كيف تتجنب الاحتيال المالي في السعودية

رفع دعوى احتيال الكتروني

تستهدف عمليات الاحتيال المالي في السعودية الناس من كل الخلفيات والأعمار ومستويات الدخل خاصة رسائل احتيال البريد السعودي و كل شخص معرّض لعمليات الاحتيال، لذا يحتاج الجميع إلى معلومات عن كيفية التعرُّف عليها وتفاديها والمحتالون أذكياء، وإذا لم تعرفوا ما الذي يجب أن تنتبهوا له خاصة حيل و رسائل احتيال البريد السعودي يمكن لأي شخص أن يقع ضحية عملية احتيال.

تنجح عمليات الاحتيال لأنها تبدو مثل الشيء الحقيقي وتأتي على غفلة في وقت لا تتوقعونها. يمكنها أن تشمل عرضاً مغرياً جداً ليكون صحيحاً، أو اتصالاً هاتفياً للمساعدة في تصليح الكمبيوتر الخاص بك، أو تهديداً لدفع مالِ لست مديناً به، أو تحذيراً من مصرفك أو مزوّدك بخدمة الاتصالات حول مشكلة في حسابك، أو حتى دعوة لتكون “صديق” شخص ما على الانترنت.

اقرأ أيضاً: تعرضت للاحتيال ماذا افعل ؟ انسرق مالي ماذا افعل ؟ للاستزادة تواصل مع 0532500545

يستغل المحتالون التكنولوجيا الحديثة، المنتجات أو الخدمات الجديدة والمناسبات الكبرى لخلق قصص يمكن تصديقها من شأنها إقناعك بتقديم مالك أو تفاصيلك الشخصية. حتى أن المحتالين ينتحلون صفة موظفين حكوميين ويطلقون ادعاءات كاذبة أو يستخدمون تهديدات بفرض غرامات مثلاً والاعتقال والترحيل عن البلاد لإخافتكم وحملكم على دفع المال. قد يحصل هؤلاء المحتالون على بعض معلوماتك الشخصية من مواقع التواصل الاجتماعي ليجعلوا مطالبهم تبدو مشروعة أكثر

تجنب الاحتيال المالي
تجنب الاحتيال المالي

حماية نفسك من الاحتيال المالي في السعودية | احذر من أي احتيال مالي

إحترس واحمِ نفسك من الوقوع في الاحتيال و من أي عملية احتيال مالي باتّباع الاتي:

كن متيقّظاً لعمليات الاحتيال. عندما تتعامل مع اتصالات متطفلة من قِبل أشخاض أو مصالح تجارية، سواء كانت عبر الهاتف، البريد، الرسالة الألكترونية، شخصياً أو على موقع لشبكات التواصل الاجتماعي، خذ في الاعتبار دائماً احتمال أن يكون الاتصال عملية احتيال.

إعرف مع من تتعامل. إذا كنت قد التقيت بشخص ما عبر الانترنت فقط أو إذا لم تكن متأكداً من شرعية مصلحة تجارية، خذ وقتاً لتقوم ببعض الأبحاث الإضافية. قم ببحث عن الصور في محرك Google للصور أو إبحث عبر الانترنت عن أشخاص آخرين من المحتمل أن يكونوا قد تعاملوا معهم.

لا تفتح نصوصاً أو نوافذ تظهر أمامك أو رسائل ألكتروينة مشبوهة – قم بإلغائها. إذا لم تكن مألوفة، تأكد من هوية المتصل عبر مصدر مستقل مثل دليل الهاتف أو بحث على الانترنت. لا تستعمل تفاصيل الاتصال المتوافرة في الرسالة المرسلة إليك.

إحتفظ بتفاصيلك الشخصية بشكل آمن. ضع قفلاً على صندوق بريدك ومزّق فواتيرك وغيرها من الوثائق المهمة قبل أن ترميها. إحتفظ بكلمات السر والأرقام السرية الخاصة بك في مكان آمن. كن حذراً جداً لناحية كمية المعلومات الشخصية التي تشارك بها على مواقع التواصل الاجتماعي.

حافظ على أجهزة هاتفك والكمبيوتر الخاص بك بشكل آمن. استخدم دائماً الحماية بكلمة سر، لا تشارك الآخرين الدخول (حتى من بُعد)، قم بتحديث برنامج الكمبيوتر الأمني واحتفظ بنسخة احتياطية للمحتوى. إحمِ شبكتك الخاصة بالـ WiFi بوضع كلمة سر عليها وتفادى استخدام أجهزة كمبيوتر عامة أو النقاط الساخنة في الـ WiFi للقيام بعمليات مصرفية أو تقديم معلومات شخصية على الانترنت.

إختَرْ بعناية كلمات السر الخاصة بك. إختَرْ كلمات سر تكون صعبة على الآخرين ليحزروها وقم بتحديثها بانتظام. لا تستخدم كلمة السر ذاتها لكل حساب/نبذة، ولا تشارك كلمات السر الخاصة بك مع أحد.
راجع ترتيباتك المتعلقة بالخصوصية والأمن على مواقع التواصل الاجتماعي. إذا كنت تستخدم مواقع شبكات للتواصل الاجتماعي، مثل الفايسبوك، كن حذراً مع من تتواصل وتعلّم كيف تستعمل ترتيباتك المتعلقة بالخصوصية والأمن لضمان بقائك بأمان.

إحذر من أي طلبات تتعلق بتفاصيلك أو مالك. لا ترسل مالاً أبداً أو تعطي تفاصيل بطاقة الائتمان أو تفاصيل الحساب على الانترنت أو نسخاً من وثائق شخصية إلى أيّ شخص لا تعرفه أو لا تثق به.
كن حذراً عندما تتسوّق على الانترنت. إحذر العروض التي تبدو مغرية جداً لتكون صحيحة، واستخدم دائماً خدمة تسوّق على الانترنت تعرفها وتثق بها.

اقرأ أيضاً: كيف تكتشف المزوَّر؟ لمعرفة ذلك تواصل مع 0532500545

أفكار أساسية لاكتشاف وثيقة مزوّرة

من السهل تزوير الوثائق و بعضها يبدو مثل الشيء الحقيقي تماماً، لكنَّ بعضها الآخر يحمل إشارات تحذيرية، مثل:

  • تحيات عامة بدلاً من تحيات شخصية
  • أسماء منظمات غير موجودة
  • ركاكة في المظهر
  • ضعف في القواعد والتهجئة
  • مبالغة في الرسميات أو تنميق في اللغة
  • وثائق مثل جداول رحلات الطيران أو بيانات الحسابات المصرفية لها إخراج غير معقّد حتى عندما تكون قانونية لأن شركات من هذا النوع تسمح لزبائنها بطباعة البيانات الآتية عبر الانترنت. هذا يعني أنه من السهل جداً تزوير وثائق من هذا النوع.

أفكار أساسية لاكتشاف رسالة الكترونية مزوّرة و احتيال مالي

من السهل على المحتالين أن يزوّروا رسالة الكترونية رسمية المظهر، وذلك باستخدام الشعار ذاته وتصميم “ايميل ” المشابه للشركة الحقيقية

اكتشاف رسالة الكترونية مزوّرة
اكتشاف رسالة الكترونية مزوّرة
حماية من الاختراق
حماية من الاختراق

هنا مثلا رسالة مزورة، المزوَّر اخذ شعار البريد السعودي ويراسل الناس من ايميل وهمي وربما يقع ضحية له أي شخص ينتظر شحنة ولم ينتبه للرسالة المزورة ويقوم بالدفع ويتعرض للاحتيال.

اقرأ أيضاً: كيف تكتشف ذلك ؟ لمعرفة ذلك تواصل مع 0532500545

يكون مستوى احتراسك منخفضاً عادةً عندما تستلم رسالة ألكترونية من شركة سبق وتعاملت معها، مثل موقع تستخدمه للتسوّق على الانترنت. إذا لم تكن تنتظر رسالة ألكترونية، كن حذراً دائماً من تزوير ما قبل الضغط على أيّ روابط أو فتح أيّ وثائق مرفقة.

إذا خسرت مالاً في عملية احتيال أو أعطيت تفاصيلك الشخصية إلى محتال، فمن المرجح ألّا تستطيع استعادة مالك. لكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها فوراً للحد من الضرر وحماية نفسك من خسارة إضافية.

إتصل بمصرفك في حال الشك بـ الاحتيال المالي في السعودية

إذا كنت قد أرسلت مالاً أو معلومات مصرفية شخصية إلى شخص محتال، اتصل فوراً بمصرفك ، قد يستطيعون وقف الحوالة المالية أو الشيك، أو إقفال حسابك وإذا لم تكن متأكداً ممّا إذا كنت تتعرّض لعملية احتيال، توقف عن إرسال المال. يستمر المحتالون بطلب المزيد من المال حتى تتوقف.

استرجع هويتك المسروقة

إذا اشتبهت بأنك وقعت ضحية سرقة هويتك، من المهم أن تتصرف بسرعة للتقليل من خطر خسارتك المالية أو أضرار أخرى.

أبلغ السلطات بعمليات الاحتيال

بإبلاغك السلطات المعنيّة، فإنك تساعدها على تحديد المحتالين وتحذير الآخرين من عملية الاحتيال.

حذّر الآخرين عن عملية الاحتيال

إذا قام المحتال بأول اتصال له عبر موقع الانترنت، أو وسيلة تواصل اجتماعي، أو البريد الألكتروني أو الهاتف، اتصل بالشركة المعنية واعطها تفاصيل المحتال. التبليغ الذي تقوم به يساعدها على اتخاذ تدابير لبلبلة عمليات الاحتيال.
يجب أن تحذّر أيضاً أصدقاءك وعائلتك. إذا كنت صاحب مصلحة تجارية، أبلغ أشخاصاً آخرين من ذوي العلاقة بمصحلتك بعملية الاحتيال.

غيّر كلمات السر الخاصة بك على الانترنت

إذا كنت تعقتد بأن الكمبيوتر الخاص بك أو جهازك قد تعرّض للقرصنة، يجب أن تُجري فحصاً لنظامك الألكتروني بكامله مستخدماً فاحصاً للفايروسات موثوقاً به. ما أن تنتهي من ذلك، يجب أن تغيّر كل كلمات السر الخاصة بك على الانترنت والتي استعملتها من خلال ذلك الكمبيوتر.

إذا كنت تعتقد بأن أحد حساباتك على الانترنت (مثلاً حسابك المصرفي، البريد الألكتروني، التسوّق على الانترنت أو الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي) تعرّض لشيء مشبوه، يجب أن تغيّر كلمة السر الخاصة بك فوراً.

كيف ارفع دعوى على من سرق مالي ؟ للمساعدة 0532500545

غيّر كلمات السر الخاصة بك على الانترنت
غيّر كلمات السر الخاصة بك على الانترنت

كن حصينًا من الاحتيال المالي في السعودية

مع تطور الوسائل التقنية التي يمكن من خلالها الحصول على الخدمات والمنتجات المالية، تتطور أساليب الاحتيال المالي وتتجدد بين فترة وأخرى متخذة أشكالًا وصورًا متعددة؛ إلا أن هدفها واحد وهو الاحتيال على الأفراد للحصول على بياناتهم المالية والشخصية وسرقة أموالهم ومدخراتهم.

ولكن مهما تعددت أساليب الاحتيال، من الضروري معرفة أن تجنب عمليات الاحتيال المالي تبدأ بعدم الاستجابة إلى أي طرف مجهول يطلب منك الإفصاح عن بياناتك المالية والشخصية مهما بدا واثقًا؛ فالثقة سلاح المحتال لطمأنتك وإقناعك بمصداقيته.

لذا سوف نستعرض أبرز طرق الاحتيال وكيفية التحصن ضده في السطور القادمة، وتذكر أن الاحتيال المالي عملية تبدأ فصولها باستجابة منك!

كيف اقدم شكوى نصب واحتيال ؟ للمساعدة تواصل مع المحامي المختص 0532500545

أبرز طرق الاحتيال المالي في السعودية

قيام جهات مجهولة تدعي أنها مؤسسات رسمية مثل البنوك أو مؤسسات حكومية كالبنك المركزي السعودي بالاتصال على هاتفك الجوال أو إرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني تطلب منك إفشاء بيانات بطاقاتك الائتمانية أو الأرقام السرية لحساباتك المصرفية أو الإفصاح عن رمز التحقق الذي يصل إلى جوالك من الجهة المالية بحجة تحديث بياناتك أو فوزك بجائزة أو وجود مشكلة بحسابك المصرفي يستلزم حلها.

استغلال الحاجات النفسية لدى الأفراد مثل رغبتهم بالثراء السريع أو الفوز بجوائز مالية أو عينية

التعامل مع جهات غير مرخصة وأفراد يعملون بطريقة غير نظامية يعرضون خدمات تتعلق بمنح القروض بشروط وأسعار أفضل، أو سداد القروض والمتعثرات المالية بلا شروط منطقية إذ قد يقومون بالتسديد عنك مقابل توقيعك على مستندات تلزمك بدفع مبالغ أكبر.

تعرُض بيانات حساباتك البنكية وبطاقاتك الائتمانية إلى التسريب بسبب عدم وجود برامج حماية في حاسبك الآلي أو الجوال عند استخدام القنوات الإلكترونية للمصارف أو استخدام مواقع تسوق إلكترونية غير موثوقة عند الشراء.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا احتيال في السعودية

بعض إشارات التحذير من الاحتيال عبر الانترنت | أفكار نصب واحتيال

في كل عام، يتم تقديم ملايين التقارير حول الاحتيال ويخسر الضحايا مليارات الدولارات بسبب الجرائم المرتبطة بالاحتيال و مع تزايد انتشار الاحتيال من الضروري البقاء على اطلاع واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية نفسك وعائلتك من الاحتيال والاحتيال وفيما يلي بعض إشارات التحذير من الاحتيال عبر الانترنت و أفكار نصب واحتيال مشهورة:

  • هناك مشكلة أو جائزة: على سبيل المثال يتم إعلامك بأنك فزت باليانصيب أو المسابقة ويطلب منك المطالبة بالجائزة وفي السنوات الأخيرة تزايدت عمليات الاحتيال التي تقوم بها دور النشر و إذا تم إخبارك أنك فزت بجائزة وأن هناك حاجة إلى معلومات شخصية للمطالبة بعدم المشاركة في الجائزة، فمن المحتمل جدًا أن تكون عملية احتيال.
  • أنت تواجه طلبًا عاجلاً: غالبًا ما يضغط المحتالون على الضحايا لاتخاذ قرار أو إجراء سريع، مما يؤدي إلى سوء الحكم وفي بعض الأحيان يمكنهم حتى التظاهر بأنهم أحد أفراد الأسرة وقبل القيام بأي شيء، خذ الوقت الكافي لإجراء البحث الخاص بك و إذا بدا أن المكالمة واردة من شخص تعرفه، فأغلق الخط واتصل به مباشرةً للتأكد.
  • تظهر رسوم غير متوقعة على حساباتك المصرفية: إذا تمكن المحتال من الوصول غير المصرح به إلى معلومات حسابك، فقد يقوم بتمرير بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك لإجراء عملية شراء لم تقم بها.
  • تتلقى شيكًا غير متوقع أو بطاقة ائتمان لم تتقدم بطلب للحصول عليها: قد يصل الشيك عن طريق البريد المسجل أو طريقة تسليم أخرى، تتطلب في بعض الأحيان التوقيع، دون أي تعليمات. لا صرف الشيك!
  • يُطلب منك التحقق من المعلومات الحساسة عبر الهاتف: هذه أكثر بعض إشارات التحذير من الاحتيال عبر الانترنت انتشاراً وعلى سبيل المثال يطلب أحد المحتالين رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك، والعنوان، ورقم الهاتف، وسجل العمل، وأرقام القروض، وما إلى ذلك.

طرق الحماية من عمليات الاحتيال المالي

عدم الاستجابة لأي مكالمات هاتفية أو رسائل نصية تطلب منك الإفشاء عن معلومات خاصة بحساباتك المصرفية أو بطاقاتك الائتمانية أو الإفصاح عن رمز التحقق الذي يصل إلى جوالك من الجهة المالية.
عدم التعامل مع جهات غير مرخصة.

حماية جهاز الحاسب الآلي وجوالك من الاختراق بتركيب برامج ووسائل حماية فعالة لجعل استخدام الإنترنت أكثر أماناً.
فحص إشعارات البنك الخاصة بمعاملاتك المصرفية وكذلك كشف الحساب لبطاقاتك الائتمانية لمراجعة العمليات المالية المنفذة.

إبلاغ البنك فورًا عن أي عملية احتيال تتعرض لها لأخذ الإجراءات اللازمة وتوعية عملاء البنك الأخرين وتغيير اسم المستخدم والرقم السري الذي تستخدمه للخدمات المصرفية عبر الإنترنت بصورة دورية خاصة في حال الشك بأنها رسائل نصب البريد السعودي.

كيف ارفع دعوى على من نصب علي ؟ تواصل مع 0532500545

التبليغ عن رقم الاحتيال البنكي

إن التبليغ عن رقم الاحتيال البنكي يتم عبر شكاوى الاحتيال و هي خدمة إلكترونية يقدمها البنك المركزي السعودي تمكن المستفيد من تقديم الشكاوى المتعلقة بالاحتيال، ويتولى البنك صاحب الحساب بحث ودراسة وتحليل الشكوى المتعلقة بالاحتيال فنيًا وقانونيًا.

خطوات التبليغ عن رقم الاحتيال البنكي:

  • تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للبنك المركزي السعودي.
  • اضغط على قائمة خدمات الظاهرة أعلى الصفحة الرئيسية.
  • اختر من قائمة الخدمات “شكاوى”.
  • ستظهر لك صفحة جديدة تحتوي على الشكاوى المختلفة فى القائمة (ب).
  • اختر شكاوى البنوك واضغط عليها.
  • سينقلك الموقع لبوابة ساما تفضل بتسجيل البيانات المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من تسجيل الدخول، تفضل بتقديم الشكوى.

رقم مكافحة الاحتيال المالي السعودية

في حال كانت هواجسك حول كيف ابلغ عن رقم نصاب في السعودية، كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية، فإن الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية وأساليبه وخطوات التبليغ يتم عبر رقم مكافحة الاحتيال المالي السعودية 920020405.

كيف ابلغ عن احتيال بنكي السعودية؟

  1. اذهب إلى موقع (ساما تهتم).
  2. سجل دخولك برقم الهوية أو عبر النفاذ الوطني الموحد.
  3. حدد نوع الشكوى المراد تقديمها.
  4. حدد البنك المراد تقديم الشكوى ضده بتعبئة البيانات والحقول الإلزامية وتحميل المرفقات الخاصة بالشكوى.
  5. اختر: مواطن، أو مقيم، أو مواطن خليجي، أو غير مقيم.
  6. اضغط على (تقديم الشكوى).

اقرأ أيضاً: القذف على الوجه | عقوبة ضرب الوجه في السعودية

من المهم معرفة أن الجهات المالية لا تطلب من عملائها الإفصاح عن بياناتهم المالية الخاصة أو تطلب تحديث بياناتهم البنكية أو الشخصية عبر الهاتف تحت أية ظرف، وأن الوسيلة الوحيدة لتحديث البيانات تكون عبر فروع البنوك فقط.

لحمايتك خصصت شركات الاتصالات في المملكة خدمة مجانية للإبلاغ عن رسائل نصب البريد السعودي و رسائل الاحتيال النصية SMS التي تطلب تحديث البيانات البنكية أو تعدك بالفوز بمكافآت وجوائز مالية وذلك بإعادة إرسالها متضمنة رقم جوال المرسل إلى الرمز الموحد (330330).

وفي حال لا قدر الله وقعت ضحية لأحد صور الاحتيال المالي: أبلغ البنك الخاص بك و توجه إلى أقرب مركز شرطة لتبلغ عن واقعة الاحتيال أو قم برفع بلاغ عن طريق تطبيق (كلنا أمن).

اقرأ أيضاً: متى يحتاج صاحب العمل إلى محامي العمل في السعودية؟

ابرز الاسئلة الشائعة حول الاحتيال المالي في السعودية

هل يمكن النصب عن طريق رقم الحساب البنكي؟

بينت المؤسسة أن عملية النصب الاخرى تكون بقيام المحتال بالاتصال على عملاء البنوك والادعاء بأنه موظف أحد البنوك ويطلب من عميل البنك أن يحدث بياناته من خلال تزويد المتصل بعدة معلومات مثل رقم الحساب ورقم بطاقة الصراف الآلي والرقم السري وعند قيام العميل بتزويد المتصل بتلك المعلومات يقوم المتصل باستخدام تلك المعلومات.

ما هي خطوات رفع قضية نصب واحتيال ناجز؟

الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية التابعة لوزارة العدل في السعودية.
اختر خدمات القضاء.
قم بالضغط على صحيفة الدعوى.
اختر طلب جديد.
النقر في حقل التعهد بصحة ودقة البيانات.
إدخال البيانات المطلوبة بدقة.
إضافة المرافقات الخاصة بالدعوى.
إرسال.

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت ضحية للاحتيال؟

إذا كنت ضحية للاحتيال فاتصل بـ افضل محامي قضايا احتيال في شركة النخبة للحصول على استشارة و يجب عليك اتخاذ إجراء أو تقديم شكوى أو طلب المساعدة سواء كان ذلك من محامي أو وكالة حكومية ويمكن لـ افضل محامي قضايا احتيال مساعدتك في الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لطلب العدالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد