رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية | لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

أنت تقوم بـ رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية كون عملها متعلق بالفصل في الدعاوى المرفوعة من النيابة العامة ضد الأشخاص أو الكيانات المتهمة بمزاولة أعمال مصرفية دون ترخيص بالمخالفة لنظام مراقبة البنوك وهي اللجنة الابتدائية الوحيدة بالمملكة المختصة بالنظر في تلك المخالفات وتعتبر قراراتها ابتدائية ولصاحب الشأن حق الاعتراض على قرار اللجنة خلال مدة 30 من تاريخ التبليغ بالقرار وذلك أمام لجان الفصل في المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية وفي هذه المدونة يبين محامي نخبة للمحاماة افضل محامي تجاري في السعودية ما يخص المنازعات المصرفية PDF.

اقرأ أيضاً: ما هي محاكم الدرجة الأولى في السعودية؟

الإبلاغ بدعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

يتم تبليغ طرفي الدعوى بمواعيد الجلسات بإحدى الوسائل التالية:

  • العنوان البريدي عن طريق الشركات المقدمة للخدمة البريدية.
  • بواسطة البريد الالكتروني، او الإتصال الهاتفي ، او الرسائل النصية.
  • حضورياً لممثلي المدعية والمدعى عليه أو وكيله.
  • عن طريق الإدارات العامة للسجون في حال ما اذا كان المدعى عليه مسجوناً أو موقوفاً.
  • عن طريق الحاكم الاداري في حال عدم التمكن من معرفة مقر إقامة المدعى    عليه وعنوانه أو عدم حضوره في حال إبلاغه .
  • عن طريق الجهات الأمنية.
  • عن طريق وزارة الخارجية إذا كان المدعى عليه سعودياً مقيماً خارج البلاد.

ويترتب على الإبلاغ بالوسائل الالكترونية والاتصالات الهاتفية والرسائل النصية عبر الهاتف او الفاكس أو الاعلان بالصحف ما يترتب على الإبلاغ بالطرق المعتادة كما لو كان الإبلاغ كتابياً او حضورياً.

اقرأ أيضاً: عقوبة التخبيب في القانون السعودي | ما هي قضية تخبيب الزوج؟

النظر في دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

في حال رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية تندرج الأحكام التالية لدى النظر في دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية:

  • لا يجوز للجنة النظر في الدعوى مالم يحضر المدعى عليه أصاله أو بالوكالة وإذا لم يحضر المدعى عليه أو وكيله مع ابلاغه بذلك يتم تأجيل الجلسة وتحديد موعد آخر للنظر في الدعوى.
  • إذا تبلغ المدعى عليه لشخصه أو وكيله بموعد الجلسة, أو أودع هو أو وكيله مذكرة بدفاعه قبل الجلسة المحددة للنظر في الدعوى, ولم يحضر, مع إبلاغه بموعد الجلسة، أو حضر هو أو وكيله أو محاميه أي جلسة ثم غاب بعد ذلك, يجوز للجنة الحكم في الدعوى ويعد حكمها في حق المدعى عليه حضورياً.
  • إذا تبين أن المدعى عليه مقيماً في المملكة وغادر بتأشيرة خروج نهائي أو بتأشيرة خروج وعودة ولم يعد،أو لم يتم التوصل إلى مقر اقامته بعد استنفاد الاساليب المحددة بموجب المادة (الرابعة) من هذه القواعد يعاد ملف الدعوى الى الجهة المدعية.
  • تلتزم اللجنة في نظرها للدعوى بما تقضي به المبادئ العامة في القضاء والتقاضي وما تقضي به أصول التحقيق، والانظمة المطبقة في المملكة واحكام الفقه الاسلامي من سماع أقوال المتهمين وتمكينهم من تقديم دفاعهم واعطائهم الفرصة الكافية للرد على الدعوى والاخذ بالظروف المصاحبة لها، وللجنة الحق بالاطلاع على كل ما يتعلق بالقضية من مستندات ووثائق وتقارير واستكمال ما يلزم لذلك بما يمكنها من الفصل فيها.

وللجنة الحق بطلب رأي جهة خبرة فنية في الدعوى إذا دعت الحاجة لذلك وتكون تكاليف جهة الخبرة على المتهم في حال إدانته والاستعانة بمستشارين قانونيين أو محامين أو غيرهم بشكل دائم أو مؤقت اذا دعت الحاجة لذلك بعد موافقة الوزير.

اقرأ أيضاً: افضل محامي عقارات وأصول عقارية في السعودية

النظر في دعوى لجنة المنازعات المصرفية
النظر في دعوى لجنة المنازعات المصرفية

الاعتراض على قرار لجنة المنازعات المصرفية بالسعودية

يعتبر القرار نهائياً في حق أي من طرفي الدعوى في حال موافقته على القرار, أو بفوات مدد الطعن على القرار ويهمش على ذلك في سجل الدعوى.

ويحصل الاعتراض بطلب الاستئناف بمذكرة تودع لدى أمانة سر اللجنة، مشتملة على بيانات القرار المعترض عليه ورقمه، وتاريخه، والأسباب التي بُني عليها الاعتراض، وطلبات المعترض، وتوقيعه، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض،

ولصاحب الشأن الاكتفاء بطلب استئناف القرار دون تقديم مذكرة بذلك ويجوز تقديم الاعتراض الكترونياً وفق الإجراءات المحددة لذلك.

وللجنة إعادة النظر في القرار وفقاً لأوجه الإعتراض المقدمة بحضور طرفي الدعوى إن كان لحضورهما مقتضى، وعليها في هذه الحاله أن تؤكد قرارها أو تعدله حسب ما يظهر لها فإن لم يقتنع طرفي الدعوى أو أحدهما يتم رفع القرار،

مع صورة من سجل الضبط ومذكرة الإعتراض وملف القضية إلى الأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية.

اقرأ أيضاً: نظام العمالة المنزلية الجديد 1444 السعودية

خطوات رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

يتم رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية وفق الإجراءات التالية:

  • تعبئة النموذج الموّحد كاملاً، ليتم إرفاقه مع المستندات المطلوبة (اختيار النموذج المطابق لموضوع النزاع).
  • الدخول للخدمات الإلكترونية وإتباع الإرشادات لتقديم الدعوى، مع إرفاق النموذج الموّحد وكافة المستندات المطلوبة والموضحة في النموذج.
  • يتم قبول الدعوى بعد تدقيقها من قبل الفريق المختص وإبلاغ طرفي الدعوى بقبول الدعوى برسالة نصية.
  • في حال وجود مستندات ناقصة في الطلب سيتم إرسال رسالة نصية ليتم إكمال المستندات خلال مهلة محددة.

اقرأ أيضاً: نقل الكفالة بعد 3 شهور في السعودية

وبعد تقديم الدعوى وبعد قيدها، يتم تبليغ المدعى عليه وإمهاله ثمانية أيام عمل للرد على الدعوى،وعند تقديم المدعى عليه لردّه، يُطلب تعقيب المدعي، ويُمهل ثمانية ايام عمل للرد،

وعند تعقيب المدعي على رد المدعى عليه، يُطلب تعقيب أخير من المدعى عليه، ويُمهل ثمانية ايام عمل للرد، وبعد ورود تعقيب المدعى عليه يتم تحضير الدعوى ودراستها ومن ثم تحديد موعد لنظرها أمام اللجنة المختصة.

اقرأ أيضاً: عقوبة التستر على مروج المخدرات في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

ما هو رقم لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية؟

رقم لجنة الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية 0531348837.

متى تنتهي مدة طلب الاستئناف؟

يعد القرار نهائياً واجب النفاذ ما لم يتقدم أحد الطرفين بطلب استئنافه خلال 30 يوماً من تاريخ تسلم نسخة القرار او من تاريخ جاهزية القرار ايهما يسبق، أما بالنسبة لقرار لجنة النظر في مخالفات نظام المعلومات الائتمانية يكون الاستئناف امام ديوان المظالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد