معنى حكم غير قطعي في السعودية

معنى حكم غير قطعي

يذكر نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية بأن المحاكم تطبق على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية، وفقًا لما دل عليه الكتاب والسنة، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة، وتتقيد في إجراءات نظرها بما ورد في هذا نظام المرافعات الشرعية لكن ما معنى حكم غير قطعي في السعودية، محامي شركة النخبة يبين في هذه المدونة ما يتعلق بالحكم القطعي.

اقرأ أيضاً: تعديل تاريخ الميلاد في الاقامة في السعودية

صورة التبليغ وفق نظام المرافعات الشرعية

يكون تسليم صورة التبليغ على النحو الآتي:

  • أ – ما يتعلق بالأجهزة الحكومية إلى رؤسائها أو مَنْ ينوب عنهم.
  • ب – ما يتعلق بالأشخاص ذوي الشخصية المعنوية العامة إلى مديريها أو مَنْ يقوم مقامهم أو مَنْ يمثلهم.
  • ج – ما يتعلق بالشركات والجمعيات والمؤسسات الخاصة إلى مديريها أو مَنْ يقوم مقامهم أو مَنْ يمثلهم.
  • د – ما يتعلق بالشركات والمؤسسات الأجنبية التي لها فرع أو وكيل في المملكة إلى مدير الفرع أو مَنْ ينوب عنه أو الوكيل أو مَنْ ينوب عنه.
  • هـ – ما يتعلق برجال القوات العسكرية ومن في حكمهـم إلى المرجع المباشر لمن وجه إليه التبليغ.
  • و – ما يتعلق بالبحارة وعمال السفن إلى الربان.
  • ز – ما يتعلق بالمحجور عليهم إلى الأوصياء أو الأولياء بحسب الأحوال.
  • ح – ما يتعلق بالمسجونين والموقوفين إلى مدير السجن أو مكان التوقيف أو مَنْ يقوم مقامه.
  • ط – ما يتعلق بمن ليس له مكان إقامة معروف أو مكان إقامة مختار في المملكة إلى وزارة الداخلية بالطرق الإدارية المتبعة لإعلانه بالطريقة المناسبة.

اقرأ أيضاً: اسباب الاعتراض على الحكم في السعودية

الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي

تختص محاكم المملكة بنظر الدعوى المقامة على المسلم غير السعودي الذي ليس له مكان إقامة عام أو مختار في المملكة، وذلك في الأحوال الآتية:

  • أ – إذا كانت الدعوى معارضة في عقد زواج يراد إبرامه في المملكة.
  • ب – إذا كانت الدعوى بطلب طلاق أو فسخ عقد زواج، وكانت مرفوعة من الزوجة السعودية أو التي فقدت جنسيتها السعودية بسبب الزواج متى كانت أي منهما مقيمة في المملكة، أو كانت الدعـوى مرفوعـة مـن الزوجة غير السعودية المقيمة في المملكـة علـى زوجها الـذي كان له مكان إقامة فيها متـى كـان الــزوج قد هجر زوجته وجعل مكان إقامته في الخارج أو كان قد أُبعد من أراضي المملكة.
  • ج – إذا كانت الدعوى بطلب نفقة وكان من طلبت له النفقة مقيمًا في المملكة.
  • د – إذا كانت الدعوى في شأن نسب صغير في المملكة، أو كانت متعلقة بمسألة من مسائل الولاية على النفس أو المال متى كان للقاصر أو المطلوب الحجر عليه مكان إقامة في المملكة.
  • هـ – إذا كانت الدعوى متعلقة بمسألة من مسائل الأحوال الشخصية الأخرى وكان المدعي سعوديًّا أو كان غير سعودي مقيمًا في المملكة، وذلك إذا لم يكن للمدعى عليه مكان إقامة معروف في الخارج.

اقرأ أيضاً: عقوبة الاعتداء على الممارس الصحي في السعودية

مفهوم و معنى حكم غير قطعي

يعتبر الحكم قطعي (معنى حكم غير قطعي) إذا حصل على الموافقة والتأييد من قبل محكمة الاستئناف على الحكم الذي تم صدوره من قبل المحكمة الابتدائية وإذا تم التنازل عن حق الاعتراض من قبل أحد الأطراف المتخاصمة وبالأخص الطرف الذي صدر الحكم ضده.

في حال تم تقديم اعتراض من قبل الطرف الذي صدر الحكم ضده إلى محكمة الاستئناف خلال المدة المسموح بها تقديم الاعتراضات على الحكم وفي حالة انتهاء مهلة تقديم الاعتراضات دون تقديم اعتراض من قبل أي من الأطراف المتنازعة على الرغم أنه يتم استثناء الأعذار المقبولة لدى المحكمة.

اقرأ أيضاً: تحويل قضية من المرور إلى المحكمة في السعودية

مدة الاعتراض بطلب الاستئناف

مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق ثلاثون يومًا، ويستثنى من ذلك الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة فتكون عشرة أيام. فإذا لم يقدم المعترض اعتراضه خلال هاتين المدتين سقط حقه في طلب الاستئناف أو التدقيق، وعلى الدائرة المختصة تدوين محضر بسقوط حق المعترض عند انتهاء مدة الاعتراض في ضبط القضية، والتهميش على صك الحكم وسجله بأن الحكم قد اكتسب القطعية، وذلك دون الإخلال بحكم الفقرة (4) من المادة (الخامسة والثمانين بعد المائة) من نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

اقرأ أيضاً: مكان واختصاص محكمة حوادث المرور في السعودية

المادة 234 من نظام المرافعات الشرعية

المادة 234 من نظام المرافعات الشرعية بالقطعية و هي كما يلي:

  1. إذا جرت الخصومة على عقار ليس له صك استحكام مسجل، فعلى المحكمة – إذا كان العقار داخل اختصاصها المكاني – أن تجري معاملة الاستحكام أثناء نظرها القضية، وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في هذا النظام، إلا إذا اقتضت الحال ضرورة الإسراع في فصل النزاع فيفصل فيه دون اتخاذ إجراءات الاستحكام وينص في صك الحكم على أن الحكم لا يستند إليه بمثل ما يستند إلى صكوك الاستحكام. ويحفظ صك الحكم بعد اكتسابه القطعية في ملف الدعوى، وتسلم إلى المحكوم له صورة منه موثقة من القاضي ورئيس المحكمة.
  2. إذا كان العقار الذي جرت عليه الخصومة خارج الاختصاص المكاني للمحكمة، فعليها الفصل فيها دون اتخاذ إجراءات الاستحكام، وإحالة القضية مرافقًا لها صك الحكم إلى المحكمة التي يقع العقار داخل اختصاصها المكاني؛ لتتولى إجراءات الاستحكام.

اقرأ أيضاً: عندي منع سفر بسبب مخدرات ما الحل في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول الأحكام والمرافعات الشرعية في السعودية

ما هي الاحكام الغير قابلة للطعن بالاستئناف؟

في حال وصول القضية إلى محكمة الاستئناف وهي محاكم الدرجة الثانية في نظام المحاكم السعودي يوجد عدة أحكام غير قابلة للطعن إذ أنه لا يمكن الطعن بكل الأحكام ونذكر من تلك الأحكام:
الأحكام الصادرة في قضايا التيسير وحل النزاع والتي يقوم بتحديدها المجلس الأعلى للقضاء.
الأحكام الصادرة قبل الفصل في القضية والتي لا يتم بها فض النزاع وحل الخصومة بالكامل أو في جزء منها.
لا يمكن الطعن بالحكم في مختلف القضايا إلا من قبل المحكوم عليه أو من طرف لم يحصل على كل حقوقه.

ما الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي؟

الحكم القطعي وهو الحكم الذي يحسم القضية حتى ولو كانت غيابية ولا يشترط أن يحسم القضية بالكامل حتى يعتبر الحكم قطعي بل يكفي أن يضع حد للنزاع في بعض أجزاء القضية فقط بينما الحكم الغير قطعي وهو الحكم الصادر عن المحكمة لحفظ حقوق أحد الأطراف المتخاصمين إلى وقت صدور الحكم القطعي أو النهائي مثل تأجيل دعوى أو تعيين حارس قضائي.

ماذا إذا رأى القاضي أن نتائج التحري غير كافية؟

إذا رأى القاضي أن نتائج التحري غير كافية، فعليه أن يحقق في الموضوع بنفسه، وبعد استكمال الإجراءات عليه إصدار صك بالوفاة إن ثبتت ويحصر فيه الوارثين مع بيان أسمائهم وصفاتهم، وتاريخ ولادتهم طبقًا للأصول الشرعية.

ما آلية التعامل مع الأحكام التي تصدر في موضوع الدعوى من غير المحكمة العليا؟

الأحكام التي تصدر في موضوع الدعوى من غير المحكمة العليا – بناءً على التماس إعادة النظر – يجوز الاعتراض عليها بطلب استئنافها أو بطلب نقضها بحسب الأحوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد