإخلال بواجبات وظيفته أو لمكافأته على ما وقع منه ولو كان ذلك بدون اتفاق سابق، يعد مرتشيا.

اقرأ أيضاً: وضع اليد المؤقت على العقار في السعودية | معلومات وتفاصيل

حالات متفرقة للرشوة في السعودية

تطبق عقوبة جريمة الرشوة في السعودية على الحالات التالية:

  • كل موظف عام أخل بواجبات وظيفته بأن قام بعمل أو امتنع عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة.
  • كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية لاستعمال نفوذ حقيقي أو مزعوم للحصول أو لمحاولة الحصول من أية سلطة عامة على عمل أو أمر أو قرار أو التزام أو ترخيص أو اتفاق توريد أو على وظيفة أو خدمة أو مزية من أي نوع.
  • كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية بسبب وظيفته لمتابعة معاملة في جهة حكومية.

اقرأ أيضاً: تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية | احكام شروط نموذج

جريمة الرشوة في السعودية
جريمة الرشوة في السعودية

إثبات الرشوة في السعودية

لا يتم تطبيق أحكام نظام الرشوة في المملكة العربية السعودية و عقوبة جريمة الرشوة في السعودية 1444 على أي بلاغ بشكل فوري بل يتم التحري و العمل على إثبات الرشوة في السعودية لبيان صحة البلاغ والتأكد من توافر جميع أركان جريمة الرشوة وبعد الإثبات يتم تطبيق عقوبة جريمة الرشوة في السعودية 1444 ويمكن الاستعانة بمحامي شركة النخبة الخبير بقضايا الرشوة في السعودية للترافع وبيان صحة القضية.

اقرأ أيضاً: توقيف المتهم في السعودية ومعلومات كاملة من محامي النخبة

ماذا يفعل محامي الدفاع الجنائي من شركة النخبة؟

يقوم محامي قضايا جنائية في مكة والرياض وجدة بالبحث في الحقائق والتحقيق في القضية ضد موكليهم ومحاولة التفاوض على صفقات مع خصومهم (المدعين) و قد تشمل هذه الصفقات كفالة مخفضة ورسوم مخفضة وعقوبات مخففة وبسبب عدد من العوامل واكتظاظ السجون وتقاويم المحاكم المثقلة بالأعباء نمت أهمية إبرام الصفقات وأصبحت عنصر أساسي في فك قيود نظام العدالة الجنائية.

يقوم محامو الدفاع الجنائي أيضاً بفحص الشهود والمساعدة في صياغة الدعوى وتحليل قضية المدعي العام وتقييم الأحكام المحتملة ومراجعة إجراءات البحث والمصادرة واستجواب الشهود وجمع الأدلة و يمكن لمحامي الدفاع أيضاً تقديم المشورة بشأن العواقب المحتملة للهجرة أو العواقب الأخرى للترافع أو الإدانة أو السجل الجنائي.

يقدم محامي الدفاع أيضاً المزيد من الخدمات الشخصية من خلال إعطاء المدعى عليه فحص واقعي للنتائج المحتملة ومساعدة المدعى عليه على التعامل مع الإحباطات والمخاوف الناتجة عن الإلقاء به في نظام العدالة الجنائية وبالطبع، إذا لم يكن بالإمكان التوصل إلى اتفاق فإن محامي الدفاع يمثل المدعى عليه في المحاكمة.

اقرأ أيضاً: افضل محامي جرائم الكترونية متمرس في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول جريمة الرشوة في السعودية

من يعد في حكم الموظف العام من وجهة نظر نظام الرشوة؟

يعد في حكم الموظف العام:
1 – كل من يعمل لدى الدولة أو لدى أحد الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة سواء كان يعمل بصفة دائمة أو مؤقتة.
2 – المحكم أو الخبير المعين من قبل الحكومة أو أية هيئة لها اختصاص قضائي .
3 – كل مكلف من جهة حكومية أو أية سلطة إدارية أخرى بأداء مهمة معينة.
4 – كل من يعمل لدى الشركات أو المؤسسات الفردية التي تقوم بإدارة وتشغيل المرافق العامة أو صيانتها أو تقوم بمباشرة خدمة عامة، وكذلك كل من يعمل لدى الشركات المساهمة والشركات التي تساهم الحكومة في رأس مالها والشركات أو المؤسسات الفردية التي تزاول الأعمال المصرفية.
5 – رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات المنصوص عليها في الفقرة الرابعة من هذه المادة.

ما عقوبة من عرض رشوة ولم تقبل منه؟

من عرض رشوة ولم تقبل منه يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ما عقوبة الراشي والوسيط وكل من اشترك في إحدى جرائم الرشوة؟

يعاقب الراشي والوسيط وكل من اشترك في إحدى الجرائم الواردة نظام الرشوة بالعقوبة المنصوص عليها في المادة التي تجرمها، ويعتبر شريكا في الجريمة كل من اتفق أو حرض أو ساعد في ارتكابها مع علمه بذلك متى تمت الجريمة بناء على هذا الاتفاق أو التحريض أو المساعدة.

ما عقوبة كل شخص عينه المرتشي أو الراشي لأخذ الرشوة وقبل ذلك مع علمه بالسبب؟

كل شخص عينه المرتشي أو الراشي لأخذ الرشوة وقبل ذلك مع علمه بالسبب، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد عن خمسين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ماذا يترتب على الحكم بإدانة موظف عام أو من في حكمه بالرشوة؟

يترتب على الحكم بإدانة موظف عام أو من في حكمه بارتكاب إحدى الجرائم المنصوص عليها العزل من الوظيفة العامة وحرمانه من تولي الوظائف العامة أو القيام بالأعمال التي يعد القائمون بها في حكم الموظفين العامين، وفقا لنص المادة الثامنة من هذا النظام.

ما هي مكافأة كل من أرشد إلى جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام وأدت معلوماته إلى ثبوت الجريمة؟

كل من أرشد إلى جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام وأدت معلوماته إلى ثبوت الجريمة ولم يكن راشيا أو شريكا أو وسيطا يمنح مكافأة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد عن نصف قيمة المال المصادر، وتقدر المكافأة الجهة التي تحكم في الجريمة، ويجوز لوزارة الداخلية صرف مكافأة أعلى من المبلغ الذي يحدد بمقتضى هذه المادة، وذلك بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد