إجراءات تحول الشركات السعودية وفق نظام الشركات السعودي 2024

إجراءات تحول الشركات السعودية

استناداً إلى وفق نظام الشركات السعودي 2024 يتبين أن للشركات عدة أشكال في المملكة العربية السعودية علماً أن الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معاً لاقتسام ما ينشأ من هذا المشروع من ربح أو خسارة ويمكن التحويل من نموذج شركة إلى آخر بما ينصه نظام الشركات وفي هذه المدونة يبين محامي شركة النخبة كيفية و إجراءات تحول الشركات السعودية وفق نظام الشركات السعودي 2024 وتحت جاهزين للمساعدة في عملية تحول الشركات السعودية.

اقرأ أيضاً: التعويض عن السجن لمسجون قضي ببراءته | ديوان المظالم

أصناف الشركات في السعودية

قبل الدخول في إجراءات تحول الشركات السعودية وفق نظام الشركات السعودي 2024 يجب المرور ولو بشكل بسيط على أصناف الشركات والتي تصنف إلى:

شركة التضامن

شركة التضامن شركة بين أشخاص من ذوي الصفة الطبيعية يكونون فيها مسؤولين شخصياً في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر.

ويتكون اسم شركة التضامن من أسماء جميع الشركاء، أو من اسم واحد منهم أو أكثر مع إضافة كلمة “وشركاه” أو ما يفيد هذا المعنى. ويجب أن يقترن الاسم بما ينبئ عن وجود شركة تضامن.

اقرأ أيضاً: عقوبة جريمة الرشوة في السعودية 1444

شركة التوصية البسيطة

شركة التوصية البسيطة شركة تتكون من فريقين من الشركاء فريق يضم على الأقل شريكاً متضامناً ومسؤولاً في جميع أمواله عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكاً موصياً لا يكون مسؤولاً عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة. ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر.

اقرأ أيضاً: تعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية | احكام شروط نموذج

شركة المحاصَّة

شركة المحاصَّة شركة تستتر عن الغير، ولا تتمتع بشخصية اعتبارية، ولا تخضع لإجراءات الشهر، ولا تقيد في السجل التجاري ويجوز إثبات شركة المحاصَّة بجميع طرق الإثبات.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى كف أذى في السعودية | شروط ونموذج 2024

شركة المساهمة

شركة المساهمة شركة رأس مالها مقسم إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة على ممارسة نشاطها ويكون لكل شركة مساهمة اسم يشير إلى غرضها، ولا يجوز أن يشتمل هذا الاسم على اسم شخص ذي صفة طبيعية، إلا إذا كان غرض الشركة استثمار براءة اختراع مسجلة باسم هذا الشخص، أو إذا ملكت الشركة منشأة تجارية واتخذت اسمها اسماً لها، أو كان هذا الاسم اسماً لشركة تحولت إلى شركة مساهمة واشتمل اسمها على اسم شخص ذي صفة طبيعية. وإذا كانت الشركة مملوكة لشخص واحد، وجب أن يتضمن الاسم ما يفيد أنها شركة مساهمة مملوكة لشخص واحد.

اقرأ أيضاً: وضع اليد المؤقت على العقار في السعودية | معلومات وتفاصيل

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة شركة لا يزيد عدد الشركاء فيها على خمسين شريكاً، وتعد ذمتها مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها. وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها، ولا يكون المالك لها أو الشريك فيها مسؤولاً عن تلك الديون والالتزامات.

اقرأ أيضاً: توقيف المتهم في السعودية ومعلومات كاملة من محامي النخبة

الشركة القابضة

الشركة القابضة شركة مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة تهدف إلى السيطرة على شركات أخرى مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة تدعى الشركات التابعة، وذلك بامتلاك أكثر من نصف رأس مال تلك الشركات أو بالسيطرة على تشكيل مجلس إدارتها ويجب أن يقترن اسم الشركة الذي اتخذته بالإضافة إلى نوعها بكلمة (قابضة).

اقرأ أيضاً: إخراج شريك من شركة في السعودية | الشروط والإجراءات 2024

إجراءات تحول الشركات السعودية بالتفصيل

يجوز تحول الشركة إلى نوع آخر من الشركات بقرار يصدر وفقاً للأوضاع المقررة لتعديل عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس، وبشرط استيفاء شروط التأسيس والشهر والقيد في السجل التجاري المقررة للنوع الذي حولت إليه الشركة. ويسري على مساهمي الشركة في حالة تحولها إلى شركة مساهمة حكم المادة (السابعة بعد المائة) من النظام، على أن تبدأ مدة الحظر من تاريخ صدور قرار الموافقة على تحويل الشركة. ومع ذلك إذا اقترن تحول الشركة بزيادة في رأس مالها عن طريق الاكتتاب العام، فلا يسري الحظر على الأسهم المكتتب بها عن هذا الطريق.

يجوز للشركاء أو المساهمين الذين اعترضوا على قرار التحول، طلب التخارج من الشركة ودون إخلال بشروط التأسيس والشهر والقيد المقررة لشركة المساهمة، تحوّل شركة التضامن والتوصية البسيطة وذات المسؤولية المحدودة إلى شركة مساهمة إذا طلب ذلك الشركاء المالكون لأكثر من نصف رأس المال مالم ينص في عقد تأسيسها على نسبة أقل، على أن تكون جميع حصص الشركة التي طلبت التحول مملوكة من ذوي قربى ولو من الدرجة الرابعة. ويكون باطلاً كل شرط يقضي بخلاف ما ورد.

اقرأ أيضاً: افضل محامي جرائم الكترونية متمرس في السعودية

التحول من مؤسسة / فرع مؤسسة / فرع شركة إلى شركة

تمكن هذه الخدمة العميل من تحويل نوع المنشأة الخاصة به من مؤسسة إلى شركة و الخطوات:

  • الدخول على خدمة الفرع الرقمي.
  • اختيار خدمة (التحول من مؤسسة أو فرع شركة إلى شركة مستقلة لجميع أشكال الشركات).
  • تعبئة النموذج وإرفاق المتطلبات.
  • إرسال الطلب.

ويشترط في إجراءات تحول الشركات السعودية ان يكون مقدم الطلب مالك المؤسسة او شخص يملك وكالة من المالك.

وأهم المستندات المطلوبة لأجل إجراءات تحول الشركات السعودية:

  1. عقد الشركة والهويات للشركاء و المدراء.
  2. في حال كان التحويل الى شركة مهنية يتم طلب الترخيص المهني.

اقرأ أيضاً: محامي جنائي خبير في السعودية | استشر محامي شركة النخبة

ابرز الاسئلة الشائعة حول الشركات في السعودية

ما هي أغراض الشركة القابضة؟

أغراض الشركة القابضة ما يلي:
أ – إدارة الشركات التابعة لها، أو المشاركة في إدارة الشركات الأخرى التي تساهم فيها وتوفير الدعم اللازم لها.
ب – استثمار أموالها في الأسهم وغيرها من الأوراق المالية.
ج – امتلاك العقارات والمنقولات اللازمة لمباشرة نشاطها.
د – تقديم القروض والكفالات والتمويل للشركات التابعة لها.
هـ – امتلاك حقوق الملكية الصناعية من براءات الاختراع والعلامات التجارية والصناعية وحقوق الامتياز وغيرها من الحقوق المعنوية، واستغلالها، وتأجيرها للشركات التابعة لها أو لغيرها.
و- أي غرض آخر مشروع يتفق مع طبيعة هذه الشركة.

ما واجبات الشركة القابضة في نهاية العام؟

على الشركة القابضة أن تعد في نهاية كل سنة قوائم مالية موحدة تشملها وتشمل الشركات التابعة لها، وذلك وفق المعايير المحاسبية المتعارف عليها.

هل يترتب على تحول الشركة نشوء شخص ذي صفة اعتبارية جديد؟

لا يترتب على تحول الشركة نشوء شخص ذي صفة اعتبارية جديد، وتظل الشركة محتفظة بحقوقها والتزاماتها السابقة للتحول المذكور.

هل يترتب على تحول شركة التضامن أو التوصية البسيطة إبراء ذمة الشركاء المتضامنين؟

لا يترتب على تحول شركة التضامن أو التوصية البسيطة إبراء ذمة الشركاء المتضامنين من مسؤوليتهم عن ديون الشركة السابقة للتحول، إلا إذا قبل الدائنون ذلك صراحة أو إذا لم يعترض أحدهم على قرار التحول خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه به بخطاب مسجل.

هل يجوز التنازل عن الحصص في الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

يجوز للشريك أن يتنازل عن حصته لأحد الشركاء، أو للغير ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك. فإذا أراد الشريك أن يتنازل عن حصته لشخص أجنبي عن الشركة، وجب أن يخطر باقي الشركاء عن طريق مدير الشركة بشروط التنازل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد