صياغة عقود العمل في السعودية

صياغة عقود العمل

يتم صياغة عقود العمل بين صاحب العمل والموظف ويمكن أن يكون ضمنياً أو شفهياً أو كتابياً وكثيراً ما يتطلب من الموظف التوقيع فعلياً على عقد وشروط العقد هي تلك التي تم الاتفاق عليها في الوقت الذي أكد فيه الموظف استعداده للعمل ويحدد التزامات وحقوق صاحب العمل والموظف ويقدم محامي نخبة العمالي افضل محامي قضايا عمل وعقود عمالية في السعودية معلومات حول عقد العمل في السعودية و شروطه و صياغته وفي حال تعرضت لأي مشكلة عمالية تواصل مع محامي نخبة العمالي على الرقم 0534800545.

اقرأ أيضاً: شروط ومميزات نظام الإقامة المميزة pdf والرسوم و السعر

عقد عمل pdf سعودي

يُستخدم عقد العمل في المقام الأول لتوفير الأمن الوظيفي للموظفين ولحماية أصحاب العمل من المخاطر مثل انخفاض الإنتاجية الناجم عن ساعات العمل الغامضة.

وتضمن هذه الاتفاقيات أيضاً أن الأطراف سوف تتبع لوائح المنظمة وأنه ستكون هناك خيارات فعالة لتسوية المنازعات إذا دعت الحاجة إلى ذلك و يمكن صياغة عقود العمل لمؤسستك من قبل محامي العمل في شركة نخبة للمحاماة.

و عقد العمل هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر حسي ما نصت المادة 50 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

اقرأ أيضاً: مجهول النسب في السعودية | حقائق قانونية مفيدة

مضمون عقد العمل في السعودية

يجب أن يحتوي عقد العمل بصورة أساسية على:

  • اسم صاحب العمل ومكانه.
  • اسم العامل وجنسيته.
  • ما يلزم لإثبات شخصية العامل.
  • الأجر المتفق عليه.
  • نوع العمل ومكانه.
  • تاريخ الالتحاق بالعمل.
  • مدة عقد العمل إن كان محدد المدة.

اقرأ أيضاً: اجراءات رفع دعوى وعقوبة شيك بدون رصيد في السعودية

مضمون عقد العمل
مضمون عقد العمل

آلية صياغة عقود العمل في نظام العمل السعودي

يراعى في صياغة عقود العمل العوامل التالية:

  • يجب أن يكتب عقد العمل من نسختين، يحتفظ كل من طرفيه بنسخة. ويعد العقد قائمًا ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات، ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت، أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.
  • إذا كان العامل خاضعًا لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يومًا، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصًّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.
  • لا يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد، واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد إخضاع العامل لفترة تجربة ثانية لا تتجاوز مدتها تسعين يومًا، بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر، وإذا أنهي العقد خلال فترة التجربة فإن أيًّا من الطرفين لا يستحق تعويضًا، كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك.

اقرأ أيضاً: طريقة تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال في السعودية بالتفصيل

انتهاء عقد العمل في السعودية

ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذ عُدَّ العقدُ مجدداً لمدة غير محددة مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.

علماً أن المادة 37 من نزام العمل تنص على ما يلي:

إذا كان العقد من أجل القيام بعمل معين فإنه ينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه

وإذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة

اقرأ أيضاً: عقوبة التهجم على شخص في الشارع في السعودية

إنشاء نماذج عقود العمل
إنشاء نماذج عقود العمل

توثيق عقود العمل في السعودية

ادارة العقود خدمة تتيح للمنشآت إنشاء وتوثيق عقود الموظفين إلكترونًيا، وبعد إنشاء العقد الوظيفي يمكن للموظف الموافقة على العقد أو رفضه أو طلب تعديله عبر حسابه في قوى أفراد.

وفي حال موافقة الطرفين يعتبر العقد موثق ومعتمد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

شروط توثيق عقد العمل السعودي

يشترط في توثيق عقود العمل في السعودية كأحد خطوات صياغة عقود العمل ما يلي:

  • أن تكون المنشأة قائمة.
  • ألا يكون لدى الموظف عقد ساري المفعول على منصة قوى.

و خطوات التوثيق هي:

  1. تسجيل الدخول على منصة قوى
  2. اختيارالمنشأة ثم اختر خدمة “إدارة وتوثيق العقود”
  3. اكمال بيانات المنشأة
  4. إدخال بيانات الموظف
  5. تعبئة بيانات عقد العمل (المسمى الوظيفي، مدة العقد،ساعات العمل،  التزامات المالية، بنود اضافية … إلخ)
  6. إرسال الطلب للموظف

أبرز الأسئلة الشائعة

كم تكلفة توثيق عقد العمل من السفارة السعودية؟

تكلفة توثيق عقد العمل من السفارة السعودية 180 ريال سعودي..

كيف يتم توثيق عقود العمل؟

يرسل طلب توثيق العقد إلى حساب الموظف الخاص بالأفراد في منصة قوى ، وسوف يتم إشعار الموظف برسالة نصية و بريد إلكتروني،و من ثم عليه الذهاب إلى العقود الوظيفية لمراجعة العقد وقبوله أو رفضه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد